مختصر خطبتي الحرمين 7 ذو القعدة 1434هـ

ملتقى الخطباء - الفريق الإعلامي

2022-10-04 - 1444/03/08
التصنيفات:

اقتباس

إن الأمة إذا وعت فقد أدركت ما لها وما عليها بين الأمم الأخرى، فتستثمر مكتسباتها الدينية والسياسية والاقتصادية لتثبيت هويتها والاعتزاز بها والاستعداد الدائم لسد الثغرات داخلها وخارجها وألا تُؤتَى من قبلها، فبقدر وعي أمتنا يمكن إجادة التعامل مع الأحداث والأزمات بعين المدرك لتحديد الأولويات وحسن التعامل معها بإدراك حقائقها متجاوزة المؤثرات النفسية والاجتماعية والسياسية، منطلقة من مبدأ الإنصاف والعدل وإنزال الأمور منازلها كي لا تُمتهن ولا تُزدرى من قبل خصومها وأعدائها فتسقط من علو..

 

 

 

 

ملتقى الخطباء: أكد إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور سعود الشريم أن الاهتمام بالتفكر والاطلاع على ما يجري من حولنا، يؤدي إلى الوعي وهو من أسباب رقي الحضارات. داعياً المسلمين إلى أن يكونوا لبنة في المجتمع لنحسن المسير ونتقن العمل والتعامل للنهوض بالمجتمع من السيئ إلى الحسن ومن الحسن إلى الأحسن.

 

وأشار في خطبة الجمعة أمس إلى أن الأمة بمجموعها لا تكون واعية إلا بوعي أفرادها، فهم فكرها النابض وبصيرتها الراقية التي تنظر بها إلى الأمور؛ وقال:

 

«إن الأمة إذا وعت فقد أدركت ما لها وما عليها بين الأمم الأخرى، فتستثمر مكتسباتها الدينية والسياسية والاقتصادية لتثبيت هويتها والاعتزاز بها والاستعداد الدائم لسد الثغرات داخلها وخارجها وألا تُؤتَى من قبلها، فبقدر وعي أمتنا يمكن إجادة التعامل مع الأحداث والأزمات بعين المدرك لتحديد الأولويات وحسن التعامل معها بإدراك حقائقها متجاوزة المؤثرات النفسية والاجتماعية والسياسية، منطلقة من مبدأ الإنصاف والعدل وإنزال الأمور منازلها كي لا تُمتهن ولا تُزدرى من قبل خصومها وأعدائها فتسقط من علو.

 

ولفت الشريم إلى أن قوة الأمة الدينية والسياسية والاقتصادية منطلقة من وعيها في استثمار طاقاتها البشرية، وتهيئتها لتكون خير من يخدم دينها ومجتمعها محاطة بسياج الوعي، كي لا تتلقى الوكزات تلو الوكزات ولا تؤتى من مأمنها فتُدفع حيناً إلى ما لا تريد أو أن يستهين بها خصمها وحاسدها، فالأمة الواعية لا تخدع ولا ينبغي لها أن تخدع ما دامت قائمة بأهم مقومات وعيها وهو دينها وعدلها وأخلاقها وعلمها، فما جعل الله أمة الإسلام وسطاً بين الأمم إلا بمثل ذلكم».

 

وأشار إلى أن الإنسان المسلم أحوج ما يكون إلى استثمار جانب الوعي في زمن كثر فيه الغش وشاع بين عمومه التدليس والتلبيس في كافة جوانب الحياة دينية أو دنيوية. وأبان أن الوعي هو أعمق من مجرد التصور الظاهر للأمور، حيث إن التصور الظاهر يعتريه شيء من تزييف الأمور والتزويق وتزوير الحق بالباطل، فيكون سبباً في الحكم على الشيء وخطأ العمل بعد الحكم على الشيء، ولهذا كان الوعي سبباً أقوى في إثبات الحق.

 

وبين إمام وخطيب المسجد الحرام أن الوعي ليس عبارة فلسفية أو ترفاً فكرياً، بل هو إدراك يناله المرء بالجِبلَّة تارة وبالإكساب تارات أُخر، فهو صفة مساندة للعلم ومكملة له، وبالوعي نصل إلى الحقيقة، وتعلم ما يدور في عالمك من أحداث وإن اعتراها شيء من التحريف، وبالوعي يعرف المرء متى يصدِّق أو متى يكذِّب الشيء، وبالوعي يعرف متى يكون الكلام خيراً له ومتى يكون الصمت خيراً له ومن يستعين به ومن يستغله، وبالوعي أيضاً يستطيع تصور القضايا والحكم على الشيء فضلاً عن تصور حقيقته فلا يعجل بالحكم.

 

وفي المدينة المنورة أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ علي الحذيفي المسلمين بتقوى الله عزوجل، مذكراً بأن الله وعد المسلمين على التقوى بأعظم الثواب، ومتحدثاً فضيلته في خطبة الجمعة عن الرحمة وحسن الخلق.

 

وقال في خطبة الجمعة أمس: ما أعظم نعمة الله على عبده إذا وفقه للإحسان لنفسه، وفعل كل عمل صالح، ووفقه للإحسان إلى خلق الله بما ينفعهم في دينهم ودنياهم، فذاك الذي فاز بالخيرات ونجا من المهلكات. وذكر أن الأخلاق الحميدة والصفات الفضيلة لها عند الله عز وجل أعظم المنازل حيث يثقل بها الميزان يوم الحساب. وبين أن الرحمة من الخلق العظيم أودعها الرب فيمن شاء من خلقه وحرمها الشقي من الخلق, موضحاً أن الإسلام رغَّب في التخلق بالرحمة، وأن الله وعد على الرحمة الأجر الكريم والسعادة الدنيوية الأخروية، وأن الله يثيب الرحماء بأن يرحمهم ومن يرحمهم الله لا يشقون أبداً.

 

وأكد الشيخ الحذيفي أن من لا رحمة في قلبه فهو جبار شقي، وأن الحياة تطيب وتصلح وتزدهر بالتراحم والتعاطف بين أفراد المجتمع، وتشقى المجتمعات بالظلم والعدوان وفقدان التراحم.

 

المصدر: واس

 

 

 

 

 

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات