طريقة تسجيل أعضاء في الموقع الجديد وتفعيل الحساب    ||    الخارجية اليمنية: إيران حولت سفارتها بصنعاء إلى ثكنة ومركز تدريب للمليشيات    ||    مدمرة أمريكية تتجه نحو سواحل سوريا    ||    مسلمو إفريقيا الوسطى يُقتلون بصمت    ||    احموا أولادكم.. وإلا..!    ||    الإسراء والمعراج بيْن الاتباع والابتداع!    ||    الدعوة بالحكايات والغرائب.. ولو كانت مباحة !    ||    في نقد تقسيم حياة المسلم إلى عبادات وعادات    ||
ملتقى الخطباء > الراصد الإعلامي > راصد الأخبار > العراق.. قرار قضائي باعتقال منظمي استفتاء كردستان

ملتقى الخطباء

(100)
8995

العراق.. قرار قضائي باعتقال منظمي استفتاء كردستان

1439/1/22
قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +

أصدرت محكمة عراقية، الأربعاء، أمرا باعتقال رئيس وأعضاء المفوضية التي أشرفت على إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان حول الاستقلال في 25 أيلول/سبتمبر الماضي، حسب ما قال متحدث رسمي باسم مجلس القضاء الأعلى.

 

وقال القاضي عبد الستار البيرقدار المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى “أصدرت محكمة تحقيق الرصافة أوامر بالقبض على رئيس وأعضاء المفوضية المشرفة على إجراء الاستفتاء في #إقليم_كردستان، وفقا لشكوى قدمها مجلس الأمن الوطني”.

 

وكان البرلمان العراقي  طالب بمحاكمة المسؤولين عن تنظيم الاستفتاء، وعلى رأسهم رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود #بارزاني، كما طالب الحكومة بإبلاغ سفراء الدول بضرورة غلق ممثلياتها وقنصلياتها في #كردستان.

 

كما طالب البرلمان العراقي في وقت سابق الحكومة بإعادة حقول النفط في #كركوك لسيطرة السلطة الاتحادية.

 

وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، ألقى كلمة أمام البرلمان أكد فيها أن الحكومة العراقية ستفرض حكم السلطة الاتحادية بقوة القانون والدستور في إقليم كردستان. ودعا إلى إلغاء نتائج الاستفتاء على الاستقلال للدخول في حوار لحل المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد.

 

كما طالب العبادي قوات البيشمركة الكردية بالانسحاب من المناطق المتنازع عليها، في إِشارة إلى مدينة كركوك النفطية.

 

المصدر: العربية نت

 

 

الأمم المتحدة : تنظيم الدولة تسبب في نزوح أكثر من 5 ملايين عراقي

 

أعلنت الأمم المتحدة نزوح أكثر من 5 ملايين عراقي منذ أن سيطر ما يُسمى بتنظيم الدولة الإسلامية على مساحات واسعة من شمال العراق ووسطه في عام 2014.

وقالت ليز غراند، منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق، إن 5.4 مليون مدني فروا من منازلهم خلال السنوات الثلاث الماضية.

 

ويأتي الإعلان عن هذه الأرقام في أعقاب استعادة القوات العراقية السيطرة على مدينة الحويجة، آخر معقل حضري رئيسي لتنظيم الدولة في العراق.

ويسيطر مسلحو التنظيم حاليا فقط على مساحة من الأرض تقع على الحدود العراقية مع سوريا، لكنهم كان قد سيطروا في أوج نفوذهم على أجزاء كبيرة من وسط العراق وشماله من بينها مدينة الموصل، ثاني كبريات المدن العراقية.

 

اقرأ أيضا: القوات العراقية تعلن استعادة قضاء الحويجة بالكامل

اقرأ أيضا: الحويجة: المعقل الأخير للدولة الاسلامية في العراق

 

ونجحت القوات العراقية والقوات المساندة لها، والتي تضم قوات الحشد الشعبي وقوات الحشد العشائري، في الأشهر الأخيرة في استعادة السيطرة على معظم هذه المناطق من بينها الموصل.

لكن ذلك جاء بعد اشتباكات ضارية مع مسلحي تنظيم الدولة أجبرت مئات الآلاف من المدنيين على الفرار.

 

وفر أكثر من نصف مليون شخص من الموصل وحدها حينما اجتاحها المسلحون بالإضافة إلى 800 ألف آخرين فروا خلال العملية العسكرية التي جرت لاستعادة السيطرة على المدينة والتي استمرت شهورا.

 

وفر في الآونة الأخيرة آلاف المدنيين جراء الاشتباكات في الحويجة التي استعادتها الحكومة من أيدي التنظيم.

وقالت غراند إن الأمم المتحدة “قلقة للغاية” بشأن سلامة الأشخاص الذين شردوا من منازلهم.

 

وأضافت في بيان لها أن “مئات الآلاف من الأشخاص من بينهم عشرات الآلاف من الأطفال الصغار تعرضوا لخطر شديد وضغط وصدمات نفسية، وسيحتاجون إلى دعم ورعاية متخصصة لسنوات قادمة”.

 

المصدر: بي بي سي

 

 

العبادي: هذا العام سيشهد نهاية “داعش” في العراق

 

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن هذا العام سيشهد نهاية تنظيم “داعش” الإرهابي في العراق، مشيرًا إلى أن القوات المشتركة استطاعت أن تصل إلى مناطق لم تصل إليها أي قوة عسكرية منذ سقوط النظام السابق.

 

القاهرة — سبوتنيك. وقال العبادي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، اليوم الثلاثاء، “كما وعدناكم، هذا العام سيشهد نهاية داعش في العراق”، مضيفا أن “الرعب يسيطر على الدواعش في كل مكان”.

 

وأضاف العبادي “القوات المشتركة استطاعت الوصول إلى مناطق لم تصل إليها أي قوة عسكرية منذ سقوط النظام السابق”.

 

المصدر: https://arabic.sputniknews.com

قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات