عظم حق الجار

داود بن أحمد العلواني

2022-10-11 - 1444/03/15
التصنيفات: أخلاق وحقوق
عناصر الخطبة
1/ وصية الله ورسوله بالجار 2/ حقوق الجار 3/ الوعيد لمن آذى جاره

اقتباس

فاتقوا الله -عباد الله-، واحرصوا على تنفيذ وصية الرسول الكريم بمراعاة حقوق الجيران، وترفعوا عن كل ما يؤذي الجيران ويضرهم، واعلموا أن من السعادة أن يكون الجار صالحًا، فكونوا ذلك الجار الذي يحقق السعادة لجيرانه، كما قال -عليه الصلاة والسلام-: "أربع من السعادة: المرأة الصالحة، والمسكن الواسع، والجار الصالح، والمركب الهنيء، وأربع من الشقاوة...

 

 

 

 

الخطبة الأولى:

الحمد لله الذي أمرنا بالبر والصلة والإحسان، أحمده سبحانه وتعالى جعل للجار حقًّا على جاره حتى وإن كان من أهل الكفر والفسوق والعصيان، وذلك بدعوة الكافر إلى عبادة الملك الديان، والنصيحة للمسلم بقدر الإمكان، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله الهادي إلى صراط الله المستقيم بأحسن بيان، اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان.

أما بعد:

فيا عباد الله: اتقوا الله تعالى، واعلموا أن الدين ليس مجرد زعم قائل أو متقوِّل بقوله عقيدة تستقر في ضميره ويخالفها العمل، ولا شعائر تقام دون أن يكون لذلك كله أثره في سلوك الإنسان في كل أعماله وتصرفاته ومجالات حياته، فقد أقام الإسلام قواعد ثابتة للتنظيم العائلي والاجتماعي تحدد علاقات الناس بعضهم ببعض، وترسم لكل فرد في المجتمع حقوقًا وواجبات منبثقة من العقيدة الأساسية التي ينبثق منها كل صالح وصواب في العبادات والتصورات والعلاقات بكل صورها وأشكالها.

ومن جملة تلك الحقوق العظيمة حقوق الجار التي أمر الله بها رسوله -صلى الله عليه وآله وسلم-، جاءت مؤكدة بالآيات الكريمة والأحاديث الشريفة، يقول الله -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز: (وَعْبُدُواْ اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِلْولِدَيْنِ إِحْسَـانًا وَبِذِى الْقُرْبَى وَلْيَتَـامَى وَلْمَسَـاكِينِ وَلْجَارِ ذِى الْقُرْبَى وَلْجَارِ الْجُنُبِ وَلصَّـاحِبِ بِلجَنْبِ وَبْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَـانُكُمْ) [النساء:36]، فاسمعوا وعُوا وتدبروا والتزموا.

ويقول رسول الله -عليه الصلاة والسلام-: "ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه"، إنه لحق عظيم.

ويقسم رسول الله على عدم كمال إيمان من لا يأمن جاره دواهيه وشروره، فيقول: "والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن"، قيل: من يا رسول الله؟! قال: "الذي لا يأمن جاره بوائقه". كفى به إثمًا عظيمًا وحوبًا كبيرًا، نسأل الله السلامة والعافية.

وقال أيضًا: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره"، وفي رواية: "فليحسن إلى جاره".

اللهم وفقنا إلى الإحسان إلى جيراننا، ونعوذ بك اللهم من أذية الجار والإساءة إليه، وارزقنا اللهم الصبر وعدم التململ إذا بدر علينا من جيراننا شيء، واجعلنا اللهم ممن يكافئ السيّئ بالحسن.

وإن مجال الإحسان إلى الجار -يا عباد الله- واسع وعظيم يشمل أمورًا عديدة، منها إكرامه والتودد بالهدية والقول اللطيف، ولهذا أوصى رسول الله الصحابي الجليل أبا ذر فقال له: "يا أبا ذر: إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها، وتعاهد جيرانك منها". إنها لوصية عظيمة لها مدلولها وأثرها.

وأوصى نساء المسلمين عامة فقال: "يا نساء المؤمنات: لا تحقرن جارة لجارتها، ولو فرسن شاة"، أي: ظلفها، فما أقله من عمل!! وما أعظمه من أجر!!

ومن الإحسان إلى الجار -أيها الناس- كف الأذى عنه بأي حال من الأحوال، كالنظر إلى أهله، أو التجسس إلى أحاديثه في بيته، أو اقتطاع جزء من أرضه، أو تحريض الأبناء على أبنائه للإضرار بهم، أو رفع المذياع وقت الراحة من النهار أو الليل، أو غير ذلك من أنواع الضرر، فمن فعل شيئًا من ذلك وأمثاله فقد دخل في توعّد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "والله لا يؤمن -ثلاثًا- من لا يأمن جاره بوائقه".

ومن الإحسان إلى الجار أن تؤدي حقوقه عليك، ومن تلك الحقوق أن تسلم عليه إذا لقيته، وأن تعوده إذا مرض، وأن تشيعه إذا مات، وتكون لأولاده بعد وفاته كما كان لهم في حياته، كما قال الله تعالى: (وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرّيَّةً ضِعَـافًا خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُواّ اللَّهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيدًا) [النساء:9]، وأن تقف إلى جانبه في السراء والضراء، فإن هذه الحقوق وإن كانت واجبة عليك -أيها المسلم- تجاه كل الجيران بصفة خاصة وبصفة عامة تجاه كل المسلمين، فإنها بحق جيرانك أوجب، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله: خيرهم لجاره"، فكن خير جار أخي المسلم.

وعن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: قلت: يا رسول الله: إن لي جارين، فإلى أيهما أهدي؟! قال: "إلى أقربهما منك بابًا". إنه توجيه سام وإرشاد حكيم وعظيم.

فاتقوا الله -عباد الله-، واحرصوا على تنفيذ وصية الرسول الكريم بمراعاة حقوق الجيران، وترفعوا عن كل ما يؤذي الجيران ويضرهم، واعلموا أن من السعادة أن يكون الجار صالحًا، فكونوا ذلك الجار الذي يحقق السعادة لجيرانه، كما قال -عليه الصلاة والسلام-: "أربع من السعادة: المرأة الصالحة، والمسكن الواسع، والجار الصالح، والمركب الهنيء، وأربع من الشقاوة: المرأة السوء، والجار السوء، والمركب السوء، والمسكن الضيق".

اللهم اجعلنا صالحين، وارزقنا جيرانًا صالحين، فالله الله -يا عباد الله- في حسن الجوار، فالأمر عظيم، والحق كبير، والسعادة في الجار الصالح.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: (وَعْبُدُواْ اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِلْولِدَيْنِ إِحْسَـانًا وَبِذِى الْقُرْبَى وَلْيَتَـامَى وَلْمَسَـاكِينِ وَلْجَارِ ذِى الْقُرْبَى وَلْجَارِ الْجُنُبِ وَلصَّـاحِبِ بِلجَنْبِ وَبْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَـانُكُمْ) [النساء:36].

وفقنا الله إلى أداء حقوق الجار، وعصمنا الله من أذية الجار، ونفعني الله وإياكم بهدي كتابه وسنة نبيه، وأقول هذا، وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

 

 

الخطبة الثانية:

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى أصحابه والتابعين وسلم تسليمًا.

أما بعد:

فحقوق الجار قد عظم الله من شأنها وعظم من شأنها رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-، والموفق من وفق للقيام بحقوق الجار، والمحروم من أخفق في حقوق الجار.

فيا عباد الله: لقد صح من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: جاء رجل إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يشكو جاره، فقال: "اذهب فاصبر"، فأتاه مرتين أو ثلاثًا فقال: "اذهب فاطرح متاعك بالطريق"، ففعل، فجعل الناس يمرون ويسألونه، ويخبرهم خبر جاره، فجعلوا يلعنونه: فعل الله به وفعل، وبعضهم يدعو عليه، فجاء إليه جاره فقال له: ارجع فإنك لن ترى مني شيئًا تكرهه. إنه رأي من لا ينطق عن الهوى -صلوات الله وسلامه عليه-.

وإن في هذا الحديث -عباد الله- درسًا واضحًا يصوّر للمسلم الوعيد الشديد في حق كل جار يؤذي جاره أو يسبب له أي أذى أو مضرة، بطريق أو بيع أو معاملة، فإن من أصول الدين الإسلامي الحنيف أن لا ضرر ولا ضرار.

عباد الله: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِلْعَدْلِ وَلإْحْسَانِ وَإِيتَآء ذِى الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَلْمُنْكَرِ وَلْبَغْى يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) [النحل:90].

فاذكروا الله على نعمه، واشكروه على آلائه، ولذكر الله أكبر، والله يعلم ما تصنعون، وأحسنوا إلى جيرانكم، وترفعوا عن الإساءة إليهم، واغرسوا ذلك في نفوس أولادكم، وألزموه زوجاتكم، وحذار من الدخول مع الجيران في دعوى أو خصومة أو مراء أو كلام هراء أو ترهات، والتزم وصية رسول الله -صلى الله عليه آله وسلم- وما ذكره عن جبريل -عليه السلام-، والله المستعان.
 

 

 

 

المرفقات

حق الجار

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات