همسات قانونية للحاج

فريق النشر - ملتقى الخطباء

2022-10-04 - 1444/03/08
التصنيفات:

 

الشيخ عبدالعزيز بن صالح العجلان

 

قبل أَيَّام قرأت خبراً في إحدى الصحف المحلية حول إعادة قوات الأمن 47 ألف مركبة و95 ألف شخص قادم إلى مَكَّة المكرمة ولا يحمل ترخيص الحج، فللأسف البعض لا يدرك أن مخالفة الأنظمة والتعليمات تعتبر تعدٍّ على حقوق الحاج النظامي. فكما يعلم الجميع أن حكومتنا الرشيدة تسعى دَائِمَاً إلى توفير كافة السبل للتيسير على حجاج بيت الله الحرام، وتجنب الحوادث المترتبة على الازدحام الشديد؛ لِذَا فقد أَصْدَرَت أنظمة وتعاميم متعلقة بالحج. وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء على أبرز العقوبات المتعلقة بمن يخالف أنظمة الحج وبعض الإشارات القانونية للحجاج.

 

في البداية يوجد الكثير من المقيمين بالمملكة يرغبون بالحج عِدَّة مرات مستغلين وجودهم بالمملكة والتي يعتبرها الكثير فرصة لأَدَاء فريضة الحج ولكن العقوبة للحاج المقيم الذي لا يحمل تصريحاً هي الإبعاد من المملكة، كما تضمنت العقوبة المنع من دخول المملكة وذلك لمدة تصل إلى عشر سنوات. أما بخصوص من ينقل حجاجاً بدون تصريح فعقوبة الناقل غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال عن كل حاج يتم نقله، والسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر، مع المطالبة بمصادرة وسيلة النقل المستخدمة إذا كانت عائدة للناقل أو الإسهام في المخالفة. أما بخصوص إذا تعاقد الحاج مع (شركة أو حملة حج) ووجد إهمال أو تقصير أو عدم الوفاء بالالتزامات التعاقدية فيتقدم الحاج بشكوى إلى لجنة النظر في مخالفات الشركات والمؤسسات لدى وزارة الحج وذلك قبل يوم 15 محرم، وذلك اسْتِنَادَاً إلى المادة الثالثة عشرة من اللائحة التنفيذية لنظام خدمة حجاج الداخل حيث نصت على (يعتبر يوم الخامس عشر من شهر محرم هو آخر موعد لاستقبال شكاوى الحجاج…)، أما فِي حَالِ أن (شركة أو حملة الحج) لم تؤمن السكن أو الإعاشة أو وسيلة النقل للحاج فيجب على وزارة الحج معالجة وضع الحاج بتأمين السكن المناسب والإعاشة ووسيلة النقل، وذلك اسْتِنَادَاً إلى المادة الخامسة عشرة من اللائحة السابق ذكرها، وفِي حَالِ احتاج الحاج إلى من يمثله أمام المحاكم في المطالبات المالية المتعلقة بالحج فله الحق بمطالبة وزارة الحج بتمثيله، وذلك اسْتِنَادَاً إلى المادة الثالثة والعشرين من نظام خدمة حجاج الداخل.

 

في النهاية، أنصح الجميع بالاطلاع على الوثيقة الخدمية لحقوق الحاج والمعتمر الصادرة من وزارة الحج، والتي يوجد بها الكثير من الحقوق والتي تعمل وزارة الحج على حمايتها. أسأل الله العلي القدير أن يتقبل من الحجيج حجهم، وأن يكتب لهم السلامة، وأسأل الله أن يديم على بلادنا الغالية نعمة الأَمْن والاستقرار والرخاء، وأن يحفظ ولاة أمرنا بكل ما من شأنه خير للإسلام والمسلمين..

 

دمتم بود… وكل عام أنتم بصحة وخير،،،

 

 

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات