حكم مشاهدة السحر والسحرة على التلفاز

فتاوى الشبكة الإسلامية

2022-10-05 - 1444/03/09
التصنيفات:

السؤال

 

أريد السؤال عن مشاهدة السحر والسحرة على التلفزيون، مثل كريس انجل و ديفد كوبر فيلد و غيره، وأود السؤال ما حكم مثلهم، و خاصة كريس انجل لأنه يعمل أشياء مستحيلة، و يكون في الشارع مع الناس، ليس في مكان و خلفه خلفية سوداء، أي أنه سحر و ليس خداعا للنظر، كما أود أن أسال هل ما يعمله من أعمال خارقة ممكن أن تكون الجن تساعده أو يكون هو نفسه جنيا. إن ما يعمله ليس طبيعيا أبدا.

الإجابــة

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فلا يجوز تعمد مشاهدة السحر، ولا فرق في الحرمة بين رؤية السحر مباشرة، وبين رؤيته في التلفاز، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 36547. وقد سبق أيضا بيان أنواع السحر وحكم تعلمه وحكم فاعله، ووجه إخبار السحرة ببعض الغيبيات، في الفتاوى التالية: 1653، 114818.

 

والساحر وغيره من المخلوقات لا يستطيعون قلب الحقائق والأعيان عن حقيقتها بالسحر، بل غاية ما يفعلونه هو التخييل وسحر الأعين، كما قال الله تعالى: فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ {الأعراف : 116}. وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 14733.

 

وكون السحر يجري في الطريق أمام الناس في وضح النهار، لا يعني أنه حقيقي وليس بتخييل، فهؤلاء سحرة فرعون اجتمع لهم الناس في يوم الزينة في وقت الضحى، ورأى نبي الله موسى ما صنعوا بعينيه حتى لقد وقع الخوف في نفسه، ومع ذلك وصف الله سحرهم بأنه تخييل، قال تعالى: فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى* فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى {طه:67،66}. وراجع للمزيد في هذا الفتوى رقم: 18942.

 

وهذا النوع من السحر لا شك أن فيه استعانة بالجن، فإن هؤلاء جعل الله لهم من القدرة شيئا عظيما، كما قال الله تعالى في قصة نبيه سليمان: قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ {النمل : 39}.

 

والله أعلم.

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات