شامُنا الجريح: دعاءٌ لأهل حلب

عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر

2022-10-04 - 1444/03/08
التصنيفات:

 

 

لِكُلِّ بَغيٍ إِذَا مَا زَادَ هُلكانُ *** أَيْنَ الطُّغَاةُ كَأَنَّ القَوْمَ مَا كَانُوا

 

عَاثُوا فَسَادًا وجَورًا أَزمُنًا قُضيَتْ *** فَأَيْنَ مِنْهُم أَسَارِيرٌ وَأَشْجَانُ

 

أَتَى عَلَى الْكُلِّ أَمْرٌ لَا مَرَدَّ لهُ *** حَتَّى قَضَتْ أُمَمٌ لَمْ يَبْقَ إِنْسَانُ

 

وَلِلنَّوَائِبِ سُلْوَانٌ يُهَوِّنُهَا *** وَمَا لِمَا قد أصابَ الشَّامَ سُلْوَانُ

 

أَمْرٌ عَظِيمٌ وكَربٌ لَا عَزَاءَ لهُ ***حَتَّى قَضَتْ مِنْهُ أَمْصَارٌ وَسُكَّانُ

 

تَبْكِي الْعُيُونُ دُمُوعًا لَا انْكِفَافَ لَهَا *** وَفِي الْقُلُوبِ أَسًى مُضْنٍ وَأَحْزَانُ

 

فسَلْ عَنَ اَخْبَارِها تَأْتِيكَ مُنبئَةً *** قدْ حَلَّ سَاحَاتِها ظُلْمٌ وَطُغْيَانُ

 

خَلْقٌ أُلُوفٌ مِنَ الأَرْوَاحِ أَزْهَقَهَا *** ظُلْمُ الطُغَاةِ وإفسادٌ وَعُدْوَانُ

 

فَكَمْ مِن اُمٍّ وَطِفلٍ حِيلَ بَيْنَهُمَا *** كَمْ مُزِّقَتْ ثَمَّ أَجْسَادٌ وَأَبْدَانُ

 

وَكَمْ فَتَاةٍ تُحاكي الشَّمْسَ إِذْ طَلَعَتْ *** كَأَنَّمَا هِيَ يَاقُوتٌ وَمَرْجَانُ

 

يَقُودُهَا العِلْجُ لِلْمَكْرُوهِ مُكْرَهَةً *** وَالْعَيْنُ بَاكِيَةٌ وَالْقَلْبُ حَيْرَانُ

 

لِمِثْلِ هذَا يَذُوبُ الْقَلْبُ مِنْ كَمَدٍ *** إِنْ كَانَ فِي الْقَلْبِ إِسْلَامٌ وَإِيمَانُ

 

رَبَّاهُ نَشْكُو إِلَيْكَ الذُلَّ حَلَّ بِنَا *** فَمَا عَلَى الْخَيْرِ أَنْصَارٌ وَأَعْوَانُ

 

فَهذِهِ الشَّامُ تَدْعونا وَلَا أَحَدٌ *** مِنَّا يُجِيبُ وَمَا فِي الْقَوْمِ مِعْوَانُ

 

كَمْ يَسْتَغِيثُ بِنَا الْمُسْتَضْعَفُونَ وَهُمْ *** قَتْلَى وَأَسْرَى فَما يَهْتزُّ إِنْسَانُ

 

هِيَ الشَّآمُ شَآمُ النَّوْرِ فَاغِمَةً *** تارِيخها فيه أَفْنَانٌ وَأَغْصَانُ

 

قَدْ أُعْطِيَ المصطفى مِفْتَاحَ زَهرَتِهَا *** حَتَّى كَأَنْ قد رَأَى قَصْرًا لَهُ شَانُ(2)

 

وَفِي دُعَاءٍ عَظِيمٍ للنَّبيِّ أتى: *** للشامِ بُورِك خيراتٌ وإحسانُ(3)

 

وَفِي الْمَنَامِ رَأَى الأَمْلَاكَ آخِذَةً *** عَمُودَ نُورٍ تجاهَ الشَّامِ يزدَانُ

 

وَقَالَ: إِنْ فِتَنٌ فِي أرضكُمْ وَقَعَتْ *** فَشَامُكُمْ فيه إِسْلَامٌ وَإِيمَانُ(4)

 

وَحيثُ نَارٌ لِحَشْرِ النَّاسِ قَدْ خَرَجَتْ *** فَيَمِّمُوا نَحْوَهَا رَجْلَى وَرُكْبَانُ(5)

 

يَا قَوْمَنَا هَلْ عَلِمْتُمْ بِالذي رُزِئَتْ *** شَامُ الْعَلَاءِ فتشريدٌ وَعدْوَانُ

 

قَوْمٌ طُغَاةٌ بُغَاةٌ زَادَ خُبْثُهُمُ *** فريقُ شَرٍّ وَلِلشَّيْطَانِ أَعْوَانُ

 

شِبِّيحَةُ الشَّرِّ أَعْوَانٌ لِطَاغِيةٍ *** أَزْلَامُ رِجْسٍ وَلِلمَدْحُوْرِ إِخْوَانُ

 

أُسْدٌ عَلَى ضُعَفَاءٍ لَا عتَاد لَهُمْ *** وفي لِقَاءِ العِدَى جُعْلٌ وَحُمْلَانُ

 

حَبَائِلُ المَكْرٍ لِلأخْيَارِ تَنْصِبُهَا *** وذي دِمَاءٌ وَأَشْلَاءٌ وَأَحْزَانٌ

 

تَجرَّدُوا عنْ خِصَالِ الْخَيْرِ أَجْمَعِهَا *** وَبِالدِّثَارِ دِثَارِ الشَّرِّ قَدْ شَانُوا

 

بِلَا عُقُولٍ و َلَا سَمْعٍ وَلَا بَصَرٍ *** يُغْنِيهُمُ فَهُمُ صُمٌّ وَعُمْيَانُ

 

بِئْسَ الْقُلُوبُ وَأَكْبَادٌ فَكَمْ غَلُظَتْ *** أفَوْقَ الاَشْلَاءِ تَطْريبٌ وَأَلْحَانُ

 

أَيَا قُلُوبًا لهم مِنْ فَرْطِ قَسْوَتهَا *** كَأنَّما هِيَ أَحْجَارٌ وَصَفْوَانُ

 

بِئْسَ الْوُجُوهُ فَقَدْ شَاهَتْ وَمَا جَمُلَتْ *** أَنَّى لهَذي الوُجُوهِ الْغُبْرِ إِحْسَانُ

 

لِلّهِ يَا قَوْمِ وَعدٌ وَهْوَ مُنْجِزُهُ *** نَصْرٌ لِنَاصِرِهِ مَا فِيهِ خِذْلَانُ

 

وَإِنْ تَكِدْهُ السَّمَا وَالْأَرْضُ أَجْمَعُهَا *** فلاَ سَبيلٌ لها عنْهُو وَسُلْطَانُ

 

من يَخذُلِ اللهُ ما المخذولُ مُنتَصِرٌ *** ومَن يُهِنْهُ فلاَ خَيْرٌ وَإِحْسَانُ

 

بِاللهِ يَا قَوْمَنَا عُودُوا لِخَالِقِكُمْ *** عُودُوا إِلَى اللهِ تَسْلِيمٌ وَإِيمَانُ

 

قُولُوا جَمِيعًا أَمَوْلَانَا وَسَيّدَنَا *** نَدْعُوكَ يَا رَبَّنا وَالقَلْبُ حَرَّانُ

 

يَا رَبَّنَا طَالَ مَكْرُ الْمُعتَدِينَ بِنَا *** كَمْ نَالَنَا مِنْهُمُ بَطْشٌ وَعُدْوَانُ

 

يَا مَنْ خَزَائِنُهُ مَلأى مُفَتَّحَةٌ *** النَّصرُ مِنْكَ بِنَصْرٍ أنتَ مِحْسَانُ

 

مُجَاهِدي الشَامِ صَبْرَاً إنَّ مَوْعِدَكُمْ *** يُسْرٌ يَلُوْحُ وَتَيْسِيرٌ وَبُشْرَانُ

 

فَاللهُ فِي مُحْكَمِ التَّنْزِيلِ أخْبَرنَا *** أنْ بَعْدَ كُلِّ عَسِيْرٍ حَلَّ يُسرَانُ(6)

 

________________

(1) هذه أبيات تضمنت مشاعر جالت في النفس وخواطر اعتلجت في الفوائد حول أوضاع إخواننا المسلمين في شامنا الحبيبة، وفيها تفاؤل وتبشير ودعاء، ولا أحسن الشعر بل هي أول قصيدة كتبتها وربما آخر، وقد عرضتها على أحد الأفاضل فأجرى عليها شيئا من التعديل من حيث الوزن، نظمتها على غرار منظومة أبي البقاء الرندي في رثاء الأندلس وضمنتها بعض أبياتها، وهو صاغها على غرار قصيدة عنوان الحكم لأبي الفتح البستي وضمنها شيئا من أبياتها.

 

(2) كما في حديث البراء بن عازب -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- في قصة حفر الخندق وفيه قوله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلم: "فَأَخَذَ الْمِعْوَلَ فَقَالَ: «بِسْمِ اللهِ» فَضَرَبَ ضَرْبَةً فَكَسَرَ ثُلُثَ الْحَجَرِ، وَقَالَ: «اللَّهُ أَكْبَرُ أُعْطِيتُ مَفَاتِيحَ الشَّامِ، وَاللَّهِ إِنِّي لأُبْصِرُ قُصُورَهَا الْحُمْرَ مِنْ مَكَانِي هَذَا» (رواه أحمد)، وقال الهيثمي: "وفيه ميمون أبو عبد الله، وثقه ابن حبان، وضعفه جماعة، وبقية رجاله ثقات"، وحسن إسناده الحافظ ابن حجر في الفتح.

 

(3) كما في الدعاء المأثور «اللهم بارك لنا في شامنا» (رواه البخاري) .

 

(4) عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا- قَالَ: قَالَ رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلم: «إِنِّي رَأَيْتُ كَأَنَّ عَمُودَ الْكِتَابِ انْتُزِعَ مِنْ تَحْتِ وِسَادَتِي ، فَأَتْبَعْتُهُ بَصَرِي فَإِذَا هُوَ نُورٌ سَاطِعٌ عُمِدَ بِهِ إِلَى الشَّامِ ، أَلاَ وَإِنَّ الإِيمَانَ إِذَا وَقَعَتِ الْفِتَنُ بِالشَّامِ» ( رواه الحاكم). وبمعناه عن عبد الله بن عمر -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا- قَالَ: النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «رَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ أَنَّهُمْ أَخَذُوا عَمُودَ الْكِتَابِ فَعَمَدُوا بِهِ إِلَى الشَّامِ، فَإِذَا وَقَعَتِ الْفِتْنَةُ فَالأَمْنُ بِالشَّامِ» ( رواه الطبراني في الكبير)، وللحديث طرق أوردها الحافظ في الفتح وقال: "وهذه طرق يقوي بعضها بعضا وقد جمعها ابن عساكر في مقدمة تاريخ دمشق".

 

 (5) عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللهِ عَنْ أَبِيهِ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى الله عليه وسلم: «سَتَخْرُجُ نَارٌ قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مِنْ بَحْرِ حَضْرَمَوْتَ ، أَوْ مِنْ حَضْرَمَوْتَ تَحْشُرُ النَّاسَ» قَالُوا: فَبِمَ تَأْمُرُنَا يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: «عَلَيْكُمْ بِالشَّامِ» (رواه أحمد)؛ وعن بهز بن حيكم بن معاوية القشيري؛ عن أبيه؛ عن جده قَالَ: "قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ! أين تأمرني؟ فقال: «ها هنا»، وأومأ بيده نحو الشامِ، قال: «إنكم محشورون رجالاً وركبانًا، ومُجْرَون على وجوهِكم» (رواه الرَّبعي في فضائل الشام).

 

(6) إشارة إلى قوله تعالى: {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا؛ إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا}[الشرح:5-6]، قال الحسن البصري: " كانوا يقولون: لا يغلب عسر واحد يسرين اثنين".

 

قال ابن كثير: "ومعنى هذا: أن العسر معرف في الحالين، فهو مفرد، واليسر منكر فتعدد؛ ولهذا قال: "لن يغلب عسر يسرين"، يعني قوله: {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا}[الشرح:5-6] فالعسر الأول عين الثاني، واليسر تعدد".

 

روى الحاكم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أنه بلغه أن أبا عبيدة حصر بالشام وقد تألب عليه القوم فكتب إليه عمر: سلام عليك أما بعد فإنه ما ينزل بعبد مؤمن من منزلة شدة إلا يجعل الله له بعدها فرجا ولن يغلب عسر يسرين.

 

اللهم انصر إخوننا المسلمين المجاهدين في سبيلك في أرض الشام، اللهم الطف لهم بتيسير كلِّ عسير، وأيدهم بتأييدك، واحقن دماءهم، واحفظهم في أنفسهم وأعراضهم وأموالهم، وجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم وعليك بأعداء الدين فإنهم لا يعجزونك، اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك اللهم من شرورهم، أنت المستعان وعليك التكلان وأنت حسبنا ونعم الوكيل.

 

 

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات