مميزات الخط العربي وخصائصه

فريق النشر - ملتقى الخطباء

2022-10-12 - 1444/03/16
التصنيفات:

 

كريمة سندي

 

واكب الخط العربي نهضة علمية ومعرفية هائلة في الحضارة لعربية الإسلامية التي جسدها بعمق في لوحات ومخطوطات تحمل سمات الفن العالمي، والروح الشرقية، صافية النقاء، استطاع أن يتبوأ مكانة مرموقة بين فون الحضارات المختلفة، وتمتاز الحروف العربية والخط العربي بعدة مميزات، ومجموعة خصائص تتمثل في:

 

القداسة الدينية:

 

يحمل هذا الخط أقدس رسالة خص بها العرب القرآن الكريم، وبهذا المعنى أضحى الخط العربي يتمتع بميزة مقدسة لم تتوافر لغيره من الخطوط.

 

الناحية الجمالية:

 

- للحروف العربية ميزة جمالية خاصة ساعد في ذلك طبيعة الحروف العربية بمرونتها، وليونتها ومطاوعتها على المد، والاستدارة، والانحناء، منحتها جمالاً وجاذبية عملت على تنمية وجدان الفنان وتنمية الاختراع لديه.

 

- يمتاز الخط العربي عن بقية الخطوط في اللغات الأخرى بقابليته للتزيين، والتجمل، والزخرفة من غير إضافات تجمله، بخلاف الخطوط في اللغات الأخرى.

 

- تمتاز الحروف العربية عن الحروق الإفرنجية جميعاً بأنها تقبل أن تتشكل بأي شكل هندسي، وتتمشى بأية صورة، ولا يطرأ على جوهرها أي تغيير.

 

- حروف اللغة العربية انسيابية مترابطة، ولها خاصية فريدة في شكلها، ولذلك كتبت بها لغات أخرى كثيرة منها: الفارسية، الكردية، الأوردية، الأذربيجانية، الكشميرية، السواحلية (أفريقيا الشرقية).

الاختزال:

 

تتمثل عناصر الاختزال (الاختصار وصغر المساحة المكتوبة) في صور الكتابة العربية بالنسبة للغات الأجنبية الأخرى في:

 

- صور الحروف.

 

- السرعة في الخط.

 

- حجم الخط.

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات