خطبة عن الحجاب

سلطان بن عبد الله العمري

2022-10-12 - 1444/03/16
التصنيفات: قضايا المرأة
عناصر الخطبة
1/ أدلة وجوب حجاب المرأة 2/ من فوائد الحجاب 3/ من أضرار التبرج والسفور وعواقبه 4/ شروط العباءة الشرعية 5/ المؤامرة على الحجاب 6/ دور أولياء الأمور والدعاة والتجار في نشر الفضيلة 7/ دعوة الفتاة المسلمة للتيقّظ والمحافظة على دينها

اقتباس

ونحن هنا نتجول في همساتٍ حول الحجاب وأدلته، ونتجول في بساتين الحياء والعفاف، ونقطف ورودا من الفوائد حول الدفاع عن المرأة المسلمة.

 

 

 

 

الخطبة الأولى:

 

الحمد لله الذي جعل حجاب المرأة شرفاً لها وعزةً ورفعة، الحمد لله الذي أوجب لنا العفاف والحياء والطهر. والصلاة والسلام على نبينا محمد الذي حمل رسالة المرأة ودافع عنها أكمل دفاع.

 

أما بعد: معاشر الكرام: هل تعرفون قصة تلك المعلمة التي دخلت على البنات في الصف الثالث الابتدائي حين أخرجت لهن حلوى بعضها مكشوف وبعضها مغطى؟ قالت لهن: ما رأيكن؟ أيهما أفضل: الحلوى المكشوفة أم المغطاة؟ فقالوا بلسان واحد: المغطاة أفضل.

 

نعم أيها المسلمون، لقد جاءت شريعة الله بالحفاظ على المرأة لتبقى مغطاةً، لتظل قيمتها عاليةً عند الله وعند المجتمع.

 

معاشر المسلمين: في هذه الأزمنة تخرج صيحات من هنا وهناك تتحدث عن كشف وجه المرأة وتدعو إلى تبرجها وسفورها، وكأن قضايا المرأة انتهت فلم يبق إلا أن نخوض في وجهها وهل تكشفه للرجال أم لا!.

 

عباد الله: إن المسلم يأخذ دينه وشريعته من كتاب الله وما صح من سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومن أقوال العلماء الراسخين في العلم، وليس من آراء الجُهَّال وأهوائهم، ولا من قنوات الفسق، ولا من مواقع الإنترنت غير المعتبرة.

 

ونحن هنا نتجول في همساتٍ حول الحجاب وأدلته، ونتجول في بساتين الحياء والعفاف، ونقطف ورودا من الفوائد حول الدفاع عن المرأة المسلمة.

 

الهمسة الأولى: ما هي الأدلة التي توجب على المرأة تغطية وجهها؟ قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ) [الأحزاب:59]. قال العلماء: الجلباب هو الرداء الذي يغطي وجه المرأة ورأسها.

 

ثم بين الله -تعالى- الحكمة من الحجاب، فقال -سبحانه-: (ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ) [الأحزاب:59]، وذلك لأن وسيلة المعرفة هي الوجه، والوجه هو أكبر سبب للفتنة والإغراء، فجاء الأمر هنا بوجوب تغطيته.

 

ثم قال -تعالى-: (فَلَا يُؤْذَيْنَ) [الأحزاب:59]، أي: فلا يتعرض لهن الفُساق بالأذى، وفي قوله -سبحانه-: (فَلَا يُؤْذَيْنَ) إشارة إلى أن في معرفة محاسن المرأة إيذاءً لها ولذويها بالفتنة والشر.

 

الدليل الثاني: يقول الله -تعالى-: (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعَاً فَاْسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ) [الأحزاب:53]، وهذا خطاب للصحابة -رضي الله عنهم- إذا أرادوا أن يسألوا نساء النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهذا دليل واضح في وجوب وجود غطاء يمنع من رؤية الرجال للنساء.

 

وهنا ذكر الله الحكمة من الحجاب حيث قال: (ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ) [الأحزاب:53]، فتأمل -بارك الله فيك- كيف جعل الله الحجاب سبباً لطهارة القلوب! وذلك لأن العين تزرع الشهوة في القلب وتجعله يميل للحرام، فحينما نربي أبصارنا على غض البصر ونربي نساءنا على الحجاب فإننا نكون قد بذلنا السبب في تطهير قلوبنا.

 

الهمسة الثانية: من فوائد الحجاب: الحجاب دليل الحياء، وقد قال -صلى الله عليه وسلم-: "إن لكل دين خُلُقًا، وخُلُقُ الإسلام الحياء" رواه ابن ماجه وحسنه الألباني. والمرأة ولدت والحياء يجري فيها، والحجاب يكمل الحياء ويؤيده.

 

والحجاب يتناسب مع الغَيرة التي جُبل عليها الرجلُ السَّوِيُّ، الذي يأنف أن تمتد النظراتُ الخائنة إلى زوجته وبناته.

 

الهمسة الثالثة: أيها الفضلاء: إن التبرج والسفور من صفات أهل النار، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "صنفان من أهل النار لم أَرَهُمَا: قوم معهم سِياطٌ كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات، مائلات مميلات، رؤوسهن كأسنمة البُخْتِ المائلة، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا" رواه مسلم.

 

والتبرج طريقة يهودية، وكلنا يعلم: كم لليهود من باعٍ كبير في مجال تحطيم الأمم عن طريق فتنة المرأة! ولقد كان التبرج من أمضى أسلحة مؤسساتهم المنتشرة، وهم أصحاب خبرة قديمة في هذا المجال، حتى قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "فاتقوا الدنيا! واتقوا النساء! فإن أول فتنةِ في بني إسرائيل كانت في النساء" رواه مسلم.

 

معاشر المسلمين: إن من يتأمل نصوص الشرع، وعِبَرَ التاريخ، يتيقن مفاسد التبرج وأضراره على الدين والدنيا، ولا سيما إذا انضم إليه الاختلاط.

 

فمن هذه العواقب الوخيمة: تسابق المتبرجات في مجال الزينة المحرمة لأجل لفت الأنظار إليهن، مما يُتْلِفُ الأخلاقَ والأموال، ويجعل المرأة كالسلعة المهينة الحقيرة المعروضة لكل من شاء أن ينظر إليها.

 

ومنها: فسادُ أخلاقِ الرجال، وخاصةً الشباب والمراهقين، ودفعهم إلى الفواحش المحرمة بأنواعها.

 

ومنها: تحطيمُ الروابط الأسرية، وانعدامُ الثقة بين أفرادها، وتفشي الطلاق.

 

ومن مفاسد التبرج: المتاجرة بالمرأة كوسيلة دعاية أو ترفيه في مجالات التجارة وغيرها.

 

ومنها: الإساءةُ إلى المرأة نفسِها، باعتبار التبرج قرينةً تشير إلى سوء نيتها، وخبث طويتها، مما يعرضها لأذية الأشرار والسفهاء.

 

ومن أضرار التبرج والسفور: انتشار الأمراض: قال -صلى الله عليه وسلم-: "لم تظهر الفاحشة في قومٍ قَطُّ حتى يُعْلِنوا بها إلا فشا فيهم الطاعونُ والأوجاعُ التي لم تكن في أسلافهم الذين مَضَوْا" رواه ابن ماجه بسند صحيح.

 

ومنها: تسهيل معصية الزنا بالعين، قال -صلى الله عليه وسلم-: "العينان زناهما النظر" رواه مسلم.

 

ومنها: استحقاق نزول العقوبات العامة، قال -تعالى-: (وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا) [الإسراء:16]، وقال -صلى الله عليه وسلم-: "إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يُغَيِّروه أوشك أن يَعُمَّهم الله بعذاب" رواه ابن حبان بسند صحيح.

 

الهمسة الرابعة: شروط العباءة الشرعية: معاشر الكرام، لقد وضع العلماء شروطاً للعباءة الشرعية، وهذه الشروط مستنبطة من نصوص الكتاب والسنة وقواعد الشريعة.

 

ومن هذه الشروط والضوابط: أن تكون واسعة غير ضيقة، وأن تكون ثخينة غير شفافة، وأن لا تكون زينة في نفسها، كالعباءات التي فيها لمعان وزخارف وألوان، وأن تكون العباءة طويلة ساترة من أعلى الرأس حتى تغطي ظهور القدمين، وأن لا تكون مطيبة بالعطور والبخور عند خروج المرأة.

 

وإليكم هذه القصة: قال أحد الإخوة: خرجت مع زوجتي لنتجول سوياً، ومررنا بالقرب من أحد الأسواق، فقلت لها: هل ننزل؟ فرفضت زوجتي أن تنزل. قلت لها: لماذا؟ قالت: لم ألبس جوارب لقدمي ولا أحب أن يرى الرجال قدمي.

 

الهمسة الخامسة: تاريخ الحجاب: أيها الكرام، إن الناظر في تاريخ الأمم السابقة والدول حتى الكافرة منها يجد أن الحجاب والستر كان من سمة نسائهم، ومن أراد المزيد من ذلك فليطالع كتاب: "هل يكذب التاريخ؟".

 

الهمسة السادسة: لماذا الهجوم على الحجاب؟ يا عبد الله: إن الذين يسعون للنقاش في مسألة الحجاب لا يريدون تحقيق مصلحةٍ للمرأة وتحريرها من هموم نزلت بها، ولا الدفاع عن كرامتها، إنهم يريدون إخراجها من عفافها وخلعها لحجابها عبر التدرج في ذلك.

 

فقبل زمن كان النقاش حول النقاب، ثم توسع النقاب وأصبح هناك نقابٌ واسع، ثم خرجت زينةٌ في النقاب، وخرجت العينان، وزادت الزينة فأصبح هناك مكياج للعين.

 

ثم تطورت القضية وبدأت بعض الأخوات بلبس اللثام، وبعد زمن ستسقط اللثام وتكشف الوجه للعالم، ثم ترمي بالعباءة، ثم تلبس القصير، ثم ماذا؟.

 

والواقع في بعض البلاد من حولنا يبصرنا بحقيقة نزع الحجاب الذي نزل بهم، فلا تغتروا يا فضلاء بتلك الصيحات التي تناقش قضية كشف الوجه، فالقضية ليست دراسة مسألةٍ فقهية، إنما هي مؤامرةٌ لإسقاط قيمة المرأة وإيقاعها في مهاوى الرذيلة والسفور.

 

أختاه صيحي للعالم وقولي:

فليقولوا عن حجابي *** أنه يُفني شبابي

وليغالوا في عتابي *** إن للدين انتسابي

 

لا وربي لن أبالي *** همتي مثل الجبال

أيُ معنى للجمال ***  إن غدا سهلَ المنال

 

حاولوا أن يخدعوني *** صحتُ فيهم أن دعوني

سوف أبقى في حصوني *** لستُ أرضى بالمجون

 

لن ينالوا من إبائي*** إنني رمزُ النقاء

سرتُ والتقوى ضيائي  ***  خلفَ خيرِ الأنبياء

 

إن لي نفساً أبية *** إنها تأبى الدنية

دربنا دربُ العفاف *** فاسلكيه لا تخافي

 

ديننا دينُ الفضيلة *** ليس يرضى بالرذيلة

 

الهمسة السابعة: تساؤلات:  لماذا لا نسمع من هؤلاء المتحدثين عن الحجاب كلاماً عن حقوق الأرامل والمطلقات؟ لماذا لا يؤسسون برامج لحماية المرأة من العنف الأسري؟ لماذا لا يدافعون عن حقوق النساء اللواتي يعانين من هموم مالية؟ ألا توجد لديهم إلا مسألة كشف الوجه؟.

 

قصة قصيرة: حجاب في بريطانيا: كان صاحبي في دورة عسكرية في بريطانيا، يقول: مررنا في طرق من طرق المدينة ورأيت عجباً. قلت: وما رأيت؟ قال: رأيت مجموعة من النساء اللواتي لبسن الحجاب الشرعي الكامل حتى قفازات اليد وجوارب القدم، "سواد في سواد"، فالتفتنا في ناحية المكان وإذا بهن قد خرجن من مدرسة إسلامية في ذلك الحي! يا الله! حجاب ولكن في بريطانيا!.

 

يا أختنا أنت العفيفة *** والمصونة بالحجاب

يا أختنا فيك العزيمة   *** والنزاهة والثواب

 

الهمسة الثامنة: يا ولي الأمر: نخاطب غيرتك ورجولتك وقبل ذلك دينك، ونقول لك: اتق الله في نسائك! اتق الله في زوجتك، في أخواتك، في بناتك، حافظ على عفاف أسرتك عبر هذه الوسائل: تربية الأسرة على وجوب الامتثال لأوامر الله -تعالى- وعدم الاعتراض عليها. تعويد بناتك على الحجاب من الصغر حتى يكون عادة لهن. امنع زوجتك من لبس القصير حتى في البيت حتى لا تكون قدوةً لبناتك. لا تسمح لزوجتك بلبس العباءة الفاتنة والمطرزة والضيقة، وكن قيماً عليها، كما قال الله جل وعز-: (الْرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ) [النساء:34].

 

اعلم أن قنوات الفسق هي من أكبر المحفزات للتبرج والسفور ونزع الحجاب، فأوصيك بإغلاق تلك القنوات المحرمة التي تخدش الحياء وتسهل الحرام.

 

الهمسة التاسعة: أيها الدعاة، أيها المربون، أيها الكتاب: كل واحد منكم لديه القدرة في رعاية قضية الحجاب عبر تخصصه، هذا بموعظته في المساجد، وهذا في الجامعة، وهذا في مدرسته، وهذا في مقالته وتغريداته، وهذا عبر منبر الجمعة.

 

إن الجهاد الدعوي من أكبر ألوان الجهاد، قال الله عن الجهاد بالقرآن: (وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادَاً كَبِيرَاً) [الفرقان:52].

 

وإذا كان المنافقون وأذنابهم يستخدمون وسائلهم لحرب الفضيلة والعفاف، فلماذا نقف نحن ونتفرج؟ يجب أن ننزل للميدان وندعو للفضيلة ونكونَ صفاً واحداً في رعاية العفاف والحياء والحجاب.

 

اللهم احفظنا من الفتن والشبهات والشهوات.

 

 

الخطبة الثانية:

 

الحمد لله، وبعد: الهمسة العاشرة: متنوعة: رسالة لذلك التاجر الذي يبيعُ العباءات الفاتنة والمحرمة، وإلى ذلك الذي يبيعُ المجلات الفاتنة، وإلى ذلك الذي يبيعُ أطباق القنوات المحرمة نقول لهم: اتقوا الله في بنات ونساء المسلمين، واعلموا أن الله إذا حرم شيئاً حرم ثمنه، واعلموا أنكم تساهمون في حراسة الفضيلة حينما تمتنعون من بيع تلك المحرمات.

 

الهمسة الحادية عشرة: رسالة لك أيتها الجوهرة المصونة: يا أختاه، يا من نشأت في بيت العفاف، الله الله في رعاية الحياء! حافظي على دينك، حافظي على الحجاب الشرعي الذي اختاره الله لك وليس الحجاب الذي اختاره الأعداء لك.

 

أنت جوهرة وهم يريدون إلقاءك في مستنقع الرذيلة ليذهب جمالك، قال -تعالى-: (وَاللهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلَاً عَظِيمَاً) [النساء:27].

 

أختاه، لا تنخدعي بقولهم: نريد تحريرك من عقدة الحجاب، والله! إن الحجاب هو طريق العفة والسعادة والطهارة والكرامة.

 

تأملي -يا أختاه- حال النساء المتبرجات في البلاد الأخرى، يا ترى، مم يعانين؟ هذه أرقام وإحصائيات لبعض ما تعانيه المرأة المتحررة من الحجاب: يُغتصب يومياً في أمريكا تسعمائة وألف فتاة. يُقتل سنوياً في أمريكا مليون طفل بسبب الإجهاض المتعمد لأنه من طريق الزنا. ثلاثة وتسعون في المائة من الإسبانيات يستعملن حبوب منع الحمل، وأغلبهن عازبات. سبعون ومائة شابة في بريطانيا تحمل سفاحاً كل أسبوع.

 

أختاه: هذه بعض الأرقام، وما خفي أعظم! فيا ترى، هل تريدين أن تكوني ضحيةً للرجال من خلال التبرج والسفور ونزع الحجاب؟.

 

يا أخت إن الحسن أن تتحشمي *** وتحكّمي نهج النبي الهادي

إن الفتــاة جمـالها بحيــائها *** وعفافها والنصح والإرشاد

أختاه فاحتشمي وكوني قدوة ***   وتجمّلي بحيائك وازدادي

ودعي التبرج والسفور وأقلعي ***  عن كلّ ما يدعو إليه العادي

لا تسمعي أبداً دعــاةِ رذيلة *** قاموا بنشر الشّر والإفساد

 

إننا نحمد الله على ما نراه في بلادنا من التمسك بالحجاب الشرعي، ومهما رأينا من خللٍ فهو يسير بحمد الله وبحاجة إلى معالجة وتصحيح.

 

اللهم احفظ بلادنا من كيد المنافقين والمغرضين، اللهم املأ بيوتنا بالعفاف والحياء، اللهم أصلح الآباء لحسن رعايتهم للأبناء، اللهم أصلح نساءنا واجعلهن عفيفات صالحات.

 

اللهم صل وسلم على نبينا محمد.

 

 

المرفقات

حول الحجاب

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات
عضو نشط
زائر
06-05-2023

اتمنى تضيفو في خطبه الحجاب (كلكم راع و كلكم مسئول عن رعيته ) 

اي بمعنى رب الاسره يتحمل ذنب ابنائه 

عضو نشط
زائر
30-11-2023

اعملها خاطره قصيره