طريقة تسجيل أعضاء في الموقع الجديد وتفعيل الحساب    ||
ملتقى الخطباء > الراصد الإعلامي > راصد الأخبار > اليمن: صراع الشمال والجنوب يطل برأسه مجددا

ملتقى الخطباء

(166)
9840

اليمن: صراع الشمال والجنوب يطل برأسه مجددا

1439/05/14
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +

الصراع الذي تشهده مدينة عدن في جنوبي اليمن بين الحكومة المعترف بها دوليا والمجلس الانتقالي الجنوبي ليس وليد هذه اللحظة أو الظرف الراهن، إذ لطالما شكا أبناء الجنوب من سيطرة وسطوة الشماليين عليهم منذ اتحاد شطري اليمن عام 1990.

 

سيطر الزيديون على شمالي اليمن بنهاية القرن التاسع الميلادي حتى ستينيات القرن الماضي. وفي أعقاب سقوط الدولة العثمانية حصل اليمن على الاستقلال وكانت بداية حكم الامام يحي بينما بقي جنوبي اليمن وخاصة مدينة عدن تحت سيطرة بريطانيا التي تعود إلى عام 1839.

 

تقسيم

خلال الحرب العالمية الأولى وقعت بريطانيا والسلطة العثمانية على اتفاقية ترسيم الحدود بين الشطرين حيث جرى تقسيم اليمن عمليا لأول مرة في التاريخ بين قوتين استعماريتين.

 

وفي عام 1948 أغتيل الإمام يحي وتولى ابنه أحمد الحكم بعد صراع من معارضي حكم والده. توفي الامام أحمد عام 1962 وتولى الحكم بعده ابنه، لكن ضباطا في الجيش استولوا على الحكم وأعلنوا عن قيام الجمهورية العربية اليمنية في الشمال ونشبت حرب أهلية بين أنصار الجمهورية المدعومين من مصر بقيادة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وأنصار الامام المدعومين من قبل السعودية انتهت بانتصار الجمهوريين.

 

عام 1967 انتهت مرحلة الاستعمار البريطاني في جنوبي اليمن الذي كان يضم عدن وامارات ومحميات صغيرة كانت تحت سلطة الانتداب البريطاني وحملت الدولة الوليدة اسم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وتولى قحطان الشعبي رئاسة الجمهورية.

 

استولت جبهة التحرير الوطني على السلطة في الجنوب عام 1969 وبدأت بتطبيق برنامج اقتصادي يساري بدعم واسع من قبل الاتحاد السوفييتي السابق. ظلت علاقة شطري البلاد تتسم بالتوتر واحيانا وصل الى مرحلة المواجهة المسحلة عامي 1972 و1979.

 

المصدر: بي بي سي

 

 

 

قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات