المساهمة في نشر الخير على الأنترنت سنة حسنة

فتاوى الشبكة الإسلامية

2022-10-05 - 1444/03/09
التصنيفات:

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لو سمحت يا فضيلة الشيخ أنا أود افتتاح مقهى للإنترنيت وقد قمت بإلغاء المواقع الخليعة عن طريق نظام خاص بالكمبيوتر ولكن يا شيخ لا يمكنني إلغاء الأغاني أو منع أحد من الاستماع إليها أو منعه من نسخها وذلك

لأسباب أمنية فما الحكم في ذلك؟

والسلام عليكم ورحمةالله وبركاته

الإجابــة

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فنشكر الأخ السائل على جهده في إزالة المنكر من المواقع التي يعرضها في مقهاه، كما نشجعه على المضي قدماً إذا كان يستطيع افتتاح مقهى للإنترنت بدون مواقع خليعة وأغانٍ محرمة، حتى يستخدم هذه الوسيلة المهمة فيما ينفع الناس ويقربهم من الخير ويبعدهم عن الشر.

وبذلك يسن للآخرين من أصحاب المقاهي سنة حسنة، فيدخل في قوله صلى الله عليه وسلم: من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً. رواه مسلم عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه.

وإذا كان يستطيع أن يبرمج على موقعه الأناشيد الإسلامية الهادفة التي تحث على معالي الأمور ومكارم الأخلاق، بدلاً من الأغاني الماجنة، فهذا شيء يشكر عليه ونرجو الله تعالى أن يكون ذلك في ميزان حسناته.

أما الأغاني والآت اللهو والمزامير المحرمة فلا يجوز لمسلم أن يبثها أو يجعلها على موقعه لأنها منكر وإشاعتها بين الناس إفساد للشباب، والذي يروج لها يخشى عليه أن يدخل في من عناهم الله تعالى:إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ [النور:19].

وذلك لأن الأغاني والمعازف من أكبر أسباب إشاعة الفاحشة.

والله أعلم.

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات