البكاء من خشية الله

حسن بن علي البار

2022-10-12 - 1444/03/16
التصنيفات: أحوال القلوب
عناصر الخطبة
1/ البكاء من خشية الله من السنن المهجورة 2/ البكاء من خشية الله من عبادات الأنبياء 3/ البكاء والخشية متلازمان 4/ مراتب الناس مع البكاء 5/ فضل الخشية من الله 6/ نماذج من البكائين 7/ أثر الخشية في حياة المسلم

اقتباس

أيها المسلم: تذكَّر متى كانت آخرَ مرةٍ جرت فيها دموعك على خدودك؟! أكان ذلك منذ شهر أم شهرين، أم سنةٍ أم سنتين؟! أم من آخر دعاء في تراويح رمضان؟! يا هذا: إنا لم نُخلق والله لعمارة الدُّور، ولا لتشييد القصور، ولكنَّا خوِّفنا من يوم النشور، وأُنذرنا يوم...

 

 

 

 

الخطبة الأولى:

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يُضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلَّم تسليمًا.

أما بعد:

فإن خير الحديث كلام الله، وخير الهدي هدي محمد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وشر الأمور محدثاتها، وكلَّ مُحدثةٍ بدعة، وكل بدعةٍ ضلالة.

فقطرة صغيرة من ماء -مثل رأس الذباب- يمكن أن تكون سبب سعادة ونجاح لك في دينك ودنياك، يُكرم الله بها وأمثالها السُّعداءَ من عباده، ويصطفيهم للمراتب العالية، ويُسكن قلوبهم من حبه، والخوف منه، وحسن الإنابة إليه، مع التعظيم والإجلال والمهابة ما تغلي منه قلوبهم، وتخشعُ جوارحُهُم، وتتفجَّرُ ينابيع عيونهم أنهارًا.

إنها عبادةٌ جليلة هجرها وفرَّط فيها كثيرٌ من الناس: (كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) [المطففين:14]، وتقاصر آخرون أنفسَهم أن يكونوا من أهلها، وحاولها آخرون فلم يجدوا إليها سبيلاً.

إن البكاء من خشية الله عبادةٌ من عبادات النبيين، ومقامٌ من مقامات عباد الله المُخلَصين، وطريق لاحبٌ إلى رضا رب العالمين والفوز بجنات النعيم: (أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً * فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً * إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئاً) [مريم: 58 – 60].

كان نبيكم -أيها المسلمون- أعظمَ الناس خشيةً لربه؛ فهو كما قال عن نفسه -صلى الله عليه وسلم-: "أما إني أعلمكم بالله، وأشدُّكم له خشية". وكان مع أن ربه غفر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخَّر كان يبكي -صلى الله عليه وسلم- إعظامًا لله وإجلالاً، وكان يبكي -صلى الله عليه وسلم- خوفًا من الله ووجلاً، فعن عبد الله بن الشخير -رضي الله عنه- قال: "رأيتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصلي وفي صدره أزيز كأزيز الرَّحى من البكاء". رواه أبو داود. وفي رواية للحديث عند النسائي والترمذي في الشمائل قال: "ولجوفه أزيز كأزيز المرجل من البكاء".

وعن عبد الله بن مسعود قال: قال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو على المنبر: "اقرأ علي". قلت: أقرأ عليك وعليك أنزل؟! قال: "إني أحب أن أسمعه من غيري". فقرأت سورة النساء حتى أتيت إلى هذه الآية: (فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا ) [النساء:41]، قال: "حسبك الآن". فالتفت إليه فإذا عيناه تذرفان. متفق عليه.

بل إنه -صلى الله عليه وسلم- قد بلغت به بعض آيات القرآن وسوره المشيب قبل أوانه؛ فعن ابن عباس قال: قال أبو بكر: يا رسول الله: قد شبتَ. قال -صلى الله عليه وسلم-: "شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت"، وفي لفظٍ قال: "شيبتني هودٌ وأخواتها قبل المشيب".

فأين نحن -يا عبد الله- من خشية الله؟! إن كان خير خلق الله يخشى ربَّه خشية بلغت به المشيب، بأبي هو وأمي -صلى الله عليه وسلم-. أتُرانا قد أحسنا فيما فرط منا من الدهر، أم تُراه -صلى الله عليه وسلم وحاشاه- قد أساء!! فيا لسعادة من جمع خوفًا وعملاً حسَنًا، ويا لشقاوة من جمع قُبح العمل مع الأمن من مكر الله.

أيها المسلم: تذكَّر متى كانت آخرَ مرةٍ جرت فيها دموعك على خدودك؟! أكان ذلك منذ شهر أم شهرين، أم سنةٍ أم سنتين؟! أم من آخر دعاء في تراويح رمضان؟! يا هذا: إنا لم نُخلق والله لعمارة الدُّور، ولا لتشييد القصور، ولكنَّا خوِّفنا من يوم النشور، وأُنذرنا يوم الحسرة إذ القلوب لدى الحناجر كاظمين، ما للظالمين من حميم ولا شفيعٍ يطاع.

أحبتي في الله: إن البكاء من خشية الله إنما هو أثر الطاعة؛ إذ إنه اعتمال الخوف والوجل في القلب حتى يغلي، ويتململ، فإذا بلغ به الأمر ذاك، فإن الجوارح تطيعُه؛ فتَفيضُ العيون، وتسكُنُ الجوارح، وتزداد دواعي الخير، وتُقصَر دواعي الشر.

ولذا فإن الناس مع دمع العين على مراتب، فمنهم من تدمع عينُهُ ويخشعُ قلبُه، وهذا بأشرف المنازل. ومنهم من يخشع قلبهُ ولا تدمعُ عينه، وهذا على خير كثير، وحسبه أن الله جعله أهلاً لخشيته، وصنفٌ ثالثٌ تدمع أعينُهُم، وترتفعُ أصواتهم، وقلوبهم خاوية كأن الواحد منهم يقول: انظروني، انظروني؛ فهذا بأخبث المنازل؛ إذ عَمَدَ إلى شريف من أجلِّ ما يُتقرَّب به إلى الله، ويزدلف به إليه، فجعله سُلَّمًا لخسيسٍ من ثناء الناس، ومدحهم، وكثيرًا ما رجع هؤلاء ببغضةٍ في قلوب الخلق، ونفور من صنائعهم. قال بعض السلف: "من استطاع أن يكظم بكاءه فلم يكظمه فذاك مراءٍ".

أيها المسلمون: (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ * اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) [الحديد: 16- 17].

عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "عينان لا تمسهما النار: عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله". رواه الترمذي.

وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لا يلج النار من بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع، ولا يجتمع على عبد غبار في سبيل الله ودخان جهنم". رواه الترمذي، والنسائي.

وعن أبي أمامة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "ليس شيء أحب إلى الله من قطرتين وأثرين؛ قطرةِ دموع من خشية الله، وقطرةِ دم تهراق في سبيل الله. وأما الأثران: فأثرٌ في سبيل الله، وأثرٌ في فريضةٍ من فرائض الله". رواه الترمذي.

وقال تعالى عن بعض أهل الجنة: (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ) [الطور: 17]، وذكر تعالى من شأنهم أنهم وهم في الجنة منعمون: (وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءلُونَ * قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ * فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ * إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ) [الطور: 25 – 28].

بل إن الله قد امتدح في كتابه من أهل الكتاب مَن هو من أهل الخشية والخشوع فقال تعالى: (وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً * قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّداً * وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً * وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً) [الإسراء: 106 – 109]، وقال -سبحانه وبحمده-: (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ * وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ * وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا جَاءنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبَّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ) [المائدة: 82 – 84].

وإذا كان هذا هو حال بعض أهل الكتاب فإن خير أصحاب نبيٍّ هم أصحاب نبيِّنا -صلى الله عليه وسلم- ورضي الله عنهم، وقد كان من هذه الأمة خاشعون، وباكون من خشية الله مشفقون قدماء ومعاصرون؛ فأبو بكر -رضي الله عنه- كان رجلاً رقيقًا إذا صلى غلبه البكاء، فلم يدرِ الناس ما يقول.

وكان عمر مع قوته في الحق، رقيقًا عند قراءة القرآن، فعن عبيد بن عمير قال: صلى بنا عمر صلاة الفجر فافتتح سورة يوسف فقرأها، حتى إذا بلغ: (وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ) بكى حتى انقطع؛ فركع. وعنه كذلك أن عمر لما انتهى إلى قوله: (قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ) [يوسف:86]، بكى حتى سُمع نشيجه من وراء الصفوف.

وعن أبي الضحى قال: حدثني من سمع عائشة تقرأ: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى)، فتبكي حتى تبل خمارها. يعني ندمًا على مسيرها إلى البصرة، وخروجها يوم الجمل.

وعن القاسم بن محمد بن أبي بكر -ابن أخي عائشة- قال: كنتُ إذا غدوتُ أبدأ ببيت عائشة أُسلِّمُ عليها؛ فغدوتُ يومًا فإذا هي قائمة تسبِّحُ وتقرأ: (فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ) [الطور:27]، وتدعو وتبكي وترددها، فقمتُ حتى مللتُ من القيام، فذهبتُ إلى السوق لحاجتي، ثم رجعتُ فإذا هي قائمةٌ كما هي تصلي وتبكي.

وعن مسروق قال: قال لي رجل من أهل مكة: هذا مقام أخيك تميم الداري، لقد رأيتُه ذات ليلة حتى أصبح أو كاد أن يصبح يقرأ آية من كتاب الله، يركع ويسجد ويبكي: (أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ) [الجاثية:21].

وعن البراء بن سليم قال: سمعتُ نافعًا مولى ابنِ عمر يقول: ما قرأ ابنُ عمر هاتين الآيتين قط من سورة البقرة إلا بكى: (وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ) [البقرة:284]، ثم يقول: إن هذا لإحصاءٌ شديد.

وعن نافع قال: كان ابنُ عمر -رضي الله عنه- إذا قرأ: (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ) [الحديد:16] بكى حتى يغلبه البكاء.

وعن عبد الله بن عقيل بن شُمير الرياحي عن أبيه قال: شرب عبد الله بن عمر ماءً باردًا فبكى، فاشتدَّ بكاؤه، وقيل له: ما يُبكيك؟! قال: ذكرتُ آيةً في كتاب الله -عز وجل-: (وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ) [سبأ: 54]، قال: فعرفتُ أن أهل النار لا يشتهون شيئًا إلا الماء البارد، وقد قال الله -عز وجل-: (أَفِيضُواْ عَلَيْنَا مِنَ الْمَاء أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ) [الأعراف: 50].

وعن عبد الرحمن بن عجلان قال: بتُّ عند الربيع بن خثيم ذات ليلة؛ فقام يصلي فمرَّ بهذه الآية: (أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ) [الجاثية: 21]، فمكث ليلته حتى أصبح ما جاوز هذه الآية إلى غيرها ببكاء شديد.

وعن هشام الدستوائي قال: لما توفي عمرو بن عتبة بن فرقد دخل بعضُ أصحابه على أخته فقال: أخبرينا عنه. فقالت قام ذات ليلة فاستفتح سورة حم؛ فلما أتى على هذه الآية: (وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ) [غافر: 18]، فما جاوزها حتى أصبح.

وغير ذلك كثير في علماء الأمة وصلحائها حتى في زمان الناس هذا، فاللهم ألحقنا بهذا السلف الكريم، واجعل لنا فيهم معتبرًا، وأصلح فساد قلوبنا، واشرحها لمعرفتك، وتوحيدك، وتعظيمك، يا قدوس يا سلام.

 

 

الخطبة الثانية:

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالكِ الملك، ومدبرِ الأمر، الخالقِ الرازق، محيي الأرض بعد موتها، أشهد أن لا إله إلا هو من إلهٍ كبيرٍ متعال. وأشهد أن محمدًا عبدُه ورسوله وخيرُ خلقه في زمانه وفي المآل، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلَّم تسليمًا.

إن خشية الله -أيها المسلم- تمنع من الفرح بالدنيا، والركض وراءها ركضًا يُنسي الآخرة، ويُضيع حقوق الله، حتى يكون اللهُ آخر فقرةٍ في الحسابات، وآخر ما يُنظر إلى حُكمه بعد مراجعة كشوفات الاكتتابات.

وخشيةُ الله تمنع من الفرح والخيلاء، والكبر على الناس، والضحك ملء الفم، فما كان ضحكه -صلى الله عليه وسلم- إلا تبسُّمًا، وما كانت ترى لهواته.

وخشية الله تمنع من أكل حقوق العمال والخدم، وتكليفهم من العمل ما لا يطيقون؛ لأن صاحبها يعلم أنه إن كان قادرًا على هؤلاء؛ فإن ربَّه أقدرُ عليه من قدرته عليهم.

وخشية الله تمنع من مشاهدة أفلام وكليبات المجون والعُهر، فما الذين يشاهدونها بأهل خشية الله، واللهِ.

وخشية الله تمنع من الفجور في الخصومة، ومن البغي والطغيان، واتهام الناس في نياتهم.

ثم إن خشية الله لا تمنع من القيام على نفسك وأهلك بما يصلحهم، في طلب المعاش، وفي نزول الأسواق، وفي الممازحة، وحسن المعاشرة.

كما أن خشية الله لا تمنع استيفاء الحقوق ورد المظالم، والانتصار ممن ظلم.

وهي كذلك لا تمنع من معرفة الباطل، ومعرفة أهله، والتحذير منهم ليحذرهم الناس.

فيا أيها المسرف على نفسك في ذنوبك: ابكِ على ذنبك، واخش يومًا تُعرض فيه على ربك فينبِّئَك فيه بما قدَّمتَ وما أخَّرت.

ويا أيها المُخلِّط: فأنت مع الحق والهدى تارة، وتغلبك نفسُك الأمارةُ بالسوء تارة، ابكِ ذنبك، واخشَ ربَّك، واعلم أنك تجد بكاءك شافعًا لك، مثقِّلاً لميزانك يوم القيامة.

ويا أيها العابد الصالح، المجتهد في طاعةِ ربِّك: مَن أولى منك بالبكاء؟! قل لي بربك من ينفعك إذا لقيت ربَّك فلم ينفعك عملُك؟! أو كُنتَ فيه مرائيًا؟! فإن سلمتَ من ذلك فهل تسلم من عُجب يُحبطُ العمل، فإن وقاك الله شر العُجب فأين حق الله من عملك، وأين يقوم عملك بجانب ما يجب عليك، واتق يومًا ترجع فيه إلى الله. وإنما يخشى اللهَ من عباده العلماء، إن الله عزيز غفور.

يا أيها الذين آمنوا، يا عباد الله: (وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ * وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ * أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ * أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ * أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ) [الزمر: 54 – 58].
 

 

 

 

المرفقات

من خشية الله2

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات