اقتباس
أكد إمام وخطيب المسجد الحرام في مكة المكرمة الشيخ صالح بن محمد آل طالب أن مجتمعنا يحمل خيراً كثيراً يجب حمايته ورعايته وتنميته وحراسته من عاديات السوء، من خلال تربية النفس والنشء على خوف الله وتقواه والعلم به وبحدوده وشريعته؛ ليبقى زاداً ونعماً في النعماء والبأساء، ومن كان له زاد من تقوى كان حرياً بالنجاة، وسنة الله أنه لا يخيب عبدًا أقبل عليه.
أكد إمام وخطيب المسجد الحرام في مكة المكرمة الشيخ صالح بن محمد آل طالب أن مجتمعنا يحمل خيراً كثيراً يجب حمايته ورعايته وتنميته وحراسته من عاديات السوء، من خلال تربية النفس والنشء على خوف الله وتقواه والعلم به وبحدوده وشريعته؛ ليبقى زاداً ونعماً في النعماء والبأساء، ومن كان له زاد من تقوى كان حرياً بالنجاة، وسنة الله أنه لا يخيب عبدًا أقبل عليه.
وقال الشيخ آل طالب في خطبة الجمعة التي ألقاها في المسجد الحرام أمس: إن اتقاء المزالق يكون باللجوء إلى الله تعالى، كما قال سبحانه (ففروا إلى الله)، وكما قال -سبحانه وتعالى-: (أليس الله بكافٍ عبده)، وقال ابن القيم -رحمه الله-: (الكفاية على قدر العبودية، وكلما ازدادت الطاعة لله ازدادت كفاية الله بك، ومن هنا وجه النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى العبادة وقت الفتن فقال: "العبادة في الهرج كهجرة إليّ".
وأضاف: هنيئاً لمؤمن يركن إلى الصلاة والعبادة بينما الناس يتهارجون، وهنيئًا لمن يطمئن بالله حينما تقلق النفوس وتضطرب، كما يجب تربية النفوس وتنشئة الجيل على الجد والعلم والتجافي عن الكسل والهوان واتباع الهوى والشهوة؛ فإن الشرف لا ينال بالترف، يقول الله تعالى: "يا يحيى: خذ الكتاب بقوة"، وقال عن موسى -عليه السلام-: (وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ)، كما أن الصحابة -رضي الله عنهم- قد نالوا شرف الدنيا والآخرة بالجد والعلم، فجمعوا بين العلم والعبادة والدعوة والجهاد، ولم يخلدوا للراحة، وحفّت الجنة وحجبت بالمكاره، كما أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم-: "وأحاطت بها"، فإذا كانت كذلك فلن يصل أحد إلى الجنة إلا بترك هذه المكاره وتجشم هذه الصعاب متوكلاً على الله.
وأفاد أن الاستهانة بالذنوب والمعاصي سبب للانتكاس والهلاك، مبيناً أن من أخطر المهالك المؤدية للانحراف والنكوص ذنوب الخلوات، يذكّيها سهولة الوصول إلى الحرام، وقد كثرت طرقاته وانتشرت قنواته، وتوافرت بين أيدي الناس من الوسائل ما لا يزجر عن إثمها إلا خوف الله وتقواه، وقد تسهّل للإنسان ذنوب الخلوات لاختبار إيمانه: (لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ).
وأشار إلى أن مزالق الشهوات المحرمة قد تبدأ بنظرة آثمة أو فكرة طائشة، ثم لا تلبث أن تستحكم في القلب فيضعف بها الإيمان وتُذهب الورع، وتصد عن ذكر الله ومحبته والأنس به، وتورث الوحشة من الصالحين والزهد في الطاعات، وتحدث الانتكاسة فيبتعد الإنسان عن طاعة ربه وعن الخوف منه.
وذكر أنه من الغرور والإعجاب بالنفس أن يأمن الإنسان من الشيطان، وأن يزّكي نفسه بضمان الثبات عن الوسواس، مؤكداً فضيلته أن الله -سبحانه وتعالى- هو من يهب الثبات للإنسان ويهديه.
المدينة النبوية:
من جانبه تحدث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ حسين آل الشيخ في خطبة الجمعة عن المعاني العظيمة في قوله تعالى: (أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ * ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ * مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ).
وأوضح أن الناس بحاجة إلى وقفة صادقة عند هذه الآية ليعلموا أن الإنسان مهما تمتع بأعظم المتع من نعيم هذه الدنيا وزخارفها فإنه عند مجيء أمر الله -جل وعلا- فلا يجدي ذلك عن أهله شيئاً.
وبيّن أن المعاني العظيمة والحقائق بهذه الآية يجب أن تقودنا إلى تعظيم أمر الله -جل وعلا-، وأن نتجه إليه سبحانه بالتذلل الكامل والخضوع التام، وأن نعلم أن ابن آدم لفي هلكة ونقصان وفي حسرة وخسران حينما يركن إلى هذه الدنيا الفانية ويضيع عمره بالتمتع بمتعتها المحرمة ولذاتها المتنوعة، ناسيًا آخرته، معرضًا عن طاعة ربه.
ودعا المسلمين لتأمل قوله تعالى: (وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ)؛ لقول الشافعي -رحمه الله-: "لو أن الناس تدبروا هذه السورة لكفتهم واعظاً وزاجراً وسائقاً إلى كل خير".
إضافة تعليق
ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم