حق الله -تعالى- على عباده (1)

ملتقى الخطباء - الفريق العلمي

2022-10-12 - 1444/03/16
عناصر الخطبة
1/أهمية حق الله -تعالى- على عباده 2/معنى العبادة وحق الله فيها 3/ملازمة حق الله على العبد في كل حياته 4/منزلة العبودية لله وتشريفه لخلقه بها 5/حق الله على العباد 6/من حق الله على عباده معرفته ودعائه.

اقتباس

توحيد الله -تعالى- هو أعظم حقوقه وأعلاها، وأوّلها وأولاها، فهو أولُ الدين وآخرُه، وظاهرُه وباطنه، وذروةُ سنامِه وقطبُ رَحاه، قامت عليه الأدلة، ونادت عليه الشواهد، وأوضحته الآيات، وأثبتته البراهين، نُصِبَتْ عليه القبلة، وأسِّسَتْ عليه...

الخطبة الأولى:

 

إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

 

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ)[آل عمران:102]، (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً)[النساء:1]، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً)[الأحزاب:70-71]، أما بعد:

 

أيها المؤمنون: إن الله تعالى خلق الخلق في الأرض واستعمرهم فيها، وجعل لهم حقوقًا وعليهم مثل ذلك، وقد أوجب الإسلام على أتباعه حقوقًا بها حمايتهم من المساوئ والمكاره، وفيها تحقيق مصالحهم في العاجل والآجل، حقوقًا تضبط العلاقة بين العبد وخالقه ودينه، وأقاربه ومجتمعه وبيئته والناس أجمعين، وبأدائها والوفاء بها يكون الفوز والفلاح، والنجاة والهناء، وبتحقيقها يفوز العبد بالخيرات، وينجو من التبعات، فيجب أن تُعرَفَ وتُحفظَ وتُصان؛ فعلى أساسها تقوم الحياة ويكونُ الحسابُ والجزاء.

 

عباد الله: والحق: هو الشيء الثابت الذي لا يسوغ إنكاره. وهو خلاف الباطل، والحقوق الإسلامية: هي ما نصّ الشرع على وجوب أدائها، وعدم الإخلال بها؛ لما يترتب على أدائها من مصالح دينية ودنيوية، وعلى الإخلال بها من مفاسد دينية ودنيوية.

 

وإنّ أعظمَ الحقوق وأوْلاها بالتقديم، وأجْدَرَها بالذكر: حق الله رب العالمين، فهي أعظم الحقوق قدرًا، وأجلها مكانة، ويتلخّصُ هذا الحق في القيام بعبادة الله، والبُعد عن الإشراك به؛ كما قال -سبحانه-: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا)[النساء:36]، وقال -جل في علاه-: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ)[البقرة:21-22].

 

وفي الصحيحين عَنْ مُعَاذٍ -رَضي الله عنه- قَالَ: كُنْتُ رِدْفَ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلمَ- عَلَى حِمَارٍ يُقَالُ لَهُ: عُفَيْرٌ، فَقَالَ: "يَا مُعَاذ؛ هَلْ تَدْرِي حَقَّ اللَّهِ عَلَى عِبَادِهِ، وَمَا حَقّ الْعِبَادِ عَلَى اللهِ؟"، قلتُ: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أعْلَمُ! قالَ: فإنَّ حَقَّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ أَنْ يَعْبُدُوهُ وَلا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا، وَحَقَّ الْعِبَادِ عَلَى اللهِ أَنْ لا يُعَذبَ مَنْ لا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا"، فقلتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفلا أُبَشِّرُ بِهِ النَّاسَ؟ قَالَ: "لا تُبَشِّرْهُمْ فيَتَّكِلوا".

 

فعبادة الله حَقّ وَاجبٌ على كل إنسان، وهو ليس أمراً اختياريًا، بل هو حق لازم متحتم، وهو أمر إلهي وفرض رباني وحق سماوي، قال سبحانه: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)[الذاريات: 56].

 

ومن أجل هذا الحق أرسل الله الرّسلَ، وأنزل الكتب؛ كما قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ)[الأنبياء: 25].

 

والعبادة في الشرع: اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة، وهي بهذا المعنى تكون شاملة لحياة المسلم في حركاته وسكناته، وقد قال تعالى: (قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ)[الأنعام: 162-163]؛ فحياة العبد كلها دائرة بين أمرٍ ونهي، ومعصية، ومصيبة ونعمة؛ فأما حق الله عليه في الأمر فأَنْ يلتزم به، وأما حقه في النهي فأَنْ يجتنبه، وأما حقه في المعصية فأنْ يتوب منها، وأما حقه في المصيبة فأَنْ يصبر عليها، وأما حقه في النعمة فأَنْ يشكره عليها.

 

عباد الله: العبودية لله هي الغاية من خلق الإنسان على وجه هذه البسيطة؛ فإن الله -عز وجل- ما خلقه عبثاً، ولا تركه همَلًا: (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ * فَتعالى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ)[المؤمنون: 115-116]، بل خلقه الله لحكمة، وأوجده لغاية؛ وهي في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ* مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ * إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ)[الذاريات: 56-58]؛ فالرزق مكفول، والعمر محدود، والإمكانات متوفرة، والمنهج واضح، والطريق مستقيم، وأنت مأمورٌ أن تسير على هذا المنهج، وأن تواصل السير على هذا الطريق المستقيم.

 

العبادة حق لازم على العبد حتى يموت؛ وتلك حال العبد مع ربه -تبارك وتعالى-، لا يَخلُ وقتٌ من أوقاته، ولا حال من أحواله، إلا وتتمثل فيه عبودية لله -تعالى-، وقد قال سبحانه: (وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ)[الحجر: 99]، (فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا)[النساء: 103].

 

وفي صحيح البخاري عن عمران بن حصين  أن رسول الله -صلى الله عليه وسلمَ- قال: "صَلِّ قَائِمًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ".

 

عباد الله: العبودية لله أشرفُ المقامات، وأعلى المراتب، شرُفتْ بها ملائكة الله؛ كما قال الله عنهم: (وَمَنْ عِنْدَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ * يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ)[الأنبياء: 19-20]، وشرُفَ بها الأنبياء والمرسلون: (وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ * إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ * وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ)[الصافات: 171 - 173]، وقال -عز وجل-: (وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ)[ص:45].

 

وأفضلُ الرّسل وأشرفُ الأنبياء نبينا محمد -صلى الله عليه وسلمَ- شرّفه ربه بوصف العبودية في مقام التكريم والتشريف؛ فقال عنه في مقام الإسراء والمعراج: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا)[الإسراء: 1]، وقال عنه في مقام نزول القرآن: (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا)[الفرقان: 1].

 

معاشر المسلمين: بالعبادة تسمو الرّتب، وبالعبادة يترقى العبد في مدارج السالكين، ويلتحق بعباد الله المُنَعّمِين: (وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا)[النساء: 69].

 

وبالعبادة تكون النجاة ويكون الفلاح، وتنال الجنة، وتكون النجاة من النار؛ قال تعالى: (وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ)[النساء: 13، 14].

 

فيا عجبا كيف يعصى الإله *** أم كيف يجحده الجاحد

ولله في كل تحريكة وفي *** كل تسكينة شاهــد

وفي كل شيء كل له آية *** تدل على أنه الواحــــد

 

إن العبودية لله حياة ونصر وتمكين وسعادة وراحة بال، وهي عدل وأخلاق وعزة، وهي كذلك نجاة من عذاب الله وسخطه وهي فوز برضاه وجنته ..

 

اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكرّهْ إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا يا مولانا من الراشدين.

 

أقول ما سمعتم وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه..

 

 

الخطبة الثانية:

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسّلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أمّا بعد:

 

فاتقوا الله -عباد الله- وأدوا الحق الذي أوجبه عليكم، وسلوه العون والسداد والتوفيق والرشاد، واعلموا أن توحيد الله -تعالى- هو أعظم حقوقه وأعلاها، وأولها وأولاها، وهو نقيض الشرك، وأصل العبادات؛ فهو أولُ الدين وآخرُه، وظاهرُه وباطنه، وذروةُ سنامِه وقطبُ رَحاه، قامت عليه الأدلة، ونادت عليه الشواهد، وأوضحته الآيات، وأثبتته البراهين، نُصِبَتْ عليه القبلة، وأسِّسَتْ عليه المِلة، ووجبتْ به الذمة، وعُصِمت به الأنفس، وانفصلتْ به دار الكفر عن دار الإسلام، وانقسمَ به الناس إلى سعيد وشقي، ومهتدٍ وغويّ؛ روى الترمذي في سننه أن النبي -صلى الله عليه وسلمَ- قال: "خير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".

 

فلا يرتفع عن النفوس الشقاء، ولا يزول عن العقول الاضطراب، ولا ينزاح عن الصدور القلق والحرج إلا حين نؤدي حق الله بتوحيده؛ فتوقن البصائرُ وتسلِّم العقول بأنه -سبحانه- هو الواحد الأحد: (بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ)[البقرة: 112].

 

بالتوحيد يَخرجُ قلبُ العبدِ من ظلمات الشرك وجهالاته إلى نور الإيمان بالله وهداياته، ومن التيه والحَيْرَةِ والضلال والشرود، إلى المعرفة واليقين والطمأنينة والرضا، ومن العبودية المذلة لأرباب متفرقين، إلى العبودية الموحِّدة لرب العالمين، ففي الإنسان حاجة وفقر وضعف، وهو بين حالين لا ثالث لهما: إما أن يتوجه بعبادته وخضوعه وانكساره لله الواحد القهار، فيكون موحداً مطيعاً مطمئناً سعيداً، وإما أن يكون خاضعاً أسيراً ذليلاً لمعبودات باطلة من الآلهة الكثيرة، قال تعالى على لسان يوسف -عليه السلام- (يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ * مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)[يوسف: 39-40].

 

عبد الله: إذا نزلت بك الشدائد، وأحاطت بك الخطوب والمكائد، فالله مَلاذك، والله مَعاذك، والله حَسبُك ومُجيرُك: (قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلَا يُطْعَمُ قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ * مَنْ يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ * وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ)[الأنعام: 14-18].

 

وإذا أظلمت الدنيا في عينيك، وتخلى عنك أقرب الناس إليك فاصدَعْ وتضرّعْ إلى الله بصالح الدعوات، فلا مُغيثَ ولا مُجيرَ سواه، ولا إله غيرُه، ولا مُجيبَ عداه: (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ)[النمل: 62].

 

فكيف يَعبد الله حق عبادته مَن ترَك سؤاله ودُعاءَه، وخوفه ورجاءَه؟! أم كيف يؤدي حق ربه عليه مَن لا يعرف الله إلا في أوقات قليلة، وأزمنة ضئيلة، وأيام معيّنة، وليال مخصصة، وبقية العمر لعِبٌ ولَهْوٌ وغفلة وسُباتٌ وشهوة؟! أم كيف يؤدي حق الله من نسي ربه، وأطاع شيطانه، واتبع هواه، وشغلته دنياه عن أُخراه؟! .

 

ما أدى حق الله من عصاه ونسيه، ودعا غيره وتركه، وذهب لغيره وهجره، وفرط في حقوق عباده، واستباح محرماته، وسعى في أرض الله بالفساد.

 

اللهم نور قلوبنا وعقولنا بتوحيدك، واعصمنا من الشرك، وأبعدنا عن سبيل المشركين، يا رب العالمين.

 

هذا وصلوا وسلموا على من أمرتم بالصلاة والسلام عليه...

 

 

المصدر: حق الله -تعالى- على عباده (1)؛ للشيخ أحمد عماري

 

المرفقات

حق الله -تعالى- على عباده (1)

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات