طريقة تسجيل أعضاء في الموقع الجديد وتفعيل الحساب    ||    وظيفة العقل بين العلم التجريبي والشرعي وإسهامه في العلم المتكامل!    ||    تحرير مواقع جديدة في الحديدة.. والجيش اليمني يواصل تقدمه    ||    الصحة العالمية تعلن المملكة خالية من شلل الأطفال    ||    الأمم المتحدة تطالب بنجلاديش بعدم إعادة "الروهينجا" إلى ميانمار    ||    خارجية أميركا: مستعدون لشطب السودان من قائمة الارهاب لكن بشروط    ||
ملتقى الخطباء > الملفات العلمية > الحرب على غزة الآبعاد والدلالات

ملتقى الخطباء

(2٬006)
454

الحرب على غزة الآبعاد والدلالات

1430/01/25
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
اقتباس

لن يتوقف الحديث كذلك عن نجاعة الأساليب القتالية التي اختبرت في هذه الحرب، وبالأخص تلك التي تعتمد على القوى المسلحة غير النظامية التي تتسم بمرونة الحركة وسرعة الانتشار والاختباء في مواجهة الآلة العسكرية الإسرائيلية بالغة الشراسة والقوة، وكذا تأثير هذه القوى “الجديدة” في خارطة التوازنات السياسية والاستراتيجية في عموم المنطقة، وكيفية استفادة بعض الدول العربية، وخصوصا تلك المعنية مباشرة بالصراع مع إسرائيل من هذه التجربة، ومن ذلك إمكانية اعتماد هذا المنهج ضمن إستراتيجيتها الأمنية والعسكرية جنبا إلى جنب مع جيوشها النظامية.

 

 

 

سوف يُكتب الكثير عن الحرب التي شنتها إسرائيل على غزة نهار السابع والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول 2008. فهناك الكثير مما قيل وسيقال عن الأهداف الإسرائيلية وراء شن هذه الحرب الوحشية، ما تحقق منها وما لم يتحقق، وتداعيات ذلك سياسيا وأمنيا على إسرائيل، وعلى المحيط العربي الواسع.

وهناك الكثير أيضا مما قيل وسيقال، عن أدوار ومواقف أطراف عربية وإقليمية ودولية، بدت لافتة في هذه الأزمة، بدءا من مصر وتركيا وإيران وقطر مرورا بالسلطة الفلسطينية وحزب الله، وانتهاء بالولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي وغيرها.

وهناك الكثير أيضا مما سيقال عن خريطة القوى السياسية الفاعلة في الساحة الفلسطينية، وعن مسار القضية الفلسطينية ومستقبلها، بعد أن تسكت أصوات المدافع وتنجلي بوضوح مكاسب وخسائر كل طرف من أطراف الصراع.

ولن يتوقف الحديث كذلك عن نجاعة الأساليب القتالية التي اختبرت في هذه الحرب، وبالأخص تلك التي تعتمد على القوى المسلحة غير النظامية التي تتسم بمرونة الحركة وسرعة الانتشار والاختباء في مواجهة الآلة العسكرية الإسرائيلية بالغة الشراسة والقوة، وكذا تأثير هذه القوى "الجديدة" في خارطة التوازنات السياسية والاستراتيجية في عموم المنطقة، وكيفية استفادة بعض الدول العربية، وخصوصا تلك المعنية مباشرة بالصراع مع إسرائيل من هذه التجربة، ومن ذلك إمكانية اعتماد هذا المنهج ضمن إستراتيجيتها الأمنية والعسكرية جنبا إلى جنب مع جيوشها النظامية.

كما سيكتب الكثير أيضا عن دور الشعوب، وحركة الشارع في الضغط على الأنظمة، وكذلك عن كيفيات التقاط نبض الشارع، ومخزون الضمير الجمعي، ومتى يتحرك ومتى يخمد هذا المخزون، فضلا عن كيفية ابتداع الآليات والوسائل المناسبة، التي من شأنها أن تحافظ على هذه الحركة فاعلة ومؤثرة، كما أنه سيقال الكثير عن دخول معطى جديد إلى الساحة، وهو التأثير المتزايد لوسائل الاتصال الحديثة من فضائيات وهواتف نقالة وشبكة الانترنت وغيرها للوصول إلى الرأي العام والتأثير في اتجاهاته العامة.

فما تشهده غزة الآن هو من الخطورة والأهمية بحيث سيكون له ما بعده.

يحاول مركز الجزيرة للدراسات في هذا الملف إلقاء الضوء على كل المحاور سابقة الذكر بالاستعانة بمجموعة مهمة من الخبراء والمتخصصين وكبار الكتاب من العالم العربي وخارجه.

 

التفاصيل