ملتقى الخطباء > الراصد الإعلامي > أركان الصلاة وواجباتها

ملتقى الخطباء

(244)
5098

أركان الصلاة وواجباتها

1439/05/12
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +

 

دليل المسلم الجديد

 

أركان الصلاة: هي أجزاء الصلاة الرئيسة التي تبطل الصلاة بتركها عمداً أو سهواً.

وهي كالتالي:

تكبيرة الإحرام, القيام مع القدرة، قراءة الفاتحة على غير المأموم,الركوع، الرفع منه، السجود, الجلوس بين السجدتين، التشهد الأخير والجلوس له , الطمأنينة، السلام.

 

واجبات الصلاة: وهي الأجزاء الواجبة في الصلاة والتي تبطل الصلاة بتركها عمداً, ولكنه إن نسيها أو غفل عنها فيشرع له ما يكمل ذلك النقص بسجود السهو, كما سيأتي.

 

وواجبات الصلاة كالتالي:

جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام, قول سبحان ربي العظيم مرة واحدة, قول سمع الله لمن حمده للمنفرد والإمام، قول ربنا ولك الحمد للجميع, قول سبحان ربي الأعلى مرة في السجود،قول رب اغفر لي مرة في الجلوس بين السجدتين، التشهد الأول. فهذه الواجبات تسقط بالسهو, ويجبرها سجود السهو.

 

سنن الصلاة: كل ما ليس من أركان الصلاة وواجباتها من أقوال وأفعال فهو سنة مكملة للصلاة ينبغي المحافظة عليها, ولكن الصلاة لا تبطل بتركها.

 

سجود السهو:

وهو سجدتان شرعها الله لجبر النقص والخلل في الصلاة.

 

متى يشرع؟

يشرع سجود السهو في الحالات التالية:

 

إذا زاد الإنسان في الصلاة ركوعا أو سجودا أو قياما أو قعودا بسبب النسيان والخطأ فيسجد للسهو.

إذا نقص شيئا من الأركان فعليه أن يأتي بالركن الناقص ويسجد للسهو في آخر صلاته.

إذا ترك واجباً من واجبات الصلاة كالتشهد الأول سهواً ونسياناً فإنه يسجد للسهو.

إذاشك في عدد الركعات فإنه يبني على اليقين وهو الأقل ويسجد للسهو.

صفة السجود: يسجد سجدتين يجلس بينهما كما في السجود والجلوس بين السجدتين في الصلاة.

 

وقت السجود: لسجود السهو وقتان له أن يفعله في أيهما شاء:

 

قبل السلام وبعد التشهد الأخير يسجد ثم يسلم.

بعد أن يسلم من الصلاة يسجد سجدتي السهو ثم يسلم مرة أخرى.

مفسدات الصلاة:

يكره العبث بالوجه أو اليد أثناء الصلاة.

 

 

تبطل الصلاة بترك ركن أو شرط وهو يقدر عليه عمدا أو سهوا.

تبطل بترك واجب من واجبات الصلاة عمدا.

تبطل الصلاة بالكلام عمدا.

تبطل الصلاة بالقهقهة وهي الضحك بصوت.

تبطل بالحركة إذا كانت كثيرة متوالية لغير ضرورة.

مكروهات الصلاة:

ترتفع درجة المصلي ويزيد أجره بقدر خشوعه لله وبعده عن المشغلات في الصلاة.

 

 

وهي الأعمال التي تنقص من أجر الصلاة وتذهب خشوعها وهيبتها وهي كالتالي:

 

يكره الالتفات في الصلاة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم سُئل عن الالتفات في الصلاة؟ فقال:”هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد” (البخاري 718).

يكره العبث باليد والوجه, ووضع اليد على الخاصرة, وتشبيك أصابعه وفرقعتها.

يكره أن يدخل الصلاة وقلبه مشتغل عنها بحاجته للحمام أو حاجته للطعام, كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا صلاة بحضرة طعام, ولا وهو يدافعه الأخبثان” (مسلم560).

 

 

ماهي الصلوات المستحبة؟

النوافل سبب لمحبة الله للعبد.

 

 

يجب على المسلم في كل يوم وليلة خمس صلوات فقط.

 

ومع ذلك فالشرع يحث المسلم أيضاً على أن يصلي صلوات مستحبة فهي سبب لمحبة الله للعبد، وتُكمل ما نقص من الفرائض.

 

والنوافل كثيرة وأهمها:

 

السنن الرواتب: وسميت بذلك لأنها تكون ملازمة للفرائض مقارنة لها, ولأن المسلم لا يدعها.

وقد قال صلى الله عليه وسلم: “ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة” (مسلم 728).

 

وهي كالتالي:

 

1      ركعتان قبل صلاة الفجر

2      أربع ركعات قبل الظهر يسلم بعد كل ركعتين، ثم ركعتين بعد الظهر

3      ركعتان بعد المغرب

4      ركعتان بعد العشاء

الوتر: وسميت بذلك لأن عدد ركعاتها فردي وهي من أفضل النوافل, قال صلى الله عليه وسلم: “أوتروا يا أهل القرآن” (الترمذي 453, ابن ماجه 1170).

وأفضل وقتها في آخر الليل, وللمسلم أن يصليها في أي وقت من بعد صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر.

 

عدد ركعاتها لا حد له, فأقلها ركعة واحدة, والأفضل ثلاث ركعات, ويمكن له أن يزيد ما شاء, وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليها أحد عشر ركعة.

 

والأصل في صلاة النافلة أن تكون بركعات ثنائية فيصلي ركعتين ثم يسلم وهكذا, وصلاة الوتر كذلك ولكنه إذا أراد أن يختم صلاته يصلي ركعة واحدة في النهاية، يشرع له فيها بعد رفعه من الركوع وقبل السجود: أن يأتي بالذكر الوارد ثم يرفع يديه ويدعو الله تعالى بما أراد وهو ما يسمى بدعاء القنوت.

 

أوقات النهي عن صلاة التطوع:

كل الأوقات يجوز للإنسان أن يصلي فيها صلاة النافلة مطلقاً إلا أوقات النهي التي نهى الإسلام عن الصلاة فيها؛ لأنها وقت لعبادات الكفار فلا يصلي فيها إلا قضاء الفرائض الفائتة أو النوافل التي لها سبب كتحية المسجد، وهذا في الصلاة وحدها أما ذكر الله تعالى ودعاؤه ففي كل وقت وحين.

 

وأوقات النهي كالتالي:

 

1      من بعد صلاة الفجر إلى أن تشرق الشمس وترتفع في السماء ارتفاعاً يسيراً محدداً في الشرع بقدر رمح, وفي البلاد المعتدلة يحصل هذا الارتفاع بعد الشروق ب 20 دقيقة تقريباً.

2      إذا تعامدت الشمس في السماء إلى أن تزول, وهو زمن يسير يسبق دخول وقت الظهر.

3      من بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس.

تحرم صلاة النافلة من بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس.

 

 

صلاة الجماعة

 

أمر الله الرجال بالجماعة للصلوات الخمس, وقد ورد في فضلها الأجر العظيم, وقال صلى الله عليه وسلم: “صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة” (البخاري 619, مسلم650).

 

وأقلها: إمام ومأموم, وكلما كانت الجماعة أكثر فهو أحب إلى الله.

 

معنى الائتمام:

أن يربط المصلي المأمومُ صلاتَه بإمامه, فيتابعه في ركوعه وسجوده ويستمع إلى قراءته, ولا يسبقه أو يخالفه في شيء من ذلك بل يفعل الفعل بعد إمامه مباشرة.

 

قال صلى الله عليه وسلم: “إنما جعل الإمام ليؤتم به, فإذا كبر فكبروا ولا تكبروا حتى يكبر, وإذا ركع فاركعوا, ولا تركعوا حتى يركع, وإذا قال: سمع الله لمن حمده فقولوا: ربنا ولك الحمد. وإذا سجد فاسجدوا ولا تسجدوا حتى يسجد.. ” (البخاري 701, مسلم 414, أبو داود 603).

 

من يقدم للإمامة؟

ويقدم للإمامة الأحفظ لكتاب الله ثم الأولى فالأولى, كما قال صلى الله عليه وسلم:”يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله, فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة.. ” (مسلم 673).

 

أين يقف الإمام والمأمومون؟

ينبغي أن يتقدم الإمام، وأن يتراص المأمومون صفاً خلفه، ويكملوا الصف الأول فالأول، وإن كان المأموم واحداً وقف عن يمين الإمام.

 

على المأموم أن يدخل مع الإمام في أي جزء أدركه.

 

 

كيف يتم ما فاته مع الإمام؟

من دخل مع الإمام بعد أن فاته شيء من الصلاة فإنه يدخل معه حتى يسلم الإمام ثم يتم ما بقي من صلاته.

 

ويحسب ما أدركه مع الإمام أول صلاته، وما يفعله بعد ذلك آخر صلاته.

 

بماذا تدرك الركعة؟

نحسب الصلاة بعدد الركعات، ومن أدرك الركوع مع الإمام فقد أدرك الركعة كاملة، ومن فاته الركوع فيدخل مع الإمام، ولكن ما بقي من أفعال وأقوال تلك الركعة التي فاتته لا تحسب من ركعاته.

 

أمثلة الإتمام لمن فاته أول الصلاة مع الإمام

من أدرك مع الإمام في صلاة الفجر الركعة الثانية فيلزمه بعد سلام الإمام أن يقوم ليتم الركعة الباقية عليه ولا يسلم حتى ينتهي منها؛ لأن صلاة الفجر ركعتان وهو لم يدرك إلا واحدة.

 

من أدرك الإمام وهو في التشهد الأخير في صلاة المغرب فيلزمه بعد سلام الإمام أن يصلي ثلاث ركعات كاملات؛ لأنه أدرك الإمام في التشهد الأخير وإنم تدرك الركعة بإدراك الركوع مع الإمام.

 

من أدرك الإمام وهو في ركوع الركعة الثالثة من صلاة الظهر فقد أدرك ركعتين مع الإمام (وهي بالنسبة للمأموم الركعتان الأوليان من الظهر) فإذا سلم الإمام فعليه أن يقوم ويتم ما بقي عليه، وهو هنا الركعتان الثالثة والرابعة لأن الظهر صلاة رباعية.

 

الأذان

الأذان من أجلِّ الأعمال عند الله تعالى.

 

 

شرع الله للمسلمين الأذان لنداء الناس للصلاة وإعلامهم بدخول وقتها وشرع الإقامة لإعلامهم بوقت الشروع في الصلاة وبدايتها. وقد كان المسلمون يجتمعون فيتحينون الصلاة وليس ينادي بها أحد، فتكلموا يومًا في ذلك، فقال بعضهم: اتخذوا ناقوساً مثل ناقوس النصارى، وقال بعضهم:

 

بل قرناً مثل قرن اليهود، فقال عمر: أو لا تبعثون رجلاً ينادي بالصلاة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا بلال قم فناد بالصلاة” (البخاري 579، مسلم 377).

 

صفة الأذان والإقامة:

يجب الأذان والإقامة على الجماعة دون الفرد الواحد، وإذا تركوه عمداً صحت صلاتهم مع الإثم.

ويشرع إلقاء الأذان بصوت جهوري حسن حتى يسمع الناس فيأتون للصلاة.

وقد ورد للأذان والإقامة عدة صفات ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم أشهرها ما يلي:

الإقامة:

الله أكبر، الله أكبر.

أشهد أن لا إله إلا الله.

أشهد أن محمداً رسول الله.

حي على الصلاة.

حي على الفلاح.

قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة.

الله أكبر، الله أكبر.

لا إله إلا الله.

الأذان:

الله أكبر،الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر.

أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله.

أشهد أن محمداً رسول الله، أشهد أن محمداً رسول الله.

حي على الصلاة، حي على الصلاة.

حي على الفلاح، حي على الفلاح.

الله أكبر، الله أكبر.

لا إله إلا الله.

يُثيب الله سبحانه وتعالى المسلم بكل خطوة يخطوها إلى المسجد.

 

 

الترديد خلف المؤذن:

ويستحب لمن سمع الأذان أن يردد خلف المؤذن فيقول مثل مايقول المؤذن تماماً، إلا إذا قال المؤذن حي على الصلاة أو حي على الفلاح فيقول: (لا حول ولا قوة إلا بالله).

 

ثم يقول من استمع الأذان بعد ترديده (اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته).

قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات