طريقة تسجيل أعضاء في الموقع الجديد وتفعيل الحساب    ||    وظيفة العقل بين العلم التجريبي والشرعي وإسهامه في العلم المتكامل!    ||    تحرير مواقع جديدة في الحديدة.. والجيش اليمني يواصل تقدمه    ||    الصحة العالمية تعلن المملكة خالية من شلل الأطفال    ||    الأمم المتحدة تطالب بنجلاديش بعدم إعادة "الروهينجا" إلى ميانمار    ||    خارجية أميركا: مستعدون لشطب السودان من قائمة الارهاب لكن بشروط    ||
ملتقى الخطباء > الراصد الإعلامي > تغريدات وكشكولات..!

ملتقى الخطباء

(320)
4497

تغريدات وكشكولات..!

1439/02/06
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +

الكشكول.. الكتابة التي لا يجمعها موضوع واحد، وإنما هي خواطر سانحة، وأفكار جامحة روضها العقل، وقيدها القلم.. والكشكول قيل إنه لفظة أعجمية جمعه كشكولات.. فكان هذا المقال مكشكلاً!

 

عسكر وعسكرة..

 

يوم كنا ندرس كانوا يعينون علينا “عريف” الفصل، لضبط الصف.. ولمّا تكتب في الصحف سيمر مقالك بـ “الرقيب”، ومقصات الرقباء تختلف.. قد يقص كلمة أو جملة أو مقالا كاملا.. ولما تتوظف وتشارك في بعض اللجان يحببون إليك العمل بروح “الفريق” الواحد.. وفي أي محاضرة أو أمسية لابد لها من “مقدم” يقدمها ويقدم ضيفها.. وحولك الكثير من النجاحات التي يقف وراءها “جندي” مجهول..

 

حياتنا معسكرة فمن عسكرها يا ترى؟!

 

*     *     *

 

غوغائيات النخب..

 

في روسيا، وفي اجتماع الاتحاد العالمي للبرلمانيين.. قام “مرزوق الغانم” رئيس مجلس الأمة الكويتي بالتصدي لممثل الكنيست الإسرائيلي، وطالب بطرده وقال له: أنتم أخطر أنواع الإرهاب، وقتلة للأطفال.. قوبل هذا الرد بالترحيب والتصفيق.. ليس هناك أي غرابة فالقاصي والداني يعرف أن “إسرائيل” جرثومة إرهابية زرعت بين العرب.. الغريب أن بعض “مجانين” العرب ممن يسمونهم “نخب”.. شرشحوا “مرزوق” واعتبروا ما قاله “تهريج” وغوغائية.. وعابوا عليه لغته وصراخه…… مؤسف هذا التردي النخبوي.. لا ينقص بعض نخب العرب مع الصهاينة إلا أن يقول لكل عربي: إذا صفعك الإسرائيلي على خدك الأيمن، فأعطه خدك الأيسر ليصفعه؛ لتثبت له وللعالم أنك متحضر!!

 

*     *     *

 

لأصحاب الكراسي..

 

في التعليم.. سهل تنظّر وسهل تتحدث وسهل جدأ أن تقرر ومن الغد تعمم آراءك.. لكن كلها ستكون فاشلة.. لأنها جاءت من تحت المكيفات ومن على الكراسي الدوارة.. وليست نابعة من الميدان!

 

أنصح من يرى رؤية معينة في التعليم أن ينزل للميدان أولاً ويقضي شهرا واحدا فيه بين الطلاب!

 

*     *     *

 

صاحب نفسك..

 

أفضل صاحب هو من:

 

يستر عيوبك، يتجاوز عن أخطائك.. ينشر حسناتك.. يكون مرآتك التي تظهر حقيقتك.. إن وجدت مثل هذا الصديق فعض عليه بالنواجذ؛ وإلا فعش وحيداً وصاحب نفسك!

 

*     *     *

 

يظل الرجل يحلم بزوجة كاملة.. والزوجة تتمنى تلتقي برجل كامل.. هما لا يدركان أن الله جعل كلا منهما مكملا للآخر.

 

*     *     *

 

لا تدع علينا!

 

في خطبة جمعة وفي جامع ما..بـ المخواة..

 

زعلني خطيب “أوي أوي” لما دعا في نهاية الخطبة وقال:

 

اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك!!

 

الحقيقة أننا كلنا نعصى الله فمن منا بلا ذنوب..؟ وبالتالي هنا لما نؤمّن كأننا ندعو على أنفسنا.. والأفضل أن يقال: …. يعز فيه أهل الطاعة ويهدى فيه أهل المعصية.. ما أحوج الناس إلى هداية رب الناس.

 

*     *     *

 

رفع الضغط

 

هناك أشياء كثيرة ترفع الضغط.. كقلة النوم، وكثرة الزعل، وزيادة الملح في الطعام، وزيادة الوزن… وتسلف أو تساعد واحد وتفك “زنقته” ثم يجرد بك.. ويمر من أمامك ويتظاهر أنه ما شافك!!!

 

*     *     *

 

للمفكر الإسلامي مالك بن نبي:

 

ينبغي علينا أن نتخلص من نفسية المستحيل ونفسية التساهل، فليس هناك شيء سهل وليس هناك شيء مستحيل.

 

ولكم تحياااااتي

 

المصدر: تواصل

 

قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات