مختصر خطبتي الحرمين الجمعة 12 ربيع الثاني 1434هـ

ملتقى الخطباء - الفريق الإعلامي

2022-10-07 - 1444/03/11
التصنيفات:

اقتباس

أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم، المسلمين بتقوى الله عز وجل؛ مبينا أنه ما خاب من عض بالنواجذ واتقى ربه في منشطه ومكرهه وغضبه ورضاه وأن التقوى هي النور في الظلم والحادي في الغربة والمظلات ..

 

 

 

 

ملتقى الخطباء: أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم، المسلمين بتقوى الله عز وجل؛ مبينا أنه ما خاب من عض بالنواجذ واتقى ربه في منشطه ومكرهه وغضبه ورضاه وأن التقوى هي النور في الظلم والحادي في الغربة والمظلات .

وقال فضيلته في خطبة الجمعة بالمسجد الحرام اليوم: إن من أهم سمات المجتمع الناجح المتكامل أن يكون في بنيانه متماسكا تجمعه لبنات مرصوصة تمثل حقيقة أفراده وبنيه .. لا تختلف فيه لبنة عن أخرى ولا فرق فيها بينما يكون منها أسفل البناء، أو أعلاه لأن البناء لن يكون راسيا يسند بعضه بعضا إلا بهذا المجموع، ومتى كان التصدع أو الإهمال لأي لبنة من لبناته فإن التفكك والانفطار ما منه بد، فضلا عن أن هذا بداية تساقطه شيئا فشيئا وهذه هي حال كل مجتمع وواقعه؛ ولذا فإن المجتمع إذا لم يكن كالأسرة الواحدة في ترابطه وتعاهد بعضهم بعضا، وأن يسمع الشريف للوضيع والغني للفقير والكبير للصغير، وأن لا يشعر أي فرد بين المجتمع أنه إنما يعيش وحده كالعيس في البيداء مهما كان بين ظهراني أمة مترامية في بقعة واحدة، وأنه إذا لم يكن المجتمع بهذه الصورة فإنه يأذن لنفسه بالنفرة والتفرق ويمهد الطريق لمعاول الأنانية والأثرة وعدم الاكتراث بالآخرين، وما قيمة مجتمع الهدم فيه أكثر من البناء؟ .. إنه مهما بلغت الدول من العظمة والثروات والتقدم الاقتصادي فلن يكون ذلكم وحده كافيا في تلبية جميع رغبات أفرادها وتحقق جميع تطلعاتهم لحظة الاحتياج فضلا عن تحقيقها على الدوام، وهنا يأتي دور المجتمع المترابط المتماسك حينما تذكى بين جنباته روح العمل التطوعي، الذي يعد ركنا أساسا من أركان رأب صدعٍ سواء المادي أو الاجتماعي أو الغذائي أو الأمني أو الفكري وغير ذلكم من الضرورات والحاجيات والتحسينات ".

 

وأضاف فضيلته قائلا: إنه حينما يعم العمل التطوعي جنبات المجتمع ويفرض نفسه شعورا ساميا لذويه وبني مجتمعه ليقضين على الأثرة والشح والاحتكار والمسكنة، شريطة ألا تقتاد صفاه أبعاد مصلحية أو حزبية أو إقليمية، وليس هناك حد لمن يحق له أن يستفيد من العمل التطوعي؛ فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول "في كل كبد رطبة أجر" العمل التطوعي لا يحد بحد، وينتهي بزمن وامتداد حده بامتداد طبيعته فكل عمل احتسابي لا نظرة فيه للأجرة والمنة فهو تطوعي، إذا كان في وجه الخير وهو ممتد ومتسع بامتداد واتساع كلمة خير وهو هنا يختلف بعض الشيء عن العمل الخيري لأن العمل التطوعي يكون بالمبادرة قبل الطلب بخلاف العمل الخيري فإنه في الغالب لا يكون إلا بعد الطلب، وكلا العملين وجهان لعملة واحدة محصلتهما بذل المعروف للناس دون أجرة أو منة ، وإنما احتسابا لما عند الله، كما نقلت وكالة واس.

 

وأشار إلى أن كل عاقل يدرك أن قيمة المجتمعات في نهوضها والحفاظ على نفسها من التهالك والتصدع ويدرك أن العمل التطوعي مطلب منشود في جميع الشرائع السماوية والوضعية في الإسلام وقبل الإسلام وهو علامة بارزة على صفاء معدن صاحبه ونخوته وعاطفته ولطفه لأن هذه صفات من خلقهم الله حنفاء ولم تجتابهم شياطين الأنانية وحب الذات ولا أدل على ذلكم من قول خديجة رضي الله عنها تصف حال النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة حينما جاءها من غار حراء يرتجف بعد أن رأى جبريل عليه السلام فقال لها " لقد خشيت على نفسي فقالت له كلا ، أبشر ، فوالله لا يخزيك الله أبدا والله إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق " .

 

وقال فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام :" إن من سعة الإسلام وسماحته ورحمته أنه يحث على البر والتعاون عليه وتلمس احتياجات الناس، والعمل التطوعي إنما هو ترجمان لصورة من صور الإسلام الراشدة الخالدة التي تتصف بالشمولية وتنوع مجالات العمل التطوعي لتشمل الأهداف التنموية ففي المجال الاقتصادي يمثل العمل التطوعي الاهتمام الدقيق من خلال بذل الأوقاف وتفعيل الوعي للأنشطة الوقفية لأن لها أثرا بالغا في تنمية الاقتصاد حيث تتسع الحركة المالية مع حفظ الأصول المثمرة من الاندثار، ومثل ذلكم في المجال الفكري والاجتماعي والدعوي وما شابهه، شريطة أن يخرج عن إطار الرتابة والبرود إلى دائرة المواكبة ومسابقة الزمن واستقطاب الكفاءات وإنشاء مكاتب الدراسات والبحوث التي تعنى بحاجات المجتمع وحلولها وتطرح الدراسات العلاجية والوقائية من خلال توعية المجتمع بقيمة العمل التطوعي وأثره في التقارب الاجتماعي المعيشي والإحساس الديني ".

 

وأردف قائلاً :" إن كل مؤمن غيور على أمته لتستوقفه ظاهرة العمل التطوعي في هذه الآونة حيث باتت من أبرز الظواهر الإنسانية العالمية ، فقد بلغت في ديار غير المسلمين مبلغا عظيما محاطا بالدقة والإتقان والتفاني وروح الرجل الواحد في حين أنه ليستوقف المسلم المراقب ما يقارنه بين العمل التطوعي في الغرب وما وصل إليه وبين العمل التطوعي في بلاد الإسلام وما يعانيه من نقص في المفهوم الحقيقي له والإعداد المتقن ونسبة التأخر والتراجع عما هو عليه المفهوم عند الآخرين فإن من المؤسف جدا أن تكون جملة من النماذج للعمل التطوعي في المجتمعات المسلمة تقدم لهم على صورة عمل إجباري أو واجب لا يمكن التراجع عنه قبل أن يسبق ذلكم تهيئة نفسية ودينية واجتماعية لفهم هذا العمل الجليل ؛ لذا يمكن إن يدرك طلاب المدارس أو الجامعات معنى العمل التطوعي، لأن ذلك يتطلب قدرة فائقة على العطاء دون منة أو ترقب أجرة بل إن مبعثه الحب والعطف والإحسان الذي لا يكترث بماهية الرد وإنما يحرص على رضا الضمير وخلوه من التقصير والخذلان تجاه مجتمعه ، راحته وسعادته تكمن في رسم ابتسامة على محيا مسكين أو سماع تمتمات بالدعاء على لسان ملهوف مكروب، ولا يمكن لنا أن نتصور حبا بلا عطاء ولا أن نتصور عطاء بلا حب كما أنه لا يكون مكتملا ناجحا دون أن يكون عملا مدروسا ومنظما يعمه الفهم والإدراك للدوافع والمهارات والمقومات الشخصية والمبادئ المعرفة بالعمل التطوعي ونبله وأثره على المجتمع المكون من الجميع .

 

وأكد الدكتور الشريم أن المجتمع الناجح الكريم البار هو من لا ينتظر أحدا يقول له أعطني لأن يده تسبق سمعه وفعله يغني عن قوله ، وقال فضيلته :" ما أحوجنا جميعا في هذا الزمن الذي كثرت فيه الحروب والكروب والمدلهمات وطالت نيرانها إخوة لنا في الدين سقوفهم وجدرانهم قد نزت لا تكاد تمنع عنهم بردا ولا بللا في سوريا وفي بورما وفي غيرهما من بلاد المسلمين ما يستدعي شحذ الهمم وإذكاء العمل التطوعي بكل وجوهه وصوره وعلى رأسها شريان الحياة الذي هو المال فالله الله في إخواننا وبني ملتنا ولنشمر عن سواعد الجد والبذل والتضحيات فإن النعم لا تدوم وأن مع اليوم غدا وأن بعد الحياة موتا وبعد الموت حسابا".

 

 

المدينة النبوية:

من جانبه أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ علي الحذيفي المسلمين بتقوى الله سبحانه بالتقرب إليه بما شرع ومجانبة المحرمات والبدع.

 

وقال في خطبة الجمعة اليوم : إن على المسلمين أن يحاسبوا أنفسهم قبل أن يأتي يوم الحساب لتكثر حسناتهم وتقل سيئاتهم فما زالوا في فسحة من الأجل وتمكن من العمل فلن يضر عبد دخل النقص في دنياه وسلم له دينه وعظم أجره في الآخرة، مشيراً إلى أن هذه الدنيا متاع وما قدره الله عز وجل للإنسان من الرزق مع العمل الصالح وهو رزق مبارك فلا خير في رزق ودنيا لا دين معها.

 

وأوضح أن الله عز وجل قد تكفل بالرزق لعظم شأن العبادة إذ عليها مدار السعادة وفعل الأسباب المباحة لاكتساب الرزق الحلال مبيناً أن الله أرشد إلى أن يكون هم المسلم الأعظم هو العمل الصالح الذي يرحمه الله به ويدخله الجنة وينجيه من النار مستشهداً بقوله تعالى "والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم".

 

ولفت فضيلته إلى أن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم كان "اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا".

وقال إمام وخطيب المسجد النبوي إن الله سبحانه وتعالى قد وصف لنا الجنة ونعيمها في كتابه الكريم كما وصف لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ذلك النعيم المقيم في الجنة وكذلك وصف النار وعذابها الأبدي كأن الجنة والنار رأي العين ليتسابق المتسابقون إلى العمل الصالح والجنة ولينزجر عن المعاصي الغافلون الجاهلون .

 

وأشار فضيلة الشيخ علي الحذيفي إلى أن الله تعالى قد بين الأعمال التي تدخل الجنات وبينها النبي صلى الله عليه وسلم إجمالا وتفصيلاً , فمن أعظم مما يدخل الجنان توحيد الله بألا به شيئاً في أي عبادة وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة واجتناب المظالم وأداء حقوقها وأعمال التطوع والمداومة على الأذكار والدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والتحلي بالخلق الحسن.

 

المصدر: واس
 

 

 

 

 

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات