ذو العقيصتين

حسام بن عبد العزيز الجبرين

2022-10-12 - 1444/03/16
التصنيفات: شخصيات مؤثرة
عناصر الخطبة
1/قصة ضِمامِ بنِ ثَعْلبةَ مع النبي -عليه الصلاة والسلام- 2/عودة ضمام إلى قومه ودعوتهم للإسلام 3/وقفات ودروس من هذه القصة.

اقتباس

فأتى إلى بعيرِه، فأطلَقَ عِقالَه، ثم خرَجَ حتى قدِمَ على قومِه، فاجتَمَعوا إليه، فكان أولَ ما تكلَّمَ به أنْ قال: بِئسَتِ اللاتُ والعُزَّى، قالوا: مَهْ يا ضِمامُ! اتَّقِ البَرَصَ والجُذامَ، اتَّقِ الجنونَ، قال: وَيْلَكم؛ إنَّهما -واللهِ- لا يَضُرَّانِ، ولا يَنْفعانِ، إنَّ اللهَ -عزَّ وجلَّ- قد بعَثَ رسولًا...

الْخُطبَةُ الْأُولَى:

 

الحمد للهِ العلاّمِ الحكيم, الواسعِ العظيم, المحيطِ العليم, وأشهدُ أن لا إله إلا اللهُ المولى الحميد, الطيّبُ المجيد, الخبيرُ الشهيد, وأشهد أن محمدا عبده ورسوله, وصفيّه وخليله, بلغ الرسالة, وأدى الأمانة, ونصح الأمة, وجاهد في الله حق جهاده, صلى الله عليه وعلى آله وصحبه, وسلم تسليما كثيرا.

 

أما بعد: فأوصيكم ونفسي بأعظم الوصايا وأنفعِها, وأربحِها وأجمعِها أوصانا الله بها, وأوصي بها الأمم السابقة؛ (وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ)[النساء: 131], وهل نعيم الجنة ودرجاتها العلى ينال بعد رحمة الله إلا بالتقوى؟!؛ (تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيًّا)[مريم: 63].

 

إخوة الإيمان: إليكم هذا المشهد النبوي؛ عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: بيْنَما نَحْنُ جُلُوسٌ مع النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- في المَسْجِدِ، دَخَلَ رَجُلٌ علَى جَمَلٍ، فأناخَهُ في المَسْجِدِ ثُمَّ عَقَلَهُ، ثُمَّ قالَ لهمْ: أيُّكُمْ مُحَمَّدٌ؟, والنبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- مُتَّكِئٌ بيْنَ ظَهْرانَيْهِمْ، فَقُلْنا: هذا الرَّجُلُ الأبْيَضُ المُتَّكِئُ, فقالَ له الرَّجُلُ: يا ابْنَ عبدِ المُطَّلِبِ!, فقالَ له النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: "قدْ أجَبْتُكَ", فقالَ الرَّجُلُ للنبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: إنِّي سائِلُكَ فَمُشَدِّدٌ عَلَيْكَ في المَسْأَلَةِ، فلا تَجِدْ عَلَيَّ في نَفْسِكَ, فقالَ: "سَلْ عَمَّا بَدا لكَ", فقالَ: أسْأَلُكَ برَبِّكَ ورَبِّ مَن قَبْلَكَ، آللَّهُ أرْسَلَكَ إلى النَّاسِ كُلِّهِمْ؟, فقالَ: "اللَّهُمَّ نَعَمْ", قالَ: أنْشُدُكَ باللَّهِ، آللَّهُ أمَرَكَ أنْ نُصَلِّيَ الصَّلَواتِ الخَمْسَ في اليَومِ واللَّيْلَةِ؟, قالَ: "اللَّهُمَّ نَعَمْ", قالَ: أنْشُدُكَ باللَّهِ، آللَّهُ أمَرَكَ أنْ نَصُومَ هذا الشَّهْرَ مِنَ السَّنَةِ؟, قالَ: "اللَّهُمَّ نَعَمْ", قالَ: أنْشُدُكَ باللَّهِ، آللَّهُ أمَرَكَ أنْ تَأْخُذَ هذِه الصَّدَقَةَ مِن أغْنِيائِنا؛ فَتَقْسِمَها علَى فُقَرائِنا؟, فقالَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: "اللَّهُمَّ نَعَمْ", فقالَ الرَّجُلُ: آمَنْتُ بما جِئْتَ به، وأنا رَسولُ مَن ورائِي مِن قَوْمِي، وأنا ضِمامُ بنُ ثَعْلَبَةَ أخُو بَنِي سَعْدِ بنِ بَكْرٍ"(أخرجه الشيخان).

 

وفي رواية عند أحمد: "حتى إذا فرَغ قال: فإنِّي أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأشهَدُ أنَّ محمدًا رسولُ اللهِ، وسأؤدِّي هذه الفرائضَ، وأجتنِبُ ما نَهَيْتَني عنه، ثم لا أزيدُ، ولا أنقُصُ، قال: ثم انصَرفَ راجعًا إلى بعيرِه، فقال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حينَ ولَّى: "إنْ يصدُقْ ذو العَقيصَتَينِ يدخُلِ الجنَّةَ"، قال: فأتى إلى بعيرِه، فأطلَقَ عِقالَه، ثم خرَجَ حتى قدِمَ على قومِه، فاجتَمَعوا إليه، فكان أولَ ما تكلَّمَ به أنْ قال: بِئسَتِ اللاتُ والعُزَّى، قالوا: مَهْ يا ضِمامُ! اتَّقِ البَرَصَ والجُذامَ، اتَّقِ الجنونَ، قال: وَيْلَكم؛ إنَّهما -واللهِ- لا يَضُرَّانِ، ولا يَنْفعانِ؛ إنَّ اللهَ -عزَّ وجلَّ- قد بعَثَ رسولًا، وأنزَلَ عليه كتابًا استَنْقَذَكم به مما كنتُم فيه، وإنِّي أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، وأنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه، إنِّي قد جِئتُكُم من عندِه بما أمَرَكم به، ونَهاكم عنه، قال: فواللهِ ما أمسَى من ذلك اليومِ وفي حاضِرِه رجُلٌ ولا امرأةٌ إلَّا مسلمًا", قال: يقولُ ابنُ عبَّاسٍ: "فما سَمِعْنا بوافدِ قومٍ كان أفضَلَ من ضِمامِ بنِ ثَعْلبةَ", الله أكبر! ما أعظم الإيمان إذا سكن القلب!.

 

أيها الأحبة: تعالوا إلى بعض الوقفات حول هذه القصة:

نلحظ من القصة الاندماج الكامل الذي كان يعيشه نبينا -صلى الله عليه وسلم- مع أصحابه؛ بحيث كان الداخل لا يميزه من بينهم؛ "أيُّكُمْ مُحَمَّدٌ؟", وفي رواية: "أيكم ابن عبد المطلب؟", فلم يكن في لباسِه شهْرة, وليس في حاله تَمَيُّز؛ ولذا نهاهم أن يقوموا حوله كما تقوم الأعاجم؛ متباعدا عن حال أهل التكبر والتعاظم, وبهذا القرب والاندماج معهم صحّح تصوراتهم وسلوكهم, واستكنّ حبه سويداء قلوبهم.

 

ووقفة أخرى عند قول النبي -صلى الله عيه وسلم-: "سل عمّا بدا لك"؛ لافتة نبوية أمام طلاب الحق ومتطلبي الهداية, فليس أمامهم أسئلة محظورة؛ لأنه ليس في الدين الذي جاء به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما يستحيا من ذكره, أو يحرج السؤال عنه.

 

ومن الوقفات: حسن خلقه -عليه الصلاة والسلام-؛ فقد كان في خطاب ضمام غلظة!؛ "إنِّي سائِلُكَ فَمُشَدِّدٌ عَلَيْكَ في المَسْأَلَةِ؛ فلا تَجِدْ عَلَيَّ في نَفْسِكَ", علما أن هذا الخطاب كان بعد فتح مكة, وبعد أن بدأت الناس تدخل في دين الله أفواجا, ومع ذلك تفهّم النبي -صلى الله عليه وسلم- خطابه وطبيعته.

 

وللحديث بقية, نفعني الله وإياكم بالكتاب والسنة, وبما فيهما من الهدى والحكمة, واستغفروا الله إنه كان غفارا.

 

 

الخطبة الثانية:

 

الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ، وأَشْهَدُ أَنْ لا إِلَه إِلَّا اللهُ رَبُّ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ، وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى الْمَبْعُوثِ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِين، وَعَلَى مَنْ سَارَ عَلَى هَدْيِهِ وَاقْتَفَى أَثَرَهُ إِلَى يَوْمِ الدِّين.

 

فمن الوقفات مع القصة السابقة: أن قضية تصحيح التدين والتوثق مما يعتقده من الأهمية بمكانٍ عند ضمام بن ثعلبة؛ ولذلك سافر ليتثبت عما بلغه عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-, وليحسم قراره في دينه السابق, وهذا يبين جِدّيته واستعداده لتحمل مسؤولية هذا الدين إذا تبين له صدق هذا الرسول, وهو ما تبين له بين يدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

 

ومن الوقفات: لله ما أعجب هذا الإيمان إذا دخل القلب!؛ فها هو ضمام يرجع إلى قومه وقد خرجت اللات والعزى من قلبه بل يَسُبّها!, وقومه المشركون يخافون عليه البرص والجذام منها!, لكن إذا أشرق الإيمان والتوحيد أبطل كل خرافة وتقليد "وَيْلَكم؛ إنَّهما -واللهِ- لا يَضُرَّانِ، ولا يَنْفعانِ".

 

ومن الوقفات: أهمية استشعار تبليغ الدين؛ فهذا ضمام أعلن إيمانه وقال: "وأنا رَسولُ مَن ورائِي مِن قَوْمِي", قال  ابنُ عبَّاسٍ: "فما سَمِعْنا بوافدِ قومٍ كان أفضَلَ من ضِمامِ بنِ ثَعْلبةَ".

 

اللهم ارض عن  ضمام بن ثعلبة, وعن الصحابة أجمعين, وعن التابعين, وعنا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين.

 

عِبَادَ اللهِ: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)[النحل: 90]، فَاذْكُرُوا اللهَ العَظِيمَ الجَلِيلَ يَذْكُرْكُمْ، وَاشْكُرُوهُ عَلَى نِعَمِهِ يَزِدْكُمْ، وَلَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرُ، وَاللهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ.

 

المرفقات

ذو العقيصتين

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات