اقتباس
وأضاف فضيلته يقول " وقد جعل سبحانه للنصر أسباباً أرشد إليها وحث على الأخذ بها يأتي في الطليعة منها الإيمان الصادق بالله تعالى وتوحيده وإفراده بالعبادة بصرف جميع أنواعها له وحده دون سواه فجماع الدين كله أن لا يعبد إلا الله وأن لا يعبد سبحانه إلا بما شرع لا بالآراء ولا بالبدع المحدثات، التي حذر رسول الهدى صلوات الله وسلامه عليه من سلوك سبيلها وأن يعبد الله بها وهذا يستلزم كمال الثقة بالله تعالى وتمام التوكل عليه وصدق اللجوء إليه وشدة الضراعة والابتهال والافتقار إليه .
ملتقى الخطباء: أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور أسامة بن عبد الله خياط المسلمين بتقوى الله عز وجل.
وقال فضيلته في خطبة الجمعة اليوم في المسجد الحرام: "إن رصيد الإيمان وزاد التقى وصفاء المعتقد يورث صاحبه توفيقا إلى إصابة الحق وهداية إلى بلوغ الغاية من رضوان الله والحظوة بتأييده ونصره الذي ينصر به من يشاء نصرا تبيض به وجوه أهل الإيمان وتعلو به أقدارهم وتستقيم به أحوالهم وتطيب به حياتهم ويبعث على تذكر أن النصر من عند الله وحده أنه النصر الحق الذي لا خذلان ولا خسران ولا هزيمة معه والتأييد الرباني الذي يؤيد به من يشاء...
كما قال تعالى "والله يؤيد بنصره من يشاء"، فإن شاء كما قال أهل العلم في التفسير إن شاء نصر من استجمع أسباب القوة المادية في العدد والعتاد ـ كما هو المعلوم من سنته في عباده ـ وإن شاء جعل النصر حليف الفئة القليلة المستضعفة، التي يدل ظاهر حالها على أن انتصارها على أعدائها من ضروب المحال، فلم تضر القلة مع نصره ولم تغن الكثرة والاغترار بها مع خذلانه كما وقع يوم حنين حين أعجبت المؤمنين كثرتهم فلم تغن عنهم شيئا ولم تحقق لهم نصرا فالأمر كله لله.
وأضاف فضيلته يقول " وقد جعل سبحانه للنصر أسباباً أرشد إليها وحث على الأخذ بها يأتي في الطليعة منها الإيمان الصادق بالله تعالى وتوحيده وإفراده بالعبادة بصرف جميع أنواعها له وحده دون سواه فجماع الدين كله أن لا يعبد إلا الله وأن لا يعبد سبحانه إلا بما شرع لا بالآراء ولا بالبدع المحدثات، التي حذر رسول الهدى صلوات الله وسلامه عليه من سلوك سبيلها وأن يعبد الله بها وهذا يستلزم كمال الثقة بالله تعالى وتمام التوكل عليه وصدق اللجوء إليه وشدة الضراعة والابتهال والافتقار إليه .
ومضى فضيلته يقول " فإذا نصر المؤمنون ربهم بإقامة دينه وطاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم بامتثال أمره واجتناب نهيه ونبذ التفرق، والحذر من التنازع والصبر والثبات وذكر الله كثيرا عند اللقاء إذا كان هذا هو الحال لدى أهل الإيمان مع ربهم فليستيقنوا بصدق موعود الله لهم وقرب نصر الله لهم بعد أن تمضي فيهم سنة الابتلاء بالتمحيص، كما مضت فيمن سبقهم من الأمم وهما وعد رباني وبشارة نبوية يستيقن بها المؤمنون ولا يرتابون في حتمية وقوعها مهما كان لأعدائهم من صولات أجلبوا عليهم فيها بخيلهم ورجلهم وعدتهم فإنهم وإن كانت لهم الغلبة حينا من الدهر فإنها غلبة غير مستقرة ولا دائمة أما العاقبة على الدوام فهي للمؤمنين اللذين جعل الله نصرهم حقا أوجبه على نفسه " وكان حقا علينا نصر المؤمنين".
وبيّن إمام وخطيب المسجد الحرام أن إدراك المؤمنين أن النصر هو من عند الله، وأن ما عند الله لا ينال إلا بطاعته جعل موازين القوى لديهم قائمة على قاعدة مختلفة عما ألفه واعتمده غيرهم من موازين لا تستند إلا إلى الأسباب المادية التي لا تقيم لغير الكثرة في العدد والعتاد وزنا لافتا النظر إلى أن إعداد الأسباب وان كان لازما لا مندوحة عنه قد أمر الله به إلا أن مدار الأمر لدى أهل الإيمان والتقوى إنما هو على الطاعة والمعصية، ولذا كان مما استقر في نفوسهم أنهم إنما ينصرون بطاعتهم لله وبمعصية عدوهم له فهم لذلك يخشون على أنفسهم من ذنوبهم أشد من خشيتهم عليها من عدوهم وحين يتأخر عنهم النصر أو تحل بهم هزيمة فإنهم يرجعون على أنفسهم بالملامة فيعدون سبب ذلك تفريطا في جنب الله أو تعدياً لحدوده أو مخالفة لأمره وهو دليل ظاهر وآية بينة على آثار الإيمان حين تخالط بشاشته القلوب وعلى التوحيد حين يكون الأساس في مسيرة الحياة والعماد لحركتها والروح الذي تسمو به ويعلو قدرها .
المدينة النبوية:
من جانبه دعا إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ عبدالمحسن القاسم في خطبة الجمعة أمس، إلى الاستعداد لشهر رمضان المبارك واغتنامه بالإكثار من الأعمال الصالحة، موضحاً أن الحسنات فيه تتضاعف بغير حصر عدد لأن الله عز وجل هو الذي يجزي بها ففي الحديث القدسي: "كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به".
وقال: "لفضل الله السابغ على خلقه يعيد عليهم كل عام شهراً مباركا جعله مغنما للتعبد في ليله ونهاره، ومن كرمه أن نوّع لهم فيه الفضائل والطاعات، وهذه أيامه ولياليه قد أزفت بخيراتها وبركاتها، قال صلى الله عليه وسلم: "أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم".
وأضاف: "يؤدي المسلمون فيه ركنا من أركان الإسلام تنطلق فيه النفوس إلى المنافسة في الصالحات، قال صلى الله عليه وسلم: "إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين"، وثواب الصيام ليست الحسنة فيه بعشر أمثالها وإنما أجره بغير حساب، بدليل قوله عليه الصلاة والسلام: "قال الله: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به"، موضحاً أن ابن رجب رحمه الله قال: "الأعمال كلها تضاعف بعشر أمثالها إلى سبعمئة ضعف إلا الصيام فإنه لا ينحصر تضعيفه في هذا العدد بل يضاعفه الله أضعافا كثيرة بغير حصر عدد، وكما أن الصائم أجوره بلا حصر فذنوبه بالصوم تغفر وتحط".
ولفت خطيب المسجد النبوي إلى أن في رمضان ليلة خير من ألف شهر، من قامها إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، وتحف الصيام أعمال عظيمة فالقرآن الكريم نزل في رمضان، ومن تلاه ناله من البركة والضياء والهداية بقدر قربه منه، ومن قرأه تضاعفت له الأجور بقدر إخلاصه فيه؛ والصائم منكسر بين يدي ربه والله لا يرد له دعوة؛ قال صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها أبواب السماء ويقول الرب وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين".
واضاف القاسم: "أنزل الله قوله: "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان"، أنزلها بين آيات الصيام إيماء بالإكثار من الدعاء في رمضان، والخير يأتي بالخير، فالقرآن والصيام دليلان لكل طاعة وخير، والإنفاق في رمضان يتسابق إليه ذوو النفوس الشامخة، والمتصدق موعود بالمغفرة والغنى، والمتصدق تتيسر له أعماله، وكان النبي صلى الله عليه وسلم أعظم الناس صدقة ولا يستكثر شيئاً أعطاه ولا يرد سائلاً وكان العطاء والصدقة أحب شيء إليه.
المصدر: واس
إضافة تعليق
ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم