كتابة العربية بحروف لاتينية.. نكتة تحولت الي كابوس

فريق النشر - ملتقى الخطباء

2022-10-12 - 1444/03/16
التصنيفات:

 

سمير محمود

 

دليل حروف الألف بائية الجديدة لدي الشباب مـهـزلة!

2= همزة مثل كلمة سؤال تكتب so2al وكلمة سبأ تكتب saba2

3= ع ويمكن كتابة حرف غ بالشكل التالي 3

6=ط

7 = ط

5= خ ممكن أن تكتب 7

8= ق

9= ص

أما ما عدا ذلك فيكتب بتغيير الحرف العربي بمقابله من اللاتيني . وفيما يلي الأبجدية العربية مع مقابل كل حرف:

ا = a

ب =b

ت =t

ث =t

كما ويمكن استعمال الثاء الانجليزية المركبة th

ج=j

ح =7

خ=5 أو 7

د =d

ذ=a.

ر =r

ز=z

س=s

ش=s 8 ويمكن ان تكتب sh

ص=9 أو sمع مراعاة الحالة الكبيرة للحرف اللاتيني

ض=9 أو ممكن أن تكتب D مع مراعاة الحالة الكبيرة للحرف اللاتيني

ط=6

ظ=6 أو ممكن z مع مراعاة الحالة الكبيرة للحرف اللاتيني

ع =3

غ=3 أو ممكن أن تكتب gh

ف=f

ق=8 أو ممكن أن تكتب q

ك=k

ل=L

م=m

ن=n

هـ=h

و=w كما تستعمل o أو حتي u وذلك حسب قوة الواو في الكلمة

ي=i وفي حالة الياء الخفيفة يستخدم e وفي حالة وقوعها في نهاية العبارة يستخدم y .

--- وقد بدأت كتابة العربية بحروف لاتينية بين الشباب منذ بروز نجم المحمول و الانترنت، هذه الكتابة التي يسميها البعض "الارابش" تعني أن يكتب الشباب الكلمات العربية باللغة اللاتينية مثلا كلمة "إيه الاحوال" تكتب "eh elahwal" إن شاء الله "isa" الحمد لله "halel" ـ لاحول ولا قوة إلا بالله "lahwlkeb" كله بأمرالله "kba" أجهزة المحمول القديمة التي لم يكن بها حروف عربية ولاتدعم الكتابة بها، ساعدت علي انتشار الظاهرة حيث حاجة المستخدمين إلي كتابة الرسائل بالعربية مما أدي لاستخدامهم الحروف الانجليزية للتعبير عن الكلمات العربية، وقد استغرق تزويد الموبايلات بالحروف العربية وقتا ليس بالقليل.

..... استثمار الظاهرة

شركات البرمجيات والانترنت رأت في الظاهرة فرصة استثمارية لتقديم خدمات نوعية للمستخدم العربي، حيث قدم محرك البحث العربي ياملي yamli.com خدمة البحث لمستخدميه عن طريق كتابة الكلمات العربية بحروف لاتينية، فقدم أسرع ترجمة نصية للحروف اللاتينية الي العربية وبذلك يمكنك (كما يقول المحرك) الكتابة بالعربية حتي ولو لم تكن لديك لوحة مفاتيح عربية فمحرك البحث يبحث عما كتبت بحروف لاتينية ويقترح لك بدائل أنسب الكلمات التي اردت كتابتها فتخرج اليك كما لو كانت قد كتبت بحروف عربية، فعلي سبيل المثال بدلاً من كتابة كلمة "عربي" يمكنك كتابتها هكذا "3" "araby" وتبعه في ذلك محرك بحث آخر هو انكش Onkosh.com

عملاقا البرمجيات في العالم مايكروسوفت وجوجل دخلا علي الخط، وبدأت جوجل المباراة بإطلاق خدماتها "تعريب" ta3reeb منذ سنة تقريباً، ثم تبعتها مايكروسوفت مصر بإطلاق خدمة أسمتها "مارن maren" الخدمتان تساعدان المستخدم العربي علي تحويل الكلمات العربية المكتوبة بحروف لاتينية إلي كلمات عربية مكتوبة بحروف عربية، من خلال تطبيقات الانترنت المختلفة.

وائـــــل غنيم المسئول في Googleقال إن خدمة "تعريب" تعمل فقط من خلال الانترنت بل ومن خلال التطبيق الذي توفره جوجل لهذا الغرض، ويحتاج استخدام الخدمة علي موقعك الخاص لخبرة تقنية، حيث يصعب علي المستخدم العادي التعامل مع الاكواد لفعل هذا، كما يوفر لوحة مفاتيح عربية عبر الصفحة، خاصة إذا كانت لوحة مفاتيحك الحقيقية لاتدعم العربية، ويمكنك إضافته إلي صفحة IGoogle الخاصة بك، ويدعم أيضاً تحويل الكلمات من العربية لعربية مكتوبة بحروف رومانية.

أما "مايكروسوفت مارن" فيعمل في جميع تطبيقات ويندوز وأوفيس، وكذلك يعمل بشكل طبيعي في كل تطبيقات الويب مثل البحث والدردشة وغيرهما، ولايحتاج لخبرة تقنية لاستخدامه في أي من تلك الامور.

..... أسرع وأسهل

علا عبد الله جاهين (طالبة) لاعلاقة للموضوع بالجهل باللغة العربية ولكنه نوع من مواكبة "موضة" عصر الانترنت والموبايل.

أمين عمر: اندثرت الفصحي ورضينا بالعامية.. والأن جيل كامل يكتب العربية بالحروف الانجليزية والسبب في الأساس أن رسائل المحمول المكتوبة بالعربية تحمل عدداً أقل من الكلمات وبالتالي يضطر المرسل لدفع نفقات أكثر في رسائل أكثر .. ولهذا اعتاد الجيل الجديد إرسال الرسائل بالحروف اللاتينية لغة الاختصارات، حيث يمكنك بثلاث حروف فقط ان تلخص كلمة أو جملة مثل "ISA" "ان شاء الله" وللأسف انتقل هذا الداء الي صفحات الانترنت وأصبح شفرة خاصة بشريحة الشباب

..... اعتراف

أما هبة (...) فقالت: أعترف صراحة بأن هذه الطريقة في الكتابة فرصة جيدة للهروب (هروبي أنا شخصيا) من الأخطاء الإملائية التي تحرجني ، فأنا ونتيجة لظروف تعليمي الأولي بمدارس في دولة الامارات العربية المتحدة لم أتعلم العربية في وقت اتقنت الانجليزية، وقد كنت ممن يخلطون في الكتابة مابين التاء والطاء، الزاي والذال، القاف والكاف، السين والصاد، أما الهمزة فلا أعرف متي وأين أكتبها ولم أفهم قواعد استخدامها قط، ألم أقل من البداية ان اللجوء للحروف الانجليزية اسهل.

..... إنجليزي ده يامرسي

نعيمة محمد (مدرسة): سهل جدا بالنسبة لي أن أقرأ الإنجليزية التي لااتقنها علي أن أترجم صوتيا حروفا لاتينية تقرأ علي إنها كلمات عربية، وهذا سبب رفضي الشديد لهذه الطريقة في الكتابة والتي لاأسميها لغة جديدة أبدا، ومايحدث هو في نظري حالة من حالات الهزيمة الحضارية والثقافية للغة آخذة في الانقراض.

المهندسة شيماء محمد ابراهيم قالت: لابد أن نعترف بصعوبة لوحة المفاتيح العربية، فلكي أكتب "أ" سأحتاج أولا لكتابة حرف ألف "ا" ثم الضغط عليshift لأحصل علي "أ"، هذا لايحدث في أي من الحروف اللاتينية، الا عند التفرقة مابين الحروف الصغيرة والكبيرة.

زينب محمد اسماعيل "طالبة": أشعر أني طفلة تحاول تعلم القراءة.. حيث أقرأ حرفا حرفا، ونفسي أعرف تفسيرا لاستخدام الحروف اللاتينية في الكتابة باللغة العربية؟

صديقة لي ردت ذات مرة: asli met3aweda akteb English! متي تعودت؟ أكيد لم تولد وهي تكتب بالإنجليزية بسرعة.

..... لوحة المفاتيح العربية

رواد الانترنت ومنهم محمد سمير ـ صاحب مدونات ـ منها حوليات صاحب الاشجار والذي كتب رأيا مهما بعنوان نهاية الكلام: الحروف علي لوحة المفاتيح العربية سيئة التخطيط واستخدامها مؤلم! استعرض تاريخ لوحة المفاتيح الإنجليزية الأشهر QWERTY التي صممها كريستوفر لاثام شولز 1874. ثم ابتكر أوجست دفوراك ومعه ويليام دالي لوحة مفاتيح إنجليزية هي DVORAK والتي أثبتت أنها تتيح طباعة أسرع وتريح الأيدي. هذا بالنسبة للحروف اللاتينية أماحال لوحة المفاتيح العربية فهو أسوأ كثيرا.

تخطيط الحروف علي لوحة المفاتيح العربية تم بدون مراعاة حساب تواتر الحروف في العربية الحديثة يقول: دقق في مفاتيح لوحتك: العين والغين بجوار بعضهما لا لسبب إلا لأنهما تشبهان بعضهما نفس الشيء مع الفاء والقاف، والجيم والحاء والخاء كانت لوحة مفاتيح صخر تضع الذال علي نفس المفتاح مع الدال، والزاي مع الراء، أيضا لالسبب إلا للتشابه، وبدون نظر في الكفاءة.

مطلوب لوحة مفاتيح سهلة بهدف تسريع الكتابة بالعربية، واراحة أيدي الكتبة، وقتها سيبعدون عما أسميه العرابش arabish3، علي ان تراعي فيها الهمزات والمدة والألف المقصورة والتاء المربوطة فهي ليست حروفا مستقلة، والا صارت الحروف العربية فوق الـ40 حرفا، كما يعتقد البعض.

وقدم بعض الشباب عددا من الحلول مثل احمد نصر الذي اقترح تغيير أماكن الحروف العربية علي لوحة المفاتيح "الكيبورد Keyboard" بحيث نضع الحروف العربية علي نفس الأزرار اللاتينية الموجودة علي الكيبورد فمثلا نضع حرف النون علي زرار "N" وأن نضع التاء مع حرف الـ "T"، وهذا لن يحل كل مشاكل الحروف ولكن علي الأقل سيسهل الكتابة بالعربي والأنجليزي في نفس الوقت وذلك حتي لاتندثر الحروف واللغة العربية.

الدكتورة سلوي محمود أستاذة الأدب الأسباني بجامعة حلوان: للأسف الأهالي شركاء بتواضع معرفتهم وانسحاب دورهم في هذه البلوي فقد سمعت أما تشتكي قائلة: "ابني لايكتب الا بالانجليزي مع اصحابه علي الكمبيوتر، لماذا يسقط في امتحان الانجليزي، أكيد فيه ظلم؟

عبث الابن بالحروف اللاتينية تسمية لأم "إنجليزي" وهو ليس بعربي ولايمت للانجليزي بصلة، ولم أر علي الإطلاق مواطنا بريطانيا يكتب بحروف عربية ولاهندية ولاصينية، كل لغة لها حروفها.

..... لعنة الحروف البديلة

الدكتور وحيد محمد مفضل الباحث المتخصص في المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد اكد ان من أسباب انتشار ظاهرة الكتابة بالفرانكو والانجلو آراب عدم تعريب نسبة كبيرة من أجهزة المحمول المستوردة من الخارج، وبالتالي اضطرار هؤلاء لاستخدام اللغة الإنجليزية في كتابة العربية بحروف لاتينية. نظرا لعدم إجادة الطرف المقابل وإدراكه لمفردات ومعاني اللغة الإنجليزية في كثير من الأحيان.

لانستطيع أيضا أن نغفل عامل السرعة الذي يميز محادثات ورسائل الشات، واضطرار كثير من هؤلاء لاستخدام لغة مركبة لمواكبة هذه السرعة والرغبة في إنجاز الرسائل في اقصر وقت، وهذا ينطوي علي استخدام حروف خليطة ولغة هجينة، تعين أحيانا علي إنجاز الرسائل بسرعة (بدلا من قضاء وقت طويل في البحث عن المعاني والمفردات والنطق الصحيح للحروف). يضاف لهذا وجود حروف كثيرة ليس لها مقابل في الانجليزية والفرنسية، مثل حرفي الحاء والخاء وغيرهما مما يضطر هؤلاء "الروشاء" إلي استخدام حروف بديلة.

..... جذور الحرب

الدكتورة سلوي حمادة الباحثة بمعهد بحوث الالكترونيات تتبعت الظاهرة من جذورها قائلة:

طريقة الكتابة الفرانكو والانجلو آراب توضح بالتالي:

كلمة قلب تكتب 2alb

كلمة عامل ايه تكتب 3amel eih

والحروف العربية التي ليس لها مقابل في الانجليزية تستبدل بها أرقام كما يلي:

ق او الهمزة 2

ع: 3

ح: 7

خ: 5

ط: 9او 6

خ: 7

غ: 3

مثال

salam 3licom wa rahma allah

hatkalem enharda 3an mawdo3 benarvzny

wa how alzahera beta3et aivranko arab

وتقول إن من ابرز المؤيدين لفكرة استبدال الحروف العربية القاضي الانجليزي "ويلمور" وهو مستشرق مشهور عاش في مصر وألف سنة 1902 كتاب (لغة القاهرة)، واقترح فيه قواعد، نصح باتخاذها للعلم والأدب، كما اقترح كتابتها بالحروف اللاتينية وتجاوب مع تلك الدعوة عضو مجمع اللغة العربية الدكتور عبد العزيز فهمي فقد تقدم سنة 1942م إلي مجمع اللغة العربية بمشروع يدعو فيه الي "استبدال الحروف اللاتينية بالحروف العربية " لكن سرعان ما قوبل ذلك بالسخط الشديد، والاستنكار العريض، داخل مصر وخارجها. ومثله فعل الشاعر اللبناني سعيد عقل، فقد قام هو أيضا يدعو الي استخدام العامية بدل الفصحي وكتابتها بالحروف اللاتينية .

وفي العام نفسه 1929 م نشرت مجلة " لغة العرب " السؤال التالي : ما رأيكم في تبديل الحروف اللاتينية بالحروف العربية ؟ وقد أجاب عن هذا السؤال الأب أنستاس الكرملي يقول : "أن في تصوير كلامنا العربي بحروف لاتينية منافع ومضار، ونحن نري أنه سيأتي يوم تشيع لغة واحدة في العالم كله، وهذه اللغة تكون لسان الأمة القهارة الجبارة.. إذن لابد من كتابة العربية بحروف لاتينية شئنا أم أبينا ".

..... لغة هجين

الدكتور محمود علم الدين استاذ تكنولوجيا الاتصال ورئيس قسم الصحافة بكلية الإعلام ـ جامعة القاهرة ـ اعترض علي هذه الكتابة الهجين بين اللغة العربية واللاتينية مؤكداً أن هذا يضر اللغة العربية ويمثل خطرا عليها في المستقبل القريب، أما شركات البرمجيات فهي غير موفقة بما قدمته من برمجيات في هذا المجال، وكان من الأفضل ان تطرح خدمة ترجمة أفضل من تلك الركيكة الموجودة حاليا والتي تعتمد علي الترجمة الحرفية لأن اللغة العربية بحاجة الي زيادة محتواها علي صفحات الشبكة .

الدكتور عصام حامد عميد كلية نظم المعلومات وعلوم الحاسب بجامعة 6 اكتوبر أعرب عن رفضه للغة الفرانكو آراب علي الإطلاق:

" للاسف اهملنا اللغة العربية ونحاول التقليد الأعمي للغات الدول المتقدمة، وهذا لا يعني اننا ضد تعليم اللغات اللاتينية لكن يجب تدريس اللغة كما هي بقواعدها بحيث لا تصبح لغتنا هجيناً بين اللغات" وعلي مجمع اللغة العربية أن يؤدي دوره لحماية اللغة في المجتمع، فالمجتمع ليس مجلساً كهنوتياً!

..... انقراض !

يعترض الدكتور محمود خليل الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة علي الظاهرة ويرفض الخدمات التي اطلقتها شركات البرميجات لدعم هذه الطريقة في الكتابة، أ نه يجب أن نتذكر أننا بدون العربية ننقطع من جذورنا تماما، فكيف يمكن ان تتواصل الاجيال القادمة مع التراث اذا سادت هذه اللغة بين الشباب . كيف سيقرأون القرآن الكريم الذي يعتمد بالأساس علي اللغة العربية .

..... انحطاط لنا جميعا

الدكتور جلال امين ساءه ما آل اليه حال اللغة العربية واعتبر ان تدهورها انحطاط لنا جميعا، فكتب معلقا علي اقحام مفردات عامية في الصحف وفي الكتابة العربية : وصلت إلي النتيجة الآتية : أن ما يحدث للغة العربية الآن له علاقة وثيقة بالانحطاط الحضاري .

الدكتور محمود حافظ ، رئيس مجمع اللغة العربية، أكد أن لغة القرآن الكريم تتعرض لهجوم شرس منذ سنوات، واحدي صور هذا الهجوم هي البرامج المستحدثة علي الانترنت ودردشة الشباب بالموبايل و قد حذر مجمع اللغة العربية مرارا من هذه الظواهر المخيفة وذلك في كل مؤتمراته وابحاثه فنحن في تفاعل دائم مع المجتمع وقضاياه ولسنا منغلقين علي انفسنا كما يردد البعض .

ويضيف أن هناك مؤامرات تحاك منذ سنوات للنيل من اللغة العربية، وإن في مصر 250 مدرسة أجنبية تعلم علومها في غيبة اللغة العربية تماماً، إضافة إلي جامعات أجنبية، وهذا الأمر سيؤدي بعد جيل أو جيلين إلي وجود طبقة اجتماعية لا تنتمي إلي مصر ولا إلي اللغة العربية، بل تنتمي إلي لغات أجنبية وإلي بلدان تلك اللغات .

..... مفارقات

الغريب انهم علمونا أن الحروف العربية 28 حرفاً، لكن لوحة المفاتيح عل الكمبيوتر فيها 34 حرفا، وفوق هذا الحرف العربي له أربعة أشكال في أول الكلام وفي وسطه وفي نهايته ومنفصلا، معقولة يعني لوضربنا 4 *28 يكون عندي في حدود 112 حرفا، لا والله حاجة بسيطة جدا، الواحد يكتب انجليزي أو هندي ابسط بكثير .

تليفوني أيضا عليه 30 حرفا وليس 28 ، تليفون صديقي عليه 34 حرفا عربيا ولهذا اعتقد ان العيب في سوء تخطيط لوحات المفاتيح العربية بالكمبيوتر والمحمول، وفي كل الأحوال تكسب الحروف اللاتينية .

لمواجهة هذه الظاهرة الهدامة تقترح د. سلوي حمادة ـ الحاصلة علي جائزة الكندي في المعلوماتية وصاحبة كتاب المعالجة الآلية للغة العربية ـ نشر البرمجيات التي تعتمد اللغة العربية في الكتابة وتوفير ملف لمقابلة الحرف العربي بنظيره الانجليزي وهذا متوفر علي الانترنت وتفعيل دور تعليم القرآن وتحسين الأداء اللغوي لوسائل الإعلام وتفعيل دور مجمع اللغة العربية حتي لا تصبح لغتنا الجميلة في ذمة التاريخ

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات