طريقة تسجيل أعضاء في الموقع الجديد وتفعيل الحساب    ||    من مواقف الشيخ ابن باز في الحج    ||    محور الحياة .. ذكرى الدار    ||    لا للشتم.. ولا للشماتة!    ||    بين الأخ وأخته " العانس "    ||    كولومبيا تعلن الاعتراف رسميًا بدولة فلسطين    ||    ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال إندونيسيا إلى 347 قتيلا    ||    100 شركة عالمية تستعد لمغادرة إيران بعد العقوبات    ||

ملتقى الخطباء

(190)
9343

أخبار منوعة:

1439/03/05
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +

 

 

صحيفة هندية : الحكومة تعتزم تجريم “الطلاق الشفوي” الإسلامي

 

كشفت صحيفة هندية محلية عن عزم الحكومة الهندية اعتبار ممارسة الطلاق الشفوي الإسلامي “جريمة جنائية” .

 

ونقلت صحيفة “إنديان أكسبريس” (خاصة) أمس الأربعاء عن مسؤول حكومي رفيع المستوى (لم تسمّه) قوله : إن “الحكومة تعتزم تقديم مشروع قانون للبرلمان خلال دورته الشتوية لاعتبار الطلاق الشفوي بالثلاثة جريمة جنائية”.

 

ويأتي هذا التحرك بعد أن أعلنت المحكمة الهندية العليا في أغسطس/آب الماضي، عدم دستورية “الطلاق الشفوي بالثلاثة”، الذي يسمح للزوج المسلم بتطليق زوجته نهائيا.

 

ولقي القرار انتقادات من مختلف شرائح المجتمع حيث شكك البعض في نوايا الحكومة.

 

وقال مفتي شيس الذي يقيم بوسط البلاد : إن الحكومة “تريد استقطاب الوضع” قبل انتخابات المجلس التشريعي لولاية غوجارات (غرب) المقررة في 9 ديسمبر/كانون أول المقبل، وهي مسقط رأس رئيس الوزراء نارندرا مودي.

 

وأضاف شيس: “ينبغي على الحكومة أن تنسق هذا الأمر مع المنظمات المسلمة، قبل أن تتخذ أي قرار” . ورجح أن يكون لدى حكومة البلاد “أجندة خفية بهذا الخصوص”. واستبعد أن ينجح القرار الحكومي المزمع اتخاذه في إيقاف الطلاق الشفوي.

 

في الوقت نفسه، قالت المحامية الحقوقية فلافيا أغنيس : إنها “صدمت” لسماعها عن خطط الحكومة لتجريم هذه الممارسة.

 

وقالت أغنيس لبوابة “ذي وير” الإخبارية الإلكترونية : إن “النساء يرغبن في أن تكون سبل الانتصاف المدنية متاحة لهن”. واستدركت قائلة: “ما هي النية الطيبة وراء الزج بالرجال في السجن؟”.

 

كما تساءلت أغنيس عن نوايا الحكومة وراء تشريع يقتصر على النساء المسلمات اللواتي يشكلن الأقلية، “في الوقت الذي تعيش فيه النساء الهندوسيات المطلقات في جميع أنحاء البلاد في ظروف مؤسفة”.

 

ووفقا لبيانات تعداد عام 2011، فإن عدد هؤلاء النساء الهندوسيات المطلقات يتجاوز بكثير عدد المطلقات المسلمات، وفقا لما ذكرته “ذي وير”.

 

المصدر: المسلم

 

 

السجن المؤبد لمجرم الحرب الصربي راتكو ميلاديتش

 

قضت المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بجرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة، اليوم الأربعاء، بمعاقبة الجنرال الصربي راتكو ملاديتش بالسجن المؤبد بتهمة ارتكابه مجازر وجرائم ضد الإنسانية.

 

جاء ذلك في جلسة النطق بالحكم في المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ من مدينة لاهاي الهولندية مقراً لها.

 

وحكمت المحكمة على ملاديتش القائد العسكري السابق في جمهورية صرب البوسنة، بالسجن المؤبد بعد إدانته بـ “ارتكاب مجازر ضدّ الإنسانية”، و”ارتكاب إبادة جماعية”، و”انتهاك قواعد الحرب”، خلال الحرب البوسنية التي استمرت بين عامي 1992 و1995.

 

وبموجب قرار المحكمة، فإنه جرى إدانة ملاديتش في عشرة مواد من أصل 11 مادة تضمنتها لائحة الاتهام.

 

ووجه القرار إلى ملاديتش، تهمة “ارتكاب إبادة الجماعة” في سربرنيتسا، شرقي البلاد في 1995، راح ضحيتها أكثر من 8 آلاف بوسني مسلم، بالإضافة إلى تهمة “هجمات القناصة”، و”عمليات القصف”، التي استهدفت المدنيين في العاصمة سراييفو، ما بين 1992 و1995.

 

وإلى جانب “الإبادة الجماعية”، أدين ملاديتش، بـ”النفي، والإخفاء القسري، والقتل، والترحيل إلى خارج الحدود، والقيام بأعمال لاإنسانية”، وجميعها تنضوي تحت تعريف الجرائم المرتكبة “ضد الإنسانية”.

 

كما أدين بـ “القتل، والإرهاب، وهجمات غير مشروعة ضد المدنيين، وأسر الأشخاص”، المنضوية تحت جرائم “انتهاك قوانين وقواعد الحرب”.

 

وولد ملاديتش، عام 1942 بالبوسنة، وتولى مهامًا في الجيش الشعبي اليوغسلافي، ثم في جيش جمهورية صرب البوسنة والهرسك، وقُبض عليه بصربيا في 2011، بعد سنوات من الاختفاء هربًا من المحكمة الدولية، التي بدأت باجراءات المحاكمة في أيار/مايو عام 2012.

 

المصدر: وكالات

 

 

50 قتيلاً في هجوم استهدف مسجدًا بنيجيريا

 

قتل 50 شخصًا على الأقل، اليوم الثلاثاء، في هجوم استهدف مسجدًا في موبي، شمال شرق نيجيريا.

 

وقال الناطق باسم شرطة ولاية اداماوا، عثمان أبوبكر،: “حتى الآن سقط 50 قتيلا، والعديد من الجرحى إثر هجوم الثلاثاء، ضد مسجد في موبي خلال صلاة الفجر”.

 

وقال المسؤول: “إن المهاجم دخل إلى المسجد مع المصلين، وفجر نفسه خلال الصلاة”.

 

وفي وقت سابق أعلن مسؤول في وكالة إدارة الأحوال الطارئة في ولاية اداماوا هارونا فارو، ورئيس حكومة موبي المحلية، موسى حمد بيلو، عن سقوط 15 قتيلا.

 

ونقل العديد من الجرحى إلى مستشفيات المنطقة لتلقي العلاج بحسب عدة مصادر.

 

المصدر: متابعات

قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات