الانحراف وأسبابه

فريق النشر - ملتقى الخطباء

2022-10-06 - 1444/03/10
التصنيفات:

 

15/4/1425هـ

 

د. فيصل بن سعود الحليبي

 

 

الحمد لله يعز من يشاء ويذل من يشاء ، ويهدي من يشاء ويضل من يشاء ، بيده مقادير كل شيء ، وهو على كل شيء قدير ، أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله ، أدى الأمانة وبلغ الرسالة ونصح الأمة ، وجاهد في الله حق جهاده ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا .

أما بعد : فيا عباد الله ، اتقوا الله حق التقوى الأيام تطوى ، والأعمار تقضى ، { وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ وَإِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ غَنِيّاً حَمِيداً } .

أيها الأحبة في الله : السير على الجادة المستقيمة شأن الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام ، واتباع كلام الله وهدي النبي صلى الله عليه وسلم هو طريق السلف الصالح رحمهم الله تعالى ، يتمثلون قول الباري سبحانه : { فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } .

وليس ضد الاستقامة إلا الطغيان والانحراف ، الانحراف ذلك الطريق المظلم المليء بالخوف والاضطراب ، لن ترى على سالكه إلا آثار النكد والنصب ، والشقاء والتعب ، { وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى، قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيراً ، قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى } .

والمنحرف عن سبيل الحق يستوحش من جماعة المسلمين ، ويأنس بفراقهم ، ويخيم على فؤاده الحقد عليهم ، والشماتة بهم ، يفرح لحزنهم ويحزن لفرحهم ، يود لو حلت بهم النكبات ، وتحولت أيامهم سودًا وأكدارًا ، وأمنهم ذعرًا وخوفًا ؛ لأنه تعود على هذا كله ، أو أنه ابتلي بهذا كله .

ولن يعدم المنحرف قائدًا يقوده إلى بؤر الفساد والإضلال ، وما أحرص الشيطان الرجيم على هذه القيادة البئيسة ، وما أسرع تخليه عن صاحبه في أشد الظروف حاجة ، وأقسى الأحوال ضرورة ، { وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِي مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } .

ولن يكون المنحرف وحده أيضًا تحت لواء الشيطان ، بل سيكون له غالبًا أصحاب يقوون عزيمته على الضياع ، يبغضون له الحق ، ويزينون له الباطل ، ويرغبونه في الطغيان ، ويحذرونه من ورود منابع العلم ، ويعدونه بوعود كوعود السراب للظمآن ، وسرعان ما تنقلب هذه الوعود إلى حسرات مريرة تفت الأفئدة ، وتفري الأكباد ، { وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَالَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا(27)يَاوَيْلَتِي لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا(28)لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنْ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا } .

يا لها من متاهات للانحراف متعرجة الطرق ، فاشلة النتائج ، لا توصل إلا إلى الخراب والدمار ، والفضيحة والإذلال .

المخدرات .. الزنا .. السياحة للمعصية .. تتبع الفواحش بالنظر والسماع .. الأنس بشلل المعاصي .. الانحراف الفكري .. التعلق بالمفسدين في الأرض .. والخارجين عن جماعة المسلمين .. والمروعين للآمنين .. المترفون والمرابون الذين يسعون في الأرض فسادًا .. والعاملون على إغواء الأمة عبر الأعلام المنحل عن الفضيلة .. هذه أمثلة على الانحراف تصب في قالب واحد .

فما أسباب انحراف الشباب عن الطريق الحق ، وما دواعي ميولهم عن جماعة المسلمين وحبلهم المتين ، لعلي في هذه العجالة أن أشير بشكل موجز إلى هذه الأسباب التي كل منا له يد عليها ، لا يخلو أحد من المسلمين من المسؤولية فيها :

السبب الأول : عدم معرفة الله حق معرفته ، وقدره حق قدره ، وإنما يعص العاصي بجهله بعظمة الله وقدرته ، { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ } ، فهل من وقفة مع أبنائنا وأزواجنا وتلاميذنا نعلم من هو الله العظيم بأسمائه وصفاته الثابتة في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم ؟

السبب الثاني : الجهل المطبق بهدي النبي صلى الله عليه وسلم ، فالمنحرف قد جعل له من هدي الشيطان واتباعه ما يعميه عن هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم ، ولهذا حذر النبي صلى الله عليه وسلم عن كل سبيل غير سبيل الله الحق ، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ : خَطَّ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطًّا ثُمَّ قَالَ : هَذَا سَبِيلُ اللَّهِ ثُمَّ خَطَّ خُطُوطًا عَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ شِمَالِهِ ثُمَّ قَالَ : هَذِهِ سُبُلٌ قَالَ يَزِيدُ مُتَفَرِّقَةٌ عَلَى كُلِّ سَبِيلٍ مِنْهَا شَيْطَانٌ يَدْعُو إِلَيْهِ ثُمَّ قَرَأَ ( إِنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ) رواه أحمد ،وصححه الألباني .

السبب الثالث : البعد عن العلم الشرعي ، والزهد في الجلوس مع العلماء وطلبة العلم ، فترى المنحرف يصغي بكل شغف لكل من يفتيه بهواه ويحلل له ما يشاء من المعاصي والذنوب واستباحة الدماء والحرمات وقتل النفوس المحرمة ، فلا يبالي من أين يأخذ الفتوى ، ولا ينظر في مصدرها ، ولا في مصداقية من نقلها إليه ، حتى ظهر لنا من يفتي بغير علم ولا هدى ، فعَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنه قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَقُولُ إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ الْعِبَادِ ،وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا ) رواه البخاري .

فلنسهل العلوم الشرعية وغيرها من العلوم النافعة ولنجدد في طرحها وفي كيفية طرحها ولنحبب أبناءنا لها ، فليس مثل العلم فيه نجاة للأمة بأسرها .

السبب الرابع : الانفتاح الإعلامي الفضائي ، الذي لا يخلو في جملته من نفع كالتعرف على حقائق الأخبار بالصوت والصورة وبعض المعارف والعلوم ، لكنه في أغلبه فتح على الناس شرًا عظيمًا ما حسب الناس له حسابًا ، وخصوصًا على فئة الشباب ، حيث انبهر الشباب بما يعرضه هذا الإعلام من فساد مدروس ، يحمل بين رماده النار الملتهبة ، ويشيع في أجواء الأرض رائحة الخبث والمجون ، ويسهل له الوصول إلى الفواحش ، ويزين له صور السكر ومعاقرة الفجور ، ويدله على حفره ومواقعه ويتعلم منه الشاب ألوانًا من العنف والإرهاب ، ويعوده على مشاهدة مناظر الدماء وسفك الأرواح ، حتى أصيب جملة من شبابنا بألوان من التفلت على مبادئ دينهم وعقيدتهم وأخلاقهم بل وحتى تقاليدهم ومروءتهم ، وأصبحوا غير مبالين بأمتهم ومجتمعهم ووطنهم -، وأصبحوا يشاهدون خلال شاشته الشبه التي تثير حماسهم ضد وطنهم وأمن بلادهم ، فراح صاحب الشهوة يفجر شهواته في بؤر الفساد هنا وهناك ، وراح الجاهل منهم يستقبل تلك الشبه المضلة بقلب خاوٍ ليترجمها إلى تفجير للمتلكات وإهدار لكرامة النفس والأرواح المستأمنة .

السبب الخامس : تضييع الأمانة والتوكل في أدائها ، الأمانة التي ناءت بحملها السموات والأرض والجبال فتحملها الإنسان ، ولكن من الناس من ظلم نفسه وأمته ومجتمعه بتضييعها ، { إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْأِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً } .

ووقع الشباب فريسة لهذا التضييع ، حينما اتكل كل مسؤول عن هؤلاء الشباب قرب أو بعد منهم على غيره في توجيههم ومتابعتهم عصفت رياح الانحراف بعقولهم فتاه جملة منهم في صحرائه بلا دليل أو معين .

أين آباء هؤلاء الشباب الذين تراهم في مطلع كل إجازة يتركون ديارهم ديار التوحيد والأمان إلى ديار تنشر الرذيلة وتدعو إليها بإعلانات براقة وإن كانت زائفة .. وأين المعلمون المخلصون الذين ينبهون تلاميذهم إلى هذه الفرق المنحرفة عن جماعة المسلمين فيحذرونهم منهم ومن تصرفاتهم العشوائية ، ومن كل خلق دنيء لا يمت إلى دين الإسلام بصلة .

وأين الأمهات اللواتي يبذلن بكل إخلاص في رعاية بناتهن من التبرج والسفور والاختلاط ،ويحببن لهن الستر والحشمة بدلاًمن أن يقدمنهن شبع عاريات في المناسبات وفي صالات الأعراس .

وأين أئمة المساجد والدعاة إلى الله ليأخذوا بأيدي الناس بكل رفق ولين إلى سواحل الإيمان وفضائل الأعمال ، ويرهبونهم من مغبة الفساد والانحلال ، بالكلمة الطيبة والقدوة الحسنة .

إنني لا أشك أن هؤلاء جميعًا قاموا بجزء من واجبهم فجزاهم الله كل خير ولكننا بحاجة إلى مضاعفة الجهد وخصوصًا في مثل هذه الأحوال التي تمر بها بلادنا حرسها وبلاد المسلمين عامة لا مكن الله منها عدوا ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ) رواه البخاري .

نسأل الله تعالى أن يردنا إليه ردًا جميلا ، وأن يحفظ على البلاد أمنها وشبابها ودينها ، أستغفر الله فاستغفروه وتوبوا إليه إنه هو التواب الرحيم .

 

الخطبة الثانية :

الحمد لله يحب التوابين ويحب المتطهرين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

أما بعد : فيا معاشر المسلمين : أحسب أن سببًا سادسًا من أسباب الانحراف هو الفراغ المصحوب إما بفقر أو غنى فكلا الأمرين بلاء عظيم ، فالفقر سيدعو الشاب العاطل عن العمل المهمل من قبل أهله وذويه إلى أعمال السرقة والتجارة في المخدرات وبذل الأعراض إلى الفواحش بل وحتى إلى الإرهاب والترويع والعنف ، والغنى سيدعو الفارغ من الشباب إلى استعمال نعمة المال في الملهيات بل والمحرمات أحيانًا ، فما أقبح البطالة ، وما أشد فتكها بالأعمار وتنويم العقول وقتل المواهب .

فلتعمل كل الجهات المسؤولة عن الشباب إلى إيجاد فرص العمل ، وليعمل الآباء والموجهون إلى ترغيب الشباب في العمل وإن قل مرتبه ، فالأموال يأتي بعضها ببعض ، ويبارك الله فيها إذا جد الشاب وعمل فيها بإخلاص وتوخى فيها الحلال من الرزق ، فلندعم كل شاب يريد الرزق بالكلمة والتشجيع والمال حتى يفتح الله عليه ويزيده من فضله ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ حَبْلَهُ فَيَحْتَطِبَ عَلَى ظَهْرِهِ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَأْتِيَ رَجُلًا فَيَسْأَلَهُ أَعْطَاهُ أَوْ مَنَعَهُ ) رواه البخاري ، وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:( إني لأرى الشاب فيعجبني ،فإذا علمت بأنه لا صنعة له سقط من عيني ) .

 

وأخيرًا يا أحبتي : أعمال العنف وإراقة الدماء التي جرت في مدينة الخبر والرياض والطائف ما هي إلا أنموذجًا للانحراف الفكري الخطير ، ينبغي أن تكون لنا معها مراجعة لأسبابه التي ذكرتها ، نحاسب فيها أنفسنا مع مجتمعنا وشبابنا ومسؤولياتنا تجاه هذا الوطن الغالي على كل مسلم في الأرض ، وإن القلب ليحزن أشد الحزن على هذه الأنفس التي أزهقت بغير حق سوى شبه لا يسندها إلا الجهل وحب الانتقام .

فاللهم لا تبلغ أهل الفساد بكل أشكالهم وأغراضهم ما يريدون ، ورد كيدهم في نحورهم ، اللهم احفظ على هذه البلاد خاصة وبلاد المسلمين عامة الأمن والاستقرار والطمأنينة والاستقامة ، اللهم احفظ هذه البلاد رائدة بدينها وتحكيم شريعة الإسلام ،واجعلها سلمًا لأوليائك ، حربًا على أعدائك ، اللهم انصر بها دينك وكتابك وعبادك الصالحين .

اللهم أرنا في أعداء الدين يومًا أسودا تقر به أعين الصالحين ، وتفرح به صدور المتقين ، اللهم نسألك نصرك المؤزر للمجاهدين في سبيلك في كل مكان ، اللهم أيدهم بتأييدك ، وأمدهم بمدد من عندك وجند من جندك ، فإنه لا يهزم جندك ، اللهم احفظ على المسلمين بلادهم وأموالهم وذرياتهم من كيد الفجار ، وشر الأشرار .

اللهم أرنا في اليهود وأعوانهم من الصليبيين عجائب قدرتك ، اللهم املأ قلوبهم خوفًا وذعرًا كما أخافوا إخواننا في العراق وفي فلسطين ، اللهم شتت شملهم ، وفرق صفوفهم ، واشدد وطأتك عليهم ، بعزتك يا عزيز يا قوي يا متين .

اللهم أعن أولياء أمورنا للعمل بما يرضيك ، وارزقهم البطانة الصالحة التي تعينهم على الحق وتدلهم عليه .

اللهم فرج المهمومين ونفس كرب المكروبين ، واقض الدين عن المدينين ، وارحم موتانا ومتى المسلمين ، واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين ، وصلوا وسلموا على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

 

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات