حكم الانتماء للفرق والأحزاب والجماعات الإسلامية

بكر بن عبدالله أبو زيد

2022-10-12 - 1444/03/16
التصنيفات:

اقتباس

هل هذه الأحزاب والجماعات الإسلامية القائمة في عصرنا مرفوضة سنداً ومتناً، وأنها امتداد للفرق والطوائف التي انشقت عن جماعة المسلمين بعد عصر الخلافة الراشدة، وإن اختلفت في اللقب والشعار ، وشيء من التخطيط والمنهج وماهو الوجه الجامع إن كان ؟. أو أنه جدت أمور وحالت أحوال، تجعل الجماعات هي "المتنفس" الذي ينفذ منه المسلمون إلى إقامة الإسلام

 

 

 

 

اسم الكتاب: حكم الانتماء للفرق والأحزاب والجماعات الإسلامية

اسم المؤلف: الشيخ العلامة بكر بن عبدالله أبو زيد يرحمه الله

عدد الصفحات:

فهرس الكتاب:

 

 

المقدمة

قصة للمأمون

فائدة عن : السبحة

صياغة السؤال : وهو موضوع الكتاب

كلمة للنورسي

مبحث مهم في : لغة العلم / الاصطلاح

سبعة أبحاث بين يدي الجواب

المبحث الأول : الحزبية في العرب قبل الإسلام

المبحث الثاني : هدي الإسلام أمامها

كلمة للبغدادي وبيانها

المبحث الثالث: لا حزبية في صدر الإسلام

المبحث الرابع : إنشقاق الفرق عن جماعة المسلمين

المبحث الخامس : منازل الفرق من جماعة المسلمين

قف على كلمة ابن عبدالبر

المبحث السادس : تساقط الفرق أمام جماعة المسلمين

الألقاب أمام نشوء أهل الأهواء

فائدة في أن صحة الاعتقاد توجب صحة الإدراك ودليلها من القرآن

كلام مهم لابن القيم

المبحث السابع : جماعة المسلمين أمام المواجهات

قف على بحث جامع لمآخذ أهل البدع

الجواب

الأصول والكليات الشرعية التي بني عليها الجواب

الأصل الأول : التزام منهاج النبوة لا يخالف برسم ولا اسم

القسمة الثلاثية لحال المسلم

الدعوة إلى : رابطة العلماء

من فقه البخاري في صحيحه . وشرح ابن حجر له

قاعدة في اختبار الدول

نقل طويل مهم عن الشيخ الإصلاحي

حديث حذيفة رضي الله عنه

الأصل الثاني : في منهاج النبوة

حديث : بدأ الإسلام غريباً . وتخريجه . والمؤلفات فيه

ثالثاً: في مراحل الدعوة على منهاج النبوة

قف على فوائد جوامع في التوحيد ، وهي من أسرار القرآن العظيم

من أسرار القرآن : أن الاعتقاد الحق سبب للعلم النافع

من أسرار القرآن : أن الاعتقاد الحق سبب للعصمة من الخسران

أهل السنة : يتفقون وإن اختلفت آفاقهم

الجماعات : رد فعل لما تعايشه

نقل مهم عن شيخنا الشنقيطي رحمه الله تعالى

نقل مهم عن كتاب : معالم في الطريق لسيد قطب رحمه الله تعالى

نقل مهم عن : مصطفى المراغي رحمه الله تعالى

مبحث مهم ي وظيفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

التصدي لدعوى : فصل الدين عن الدولة

تلمس مواطن العلل في الأمة

الأصل الرابع : واسطة البلاغ

أشد اية على العلماء

نقل مهم عن الإصلاحي في : العالم الداعية المتأهل وبعض أخطاء الدعاة

لا تقل : أسلمة المعرفة ... ولكن قل : أسلمة العلماء

الأصل الخامس : في عقد نظام الدعوة ، شد آصرة التآخي

الأصل السادس : في سمة المسلم ... وعود إلى الألقاب المتقدمة

نقل عن ابن القيم في أديان أهل الأرض

نقل عن كتاب : حلية طالب العلم

الأصل السابع : في رسم المسلم

التجديد للدين

تنبيه على خطأ كبير

الأصل الثامن : في كمال الإسلام

الأصل التاسع : في الولاء والبراء

الأصل العاشر : التجمع على أساس منهاج النبوة

الأصل الحادي عشر : في مراتب الديانة

الأصل الثاني عشر : كل الطرق إلى الله مسدودة إلا واحدة

الأصل الثالث عشر : في الأشخاص

الأصل الرابع عشر : لا حلف في الإسلام

الأصل الخامس عشر : عدم استصغار البدع

الأصل السادس عشر : في المخالفة

الأصل السابع عشر : في بناء الدين على الوحدانية

الأصل الثامن عشر : في لزوم الجماعة

حاشية : في المؤلفات عن حديث الافتراق

ضابط مهم للوصف بالفرقة

تنبيهات

كلام العدوي رحمه الله في : التحزب

أصل التحزب دعوة فرعون لقومه

استدلال لطيف على منع الاختلاف

الأصل التاسع عشر : حديث ابن مسعود رضي الله عنه

مضار الأحزاب ، وهي في أربعين أثراً ، وفيه بحوث مهمة منها

لا عمل إلا بحزب

بدعيتها

تحجيم الإسلام

ربقة الرمز

انشطار الحزب الواحد

محنة الأحزاب في بدن الإسلام

مقاتل العمل الإسلامي

الاعتقال الفكري

الإرهاب الفكري

خدمتها للأشخاص ، والتمحور حول الذات

خدمة الشعار الحزبي

بعث حرب الكلمة

إبادة الإخاء الإسلامي

التنابز بالألقاب ، وقف على مصطلحات اللمز المعاصرة

قولهم : نجتمع فيما اتفقنا عليه ويعذر .. خطأ محض

عقدة الاستعلاء الحزبي

تعدد المناهج الفكرية

الموجب للحمد : منهاج النبوة

النتيجة الحكمية للانتماء

الرد إلى الأصل الإسلامي : طريق جماعة المسلمين

أهداف الدعوة الأربعة

الدعوة توقيفية في غايتها ووسيلتها

نماذج من وسائل الدعوة

وسائل محدثة للدعوة

منها: بدعة البيعة في الجماعات الإسلامية

كلمات مهمة عن بعض السلف

جهاز المراقبة على طريق الدعوة

بحث عظيم لابن القيم عن غربة الدين

كتاب عمر بن عبدالعزيز رحمه الله تعالى

نقول مهمة عن : الإبانة

الخاتمة
 

 

 

 

 

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات