مختصر خطبتي الحرمين الجمعة 28 ذو القعدة 1434هـ

ملتقى الخطباء - الفريق الإعلامي

2022-10-04 - 1444/03/08
التصنيفات:

اقتباس

إن هذا الفرق يؤكد أن ديننا لا يحب الحرب بل يتجنبها قدر الإمكان ولا يدخلها إلا مضطرا وله فيها آداب وشروط وأخلاق. وجهاد المسلمين فيه رحمة وصفح وعند قيام المعركة يحرص الإسلام على عدم إطالة المعركة وإنهاء الصراع المسلح سريعا، موضحا أن العدل درجة عظيمة ولكن الرحمة والعفو درجة أعظم، ومن أعظم درجات الرحمة أن نبينا صلى الله عليه وسلم لم يفضح أسماء المنافقين فضلا عن أن يقتلهم أويعذبهم ومنهجه «ما بال أقوام» ، وقد أسست دولة الإسلام على المحبة والرحمة.

 

 

 

 

ملتقى الخطباء: قال إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد في خطبة الجمعة أمس بالمسجد الحرام إن عالم اليوم يعاني من فقدان الرحمة في معظم مسالكه وسياساته والقسوة والظلم سمات ظاهرة من سمات الحياة المعاصرة. وأضاف أن التاريخ خير شاهد على ذلك، ولم يكن في ديننا مشكلة بل إن جوهره وأصله وغايته (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) مبينا أن ديننا الحنيف تعامل مع جميع الأحداث التي واجهته عبر التاريخ بطريقة فذة وقدوة مشرفة وسيرة حسنة ومسيرة طاهرة أخرجت كنوزا هائلة من فنون التعامل وآداب العلاقات اعترف بها العدوقبل الصديق، حتى في أمورالحرب والسياسة والتعامل مع الظالمين والمخربين والفاسقين ومع النساء والولدان وسائر المدنيين، مشيرا إلى أن الرحمة تجلت في ديننا في معالم الحرب والإسلام ليس مرحبا بالصراع المسلح بل إنه يدفع ذلك ما استطاع فهولا يدعوللحرب وليس حريصا على المبادرة بها وأن الدعوة للحرب ذكرت في القرآن الكريم ست مرات وإن لفظ السلام ذكر في القرآن مائة وأربعين مرة. وأبان فضيلة الشيخ صالح بن حميد أنه يشاع في هذه الآونة مصطلح القوة الناعمة فإننا نقول بكل قوة: إن الحرب في الإسلام وآدابها وأحكامها هي القوة الناعمة وفي إحصاء سريع في أيام النبوة لمدة الحروب فقد تبين أنها خمس سنوات من ثلاث وعشرين سنة قتل فيها ما مجموعه ألف وثمانية وأربعين ليس فيهم مدنيا واحدا وإذا قارنا ذلك مع الحربين العالمية فإننا نجد عدد القتلى في الحرب العالمية الأولى سبعة عشر مليونا وفي الحرب العالمية الثانية ستين مليونا مابين عسكري ومدني والمجموع سبعة وسبعون مليونا وذلك في حربين فقط أما ما بعد ذلك فلا يحصيه أحد.

 

وقال: إن هذا الفرق يؤكد أن ديننا لا يحب الحرب بل يتجنبها قدر الإمكان ولا يدخلها إلا مضطرا وله فيها آداب وشروط وأخلاق. وجهاد المسلمين فيه رحمة وصفح وعند قيام المعركة يحرص الإسلام على عدم إطالة المعركة وإنهاء الصراع المسلح سريعا، موضحا أن العدل درجة عظيمة ولكن الرحمة والعفو درجة أعظم، ومن أعظم درجات الرحمة أن نبينا صلى الله عليه وسلم لم يفضح أسماء المنافقين فضلا عن أن يقتلهم أويعذبهم ومنهجه «ما بال أقوام» ، وقد أسست دولة الإسلام على المحبة والرحمة.

 

المدينة النبوية:

من جانبه قال فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ حسين آل الشيخ في خطبة الجمعة إنه من أصول وثوابت الإيمان تحقيق الأخوة الإيمانية بين المسلمين ونشر المودة في مجتمعاتهم، وحذر فضيلة الشيخ حسين آل الشيخ الأمة الأسلامية من أفعال تؤدي إلى مفاسد لا تحصى وشرور لاتنتهي من سفك الدماءوهتك الأعراض وإفساد المقدرات وخلخلة الصف وزوال هيبة مجتمع المسلمين فالأعداء يتفرجون فرحين مستبشرين وهذا بغيتهم وهدفهم ومقصدهم. وأن من أعظم أسباب الفتن التي يجب الحذر منها والبعد عنها السعي في التكفير لعامة المسلمين بدون برهان رباني ولا سلطان نبوي فما حلت النكبات في المسلمين عبر التاريخ إلا بمثل تلك المسالك والمناهج العوجاء.

 

وختم فضيلة الشيخ حسين آل الشيخ خطبته قائلا إنه من علامات السعادة أن يكون المسلم سببا للألفة وعامل لجمع الكلمة ووحدة الصف وأن من الخذلان وعلامات الخسران السعي في الإفساد بين المسلمين ونشر أسباب العداوة بينهم، وأن الإسلام وهو يؤكد على قاعدة الأخوة الإيمانية ليحرم تحريما أكيدا أن يحمل المسلم البغضاء والعداوة للمسلمين فينبغي على كل مسلم أن يحرص على سلامة قلبه من الغل لإخوانه المسلمين مهما اختلف معهم في وجهات النظر.

 

المصدر: واس

 

 

 

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات