طريقة تسجيل أعضاء في الموقع الجديد وتفعيل الحساب    ||    وظيفة العقل بين العلم التجريبي والشرعي وإسهامه في العلم المتكامل!    ||    تحرير مواقع جديدة في الحديدة.. والجيش اليمني يواصل تقدمه    ||    الصحة العالمية تعلن المملكة خالية من شلل الأطفال    ||    الأمم المتحدة تطالب بنجلاديش بعدم إعادة "الروهينجا" إلى ميانمار    ||    خارجية أميركا: مستعدون لشطب السودان من قائمة الارهاب لكن بشروط    ||
ملتقى الخطباء > الكشاف العلمي > اجتماع ( اتحاد)

ملتقى الخطباء

  • 144 /
  • 8 /
  • 0
33

اجتماع ( اتحاد)

1438/10/11
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
التعريف

تعريف الاجتماع لغة:



قال الفيروزآبادي: الجمع كالمنع: تأليف المتفرق .... وجماعة الناس ج: جموع كالجميع .... والمجموع: ما جمع من هاهنا وهاهنا .... والجميع: ضد المتفرق والجيش والحي المجتمع .... وجماع الناس كرمان: أخلاطهم من قبائل شتى، ومن كل شيء: مجتمع أصله وكل ما تجمع وانضم بعضه إلى بعض .... والإجماع: الاتفاق ... واجتمع: ضد تفرق ... وتجمع .. واستجمع السيل: اجتمع من كل موضع .... وتجمعوا: اجتمعوا من هاهنا وهاهنا .... وجامعه على أمر كذا: اجتمع معه [القاموس



 



المحيط. باب العين. فصل الجيم مع الميم. ص/ 916: 918 وقريب منه ما في الصحاح 3/ 1198 – 1199] . وجاء في المعجم الوسيط (جمع) المتفرق جمعا ضم بعضه إلى بعض ... ، و الله القلوب: ألفها .... (أجمع) القوم اتفقوا ..... (استجمع) تجمع ويقال استجمع القوم تجمعوا من كل صوب .... والمسجد الجامع الذي تصلى فيه الجمعة .... (ج) جوامع (الجماعة) العدد الكثير من الناس والشجر والنبات وطائفة من الناس يجمعها غرض واحد ..... (الجمع) الجماعة والمجتمعون والجيش .... (الجمعية) طائفة تتألف من أعضاء لغرض خاص وفكرة مشتركة .... (المجتمع) موضع الاجتماع والجماعة من الناس (المجمع) موضع الاجتماع والمجتمعون والملتقى ومنه مجمع البحرين .... (ج) مجامع [المعجم الوسيط، مادة جمع:، ص / 134: 136] .



 



خلاصة التعريف اللغوي:



أن معنى الاجتماع لغة: دائر في استعماله حول تأليف المتفرق، واتفاق المختلفين، سواء في الرأي، أو في العرق، أو الجنس، أو اللون، وانضمام بعضهم لبعض، مع الألفة، والاتفاق على غرض واحد، وفكرة مشتركة.


العناصر

 


1- حث الإسلام على الاجتماع ونبذ الفرقة.

2- وحدة الصف واجتماع المسلمين من أهم أسباب النصر والتمكين.

3- بيان المعنى الحقيقي لكلمة ( التوحيد أولاً قبل توحيد الكلمة) وأنها تستخدم استخدامات خاطئة.

4-من أهم وسائل الاجتماع:

أ‌- إدراك أهمية وحدة الصف.

ب‌- تقوية الأواصر والصلات.

ج‌- الموازنة بين قول الحق ووحدة الصف.

د‌- الاعتدال في الحكم على الأخطاء.

ه‌- الفصل بين الأشخاص والمواقف.

و‌- الحذر من الانشغال بعيوب الآخرين.

ز‌- توقير الأكابر.

ح‌- البعد عن تضخيم الخلاف.

ط‌- سعي الدعاة و المصلحين والمربين لرأب الصدع وتدارك الخلاف.

5- من أهم أسباب الفرقة بين المسلمين عامة والدعاة إلى الله خصوصا:

أ‌- الخلل العقدي.

ب‌- العصبية والعنصرية ، والأطماع الشخصية التي تولد الأحقاد والضغائن والسعي إلى تحقيق الذات ولو على حساب الآخرين.

ج‌- اتباع الهوى.

د‌- الجهل.

الايات

 


1- قول الله تعالى: (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْداءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْواناً وَكُنْتُمْ عَلى شَفا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْها كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آياتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) [ آل عمران: 103].

2- قوله تعالى: (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) [الأنفال: 46].

3- قوله تعالى: (وَمَنْ يُشاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ ما تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ ما تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَساءَتْ مَصِيراً) [ النساء: 115].

4- قوله تعالى: (وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ *وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ ما فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ما أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) [ الأنفال: 62- 63].

5- قوله تعالى: (مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ * مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِما لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ) [ الروم: 31- 32].



 

الاحاديث

 


1- عن وحشيّ بن حرب، أنّهم قالوا: يا رسول اللّه! إنّا نأكل ولا نشبع. قال: "فلعلّكم تأكلون متفرّقين؟"، قالوا: نعم، قال: "فاجتمعوا على طعامكم، واذكروا اسم اللّه عليه يبارك لكم فيه" [رواه ابن ماجة (3286) واللفظ له، أبو داود (3764)، وحسنه الألباني، انظر صحيح سنن أبي داود (3199)].

2- عن أبي الدّرداء- رضي اللّه عنه- قال: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: "ما من ثلاثة في قرية، ولا بدو لا تقام فيهم الصّلاة إلّا قد استحوذ عليهم الشّيطان، فعليك بالجماعة؛ فإنّما يأكل الذّئب القاصية من الغنم" [رواه أبو داود (556)، وحسنه الألباني].

3- عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: "إنّ اللّه يرضى لكم ثلاثا، ويكره لكم ثلاثا. فيرضى لكم: أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا، وأن تعتصموا بحبل اللّه جميعا ولا تفرّقوا. ويكره لكم: قيل وقال ، وكثرة السّؤال ، وإضاعة المال" [رواه مسلم (1715)].

4- عن ابن عمر- رضي اللّه عنهما- قال: خطبنا عمر بالجابية، فقال: يا أيّها النّاس، إنّي قمت فيكم كمقام رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فينا، فقال: "أوصيكم بأصحابي، ثمّ الّذين يلونهم، ثمّ الّذين يلونهم، ثمّ يفشو الكذب، حتّى يحلف الرّجل ولا يستحلف، ويشهد الشّاهد ولا يستشهد، ألا لا يخلونّ رجل بامرأة إلّا وكان ثالثهما الشّيطان، عليكم بالجماعة، وإيّاكم والفرقة، فإنّ الشّيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أبعد، من أراد بحبوحة الجنّة فليلزم الجماعة، من سرّته حسنته، وساءته سيّئته فذلك المؤمن" [رواه الترمذي (2165)، وقال الألباني في صحيح وضعيف سنن الترمذي صحيح].



 

الاثار

1- عن عليّ-رضي اللّه عنه- قال: اقضوا كما كنتم تقضون، فإنّي أكره الاختلاف، حتّى يكون النّاس جماعة، أو أموت كما مات أصحابي [البخاري- الفتح ( 7 /3707) ] .



 



2- عن كعب الأحبار أنه قال: كان أول ما نزل من التوراة عشر آيات، وهي العشر التي أنزلت في آخر الأنعام [أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه (7/258 ) ]، وهي ما يسمونها ب "الوصايا العشر"، وعليها مدار الرسالات السماوية، والرسل صلى الله عليهم وسلم جميعًا- اتفقوا في أشياء واختلفوا في أشياء، ومما اتفقوا عليه هذه الوصايا العشر التي عليها مدار صلاح الدين والدنيا، وأما ما اختلفوا فيه، فمن الفروع في الأحكام، والحلال والحرام، وغير ذلك من المسائل المؤقتة القابلة للتغيير والتبديل والنسخ، ولهذا قال ابن عباس، رضي الله عنهما: إن في الأنعام آيات محكمات هن أم الكتاب، ثم قرأ: ( قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ) [الأنعام:151]،[ رواه سعيد بن منصور في سننه (493- تفسير) وابن أبي حاتم في التفسير (2/592) (3168) والحاكم (2/347) ].. فكأنه سئل عن قول الله -جل جلاله-: ( مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ) [آل عمران:7]. فأجاب بذلك http://www.jameataleman.org/main/articles.aspx?selected_article_no=1868

الاشعار

1- يقول معن بن زائدة أبو الوليد الشيباني:



كونوا جميعًا يا بني إذا اعترى *** خطب ولا تتفرقوا أفرادا



تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسرًا *** وإذا افترقن تكسرت أفرادا



[مجمع الحكم والأمثال المؤلف : أحمد قبش (1/1) ] .



 



2- يقول الشاعر: حرموا هداية دينهم وعقولهم *** هذا وربك غاية الخسران



تركوا هداية ربهم، فإذا بهم *** غرقى من الآراء في طوفان



وتفرقوا شيعاً بها نهجهم *** من أجلها صاروا إلى شنآن



[مجموعة القصائد الزهديات المؤلف: أبو محمد عبد العزيز بن محمد بن عبد الرحمن بن عبد المحسن السلمان (المتوفى:1422هـ) الناشر: مطابع الخالد للأوفسيت – الرياض الطبعة: الأولى، 1409 هـ] .



 



3- قال ابن المبارك:



إن الجماعة حبل الله فاعتصموا *** منه بعروته الوثقى لمن دانا



[تفسير القرطبي - أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش الناشر: دار الكتب المصرية – القاهرة الطبعة: الثانية، 1384ه - 1964 م ] .



 



4- قال الشاعر:



كل يرى رأيا وينصر قوله *** وله يعادي سائر الإخوان



ولو أنهم عند التنازع وفقوا *** لتحاكموا لله دون توان



ولأصبحوا بعد الخصام أحبة *** غيظ العدا ومذلة الشيطان



[موسوعة الشعر الإسلامي جمعها وأعدها: علي بن نايف الشحود (162/1) ] .

متفرقات

1- قال ابن حجر -رحمه اللّه- في المحافظة على الجماعة (في الفجر والعشاء خاصّة): انتظام الألفة بين المتجاورين في طرفي النّهار، وليختموا النّهار بالاجتماع على الطّاعة ويفتتحوه كذلك [مسلم (654)].



 



2- يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: إن الرسل كلهم- عليهم الصلاة والسلام- متفقون في الدين الجامع، في الأمور الاعتقادية والأمور العلمية كالإيمان بالله تعالى والملائكة والكتاب والنبيين... إلى غير ذلك، وكذلك الأصول العملية كالأعمال المذكورة في سورة الأنعام؛ فهذا من الدين الجامع الذي اتفق عليه الرسل جميعًا عليهم الصلاة والسلام [وحدة الصف لا وحدة الرأي سلمان بن فهد العودة . بتصرف ( 2/2/1426) ، (12/03/2005)، نقلاً عن موقع الإسلام اليوم] .



 



3- يقول وزير المستعمرات البريطانية في وقته أوريسي جو : إن سياستنا تهدف دائمًا وأبدًا إلى منع الوحدة الإسلامية أو التضامن الإسلامي ، ويجب أن تبقى هذه السياسة كذلك وقال : إننا في دول إسلامية شجعنا -وكنا على صواب- نمو القوميات المحلية, فهي أقل خطرًا من الوحدة الإسلامية.. وقال المؤرخ أرنولد توينبي: إن الوحدة الإسلامية نائمة, لكن يجب أن نضع في حسباننا أن النائم قد يستيقظ [توحيد الكلمة على كلمة التوحيد بقلم الشيخ المحدث: عبدالعزيز بن مرزوق الطريفي (1/1)] .

الإحالات

1- صور الإعلام الإسلامي في القرآن الكريم - دراسة في التفسير الموضوعي المؤلف: عاطف إبراهيم المتولي رفاعي إشراف فضيلة الدكتور: حاتم محمد منصور مزروعة الناشر: رسالة ماجستير، قسم التفسير وعلوم القرآن،كلية العلوم الإسلامية، جامعة المدينة العالمية (ماليزيا) عام النشر: 1432 هـ - 2011 م .



2- الوجيز في عقيدة السلف الصالح ( أهل السنة والجماعة ) المؤلف : عبد الله بن عبد الحميد الأثري & مراجعة وتقديم صالح بن عبد العزيز آل الشيخ الطبعة : الأولى الناشر : وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد - المملكة العربية السعودية تاريخ النشر : 1422هـ (1/179) .



3- أجنحة المكر الثلاثة وخوافيها : التبشير - الاستِشراق - الاستعمار ، دراسة وتحليل وتوجيه (ودراسة منهجية شاملة للغزو الفكري) المؤلف : عبد الرحمن بن حسن حَبَنَّكَة الميداني الدمشقي (المتوفى : 1425هـ) الناشر : دار القلم – دمشق الطبعة : الثامنة ، 1420 هـ - 2000 م (1/307) .



4- موسوعة الرد على المذاهب الفكرية المعاصرة 1-29 جمع وإعداد : علي بن نايف الشحود الباحث في القرآن والسنة – وحدة الصف لا وحدة الرأي، لا للتعصب العرقي .



5- مجلة البحوث الإسلامية - مجلة دورية تصدر عن الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد المؤلف: الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد عدد الأجزاء: 95 جزءا (11/171) - منهج السلف في العقيدة وأثره في وحدة المسلمين إعداد: الدكتور صالح بن سعد السحيمي .



6- مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المؤلف : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة (21/314) وحدة المسلمين في مواجهة الأخطار سبيلها وغايتها فضيلة الشيخ محمد عبد الرحمن الراوي رئيس قسم التفسير بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .



7- مجلة البيان (238 عددا) المؤلف : تصدر عن المنتدى الإسلامي - وحدة الصف .. طريق النصر خالد المسبحي .



8- كتب ومقالات أنور الجندي (72/11) وحدة الفكر الإسلامي مقدمة للوحدة .



9- فقه النصر والتمكين في القرآن الكريم المؤلف : علي محمد محمد الصلابي (2/11) .



10- موسوعة البحوث والمقالات العلمية جمع وإعداد الباحث في القرآن والسنة حوالي خمسة آلاف وتسعمائة مقال وبحث علي بن نايف الشحود – وحدة المسلمين السياسية .



11- مجلة مجمع الفقه الإسلامي وهي مجلة معروفة تصدر عن مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي (2/8305) .

قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات