طريقة تسجيل أعضاء في الموقع الجديد وتفعيل الحساب    ||    سنة الله في تقدير الأرزاق    ||
ملتقى الخطباء > الملفات العلمية > (الاجتهاد والفتوى) ملف علمي

ملتقى الخطباء

(4٬747)
821

(الاجتهاد والفتوى) ملف علمي

1439/04/12
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
اقتباس

وقد يغيب عن الأمة من لا تتوفر فيه شروط الاجتهاد في عصر من العصور نتيجة ضعفها وانشغال أبنائها بالمفضول عن الفاضل وبالمهم عن الأهم وبعلوم الدنيا عن علوم الشريعة الغراء؛ ففي هذا الحال أجاز أهل…

لقد جاءت شريعة الإسلام شاملة جامعة مانعة؛ فراعت جوانب الحياة البشرية، وسمَتْ بها إلى الحياة الأخروية؛ فأصبحت بحمد الله دليلًا للحائرين ومنارًا للسائرين وريًّا للظامئين.

 

ولضمان بقاء هذا الخير العظيم والنور العميم؛ تولى الله -العظيم- حفظ هذه الشريعة الغراء؛ فجعل لها أسساً رصينة وقواعد متينة، لا تميد ولا تتزعزع، ولطالما أحدق الأعداء بالأبصار، ورموها بالسهام، ورامُوا الإفساد فيها، وأطالوا الشقاق والعناد لأتباعها، اللذين هم، كما قيل:

كناطحٍ صخرةً يومًا ليفلِقَها****فلم يضِرْها وأَوْهى قَرْنَه الوَعِلُ

 

وما ذاك إلا لما جعل الله من الأسباب، والمعينة على حفظها والمثبتة لها، كيف لا؟ وقد تكفل الله بحفظ كتابه، وهو مصدرها الأول، ومَعِينها الأمثل، كما حفظ السنة النبوية والآثار المروية؛ فهي المصدر الذي لا ينضب، والمَعين الذي لا يعطب، ألا وإن من أهم تلك الأسباب:

تعاقب العلماء؛ أئمة الاجتهاد والفتيا؛ فهم نجوم السماء، وقناديل الظلماء، يزيل الله بهم الشُّبَه، ويحفظ بهم الدين، ويَهدي بهم من شاء من عباده إلى الصراط المستقيم، بدءًا بالصحب الكرام، أطهر الناس قلوبا، وأعمقهم فكرًا، وأزكاهم نفوسا، وأكثرهم علمًا وأخلصهم عملًا.

 

ثم تتابعت بعدهم سلاسل الذهب، وأئمة العلوم والخُلق والأدب، من التابعين الكرام، ومن تبعهم من الأعلام؛ فاقتفوا الأثر، واتبعوا سنة خير البشر، وأظهروا العلم، ونشروا الخير؛ فازدهر العلم وانتشر، وعلا أهله بما حفظوه من الدرر.

 

ومن أهم الأسباب؛ ضبط حدود الدين وحفظ قواعده، ورسم طريقة الناظرين فيه بالاجتهاد، وبيان حد العالم الأهل لذلك، الذي يكون -في الجملة- بمنزلة النبي في البيان عن الشريعة الخاتمة.

 

وقد قدر السلف -رضوان الله عليهم- كلمة الاجتهاد؛ حيث وضعوا لها الحدود، ورسموا لها الضوابط، وفهموا معناها الحقيقي الذي يستفاد منها؛ فلم  يدعيها؛ إلا من كان أهل لها؛ فحرصوا على الاتباع دون الابتداع، وتخلية النفس من الهوى، وجعلوا لبلوغ مرتبة الاجتهاد والفتيا شروطا وحدودا، وهي على النحو التالي:

أولا: الإسلام؛ وهذا شرط بديهي وضروري، ولذلك لم يذكره كثير من الأصوليين؛ فلا يعتد بكلام الكافر، على افتراض بلوغه رتبة الاجتهاد، وإذا كنا لا نقبل بفتوى الفاسق واجتهاده، كما سيأتي معنا، فإنا لا نقبل فتوى الكافر واجتهاده من باب أولى.

 

ثانيا: العقل: فلا يعتد بكلام المجنون؛ عدا ما قاله وقرره قبل ذلك إن تحقق فيه بقية الشروط، ولو كان جنونه متقطعا يصحو تارة، ويذهب عقله تارة؛ فقد رأى الفقهاء؛ أنه لا يعول على كلامه، لعدم الثقة به، بسبب اضطراب تمييزه وعدم اضطراده.

 

ثالثا: البلوغ؛ فإنه يشترط أن يكون المجتهد بالغا، أما الصبي؛ فلا يقبل اجتهاده، ولو بلغ رتبه الاجتهاد، وذلك لعدم اكتمال ملكاته العقلية، التي بها يتم الإدراك والتمييز.

 

رابعا: العدالة؛ والمراد بها الملكة التي تحمل صاحبها على اجتناب الكبائر، وترك الإصرار على الصغائر، والبعد عما فيه خرم للمروءة، ولا يشترط لتحقق شرط العدالة بلوغ المرء رتبة الفتيا والاجتهاد؛ إن أنه لا يمنع بلوغ بعض الفسقة رتبة الاجتهاد.

 

خامساً: فقه النفس؛ وحقيقة ذلك أن يبلغ الإنسان مرحلة من الفهم للنصوص، ودقه الاستنباط منها، وحضور البديهة فيها، والقدرة على التمييز بين المتشابه من الفروع، بإبداء الفروق والموانع، والجمع بينها بالعلل والأشباه والنظائر – أن يبلغ مرحله عالية، بحيث تصبح هذه الأمور ملكة قائمه في نفسه، لا يحتاج معها إلى جهد في الوصول إليها.

 

سادسا: العلم بالقرآن؛ فيلزم المجتهد أن يكون عارفاً بكتاب الله؛ حيث أنه دستور الإسلام، ومصدره الأول، كما انه أصل جميع الأحكام، وأساس معرفة الحلال والحرام.

سابعا: كما أنه يشترط في المجتهد أن يكون عالما باللغة العربية؛ نحوها، وصرفها، وبلاغتها، ونثرها وشعرها، لأن الشرع جاء بلغة العرب؛ فلن يفهم كتاب الله، ولا سنة رسوله إلا من كان عرافا بهذه اللغة المباركة.

 

ثامنا: معرفة مسائل الإجماع ومذاهب العلماء في مسائل الخلاف، ومعرفة أصول الفقه، والعلم بالدليل العقلي.

 

أيها المسلمون: هذه جملة من الشروط التي حددها أهل العلم وأوجبوا توفرها لمن يريد بلوغ مرتبة الاجتهاد والفتيا، كما أشاروا -رحمهم الله- إلى أن هناك أمور يجب مراعاتها والحرص على الاتصاف بها؛ فمن ذلك:

أن يكون المفتي؛ ظاهر الورع، مشهوراً بالديانة الظاهرة، والصيانة الباهرة، كما  كان الإمام مالك -رحمه الله-؛ يعمل بما لا يلزمه الناس، ويقول: “لا يكون عالماً حتى يعمل في خاصة نفسه بما لا يلزمه الناس، مما لو تركه لم يأثم، وكان يحكي نحوه عن شيخه ربيعه”.

وذكر الماوردي -رحمه الله- في الحاوي: “أن المفتي إذا نابذ في فتواه شخصاً معيناً، صار خصماً حكماً؛ فترد فتواه على من عاداه، كما ترد شهادته عليه”.

 

وكذلك؛ لا بد أن يكون عالماً بسنن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وأقاويل أهل العلم قديماً وحديثاً، وعالماً بلسان العرب، عاقلاً، يميز بين المشتبه، ويعقل القياس؛ فإن عدم واحداً من هذه الخصال، لم يحل له أن يقول قياساً.

 

عباد الله: وقد يغيب عن الأمة من لا تتوفر فيه شروط الاجتهاد في عصر من العصور نتيجة ضعفها وانشغال أبنائها بالمفضول عن الفاضل وبالمهم عن الأهم وبعلوم الدنيا عن علوم الشريعة الغراء؛ ففي هذا الحال أجاز أهل العلم جواز تجزئة الاجتهاد، وذلك بأن يبلغ بعض أهل العلم درجة الاجتهاد في بعض أبواب العلم، بأن يعرف أدلتها، ويتمكن من النظر فيها وتقريرها، دون أدلة غيرها، وعلى الشروط التي ذكرناها، مما له علاقة بهذه المسألة.

 

والمتأمل في حقيقة الاجتهاد وأهميته ومجالاته وخطر التلاعب به من غير أهله يدرك عظيم حاجة الأمة لاستيعابه ومعرفة سمات أهله، وقد خصصنا لذلك ملفاً علمياً حوى ثلة من المقالات والخطب والبحوث والدراسات والكتب والنصوص المسموعة والمقروءة ومقاطع الفيديوهات؛ وذلك حرصاً منا على بسط هذا الموضوع وخدمته والاعتناء به لما له من الأهمية والمكانة في ديننا الحنيف، وقد تبلورت محاور هذا الملف على أربعة محاور، وهي على النحو التالي:

المحور الأول: الاجتهاد والفتوى معناهما وأهميتهما

  • تعريف الاجتهاد والفتوى عند أهل اللغة.
  • تعريف الاجتهاد والفتوى في الاصطلاح.
  • تعريف الاجتهاد والفتوى عند علماء الأصول.
  • أهمية الاجتهاد والفتوى ومنزلتهما من الدين.

 

المحور الثاني: مشروعية الاجتهاد والفتوى ومجالاتهما وأنواعهما

  • مشروعية الاجتهاد والفتوى والأدلة على ذلك
  • دعوة الشريعة الناس إلى الاجتهاد وإعمال العقل
  • مجالات الاجتهاد والفتوى
  • أنواع الاجتهاد والفتوى ومراتبهما

 

المحور الثالث: شروط الاجتهاد والفتوى والمجتهد فيه وآدابه وآثاره

  • شروط المجتهد
  • شروط المجتهد فيه
  • آداب المفتي والمستفتي
  • وقفات مع قوله تعالى (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)

 

المحور الرابع: التلاعب بالاجتهاد والفتوى ومخاطر ذلك

  • من صور التلاعب بالاجتهاد والفتوى.
  • مخاطر ومساوئ الاجتهاد غير المنضبط والفتوى بغير علم.
  • تورع السلف في الاجتهاد والفتوى.
  • الجرأة على الفتيا وآثارها.
خطب الفتوى
3٬242
646
37
مقالات نبذة عن الفتوى وأحكامها
372
لايوجد
0
مقالات مكانة الفتيا في الإسلام / معالي الشيخ العلامة صالح اللحيدان حفظه الله
341
لايوجد
0
مقالات ما هي الفتوى هديل البكري
481
لايوجد
1
مقالات أهمية الفتوى وحاجة الناس إليها
537
لايوجد
1
مقالات أهميَّة الفتوى
528
لايوجد
0
مقالات الفتوى بين التشدد والتساهل
508
لايوجد
0
أخبار وتقارير تعظيم شأن الفتوى من تعظيم الله
371
لايوجد
0
دراسات وأبحاث مقدمة حول الاجتهاد والتقليد عند الإمام الشاطبي
885
لايوجد
1
دراسات وأبحاث تعريف الاجتهاد لغة واصطلاحا
1٬695
لايوجد
5
دراسات وأبحاث أهمية الاجتهاد في النوازل
3٬525
لايوجد
6
دراسات وأبحاث الإجتهاد والمذهبية الفقهية
387
لايوجد
0
دراسات وأبحاث الاجتهاد للشيخ الفوزان حفظه الله
359
لايوجد
0
دراسات وأبحاث الاجتهاد في الاصطلاح الاصولي
382
لايوجد
0
دراسات وأبحاث الاجتهاد بين التأصيل والتجديد
445
لايوجد
0
دراسات وأبحاث الاجتهاد الجماعي وأهميته
503
لايوجد
0
صوتيات وفديوهات الاجتهاد والتقليد د. أحمد الرشيد
-
-
-
صوتيات وفديوهات الفتوى الشرعية أصولها وسياقاتها المعاصر الشيخ مصطفى بنحمزة
-
-
-
صوتيات وفديوهات مفاهيم- ين الفتوى والرأي مجدي إمام
-
-
-
صوتيات وفديوهات تعريف الاجتهاد
-
-
-
مراجع وكتب نظرية الاجتهاد عند الإمام الشاطبي
502
لايوجد
0
مراجع وكتب كتاب الاجتهاد
391
لايوجد
0
مراجع وكتب دور الاجتهاد في تغير الفتوى
424
لايوجد
0
مراجع وكتب الاجتهاد والفتوى
392
لايوجد
0
مراجع وكتب الاجتهاد والتحديث
426
لايوجد
0
مراجع وكتب الاجتهاد تعريفه، أقسامه وأنواعه، مجاله، شروطه
855
لايوجد
0
مراجع وكتب أثـر المقاصــد فِـي الاجتهــاد الشــرعـي
512
لايوجد
0
خطب تعظيم أمر الفتيا
5٬638
342
59
خطب تعظيم قدر الفتوى
2٬903
1128
47
مقالات يسر الاجتهاد في هذا العصر
224
لايوجد
0
مقالات مشروعية الاجتهاد
648
لايوجد
1
مقالات حث القرآن على استعمال العقل
358
لايوجد
0
مقالات آلية الإفتاء وفريق الفتوى
309
لايوجد
0
مقالات الاجتهاد وتحقيق المناط
500
لايوجد
0
مقالات الاجتهاد في الإسلام من خلال قواعده الأصولية العلمية ومقاصد الشريعة الإسلامية
466
لايوجد
0
مقالات أقسام الاجتهاد
381
لايوجد
0
مقالات الاجتهادُ في الشَّريعة الإِسلامية حكمه، شرائطه، حجيته، أقسامه، آثاره
1٬325
لايوجد
0
دراسات وأبحاث من صور الاجتهاد
2٬045
لايوجد
1
دراسات وأبحاث حدود التشريع في الإسلام ومكانة الاجتهاد فيه
292
لايوجد
0
دراسات وأبحاث الاجتهاد
1٬191
لايوجد
0
دراسات وأبحاث الاجتهاد في معرفة القبلة
0
لايوجد
0
صوتيات وفديوهات أصول الفتيا للدكتور سليم سرار الجزء الرابع
-
-
-
صوتيات وفديوهات أصول الفتيا للدكتور سليم سرار الجزء الأول
-
-
-
صوتيات وفديوهات أصول الفتيا للدكتور سليم سرار -الجزء الثالث
-
-
-
صوتيات وفديوهات من أين يأخذ المسلم الفتوى الشرعية – الشيخ عثمان الخميس
-
-
-
مقالات من هو المجتهد ، وأنواع المجتهدين
501
لايوجد
0
مقالات معالم الفتوى عند الصحابة رضي الله عنهم
323
لايوجد
0
مقالات مراعاة حال المستفتي عند الفتوى
437
لايوجد
0
مقالات مراعاة أحوال الناس واجبة في الفتوى
547
لايوجد
6
مقالات ضوابط الفتوى الشرعية ومظاهر الإخلال بها وأثره على الناس
418
لايوجد
0
مقالات أنواع الاجتهاد
1٬215
لايوجد
0
دراسات وأبحاث مراتب المجتهدين في الدين
738
لايوجد
1
دراسات وأبحاث مراتب الاجتهاد
1٬614
لايوجد
4
دراسات وأبحاث ما هي مجالات الاجتهاد
7٬392
لايوجد
8
دراسات وأبحاث ضوابط الفتيا في النوازل المعاصرة
782
لايوجد
0
دراسات وأبحاث صفات المفتي
627
لايوجد
0
دراسات وأبحاث حكم المستثمر وهو المجتهد
269
لايوجد
0
دراسات وأبحاث حقيقة الاجتهاد الأصول والضوابط د. أحمد السلطان
316
لايوجد
0
دراسات وأبحاث تغير-الفتوى-أسبابه-وضوابطه-أحمد-بن-عبد-العزيز-الحماد
292
لايوجد
0
دراسات وأبحاث تغير الفتوى
286
لايوجد
0
دراسات وأبحاث تغير الفتوى بتغير الأعراف والعادات
285
لايوجد
0
دراسات وأبحاث المرقبة العليا فيمن يستحق القضاء و الفتيا
287
لايوجد
0
دراسات وأبحاث آداب ينبغي توفرها في المجتهد والفتوى
592
لايوجد
0
دراسات وأبحاث آداب المجتهد والمفتي والمستفتي
388
لايوجد
0
صوتيات وفديوهات أحكام الفتوى والمفتي لمعالي الشيخ عبدالله آل خنين عضو هيئة كبار العلماء
-
-
-
صوتيات وفديوهات الفتوى والضوابط الشرعية للشيخ إبراهيم الغنام
-
-
-
صوتيات وفديوهات الاجتهاد في مسائل الدين له شروط ما هي؟ أ.د رفعت فوزي عبد المطلب سيرة عقل
-
-
-
صوتيات وفديوهات الفتوى احكامها وآدابها – الشيخ عبد العزيز بن باز
-
-
-
صوتيات وفديوهات الفتوى بالأصول الشرعية
-
-
-
صوتيات وفديوهات مادة أصول الفتوى المحاضرة الأولى مفهوم الفتوى
-
-
-
صوتيات وفديوهات مادة أصول الفتوى المحاضرة الثالثة شروط المفتي
-
-
-
صوتيات وفديوهات مادة أصول الفتوى المحاضرة الثانية مراتب المفتين
-
-
-
صوتيات وفديوهات من هو المجتهد ؟ و ما هي شروط الإجتهاد ؟ / الشيخ محمد بن صالح العثيمين
-
-
-
خطب الجرأة على الفتيا
2٬870
50
20
خطب الشذوذ في الفتوى أضراره وأسبابه وعلاجه
2٬688
745
18
خطب الفتيا بغير علم والتلاعب في الفتيا (1/2)
0
13
0
خطب الفتيا بغير علم والتلاعب في الفتيا (2/2)
1
15
0
مقالات القول على الله بغير علم
603
لايوجد
0
مقالات الجرأة على الفتيا
332
لايوجد
0
مقالات الجرأة على الفتيا بغير علم خطرها وأسبابها وعلاجها
370
لايوجد
0
مقالات الجرأة على الفتوى
630
لايوجد
0
مقالات ظاهرة الجرأة على الفتوى واعتلاء العواصف
344
لايوجد
1
أخبار وتقارير منهج السلف في الإفتاء
495
لايوجد
0
أخبار وتقارير من أقوال السلف في الفتوى
519
لايوجد
0
أخبار وتقارير رئيس مجمع الفقه يطالب بالاختصاص في الفتوى الشرعية
310
لايوجد
0
أخبار وتقارير الجرأة على الفتيا أمر خطير
435
لايوجد
0
أخبار وتقارير الجرأة على الفتوى بغير علم 2-1
350
لايوجد
0
فتاوى السديس يطالب بالحجر على مقتحمي مقامات الفتيا ومحللي الإرضاع والغناء
3
لايوجد
9
دراسات وأبحاث دعوى تعارض الاجتهاد مع تمام التشريع وكماله
594
لايوجد
0
دراسات وأبحاث التعجل في الفتوى
405
لايوجد
0
دراسات وأبحاث الجزء الثاني: ظاهرة الجرأة على الفتوى واعتلاء العواصف
411
لايوجد
0
دراسات وأبحاث مفهوم الاجتهاد ومزالقه في العصر الحديث
594
لايوجد
0
صوتيات وفديوهات المتجرؤون على الفتيا – الألباني
-
-
-
صوتيات وفديوهات التحذير من التسرع في الفتيا للشيخ بدر بن محمد البدر
-
-
-
صوتيات وفديوهات تعظيم شأن الفتوى عند الصحابة الدكتور الشيخ علاء الدين زعتري
-
-
-
صوتيات وفديوهات شدة ورع الإمام مالك في الفتيا _ الشيخ سليمان الرحيلي
-
-
-
صوتيات وفديوهات نصيحة لمن يتصدر الفتوى الشيخ عثمان الخميس
-
-
-
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات