طريقة تسجيل أعضاء في الموقع الجديد وتفعيل الحساب    ||    وظيفة العقل بين العلم التجريبي والشرعي وإسهامه في العلم المتكامل!    ||    تحرير مواقع جديدة في الحديدة.. والجيش اليمني يواصل تقدمه    ||    الصحة العالمية تعلن المملكة خالية من شلل الأطفال    ||    الأمم المتحدة تطالب بنجلاديش بعدم إعادة "الروهينجا" إلى ميانمار    ||    خارجية أميركا: مستعدون لشطب السودان من قائمة الارهاب لكن بشروط    ||
ملتقى الخطباء > المكتبة الخطابية > المبحث السادس: حسن مظهر الخطيب
المبحث السادس: حسن مظهر الخطيب
25

المبحث السادس: حسن مظهر الخطيب

قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +

المقتطف

المبحث السادس: حسن مظهر الخطيب ومما يضفي على الخطيب الهيبة والوقار نظافته، وحسن سمته، وحسن مظهره، ولذلك فإنه يشرع الاغتسال يوم الجمعة، وأن يمس من الطيب، ويلبس أحسن ثيابه، ويزيد في حسن هيئته. قال الله تعالى: ( يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ ) (1). إن تأثير حسن الهيئة، وجمال المظهر على نفوس […]


المبحث السادس: حسن مظهر الخطيب

ومما يضفي على الخطيب الهيبة والوقار نظافته، وحسن سمته، وحسن مظهره، ولذلك فإنه يشرع الاغتسال يوم الجمعة، وأن يمس من الطيب، ويلبس أحسن ثيابه، ويزيد في حسن هيئته. قال الله تعالى: ( يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ ) (1).
إن تأثير حسن الهيئة، وجمال المظهر على نفوس الحاضرين، لا ينكر، فلا يحسن بالخطيب الاستهانة بجمال ظاهره، من نظافة ثيابه، وبياض أسنانه، وترجل لحيته، وكي ملابسه، وغير ذلك.
وقد " سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة، فقال: " إن الله جميل يحب الجمال " (2).
فالجمال وحسن المظهر يكون في الجسد بالغسل، والترجيل للحية، واستعمال السواك ونحوه للأسنان، وقص الشارب، وقص الأظافر ونحو ذلك.
ويكون اللباس بالاعتدال فيه، والنظافة الظاهرة، وتجنب الحرام فيه، كالتشبه والزيادة على الكعبين، وتجنب لباس الشهرة، ولباس المذلة، لذلك قال بعض الحكماء: البس من الثياب ما لا يزدريك فيه العظماء، ولا يعيبك عليه الحكماء، وعن عمر رضي الله عنه إياكم ولبستين: لبسة مشهورة، ولبسة محقورة. فلا يبالغ في التأنق، وشدة التكلف في اللباس، فإن الجمال الحقيقي للمرء جمال الباطن.
وترى سفيه القوم يدنس عرضه *** سفها وبمسح نعله وشراكها(3)

وقال عمرو بن معدي كرب:
ليس الجمال بمئزر *** فاعلم وإن رديت بردا
إن الجمال معادن *** ومناقب أورثن مجدا

وقال حبيب بن أبي ثابت: أن تعز في خصفة خير لك من أن تذل في مطرف (4) أي: أن تعز وأنت تلبس غليظ الثياب، خير من أن تذل وأنت تلبس مطارف الخز، وكما أنه لا يبالغ في التأنق فلا يبالغ في الرثاثة وإظهار الخشونة، وليتجمل للوفد والمناسبات، وعلى رأس هذه المناسبات الجمعة.
لذلك يسن أن يكون ثوب الجمعة سوى ثوب المهنة.
عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما على أحدكم إن وجد، أن يتخذ ثوبين ليوم الجمعة سوى ثوبي مهنته " (5).
وعن أنس رضي الله عنه قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوبا لبسه يوم الجمعة " (6).
وجمال المظهر هو المروءة الظاهرة للإنسان كما قيل: المروءة الظاهرة في الثياب الطاهرة (7).
بل إن السمت الحسن والمظهر الحسن ربما كان أنطق عند الناس، وأهدى إلى العمل من القول المجرد.
قال البخاري رحمه الله في كتاب الأدب المفرد: باب الهدي والسمت الحسن، وروى بإسناد لا بأس به عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: إنكم في زمان كثير فقهاؤه، قليل خطباؤه، قليل سؤاله، كثير معطوه، العمل فيه قائد للهوى، وسيأتي من بعدكم زمان قليل فقهاؤه، كثير خطباؤه، كثير سؤاله، قليل معطوه، الهوى فيه قائد للعمل، اعلموا أن حسن الهدي- في آخر الزمان- خير من بعض العمل (8).
فعلى الخطيب أن يكون شامة في جمال مظهره، وحسن منظره، فتأنس العيون بظاهرة، قبل أن تؤخذ النفوس بمنطقه وحجته.
ومما يحسن مراعاته في هذا المجال عرف البلد الذي يعيش فيه، والناس الذين يستمعون إليه، على ألا يكون في الملبوس شيء من حرام، كلباس الكفار أو النساء، ولا يكون من الألبسة الشفافة، والسراويلات القصيرة أو الضيقة، أو يلبس حريرا، أو يتختم بالذهب، وغير ذلك من المحرمات.

 

 

 

 

 

(1) الأعراف:31.
(2) رواه مسلم (الإيمان- 147).
(3) أدب الدنيا والدين (ص:340).
(4) عيون الأخبار (1/418).
(5) رواه أبو داود (1/283) وابن ماجه (5/1091) بإسناد صحيح ، ورواه مالك في الموطأ (1/110) عن يحيى بن سعيد عن رسول الله بلاغا.
(6) رواه أبو الشيخ في كتاب أخلاق النبي (ص:93).
(7) أدب الدنيا والدين (ص:341).
(8) الأدب المفرد (790) من طريق الحارث بن حصيرة ، وهو صدوق يخطئ ، ورمي بالرفض (التقريب 145).

قيِّم‬ :
طباعة المفضلة
A - A +
مواد في نفس المحور
التعليقات