ملتقى الخطباء > الراصد الإعلامي > أخطاء قبل العمرة والحج

ملتقى الخطباء

(50)
5533

أخطاء قبل العمرة والحج

1439/10/25
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +

 

أبو عمر الندوي

 

 

1 – عدم إخلاص النية : فيسافر للحج والعمرة حتى يقال الحاج فلان ، وهذا إشراك بالله تعالى ورياء بالعمل ، والعمل حينئذ باطل غير مقبول ، فإنه لا يقبل إلا بإخلاص النية واتباع السنة ..

 

2 – التزود بالمال الحرام : والله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا ، ومن حج بمال حرام فحجه باطل عند بعض العلماء ، صحيح عند آخرين مع الإثم والوزر العظيم ..

 

3 – عدم التزود بالنفقة الكافية : والحج والعمرة مظنة كثرة النفقة والاحتياج للمال ، فقد يتعرض الحاج والمعتمر لنفاد ماله مما يحوجه لسؤال الناس ، أعطوه أو منعوه ، فيذل نفسه وكم نرى في الحج من أناس يسألون الحجيج ويلحون في المسألة ويذلّون أنفسهم ..

 

4 – ركوب وسيلة مواصلات متعبة : كسيارة قديمة كثيرة الأعطال مما قد يعطل السفر ، ويسبب المشاكل ، ويضيع الوقت ..

 

5 – اختيار رفقة سوء : من غير الطيبين ، فيسيئون إليه ويفسدون عليه عبادته ، ويضيقون أخلاقه .

6 – التقصير في تعلم المناسك : فيتعرض لما يفسد عمله ، أو ينقص أجره وهو لا يدري .

 

7 – الاقتراض لأداء الحج أو العمرة : وهذا خطأ ، فإن الحج لا يجب إلا على من استطاع إليه سبيلاً والذي لا يملك ما يكفيه من المال لا ينبغي له أن يسافر فيذل نفسه ..

 

8 – توديع الحجاج بأشياء مبتدعة : كتوديعهم بالهتاف والأذان ، والموسيقى والرايات البيضاء وغير ذلك ، فكل هذا من البدع والضلالات المنكرة .

 

9 – ابتداع صلاة خاصة قبل الخروج يقرأ فيها بالكافرون والإخلاص ، ويدعو بعدها قائلاً ” اللهم بك انتشرت وإليك توجهت … ” ويقرأ آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين . فكل هذا من البدع التي لم ترد بها السنة الصحيحة .

 

10 – الجهر بالتكبير والتلبية والأذان ، عند توديع الحاج . وهذا كذلك من البدع .

 

ماذا بعد الحج والعمرة ؟

 

اعلم أيها الأخ الكريم يا من حججت واعتمرت قاصداً وجه الله تعالى ، أنه يجب عليك فتح صفحة جديدة مع الله تعالى ، وبدء حياة جديدة بعد الحج والعمرة ، فهذا من علامات قبولهما إن شاء الله ولا تظن أن سيئاتك قد مُحيت تماماً بمجرد الحج والعمرة ، فيجوز لك أن تعود إلى ما كنت عليه من تفريط وعصيان .

بل عليك أن تحرص على إحياء توحيد الله تعالى في قلبك ، وإخلاص العبادة له والتوبة إلى الله تعالى من كل الذنوب والمعاصي ، فلا تعد إلى ظلم الناس ولا إلى انتهاك حرماتهم ، واحذر الغيبة ، والنميمة ، وشهادة الزور ، والقذف ، وشرب الخمر ، والمخدرات ، والتدخين ، والحلف بغير الله تعالى وعقوق الوالدين ، وقطيعة الرحم ، والكذب ، والخيانة ، وظلم الناس وأكل أموالهم بالباطل ، وغير ذلك ..

وعليك بالصدق والأمانة ، وغض البصر ، والعفاف ، وبر الوالدين ، وصلة الرحم ، وتلاوة كتاب الله ، وملازمة الذكر ، والمحافظة على الصلاة ، وعلى فرائض الله ، حتى تستحق موعود الله تعالى وثوابه الذي كتبه لمن حج حجاً مبروراً .

وأسأل الله تعالى لك القبول ، والتوفيق لما يحبه ويرضاه ، والحمد لله رب العالمين .

قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات