محبة النبي -صلى الله عليه وسلم-

عاصم بن لقمان يونس الحكيم

2022-10-07 - 1444/03/11
عناصر الخطبة
1/معنى شهادة أن محمداً رسول الله ومقتضياتها 2/تقصير المسلمين في محبة النبي -صلى الله عليه وسلم- 3/بعض علامات محبة النبي -صلى الله عليه وسلم- 4/التحذير من بدعة المولد النبوي

اقتباس

الواحد منا لو قصر ابنه في حقه أو أساء الأدب معه لأقام الدنيا ولم يقعدها، ولربما ضربه أو طرده من البيت، ولو أن الزوجة قصرت في أمر من أمور البيت، أو حقوق الزوج، لهاج الزوج وغضب، ولما قبل منها عذراً، ولربما سب وشتم كما يفعل بعض الجهال، أو حتى ضرب، أو طلق، وهكذا الناس مع حقوقهم، إذ لا أحد يقبل أن يقصر الناس في حقه، فكيف نحن مع...

 

 

 

 

الخطبة الأولى:

 

إن من الأمور البدهية عند كل مسلم: أن مفتاح الجنة شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبد الله ورسوله.

 

ومعنى شهادة: أن محمداً عبد الله ورسوله، طاعته فيما أمر، واجتناب ما نهى عنه وزجر، وتصديقه فيما أخبر، وأن لا يُعبد الله إلا بما شرع.

 

فيدخل تحت طاعته فيما أمر: كل أوامر النبي -صلى الله عليه وسلم-، كبر الوالدين، والإحسان إلى الزوجة، وصلة الأرحام، وطاعة الزوج، والصلاة في المساجد، وغيرها.

 

ويدخل تحت اجتناب ما نهى عنه وزجر: اجتناب المحرمات صغيرها وكبيرها، كأكل الربا، والرشوة، وشرب الخمر، والزنا، والنظر إلى النساء، وسماع المحرم، من غناء وغيبة، وغيرها، وهو باب واسع يصعب حصره، ويطول الكلام فيه.

 

ويدخل تحت تصديقه فيما أخبر أن تصدق بخروج الدجال، ونزول عيسى -عليه السلام-، وبعلامات القيامة الصغرى والكبرى، وبعذاب القبر والشفاعة، والجنة والنار، وبالصراط والميزان والحوض.

 

ويدخل تحت أن لا يعبد الله إلا بما شرع: أن يتبع الإنسان، وأن لا يبتدع، إذ كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار، كما قال نبينا -صلى الله عليه وسلم-.

 

والحق -أيها الكرام- أننا مقصرون في حق نبينا -صلى الله عليه وسلم-، فحب النبي -صلى الله عليه وسلم- واجب وليس أمراً مستحباً، فقد توعد الله -تعالى- أقواما قد نكون منهم، ونحن لا نشعر بقوله: (قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ) [التوبة: 24].

 

والواحد منا لو قصر ابنه في حقه أو أساء الأدب معه لأقام الدنيا ولم يقعدها، ولربما ضربه أو طرده من البيت، ولو أن الزوجة قصرت في أمر من أمور البيت، أو حقوق الزوج، لهاج الزوج وغضب، ولما قبل منها عذراً، ولربما سب وشتم كما يفعل بعض الجهال، أو حتى ضرب، أو طلق، وهكذا الناس مع حقوقهم، إذ لا أحد يقبل أن يقصر الناس في حقه، فكيف نحن مع حقوق نبينا -صلى الله عليه وسلم- علينا؟ وهل نحن نحبه حقيقة واعتقاداً وعملاً، أم هو حب بارد لا طعم له ولا رائحة؟

 

لقد جعل نبينا -صلى الله عليه وسلم- حبه من شروط تذوق الإيمان، فقال: "ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما".

 

وكم نسمع من يشتكي أنه لا يجد حلاوة للعبادة ولا خشوعاً في الصلاة، فلعل السبب في ذلك أنهم ما صدقوا في حبهم للنبي -صلى الله عليه وسلم-، فحرمهم الله -تعالى- حلاوة الإيمان، وأكثر الناس لو سألته أتحب النبي -صلى الله عليه وسلم-؟ لأجابك ب" نعم" ولو قلت له: إنك لا تحب الرسول -صلى الله عليه وسلم-، لغضب منك.

 

ولكن ما هي علامات حب العبد لنبيه -صلى الله عليه وسلم-؟

 

لا شك أنه كثيرة، ولكننا نذكر أهمها، فمن ذلك: الإكثار من ذكره؛ لأن من أحب شيئاً أكثر من ذكره، وانظر في حال المغرمين بالكرة، لا تكاد تمر عليهم دقيقة إلا ويتحدثون فيها، أو يشترون الجرائد الخاصة بها، أو يشاهدونها على الفضائيات.

 

أما المسلم المحب، فإنه يذكر نبيه -صلى الله عليه وسلم- لا بالصلاة عليه فقط، كلما ذُكر اسمه، بل باستحضار سنته في كل موقف وحادثة، فإن أراد أن يسب أحداً تذكر أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن فاحشاً ولا متفحشاً، ولا طعاناً ولا لعاناً، وإذا أراد أن يغش في الاختبار تذكر قوله صلى الله عليه وسلم: "من غشنا فليس ما".

 

وكلما أكل أو فرغ من أكله، أو دخل البيت، أو خرج منه، أو ركب سيارته، قال الأذكار التي علمنا إياها نبينا -صلى الله عليه وسلم-، فذكرك النبي -صلى الله عليه وسلم- واتباعك سنته من أكبر الدلائل على حبك له، كما أن هجرك لذكره وجهلك بسيرته ونبذك لسنته في عبادتك وتعاملك ومظهرك، دليل على جفائك وقلة حبك.

 

أقول قولي، وأستغفر الله ...

 

 

الخطبة الثانية:

 

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.

 

وبعد:

 

ومن علامات حبه: الشوق للقائه، والرغبة الشديدة في رؤيته صلى الله عليه وسلم، يُحكى أن رجلا اشتكى لشيخه أنه لم ير النبي -صلى الله عليه وسلم- في منامه على الرغم من شدة حبه له ورغبته القوية لذلك؟ فدعاه شيخه ذات يوم إلى العشاء، ووضع له طعاماً كثير البهارات والملح، فلما فرغا من الطعام، طلب ذلك الطالب ماء، فتعذر الشيخ بأعذار شتى حتى أوى الطالب إلى فراشه، وبعد أن استيقظا لصلاة الفجر، سأل الشيخ طالبه عما رأى في نومه، فأخبره الطالب بأنه رأى أنهاراً وبحاراً وأمطاراً غزيرة، فقال له شيخه: لقد صدق عطشك، فصدقت رؤياك، ولو صدق شوقك وحبك للنبي -صلى الله عليه وسلم- لرأيته.

 

ومن علامات حبه: أن تحب المهاجرين والأنصار، وسائر الصحابة، وأن تبغض من يبغضهم ويشتمهم، ويطعن فيهم، ويكفرهم، كالرافضة والشيعة -أخزاهم الله-.

 

ومن علامات محبته: التكافل مع المسلمين، والتفاعل مع مصائبهم وجراحاتهم، فإنه من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم، ولقد جاء في الحديث المتفق على صحته: "إن الأشعريين إذا أرملوا في الغزو أو قل طعام عيالهم بالمدينة، جمعوا ما كان عندهم في ثوب واحد، ثم اقتسموه بينهم في إناء واحد بالسوية، فهم مني وأنا منهم".

 

هناك بعض من بلاد الإسلام يحصل فيها من الظلم والاضطهاد، بل حتى التقتيل والإيذاء، في الأبدان والأعراض للمسلمين ما الله به عليم، لا يرقب الأعداء في مؤمن إلاً ولا ذمة، وهؤلاء الضعفاء من المسلمين يصرخون ليل نهار، ويطلبون النُصْرة والمساعدة منكم ومن غيركم.

 

فاسأل نفسك يا من تدعي محبة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ماذا قدمت لهؤلاء المنكوبين المعذبين؟ ماذا قدمت لهؤلاء الضعفة من النساء والولدان والشيوخ والعجائز؟

 

إن كونك مسلماً فقط، يوجب عليك وجوباً أن تقدم النصرة والمساعدة لهم، فكيف وأنت تدعي محبة النبي -صلى الله عليه وسلم-؟

 

عباد الله: لقد كان نبينا -صلى الله عليه وسلم- يكثر من قول: "وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار".

 

فيجب على كل من يدعي محبة النبي -صلى الله عليه وسلم- أن ينبذ البدع؛ لأن من أحيى بدعة فقد أمات سنة.

 

ومن أهم تلك البدع التي ينبغي علينا محاربتها: بدعة المولد النبوي، والتي يروج لها الصوفيون والخرافيون والقبوريون، وكفى ذماً لها أن النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه -رضوان الله عليهم- والتابعين لهم بإحسان لم يفعلوها، والشر كل الشر أن يعتقد المرء أنه أفضل من تلك القرون المفضلة، وأنه يعلم أكثر منهم.

 

فاتقوا الله -تعالى-، وأعلنوا حبكم لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- باتباعكم لسنته، وإحيائكم ذِكره في مجالسكم، وبنبذكم البدع كلها، عسى إن نحن فعلنا ذلك أن يكرمنا الله بجعلنا ممن يردون حوضه.

 

 

 

المرفقات

النبي -صلى الله عليه وسلم-1

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات