وسائل الثبات على الدين

صالح بن عبد الله بن حميد

2022-10-12 - 1444/03/16
عناصر الخطبة
1/ أهمية الاستِمساك بدينِ الله والاستِقامة على منهَجِه 2/ فضل الثبات على الحق 3/ المعينات على الثبات على الدين 4/ عوائق الثبات ومثبطاته 5/ ثمرات الثبات على الدين.

اقتباس

حفِظَك الله .. لا تجعَل مِن نفسِك معبَرًا لشائِعةٍ مُرجِفة، أو ممرًّا لغِيبةٍ مُهلِكة، أو جسرًا لكذبةٍ تبلُغُ الآفاق، فأوزارُ ذلك كلِّه عليه محسُوب، بل اجعَل لنفسِك سدًّا منِيعًا تحجُزُ الأذَى عن إخوانِك، وتجلبُ السُّرورَ لرِفاقِك، وتنشُرُ الفألَ لأمَّتِك...

 

 

 

الخطبة الأولى:

 

الحمدُ لله، الحمدُ لله خلقَ الخلائِقَ فأتقَنَ وأحكمَ، وشرعَ الشرائِعَ فأحلَّ وحرَّم، أحمدُه - سبحانه - وأشكرُه على ما أسبغَ مِن النِّعم وتفضَّل وتكرَّم، وأشهدُ أن لا إله إلا اللهُ وحده لا شريكَ له الأعزُّ الأكرَم.

 

وأشهدُ أن سيِّدنا ونبيَّنا محمدًا عبدُ الله ورسولُه صاحِبُ الخُلُق الأكمَل والمجد الأشَمّ، صلَّى الله وسلَّم وبارَك عليه، وعلى آلهِ وأصحابِه، أصحابُه خيرُ صَحبٍ، وأمَّتُه خيرُ الأُمم، والتابِعين ومَن تبِعَهم بإحسانٍ إلى يوم الدين وسلَّم.

 

أما بعد: فأُوصِيكم - أيها الناس - ونفسِي بتقوَى الله، فاتَّقُوا اللهَ - رحِمَكم الله -، أفلا مُستيقِظٍ مِن نَومَتِه! ألا مُنتَبِهٍ مِن غفلَتِه! ليس بعد الدنيا دارُ عمل، ولا عن الآخرة مُنتقَلٌ ولا مُرتحَل.

 

يا عبدَ الله! إذا أسأتَ فأحسِن؛ فليس شيءٌ أشدَّ طلبًا، ولا أسرعَ درَكًا من حسنةٍ حديثةٍ لذنبٍ قديمٍ، وعلى قَدر الهدفِ يكونُ المَسِير، ففي طلَبِ الرِّزقِ (فَامْشُوا) [الملك: 15]، وللصلاةِ (فَاسْعَوْا) [الجمعة: 9]، وإلى الجنَّةِ (وَسَارِعُوا) [آل عمران: 133] و(سَابِقُوا) [الحديد: 21]، وأما إلى الله (فَفِرُّوا) [الذاريات: 50].

 

جالِسُوا مَن مجالِسُهم غنِيمَة، وصاحِبُوا مَن قلوبُهم سليمَة، وعاشِرُوا مَن أخلاقُهم كريمَة، أولئك كالمِسكِ كلما مرَّ عليه الزمنُ ازدادَ قِيمَة.

 

حفِظَك الله .. لا تجعَل مِن نفسِك معبَرًا لشائِعةٍ مُرجِفة، أو ممرًّا لغِيبةٍ مُهلِكة، أو جسرًا لكذبةٍ تبلُغُ الآفاق، فأوزارُ ذلك كلِّه عليه محسُوب، بل اجعَل لنفسِك سدًّا منِيعًا تحجُزُ الأذَى عن إخوانِك، وتجلبُ السُّرورَ لرِفاقِك، وتنشُرُ الفألَ لأمَّتِك، (وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ) [فصلت: 34، 35].

 

أيها المسلمون: موضُوعٌ يحتاجُه كلُّ مُسلمٍ، كما تحتاجُه جميعُ الأمةِ في كلِّ حِينٍ وآنٍ، وفي كل زمانٍ ومكانٍ، والحاجةُ إليه في أوقاتِ الفتَنِ أشد، وفي حالِ العوادِي والمِحَن أعظَم.

 

هو كنزٌ عظيمٌ مَن وُفِّق لكَسبِه، وأحسنَ توظِيفَه، واستمسَكَ به، فقد غنِمَ وسلِم، ومَن حُرِمَه فقد حُرِم؛ ذلكُم - عباد الله - أن المُؤمنين وهم يتعرَّضُون لأنواعِ الابتِلاءاتِ، ويُقابِلُون المُواجهاتِ مع أعداءِ الله، إنهم لأحوَجُ ما يكونُون إلى ها الكَنز العظيم، فالصِّراعُ بين الحقِّ والباطِلِ، والخيرِ والشرِّ قائِمٌ في هذه الدنيا كما اقتَضَت سُنَّةُ الله - جلَّ وعلا -، (وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ) [البقرة: 251].

 

هذا الكَنزُ - حفِظَكم الله - هو الثَّباتُ، ومُلازمةُ الاستِقامة على الدِّين الحقِّ، ولُزومُ التقوَى والصراطِ المُستقيم من غير عِوَجٍ ولا انحِرافٍ، واجتِنابُ صواِف الشيطان والهوَى ونوازِع النفسِ، مع مُداومةِ التوبَةِ والأَوبَةِ والاستِغفار.

 

إن العبدَ - عباد الله - لا يستغنِي عن تثبيتِ الله له طرفةَ عينٍ، ولقد قال اللهُ لنبيِّه محمدٍ - صلى الله عليه وآله وسلم -: (وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا) [الإسراء: 74].

 

معاشرَ المسلمين: الثَّباتُ هو دواءُ الفتَن وعلاجُها، الثَّباتُ هو الانتِصارُ، والانتِصارُ هو الثَّباتُ. الثَّباتُ فوزٌ عظيمٌ، ونصرٌ كبيرٌ حين تعلُو النفوسُ على الخوفِ والجُبن والتردُّد، وتتسامَى على نوازِع النفسِ والشهوةِ وإرجافِ المُرجِفِين.

 

قِيل للإمامِ أحمد - رحمه الله -، قِيل له أيامَ مِحنة خلقِ القُرآن: يا أبا عبد الله! ألا ترى الحقَّ كيف ظهرَ عليه الباطِلُ؟! فأجابَ: "كلا، إن ظهورَ الباطِلِ على الحقِّ أن تنتَقِلَ القلوبُ مِن الهُدى إلى الضلالِ، وقلوبُنا بعدُ -أي: لا تزالُ- لازِمةَ الحقِّ".

 

نعم - عباد الله -، ومَن عجزَ عن نفسِه فهو عما سِواها أعجَز، ومَن أحكَمَها فهو على غيرِها أحكَم، وثباتُ القلبِ أصلُ ثباتِ القدَم. كيف؟ وقد عدَّ الله - سبحانه وتعالى - خروجَ نبيِّه محمدٍ - صلى الله عليه وسلم - مُستخفِيًا في الهِجرة، عدَّه نصرًا وانتِصارًا، فقال - عزَّ شأنُه -: (إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) [التوبة: 40].

 

أيها الإخوة: ولقد وعدَ الله بالنصرِ والتثبيتِ لمَن ينصُرُه ويستقِيمُ على أمرِه: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ) [محمد: 7]، هذا هو الشرطُ، وهذا هو الجزاءُ.

 

التمسُّكُ بدينِ الله، والإيمانُ برسولِه: (وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ) [الحج: 40].

نعم - عبادَ الله -، إن نصرَ الله مُدَّخرٌ لمَن يستحِقُّه، ولا يستحِقُّه إلا الثابِتُون في السرَّاء والضرَّاء والبأسَاء، الصامِدُون في الزلازِل، المُوقِنُون ألا نصرَ إلا نصرُ الله، وهو آتٍ لا محالةَ متى شاءَ وكيف شاءَ.

 

معاشر الأحِبَّة: والثَّباتُ يكونُ في القلبِ، وفي النفسِ، وفي العقلِ، وفي اللِّسانِ، وفي الأقدامِ، كما يكونُ في الحياةِ الدنيا، وعند المماتِ، وفي القَبر، وفي البرزَخ، وفي الآخرة، وفي القِيامة، وعلى الصِّراط، ويكونُ الثَّباتُ على الدينِ، والطاعة، والحقِّ، والحُجَّة، ومواطِن القِتال.

 

كما يكونُ الثَّباتُ في فِتنِ الشُّبُهات، والشَّهوَات، والمصائِبِ، والجاهِ، والمناصِبِ، والمالِ، والأولاد؛ فهم المجبَنةُ، المبخَلَةُ، المَحزَنَةُ.

 

ويكونُ الثَّباتُ في فتنِ الظُّلم، والاضطِهاد، والطُّغيان، وفي فِتَنِ إقبالِ الدنيا وإدبارِها، والاستِيحاشِ مِن مسالِكِ الاستِقامة، وتوالِي النِّعَم على المُقصِّرِين، والرَّغبةِ في المتاعِ، والسُّلطان، والدَّعةِ، والاطمِئنانِ.

 

ويكونُ الثَّباتُ أيضًا في فتنةِ النَّظر في أحوالِ ضَعفِ الأمةِ وتفرُّقها، وإساءَة الظنِّ بأحوال الصالِحين، ومواقِفِ أهل العلمِ والخير والصلاح.

 

أيها المسلمون: يا أهلَ الثَّباتِ! ويُحصِّنُ الثَّباتَ ويحفَظُه حُسنُ الظنِّ بالله والثِّقةُ به، والاعتِمادُ عليه، والتوكُّلُ عليه، وكمالُ الإنابةِ إليه، واستِشعارُ معيَّتِه، والرَّغبةُ فيما عنده، وخشيَتُه والخوفُ منه، ودوامُ مُراقبتِه، وحُسن النيَّة والإخلاص، والإقبالُ على الله، ودوامُ الطاعةِ.

 

ومَن كان أثبتَ قَولًا كان أثبتَ قلبًا، والقولُ الثابِتُ هو القولُ الحقُّ والصِّدقُ، وضِدُّه الكذبُ والباطِلُ، وأثبتُ القولِ كلمةُ التوحيدِ بلوازِمِها ومُقتضيَاتها؛ فهي أعظمُ ما يُثبِّتُ اللهُ به عبدَه في الدنيا والآخرة.

 

وتكالِيفُ الشرع وأحكامها وآدابُها كلُّها مُثبِّتات، ومَن كان أحسنَ عملًا كان أعظمَ ثباتًا، (وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا * وَإِذًا لَآتَيْنَاهُمْ مِنْ لَدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا * وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا) [النساء: 66- 68].

 

ومِن أعظم دلائِلِ الثَّبات - عباد الله -: المُثابرةُ على العملِ الصالِحِ، والمُداومةُ عليه؛ فأحبُّ الدينِ إلى نبيِّكم محمدٍ - صلى الله عليه وسلم - ما داوَمَ عليه صاحِبُه، «مَن ثابَرَ على ثِنتَي عشرة ركعة وجَبَت له الجنة»؛ رواه الترمذي، وقال: "حديثٌ حسنٌ صحيحٌ".

 

وفي الحديثِ القُدسيِّ: «ولا يزالُ عبدِي يتقرَّبُ إلَيَّ بالنوافِلِ حتى أُحِبَّه»؛ أخرجه البخاري.

 

ومِن أعظم وسائِلِ الثَّبات: الدعوةُ إلى الله، ومُحاسبةُ النَّفسِ، والأمرُ بالمعروفِ، والنهيُ عن المُنكَر، مع استِجماعِ مكارِمِ الأخلاقِ، من الصَّبر، والرِّفق، والتحمُّل، والتجمُّل، واليقين بأن مهمة المُسلم - ولا سيَّما طالِب العلم والداعِي إلى الله - مهمَّتُه هي الاستِمرارُ والمُداومةُ، أما النتائِجُ فهي إلى الله - سبحانه -، ينصُرُ مَن يشاءُ، وكيف شاء، ومتى شاء، ويُضِلُّ الله الظالِمِين ويخذُلُهم ويمكُرُ بهم كيف شاء، ومتى شاء.

 

وإن الثِّقةَ بنصرِ الله وظهورِ الحقِّ وأهلِه لا يعنِي أن ترَى ذلك بنفسِك، ولكن علي أن تُوقِنَ بأن ذلك كلَّه آتٍ وأنك تكونُ بابًا مِن أبوابِه، ومُمهِّدًا في سبيلِه وطريقًا إليه، وهذا مِن أعظم مِنَن الله عليك.

 

أيها الإخوة: ومِن أعظم الآفاتِ - نسألُ الله السلامة-: القابِليَّةُ للإرجافِ والهزَّات، وكأنَّ المُسلم لا يحمِلُ دينًا حقًّا قِيَمًا مُستقيمًا، كلُّه ثوابِتُ تنفِي الزَّيفَ، وتحفَظُ النافِعَ الزاكِي، وليس أشدَّ على نفسِ المُؤمن من السَّماعِ للباطِلِ المُتقلِّب بين الأقوالِ والآراء.

 

ينسَى الحقَّ الذي عرَفَه مُقابِلَ شُبهةٍ مُرجِفةٍ بثَّها عدُوٌّ، أو كلمةٍ أطلقَها مُغرِضٌ، أو صُورةٍ بثَّها مُتصيِّدٌ. فكَم مِن كلمةٍ قِيلَت، أو حديثٍ نُشِر فأقامَ وأقعَد، وأحدثَ في الناسِ اضطِرابًا، وأشاعَ بلبلاتٍ في هَمزةِ مِفتاحِ حاسُوبٍ، او زِرِّ جوَّالٍ ينقُلُ أو يستقبِلُ مِن الحقِّ والباطِلِ، والخير والأوزارِ ما يُوجِبُ النَّظرَ والاعتِبارَ.

 

يقولُ عُمرُ بن عبد العزيز - رحمه الله -: "مَن جعلَ دينَه غرضًا للخُصومات أكثرَ التنقُّل".

 

وتأمَّل حفِظَك الله صُورةَ الثَّباتِ العظيمةِ في صِيغةِ البَيعَةِ؛ فهي بَيعةٌ على السَّمعِ والطاعةِ في العُسر واليُسر، والمنشَطِ والمكرَهِ، وعلى أثَرةٍ علينا، وألا نُنازِعَ الأمرَ أهلَه، وعلى أن نقولَ بالعدلِ أين كُنَّا لا نخافُ في الله لَومةَ لائِمٍ.

 

بل تأمَّل قولَ النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - وهو يرتَجِزُ في غَزوةِ الأحزابِ، ورَبطِه بين الفتنةِ والثَّباتِ، فهُو يقولُ: «فأنزِلَن سَكينةً علينا، وثبِّتِ الأقدامَ إن لاقَينَا ..»، ثم قال: «وإن أرادُوا فِتنةً أبَينَا».

 

ومِثلُ ذلك - عباد الله - الرَّبطُ العَجيبُ بين الثَّباتِ والعزيمةِ؛ فقد جاء في الدعاء النبويِّ: «اللهم إني أسألُك الثَّباتَ في الأمرِ، والعزيمةَ على الرُّشدِ».

 

وهاتانِ الكلِمتان هما جِماعُ الفلاحِ، وما أُوتِيَ العبدُ إلا مِن تضيِيعِها أو تضيِيعِ إحداهما، ومَن أُيِّدَ بالعَزمِ والثَّباتِ فقد أُيِّدَ بالمَعُونةِ والتوفِيقِ، وقد قال أهلُ الحِكمة: "إن آفةَ الثَّباتِ الفَوتُ؛ فمتى اقتَرَنَ الثَّباتُ بالحَزمِ والعَزمِ نجَا صاحِبُه - بإذن الله -، وتمَّ له أمرُه".

 

وهل أعظمُ مِن اللُّجوءِ إلى الله في الثَّباتِ حين يقولُ العبدُ: "حسبُنا الله ونِعمَ الوَكِيل"، وقد قالَها نبيُّكم محمدٌ - صلى الله عليه وسلم - وأصحابُه - رِضوانُ الله عليهم -، كما ذكرَ اللهُ - عزَّ وجل -: (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ * فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ) [آل عمران: 173، 174].

 

وما أجملَ أن يتأمَّل المُسلمُ هذه المُقارَنَة: (يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا) [إبراهيم: 27]، وفي المُقابِل: (سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ) [الأنفال: 12].

 

مهما كان العددُ قِلَّةً وكثرةً، ومهما كانت العُدَّة قُوَّةً وضَعفًا، ومهما كان المَكرُ خُطَّةً ومَكِيدةً، فإن الله مع المُؤمنين، ومُوهِنُ كَيدِ الكافِرِين. والمُؤمِنُون يظنُّ بعضُهم ببعضٍ خيرًا، فإن معهم من الإيمانِ الراسِخِ ما يدفَعُ كلَّ إفكٍ وينفِي كلَّ باطِلٍ.

 

تأمًّل - حفِظَك الله - هذا التَّثبيتَ الإيمانِيَّ حينما نزلَت بائِقةُ الإفكِ، يقولُ - عزَّ شأنُه -: (لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ) [النور: 12]، وفي آيةٍ أُخرى: (قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ) [البقرة: 249].

 

إن ثباتَ قُلوبِ المُؤمنين وقُوَّةَ نفوسِهم في أوقاتِ الشدائِدِ والمِحَن هَدْيٌ قُرآنيٌّ عظيم، يُفيدُ منه أهلُ العلم والإيمان والنُّهَى عبرَ القُرون والأجيالِ.

 

وبعدُ .. أيها المسلمون ويا أهلَ الثباتِ: فالثَّباتُ نعمةٌ مِن الله عظيمة، يهَبُها عبدَه فلا يزِلُّ في مواطِنِ الزَّلَل ومواطِنِ الشَّهواتِ والشُّبَه ، فمَن مسَّهُ ضُرٌّ في فتنةٍ، أو نالَه بأساءُ في ابتِلاءٍ فليَثبُت، وليَستيقِن رحمةَ الله وعَونَه، وليَثِق بكَشفِ الضرَّاء وإيمانِه بالعِوَض والجَزاء.

 

فاثبُتُوا - رحِمَكم الله -، ولا يستخِفَّنَّكم الذين لا يُوقِنُون، وتثبَّتُوا ولا تحمِلُوا أوزارَكم وأوزارًا مع أوزارِكم، وثبِّتُوا الناسَ على الحقِّ وحُسن الظنِّ بالله، وحُسن العاقِبة؛ فهذا هو مِيراثُ النبُوَّة.

 

أعوذُ بالله من الشيطان الرجيم: (يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ) [إبراهيم: 27].

 

نفَعَني اللهُ وإياكم بهَديِ كتابِه، وبسُنَّةِ نبيِّه محمدٍ - صلى الله عليه وسلم -، وأقولُ قولِي هذا، وأستغفِرُ الله لي ولكم ولسائرِ المسلمين من كل ذنبٍ وخَطيئةٍ، فاستغفِرُوه، إنه هو الغفورُ الرحيم.

 

 

الخطبة الثانية:

 

الحمدُ لله، يُخرِجُ الحيَّ مِن الميِّت، ومُخرِج الميِّت مِن الحيِّ، لا إله إلا هو، هو القديرُ على كل شيءٍ، أحمدُه - سبحانه - وأشكُرُه، وأتوبُ إليه وأستغفِرُه، أطعمَنا وسقَانَا وكفانَا وآوانا عمَّ برِزقِه كلَّ حيٍّ.

 

وأشهدُ أن لا إله إلا الله وحده لا شريكَ له هدانا إلى الرُّشدِ وأنقَذَنا مِن الغيِّ، وأشهدُ أن سيِّدَنا ونبيَّنا محمدًا عبدُ الله ورسولُه النبيُّ الأُميُّ، صلَّى الله وسلَّم وبارَك عليه، وعلى آلِهِ وأصحابِه وأتباعِه وكلَّ صالِحٍ تقِيٍّ، وسلَّمَ تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين يوم يقومُ الناسُ لربِّ العالَمين فمنهم سعيدٌ ومنهم شقِيٌّ.

 

أما بعد .. معاشِر الإخوة: أهلُ الثَّباتِ والرُّسُوخ هم أصبَرُ الناسِ على البلاء، وأقوَاهم في الشدائِد، وأرضَاهم نفسًا في المُلِمَّات، وليس أضَرَّ على الثَّباتِ مِن اليأسِ بنَصرِ الله، وسُوء الظنِّ بالله، وأنه خاذِلٌ دينَه وتارِكٌ أولياءَه. حاشَا وكلا! (وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ * وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ) [آل عمران: 139- 141]، (وَلَا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرْجُونَ) [النساء: 104].

 

ومِن أجل هذا - حفِظَكم الله - فإنه يقتَرِنُ بالثَّباتِ التَّثبِيتُ، بل إن الذي يحفَظُ الثَّباتَ هو التثبيتُ، وهذه وظيفةُ أهل العلم والإيمان والحِكمة، وهذه وظِيفتُهم، فهم لا ينشُرون الباطِلَ ولا يُردِّدُونَه، ولا يُخذِّلُون، بل يُثبِّتُون الناسَ، ويُدخِلُون الطُّمأنينةَ إلى قلوبِهم، ويُزيلُون مخاوِفَهم «لَن تُراعُوا»!.

 

إن على أهل العلمِ والعقلِ أن يُثبِّتُوا الناسَ في أزمانِ الفِتَن والأزماتِ، وأن يملأُوا قلوبَهم يقينًا وثباتًا وفَأْلًا.

 

وتأمَّل خبَرَ نبيِّنا - عليه الصلاة والسلام -، وهو يُثبُّتُ صاحِبَه الصدِّيق - رضي الله عنه - في مواقِف مِن أحلَكِ المواقِفِ، ويُؤكِّدُ له معِيَّةَ الله - عزَّ شأنُه -، كما قال الله - عزَّ وجل - عنهما: (إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) [التوبة: 40].

 

ولما طلبَ الصحابةُ -رِضوانُ الله عليهم- مِن رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم -، الاستِنصارَ لهم، والدعاءَ لما رَأَوه مِن التعذيبِ والأذَى، فقالوا: ألا تستَنصِر لنا! ألا تدعُو لنا! فقال - عليه الصلاة والسلام - هذه المقالَةَ العظيمةَ المُثبِّتةَ الرَّاسِمةَ للسُّنَّة الإلهيَّة في الابتِلاء.

 

قال - عليه الصلاة والسلام -: «كان الرَّجُلُ فيمَن قبلَكم يُحفَرُ له في الأرض فيُجعَلُ فيها، فيُجاءُ بالمِنشارِ فيُوضَعُ على رأسِه، فيُشقُّ اثنتَين، وما يصُدُّه ذلك عن دينِه، ويُمشَّطُ بأمشاطِ الحديدِ ما دُون لحمِه مِن عظمٍ أو عصَبٍ وما يصُدُّه ذلك عن دينِه، والله ليتمَّنَّ هذا الأمرُ حتى يسيرَ الرَّاكِبُ مِن صَنعاء إلى حَضر موتٍ لا يخافُ إلا اللهَ أو الذئبَ على غنَمِه، ولكنكم تستَعجِلُون»؛ رواه البخاري.

 

وفي الأحزابِ وزلزالها، وحين ظنَّ الظانُّون الظُّنونَا، وأهلُ الخندقِ محصُورون يُحيطُ بهم الأعداءُ كما يُحيطُ بهم الجُوعُ والكَربُ، في كَربٍ عظيمٍ، فإذا رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - يكسِرُ الصخرةَ المعنويَّةَ قبل الحسِّيَّة، فيعِدُهم ويُبشِّرُهم ويُثبِّتُهم ويقول: «والذي نفسِي بيدِه؛ ليُفرجَنَّ عنكم ما ترَونَ مِن شِدَّةٍ، وإني لأرجُو أن أطُوفَ بالبَيتِ العَتِيقِ آمِنًا، وأن يدفَعَ الله -عزَّ وجل- إلَيَّ مفاتِيحَ الكعبة، وليهلِكَنَّ أمرُ كِسرى وقيصَر، ولتُنفقَنَّ كنوزُهما في سبيلِ الله»؛ رواه البيهقيُّ في "دلائل النبُوَّة".

 

فصدَّقَ الصحابةُ وآمنوا، وأما المُنافِقُون والذين في قلوبِهم مرضٌ مِمَّن زاغَت قلوبُهم وأبصارُهم فقالوا: نحن نُخندِقُ على أنفسِنا وهو يعِدُنا قُصورَ فارِس والرُّوم! وقالوا: (مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا) [الأحزاب: 12].

 

عباد الله: وأُولو العلمِ مُثبِّتُون أوتادٌ راسِخة، تدفَعُ إرجافَ المُرجِفين، وتُمزِّقُ نسيجَ المُبطِلين، وتُبدِّدُ إشاعاتِ المُخذِّلين، وأعظمُ الناس عِلمًا، وأرجَحُهم عَقلًا أشدُّهم للناسِ تثبِيتًا رِجالًا ونِساءً.

 

وانظُروا حالَ أمِّنا أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - في مقولَتها التثبيتيَّة العجِيبَة المُحكَمة: "كلا والله لا يُخزِيكَ الله أبدًا؛ إنك لتَصِلُ الرَّحِم، وتحمِلُ الكَلَّ، وتكسِبُ المعدُومَ، وتَقرِي الضَّيفَ، وتُعينُ على نوائِبِ الحقِّ"، ثم دلَّتْه على بِطانةٍ صالِحةٍ عاقِلةٍ عالِمةٍ "ورقةِ بن نَوفَل".

 

فكان ما كان، حتى قال ورقةُ: "هذا النامُوسُ الذي أُنزِلَ على مُوسَى، يا ليتَني فيها جَذع، ليتَني أكونُ حيًّا إذ يُخرِجُك قومُك"، قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: «أَومُخرِجِيَّ هُم؟!»، قال: "نعم، لَم يأتِ رجُلٌ قطُّ بمثلِ ما جِئتَ به إلا عُودِي، وإن يُدرِكنِي يومُك أنصُركَ نَصرًا مُؤزَّرًا"؛ أخرج ذلك صاحِبُ "الصحيح".

 

ويقولُ الحافظُ ابنُ القيِّم عن شيخِه شيخِ الإسلام ابن تيمية - رحِمَهما الله ورحِمَ علماءَ المُسلمين أجمعين -، يقولُ ابنُ القيِّم: "وكنَّا إذا اشتَدَّ بِنا الخَوفُ، وساءَت بِنا الظُّنُون، وضاقَت الأرضُ، فما هو إلا أن نراهُ ونسمَعُ كلامَه فيذهَبُ ذلك كلُّه، وينقلِبُ انشِراحًا وقوةً ويقينًا وطُمأنينةً".

 

ألا فاتَّقُوا اللهَ - رحِمَكم الله -؛ فإن الثَّباتَ يتجلَّى أعظم ما يتجلَّى حين يبلُغُ الباطِلُ ذروَتَه وقوَّتَه، ويبلُغُ الحقُّ أقصَى مِحنتِه، إنه الثَّباتُ في هذه الساعاتِ الشِّدادِ.

 

هذا وصلُّوا وسلِّمُوا على الرحمةِ المُهداة، والنعمةِ المُسداة: نبيِّكُم محمدٍ رسولِ الله؛ فقد أمرَكم بذلك ربُّكم في مُحكَمِ تنزيلِه، فقالَ - وهو الصادقُ في قِيلِه - قولًا كريمًا: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) [الأحزاب: 56].

 

اللهم صلِّ وسلِّم وبارِك على عبدِك ورسولِك: نبيِّنا محمدٍ الحبيبِ المُصطَفى، والنبيِّ المُجتَبَى، وعلى آله الطيبين الطاهِرِين، وعلى أزواجِه أمهاتِ المؤمنين.

 

وارضَ اللهم عن الخلفاءِ الأربعةِ الراشدين: أبي بكرٍ، وعُمر، وعُثمان، وعليٍّ، وعن الصحابة أجمعين، والتابعين ومن تبِعَهم بإحسانٍ إلى يوم الدين، وعنَّا معهم بعفوِك وجُودِك ومَنِّك وإحسانِك يا أكرم الأكرمين.

 

اللهم أعِزَّ الإسلامَ والمسلمين، اللهم أعِزَّ الإسلامَ والمسلمين، اللهم أعِزَّ الإسلامَ والمسلمين، وأذلَّ الشرك والمُشركين، واخذُل الطغاةَ، والملاحِدَة، وسائرَ أعداءِ المِلَّة والدين.

 

اللهم آمِنَّا في أوطانِنا، وأصلِح أئمَّتَنا وولاةَ أمُورِنا، واجعَل اللهم ولايتَنَا فيمن خافَك واتَّقاك واتَّبَع رِضاكَ يا رب العالمين.

 

اللهم وفِّق إمامَنا وولِيَّ أمرنا بتوفيقِك، وأعِزَّه بطاعتِك، وأَعلِ به كلمَتَك، واجعَله نُصرةً للإسلامِ والمسلمين، ووفِّقه ونائبَيه وإخوانَه وأعوانَه لما تُحبُّ وتَرضَى، وخُذ بنواصِيهم للبِرِّ والتقوَى.

 

اللهم وفِّق ولاةَ أمورِ المسلمين للعملِ بكتابِك، وبسنَّةِ نبيِّك محمدٍ - صلى الله عليه وسلم -، واجعَلهم رحمةً لعبادِك المؤمنين، واجمَع كلمتَهم على الحقِّ والهُدَى يا ربَّ العالمين.

 

اللهم أصلِح أحوالَ المُسلمين، اللهم أصلِح أحوالَ المُسلمين في كل مكانٍ، اللهم احقِن دماءَهم، واجمَع على الحقِّ والهُدى والسنَّةِ كلمتَهم، وولِّ عليهم خيارَهم، واكفِهم أشرارَهم، وابسُط الأمنَ والعدلَ والرَّخاءَ في ديارِهم، وأعِذهم من الشُّرور والفتَن ما ظهَرَ منها وما بطَن.

 

اللهم انصُر جنودنا المُرابِطين على الحدود، اللهم سدِّد رأيَهم، وصوِّب رميَهم، واشْدُد أزرَهم، وقوِّ عزائِمَهم، وثبِّت أقدامَهم، واربِط على قلوبِهم، وانصُرهم على من بغَى عليهم، اللهم أيِّدهم بتأييدك، وانصُرهم بنصرك، اللهم احفَظهم من بين أيديهم، ومن خلفِهم، وعن أيمانِهم، وعن شمائلِهم، ومن فوقِهم، ونعوذُ بك اللهم أن يُغتالُوا من تحتهم، اللهم ارحَم شُهداءَهم، واشفِ جرحَاهم، واحفَظهم في أهلِهم وذريَّاتهم إنك سميعُ الدعاء.

 

اللهم إنَّ لنا إخوانًا مُستضعَفين مظلُومين في فلسطين، وفي بُورما، وفي أفريقيا الوُسطى، وفي ليبيا، وفي العِراق، وفي اليمن، وفي سُوريا، قد مسَّهم الضُّرُّ، وحلَّ بهم الكَربُ، واشتدَّ عليهم الأمرُ، تعرَّضُوا للظُّلم والطغيان، والتشريدِ والحِصار.

 

اللهم يا ناصِرَ المُستضعَفين، ويا مُنجِيَ المؤمنين! انتصِر لهم، وتولَّ أمرَهم، واكْشِف كربَهم، وارفع ضُرَّهم، وعجِّل فرَجَهم، وألِّف بين قلوبهم، واجمَع كلمتَهم، اللهم مُدَّهم بمَدَدِك، وأيِّدهم بجُندِك، وانصُرهم بنصرِك.

 

اللهم إنا نسألُك لهم نصرًا مُؤزَّرًا، وفرَجًا ورحمةً وثباتًا، اللهم سدِّد رأيهم، وصوِّب رميَهم، وقوِّ عزائِمَهم.

 

اللهم عليك بالطُّغاة الظالمين ومن شايَعَهم، ومن أعانَهم، اللهم فرِّق جمعَهم، وشتِّت شملَهم، ومزِّقهم كلَّ مُمزَّق، واجعَل تدميرَهم في تدبيرهم يا رب العالمين.

 

اللهم عليك باليهود الغاصِبين المُحتلِّين، اللهم عليك باليهود الغاصِبين المُحتلِّين، فإنهم لا يُعجِزونك، اللهم وأنزِل بهم بأسَك الذي لا يُردُّ عن القومِ المُجرمِين، اللهم إنا ندرَأُ بك في نُحورِهم، ونعوذُ بك من شُرورهم.

 

اللهم وفِّقنا للتوبةِ والإنابةِ، وافتَح لنا أبوابَ القَبُولِ والإجابةِ، اللهم تقبَّل طاعاتِنا، ودُعاءَنا، وأصلِح أعمالَنا، وكفِّر عنَّا سيِّئاتِنا، وتُب علينا، واغفِر لنا، وارحَمنا يا أرحمَ الراحِمِين.

 

عباد الله: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) [النحل: 90].

 

فاذكُروا اللهَ يذكُركم، واشكُروه على نعمِه يزِدكم، ولذِكرُ الله أكبر، والله يعلمُ ما تصنَعُون.

 

 

المرفقات

الثبات على الدين1

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات