رسالة إلى شباب الأمة

عبد الرحمن بن أحمد علوش مدخلي

2022-10-11 - 1444/03/15
عناصر الخطبة
1/أهمية مرحلة الشباب 2/اهتمام الإسلام بالشباب 3/السؤال عن مرحلة الشباب 4/الحث على الزواج 5/وسائل الأعداء لإفساد الشباب 6/التحذير من الفراغ 7/خطورة التشبه بغير المسلمين واتخاذهم قدوات
اهداف الخطبة
1/بيان أهمية مرحلة الشباب واستغلالها 2/التحذير من وسائل الأعداء لإفساد الشباب

اقتباس

إن الأعداء يعلمون أنه إذا كانت همم الشباب في العبادة والذكر وفي معالي الأمور وفي معرفة ما يدبّره لهم الأعداء فإنهم لن يستطيعوا أن يصلوا إلى بلاد المسلمين؛ ولذلك نجد الهجمات قويّة لتحطيم شباب الأمة عبر القنوات والمسارح والتمثيليات والمجلات والغانيات وغير ذلك ممّا تعرفون ولا تنكرون، كل ذلك من أجل الشباب، لا يريد الأعداء من هذه القنوات من شاخَ وشاب ولا من أصبح عمره فوق السبعين أو الثمانين، يريدونكم أنتم أيها الشباب، يريدون شباب الأمة ليستطيعوا بعد ذلك أن يحطموا أمة الإسلام، وأن يغزوها في...

 

 

 

 

الخطبة الأولى:

 

أما بعد:

 

أيها المؤمنون: أوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى في السر والعلن، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا) [الأحزاب:70، 71].

 

عباد الله، أيها المؤمنون: لا شكّ أن الشباب في كلّ أمة هم عمادها وأساس نهضتها، وهم قوّتها في وجه الأعداء. إذا بليت الأمة في شبابها فقل: على هذه الأمة السلام, ولذا نجد الإسلام قد أولى الشبابَ عناية عظيمة فائقة في آيات وأحاديث ومواقف، وهل كان أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- الذين نشروا هذا الدين ودافعو عن حياضه في مشارق الأرض ومغاربها إلا شبابا -رضي الله عنهم وأرضاهم-؟! من الذي حمل الراية؟! ومن الذي دافع عن هذا الدين؟! ومن الذي جاهد في الله ونشَر الدين في المشرق والمغرب إلا الشباب من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- والتابعون لهم بإحسان؟!

 

شباب ذلَّلوا سبـل المعـالي *** وما عرفوا سوى الإسلام دينا

ولم تشهدهم الأقداح يومـا *** وقد ملؤوا نواديـهم مجونـا

وما عرفوا الْخلاعة في بنات *** وما عرفوا التخنّث في بنينـا

كذلك أخرج الإسلام قومي *** شبابا مخلصـا حـرا أمينـا

وعلّمه الكرامة كيـف تبنى *** فيـأبى أن يـذلّ أو يهونـا

 

هؤلاء هم الشباب الذين حث الإسلام على أن نقتدي بهم، (إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى) [الكهف:13]؛ ولذا يبين النبي -صلى الله عليه وسلم- فضل الشاب الذي ينشأ في طاعة ربه -عز وجل- ويطلِّق الهوى والنفس الأمارة بالسوء ويعرف مكائد الشيطان وحبائله وإغواءاته، ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "سبعة يظلهم الله تعالى تحت ظلّ عرشه يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في طاعة الله" رواه البخاري ومسلم.

 

تأمل -يا رعاك الله- كيف كانت منزلة الشاب الذي نشأ في طاعة الله بعد الإمام العادل مباشرة قبل السبعة الأصناف؛ ليبين لنا النبي -صلى الله عليه وسلم- بما لا يدع مجالاً للشك أنّ الشاب الذي ينشأ في طاعة الله رجل عظيم، رجل ذو همة عالية، طلَّق الدنيا، وطلق الهوى والشيطان والشهوات والشبهات، وأقبل على ربه -عز وجل-، ولذا رُوي في الحديث الذي أخرجه أحمد والطبراني: "إن الله ليعجب من الشابّ الذي ليس له صبوة" وضعفه الألباني، أي: ليس له ميل إلى المعاصي والمنكرات والشبهات والشهوات. وفي الحديث الذي رواه الترمذي وغيره بإسناد حسن أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "اغتنم خمسًا قبل خمس: حياتك قبل موتك، وصحتك قبل سقمك، وشبابك قبل هرمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك" رواه الترمذي والحاكم وصححه الألباني.

 

فالشباب -يا عباد الله- هو القوه التي يستطيع الإنسان فيها أن يعبد ربه، أن يصلي، أن يصوم، أن يتنفل، أن يتصدق، أن يجاهد، أن يعمل الخير ولا يجد تعبا ولا نصبا؛ ولذلك كان من ضمن الأمور التي يسأل عنها العبد يوم القيامة هو الشباب، "لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيم أفناه؟ وعن شبابه فيم أبلاه؟" رواه الترمذي وحسنه الألباني. ألم يكن الشباب من ضمن مراحل العمر؟! لكنه خصِّص له سؤال مستقل لبيان أهمّيته، لبيان مكانته، لبيان أهمية الشباب.

فإليكم -أيها الشباب- يا شباب الإسلام، يا شباب محمد -صلى الله عليه وسلم-، يا من نشأتم في هذا الدين العظيم: إليكم هذه العظة وهذه العبرة وهذه الموعظة وهذه الذكرى؛ لكي تعرفوا قيمة الشباب الذي أنتم فيه، ولكي تعرفوا أهمّية الشباب الذي سرعانَ ما يزول.

 

قالت حفصة بنت سيرين -رحمها الله تعالى-: "يا معشر الشباب، اعملوا؛ فإن فترة العمل في الشباب"، وقالت: "ما شبّهت مرحلة الشباب إلا بشيء كان في كمي ثم سقط"، قالت: "اعملوا؛ فإن مرحلة العمل في الشباب"، وأكثر الموتى من الشباب، وآية ذلك أن الشيوخ قليل.

 

الشاب هو من تكتمل قوته، من يصل إلى مرحلة الرشد، من لا يجد تعبًا ولا نصبًا في العبادة والذكر والصلاة والصيام وغير ذلك من الأمور.

 

لنعلم- يا عباد الله- أن أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- كانوا شبابًا، ونشروا الدين، وذادوا عن حياضه، ورسموا لنا أوضح القدوات في التاريخ. من منا ينسى عبد الله بن عمر وعبد الله بن عباس وعبد الرحمن بن عوف وسمرة بن جندب ورافع بن خديج وغيرهم وغيرهم من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- الذين لم يكن يتجاوز عمر أحدهم عشرين عاما، وكانوا قدوات في دينهم وفي عبادتهم وفي جهادهم وفي صلاتهم وفي ذكرهم وفي دفاعهم عن محمد -صلى الله عليه وسلم-.

 

ولذا حثنا الإسلام على أن نحافظ على الشباب؛ بأن نسلك جميع الوسائل التي تؤدّي بالشاب إلى أن ينشأ في طاعة ربّه -عز وجل-، ومن ذلك الزواج بقصد العفاف والطهر، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج" رواه الجماعة من حديث ابن مسعود. فحثنا النبي -صلى الله عليه وسلم- على الزواج، وحث الشباب على الزواج حتى لا يقعوا في حبائل الشيطان؛ ولذا لأهمية هذا الموضوع ولأهمية مرحلة الشباب نرى -يا عباد الله- وهذا الأمر ليس سرّا، نرى أعداء الإسلام في الشرق أو الغرب يوجّهون كل سهامهم لتحطيم شبابِ الأمة؛ لأنهم يعلمون علم اليقين أنه إذا ضاع شباب الأمة فقل: على الأمة السلام.

 

شباب خنع لا خير فيهم *** وبورك في الشباب الطامحينا

 

لما أراد الصليبيون في آخر أيام حكم المسلمين للأندلس أن يغزوا مدينة قرطبة وقصر الحمراء آخر معقل للمسلمين في بلاد الأندلس أرسلوا جاسوسا لهم لينظر إلى شباب المسلمين؛ ما هو تفكيرهم؟ ما هي هممهم؟ ما هي طموحاتهم؟ فنظر ذلك الجاسوس وتجوّل في بلاد المسلمين، فبينما هو يتجوّل ذات يوم إذ به يجد شابًا من شباب الأمة في أحَد الوديان يبكي متحسّرًا نادمًا، قال له: ما بالك يا بني؟! قال: إني أتعلّم الرمي وقد رميت بعشرين سهمًا فأصبت في ثمانية عشر وأخطأت في سهمين، فأنا أبكي متحسرًا على ذلك، لو هجم علينا الأعداء فلن أدافع عن بلاد الإسلام؛ لأني قد أخطئ الرمي، فرجع ذلك الجاسوس إلى الصليبيين إلى قومه فقال: لا طريق لكم لغزو بلاد المسلمين.

 

ويدور الزمان وتتغيّر الأمور ويغرق شباب الأمة في اللهو والعبث والخنا والمجون والحبّ والغرام، فيعود جاسوس آخر بعد سنوات عدة لينظر هل الوضع ملائم لغزو بلاد المسلمين، فيجد شابًا يبكي فيقول له: ما يبكيك يا بني؟! فيقول: أبكي على حبيبتي، فرجع ذلك الجاسوس وقال لقومه: لقد آن الأوان لغزو بلاد المسلمين.

 

إن الأعداء يعلمون أنه إذا كانت همم الشباب في العبادة والذكر وفي معالي الأمور وفي معرفة ما يدبّره لهم الأعداء فإنهم لن يستطيعوا أن يصلوا إلى بلاد المسلمين؛ ولذلك نجد الهجمات قويّة لتحطيم شباب الأمة عبر القنوات والمسارح والتمثيليات والمجلات والغانيات وغير ذلك ممّا تعرفون ولا تنكرون، كل ذلك من أجل الشباب، لا يريد الأعداء من هذه القنوات من شاخَ وشاب ولا من أصبح عمره فوق السبعين أو الثمانين، يريدونكم أنتم أيها الشباب، يريدون شباب الأمة ليستطيعوا بعد ذلك أن يحطموا أمة الإسلام، وأن يغزوها في فكرها وفي قناعاتها وفي قوتها وفي شبابها، فيسيطرون عليها فكريًا قبل أن يسيطروا عليها عسكريًا. إذا علمنا ذلك فلا بد للمسلم أن يعلم ما الذي ينبغي عليه أن يقوم به لمواجهة هذا الغزو.

 

يا عباد الله: لا بدّ أن نعلم أن هذا الغزو أقوى ألف مرة من غزو السيف والمدفع والدبابة، الغزو الفكري عن طريق الشهوات, عن طريق تحطيم القيم والمعتقدات, عن طريق تحطيم المبادئ أعظم ألف مرة من تحطيم الشباب بالقتل أو غير ذلك؛ لأنه إذا حطم المسلم من الداخل فسيكون تبعًا للغرب، مسلم باسمه ولكنه غربي بفكره غربي بقناعاته غربي بأهوائه غربي بشهواته وشبهاته. هذه قضية مهمة.

 

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، (وَلا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنْ اسْتَطَاعُوا) [البقرة:217].

 

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعنا وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم. أقول ما تسمعون، وأستغفر المولى العظيم الجليل لي ولكم فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.

 

 

الخطبة الثانية:

 

الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك تعظيمًا لشأنه، وأشهد أن محمدًا عبد الله ورسوله الداعي إلى رضوانه، صلى الله عليه وسلّم تَسليمًا كثيرًا، ورضي عن أصحابه وأتباعه وإخوانه إلى يوم الدين.

 

أما بعد:

 

يا عباد الله، أيها المؤمنون، أيها الشباب، يا ذخر الأمة، يا مستقبلها المشرق، يا من تنتظركم أمة الإسلام: ينبغي عليكم أن تعلموا أمورا عدة:

 

أولاً: أن يعلم الشاب لماذا خلق، وما هي الغاية من وجوده، وأن يستشعر هذا الأمر دائمًا وأبدًا؛ فإن الله تعالى خلقنا لعبادته، (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ * مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ * إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ) [الذاريات:56-58]، لا بد أن يعلم الشاب المسلم لماذا خلق، وما هو القصد من ذلك، والله أمرنا بالعبادة لنستفيد نحن، والله هو الغني ونحن الفقراء.

 

ومن ذلك أن يتصوّر الشاب الأخطار التي تحدق به وتحدق بأمته والمؤامرات التي يدبرها له أعداء الإسلام في الشرق أو الغرب، وأن لا يستغفل، وأن يعلم أن ما يكاد له الآن عبر القنوات والمجلات ومواقع الإنترنت وغير ذلك, ما هو إلا جيش صليبي جديد بأسلوب معاصر مختلف عن الأسلوب السابق، وهو أقوى وأشدّ وأخطر من السلاح الأبيض ومن الجيش الذي يغزونا جهارًا عيانًا، إنه جيش لتدمير القيم والمبادئ والقناعات وقوة الأمة التي تدافع عن حياضها.

 

كما ينبغي للشباب أن يتأسّى بالقدوات من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- والتابعين لهم بإحسان.

 

أولئك آبائي فجئني بمثلهم *** إذا جمعتنا يا جرير المجامع

 

فالمرء مع من أحب يوم القيامة، والمرء يحشر مع من أحبّ، ومن تشبه بقوم حشر معهم، لنعلم ذلك -يا عباد الله-.

 

تأمل -يا رعاك الله- تأمل وعُد إلى نفسك وتخيّل أن القيامة قد قامت، وأن الأولين والآخرين قد قاموا في صعيد واحد، وأنت تعلم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد قال: "المرء مع من أحب يوم القيامة" رواه الترمذي وأبو داود وصححه الألباني، وقال: "ولا يحب رجل قومًا إلا حشر معهم" رواه الطبراني في الصغير والأوسط وصححه الألباني، تأمّل وتخيل نفسك عندما يحشر الناس مع الصحابة والتابعين وخيار الأمة, وأنت تحشر مع الممثّل الأمريكي أو اللاعب الأرجنتيني أو المطرب الهولندي أو غيرهم ممن لا خلاق لهم ولا دين من العرب الذين ساروا في فلكهم وساروا في أطروحاتهم وأفكارهم، وأصبح أحدهم مسلمًا بالاسم ولكنه غربي بالفكر، كيف سيكون موقفك عندما تحشر مع اليهود والنصارى أيها المسلم؟! تأمل ذلك قويًا، وعد إلى نفسك بالحساب، ولا تنتظر من أحد أن يجرّك، فكن أنت الذي تجرّ نفسك، كل امرئ مسؤول عن نفسه يوم القيامة، (كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ) [المدثر:38].

 

ولننتبه -يا عباد الله، يا أيها الشباب- لتنتبهوا من عدّة قضايا، من الفراغ فإنه مهلكة.

 

إن الفراغ والشباب والجدة *** مفسدة للمرء أي مفسدة

 

كما ينبغي أن ننتبه من رفقاء السوء، وما أكثرهم في هذا الزمان، الذين يزينون للإنسان المعاصي والمنكرات، وهو يريد أن يجترك إليها من حيث لا تشعر، فأشغل نفسك بذكر الله، وأشغل نفسك بمعالي الأمور، وما أكثر الأماكن التي يشغل الشاب المسلم فيها وقته, عبر المراكز وحلقات الذكر والدورات العلمية وغيرها, وحلقات التحفيظ ومجالس الذكر والمحاضرات وزيارة العلماء وطلبة العلم, وغيرها من أعمال الخير التي لا تخفى عليكم.

 

كما ينبغي -يا عباد الله- أن ننتبه من هذه الملهيات ومن هذه المغريات التي غزتنا في هذا الزمان، لننتبه -يا عباد الله- ولنعلم أنه جيش جديد يريد أن يجتثنا من أصولنا، وأن يقضي علينا، وأن نكون تبعًا لأعداء الإسلام من الشرق أو الغرب.

 

ألا وصلوا وسلموا على خير الخلق محمد بن عبد الله عليه من ربه أفضل الصلاة وأتم التسليم...

 

 

 

 

المرفقات

إلى شباب الأمة

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات