الأنف .. أقصر طريق إلى السعادة الزوجية (2)

خالد سعد النجار

2022-10-04 - 1444/03/08
التصنيفات:

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تشكو بعض النساء من هروب أزواجهن من العلاقة الزوجية ليلا، ويعتقدن بأن سبب ذلك هو مشكلة جمالية، مثل كبر حجم الأنف أو صغر حجم الصدر أو بروز الكرش أو ظهور النمش والكلف.. غير منتبهات إلى أن الرائحة الكريهة قد تكون هي السبب الخفي وراء هذا النفور والهجر.

 

بل وهناك زيجات تفشل رغم أن الزوجة تكون على قسط كبير من الجمال والرشاقة، ويكون الزوج على درجة عالية من النضج والفتوة. ويندهش الجميع لهذا الفشل ويحاولون دون جدوى معرفة السبب، ورغم أن الأسباب كثيرة ومتعددة ولكن من أهم هذه الأسباب التي لا يبوح به عادة الزوج أو الزوجة «الروائح المنفرة» أي وجود رائحة عامة تشمل الجسم كله، خاصة رائحة العرق، أو تكون خاصة من الفم مثلا، أو تكون أكثر خصوصية من الأعضاء التناسلية. رائحة الأعضاء التناسلية الروائح الجنسية ليست كلها منفرة، فهناك روائح جنسية تساعد على زيادة الإثارة لدى الطرف الآخر، فالأنثى لها روائح تفرزها عند الإثارة ويمكن للبعض من الرجال تمييزها. كما أنها تختلف في فترات الدورة الشهرية خاصة مع اقتراب الطمث أو عند نزول البويضة. لكن عموما يجب أن يعتني كلا من الزوجين بأعضائه التناسلية حتى لا يكون سبباً في تنفير شهوة شريكه، وتتطلب العناية بأعضاء الزوجة طريقة أكثر تعقيداً من طريقة الرجل لأسباب منها

(أولاً) أعضاء المرأة التناسلية هي حصن الغدد المفرزة للعرق والمواد المزودة بالروائح.

(ثانياً) قلفة البظر تفرز سائلاً يفسد بسرعة ويصبح كريه الرائحة تماماً كما تفرز حشفة الرجل.

(ثالثاً) يفرز المهبل سائلاً ذا رائحة حامضة تلطخ الجلد والثياب إذا ارتفع معدلها.

(رابعاً) تقع فوهة المبولة في مكان خفي مستور،  مما يجعل بعض قطرات البول تبعث رائحة كريهة عندما تفسد.

 

أما إذا وجدت رائحة كريهة في المناطق الجنسية بعد العناية بالتنظيف والتطهير فالأسباب دائما ما تكون مرضية، وقد يرجع لعدة أسباب: فقد يكون السبب وجود التهابات مهبلية وإفرازات كريهة الرائحة نتيجة وجود ميكروبات خاصة مثل الفطريات وبعض الميكروبات. وقد يكون الالتهاب ناتجا عن وجود جسم غريب داخل المهبل مثل وسائل منع الحمل الموضعية، وقد يكون الالتهابات داخلية وخارجية نتيجة الإصابة بالسكري والسمنة المفرطة.

 

وينبغي أن نؤكد ونكرر أنه من الناحية الطبية، غالبا ما تكون الرائحة الكريهة أو السيئة في فرج المرأة ناتجة عن إفرازات هي نفسها ناتجة عن تعفنات في المهبل أو عنق الرحم، وهذا ليس له علاقة باهتمام المرأة بنظافتها الشخصية، فأي إنسان نظيف يتزين ويتعطر يمكنه أن يصاب بجرثومة أو فيروس مسببا له التهابا في جهازه التناسلي، وذلك شأن الأمراض المنقولة جنسيا. وفي هذا الجانب يوجد نساء أو رجال لهم رائحة طبيعية شخصية لها خصوصيتها يمكن تقبلها من الطرف الآخر أو لا؛ ففي هذه الحالة يجب أن نفرق بالفحص الطبي بين هذه وتلك، الأولى تستوجب علاجا طبيا، أما الثانية فتدابير أخرى منها النظافة وبعض العطور الداخلية الخاصة بالبدن. ويرى خبراء طب الأعشاب أنه إذا كانت إفرازات المبهل غير كريهة الرائحة أو غير مصحوبة بالحكة فيكفى الاهتمام بالنظافة الموضعية وتناول المقويات العامة من خضراوات وفواكه وعسل نحل، أما إذا كانت هذه الإفرازات ذات رائحة كريهة أو مصحوبة بحكة فيمكن علاجها باستخدام وصفة طبيعية تتكون من نباتات لها تأثير موضعي قابض، وتستخدم كغسول مهبلي ظاهري للوقاية وتطهير الجهاز التناسلي، ومنها: زهر البابونج وأوراق السنط والكافور وصمغ المرو العتروت والرووالتنبد.

 

وصفات لبشرة عطرة استخدام مساحيق التجميل والكريمات المتنوعة بشكل يومي يسبب حساسية وأضرارا يظهر تأثيرها على البشرة بعد الاستعمال المستمر ولفترة طويلة، كالاحمرار والتورم ورشح الجلد.

 

لذلك يمكنك الاستعاضة عنها بمواد طبيعية متوافرة لديك، تستخدم لإضفاء الرونق والجمال لبشرتك، وبعضها يمكنك استخدامه كبديل لبعض العطور، مثل: حمام إكليل الجبل (حصالبان) لإزالة رائحة العرق، حيث ينقع مقدار كوبين من عشب إكليل الجبل الجاف في نصف لتر من الماء المغلي ثم يصفى ويضاف إلى ماء الاستحمام.

 

ـــ للتخلص من الرائحة الكريهة تحت الإبطين: يطحن قشر الرمان اليابس طحنا ناعما حتى يصبح كالبودرة، افركي الإبطين بهذه البودرة مرتين في اليوم ولمدة أربع أيام وبعدها ستزول الرائحة.

 

ـــ حمام الأكياس المعطرة: يمكنك استخدام أكياس الأعشاب المعطرة في الاستحمام كبديل لاستخدام منقوع الأعشاب، وطريقة عمل كيس الأعشاب سهلة وبسيطة.. جهزي قطعة قماش من الشاش أو منديلا أو منشفة صغيرة، ضمي أطرافها وجوانبها لتتشكل القطعة على شكل كيس تضعي فيه الأعشاب التي ترغبين باستخدامها، واربطيه بخيط أو شريط ثم ضعي الكيس تحت الماء الساخن ثم دلكي جسمك به.

 

ـــ لإعطاء الجسم نعومة وطراوة ورائحة عطرة: يضاف إلى ماء الحمام: مغلي 200جم من الأوراق والأزهار في لتر ماء مدة 10 دقائق ثم تضاف إلى ماء المغطس. ـــ لتقوية البشرة وتطيرها وإزالة الروائح وإعطائها طراوة: اغلي ثلاث قبضات من ورق الريحان أو الحنبلاس في لترين من الماء مدة 15 دقيقة، وبعد التصفية يضاف المغلي إلى ماء الاستحمام.

 

ـــ أما بالنسبة لإزالة روائح الفم فما عليك سيدتي سوى أن تنقعي 15جم من ورق الريحان في نصف لتر من الماء مدة 15 دقيقة، وبعد التصفية يستعمل للمضمضة.

 

أيضا ننقع قبضة من المليسة وملعقة من أوراق النعناع في لتر ماء مغلي مدة 15 دقيقة، وبعد التصفية نتناوله خلال اليوم في الصباح والظهيرة وقبل النوم.

 

رائحة عطرة في بيتك ديننا الحنيف يدعو إلى النظافة، فالنظافة من الإيمان، ولذلك حتى يكون بيتكِ نظيفًا دائمًا نقدم إليكِ هذه المهارات المنزلية للتخلص من أي مصدر للروائح الكريهة، وهي لن تكلفك شيئًا، فراعيها في بيتك ولا تهمليها:

 

- راعي تهوية السجاد من آن إلى آخر في الهواء الطلق حتى تبتعد عنه حشرة (العتة) ويصبح صحيًا خاليًا مما يعلق به من مُسببات الحساسية ومن أية كائنات صغيرة لا تُرى.

 

- نظفي السجاد يوميًّا لإزالة الأتربة، ونظفيه مرة كل شهر بالماء والخل ليكتسب زهوًا، حيث يمسح بإسفنجة أو قطعة قماش مبللة في المحلول المكون من كوب ماء مع كوب خل ويُترك ليجف سواء في الهواء الطلق ليلاً أو بتعريضه لتيار هوائي بارد من مروحة، أو وضعه في مكانه مع فتح الشرفات للتهوية، مع مراعاة عدم السير فوقه حتى يجف تمامًا.

 

- إذا لاحظت أن السجاد شديد الاتساخ فيمكنك غسله بالشامبو المخصص له، وذلك بمسحه بقطعة قماش قطنية ثم غسله بالماء، كل ذلك في اتجاه واحد لنسيج السجادة، ثم يجفف في الهواء الطلق على ألا يتم ذلك سوى مرة واحدة كل عام.

 

- لتنظيف فروة الخروف التي تغطي أركان الأرضيات في الشتاء، اغسليها برشها بالشامبو الجاف، واتركيها ساعةً ثم انفضيها في الهواء الطلق ثم قومي بتمشيطها فتصبح نظيفة ناعمة. - ضعي بقايا الصابون العطرة تحت أطراف السجاد والفروة لتبتعد عنها حشرة (العتة) التي تجذبها رائحة الصوف.

 

- للتخلص من الروائح الكريهة والأبخرة المتصاعدة من الطعام ودهانات الحوائط، ضعي طبقًا صغيرًا به ماء وكثير من الخل فيمتص الرائحة.

 

- بإمكانك استخدام قطعة من الليمون في غسل الأطباق لتساعد على زوال الزفرة منها وخاصة رائحة السمك، وللتخلص من رائحة البهارات في المطحنة الكهربائية اطحني بها قليلا من الخبز المحمص، ويراعى شطف الأواني جيدا من الصابون، فمخلفات الصابون واختلاطها بالأكل لمرات عديدة تؤدي إلى حساسية الأمعاء.

 

- تعتبر الثلاجة من أهم الأجهزة الكهربائية في المنزل، لذلك يجب تنظيفها باستمرار، وإبعاد الفواكه المتعفنة أو الخضراوات التالفة، ووضع أقراص الفحم لتساعد على امتصاص الروائح غير المرغوب فيها.

 

- لتبعدي (العتة) عن ملابسك الشتوية أو البطاطين الصوفية المخزونة، ضعي زجاجات العطر الفارغة أو بقايا الصابون العطري بين ثناياها، فتكتسب الخزانة أو الدولاب رائحة جميلة عطرة تطرد العتة، بدلاً من المبيدات التي تسبب الحساسية لجلدك وأنفك.

 

- الحمام يمنحك النظافة والإشراق، فامنحيه أنت كذلك النظافة والإشراق، وحاولي أن تتخلصي من البقع الفطرية التي توجد فوق الجدران والأرضية لتجنب انبعاث الروائح الكريهة منها، وذلك بغسلها بفرشاة ناعمة وقوية كفرشاة الأسنان مثلا مع منظف، ويفضل أن يكون كيماويا، ثم اشطفيها بالماء المضاف إليه قليل من النشادر.

 

- لتبعدي الذباب والبعوض عن بيتك وحجرتك ازرعي الريحان والنعناع على شرفات الحجرات، فرائحتها النفاذة العطرة تطردها بعيدًا. ضعي قليلا من النشادر لطرد الحشرات المنزلية من حول صندوق القمامة وللتغلب على رائحة القمامة. - الفراش هو مرفأ الزوجين بعد يوم طويل حافل، وما أجمل أن يأوي الزوجان لفراش عطَّرته الزوجة برائحة جميلة، أو احتفظت وساداته برائحة بخور زكية أطلقتها في أرجاء الغرفة، وقد تعوض رائحة الفراش الزكية قطرات عطر نضعها على ثياب النوم أو على الجسد للطرف الآخر.. أما إذا تواكب هذا مع ذاك فإن امتزاج الروائح سيكون رائعًا.

 

 

 

 

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات