ولكنكم غثاء كغثاء السيل!

عبد الرحمن بن علي النهابي

2022-10-10 - 1444/03/14
التصنيفات: التربية
عناصر الخطبة
1/ تربُّعُ سلفِ أمة المسلمين على عرش العالم 2/ الواقع المهين الذي تعيش فيه أمتنا اليوم 3/ أسباب هذا الواقع وما به من هوان 4/ تحقق التحذير النبوي من تداعي الأمم علينا 5/ السبيل إلى العودة بأمتنا إلى السيادة والريادة

اقتباس

إنكم لستم من قِلَّةٍ تُغلَبون على أمركم، بل أنتم كثير، لكنكم لا أثَرَ لكم في هذا العالم، وأنتم جموع مجمعة، كالزبد الطافح على الماء، الذي يراه الرائي يحسبه ماءً، وسرعان ما يتلاشى، ولا يكون شيئاً! (فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ ..

 

 

 

 

الحمد لله الذي جعل الإسلام مفخرةً للأمم والشعوب، وجعل من احتمى بظلِّه مستنيراً في الظلمات والدروب، أحمده -سبحانه- على نعمه وخيره الموهوب، وأشكره على أن منحنا كلَّ مطلوب. 

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، واجب الوجود علاَّم الغيوب، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله النبي الأميّ، صاحب الحوض المورود، واللواء المعقود، والشافع في المحشر والخطوب، صلى الله عليه وآله وأصحابه؛ السابقين إلى الفضائل، والشجعان في المقايضة والحروب، وعلى التابعين ومن تبعهم بإحسان ما دامت الشمسُ في إشراق وغروب، وسلم تسليماً.

أما بعد: أيها الناس، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ * وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا ...) [آل عمران:102-103].

عباد الله: الكثير منَّا يتساءل عن أمَّةٍ جعلها الله من خير الأمم، أمةٌ بلغ مداها المشرق والمغرب، أمةٌ بسطت نفوذها على سائر الأمم قروناً عديدة، أمةٌ وجهت العالم إلى الخير، ودكت حصون الطواغيت والشر، أمةٌ وصلت إلى قمة الأمم في الحضارة والنظارة، أمةٌ لا تغيب الشمس عن سلطانها، أمةٌ بنت الرجال وربَّت الأجيال، وترجمت الأقوال بالأعمال، أمةُ الأمجاد والجهاد، أمةُ الوسطية والاعتدال، أمةُ المنهج الرباني، والهدى القرآني، أمةٌ ختمت بها الرسالات، وتمت بها النبوَّات، وحصلت بها الكمالات.

يتساءل الناس عن تلك الأمة: هل فُقدت من الوجود؟ وهل اندرست على مرِّ العصور والعهود؟ أم غمرت بين تلك الأمم والشعوب؟ كلاَّ! إنها أمة ما زالت قائمة، إنها أمة الإسلام، أمة الريادة والقيادة، وأمة العهد والشهادة، (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا...) [البقرة:143].

لكن؛ ماذا جرى؟ وماذا حدث لهذه الأمة؟ ما واقع الأمة اليوم؟ وما واقع من ينتسبون إلى هذه الأمة؟ ما واقع أفرادها؟.

إن تلك التساؤلات توجب علينا التأمل في حديث الصادق المصدوق؛ الذي بيَّن فيه أن أثر الأمة يتلاشى، ويدبُّ فيها الضعف والوهن، حينما تتخلى عن مبادئها، وتتنكر لفضائلها، وتستبدلُ شرائعها.

فقد قال -صلى الله عليه وسلم- في ذلك الحديث الصحيح: "يوشك أن تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها" قالوا: أوَمِن قلَّة يا رسول الله؟ قال: "لا، ولكنَّكم غثاءٌ كغثاء السيل".

لقد أخبر الصادق -صلى الله عليه وسلم-، والذي لا ينطق عن الهوى حقيقة ما ستؤول إليه هذه الأمة إذا هي تخلت عن مبادئها، وتنكرت لفضائلها، وأنها ستكون لقمة سائغة تنتهشها وحوش الأمم، وأنها -رغم ضخامة أعدادها وكثرة أتباعها- في باطنها خروق وشقوق، واختلاف وتفرق، وأهواء وضلال، وتشاحن وتطاحن، وعداوة وبغضاء، وجدال ومراء.

لقد استغرب الصحابة حينما حدثهم -صلى الله عليه وسلم- بهذا، وأن الأمم ستجتمع عليهم، وتناوئهم، وتغلبهم على أمرهم، ما بال الأمة؟ أَمِن قلة يحصل لها هذا؟! كيف وهي أكثر الأمم عدداً، وأقواهم عدة ومدداً، كيف وهي خير أمة أخرجت للناس، هل يصل وضع الأمة في مستقبل أيامها إلى هذا الوضع المخزي، والواقع المزري؟.

لكنه -صلى الله عليه وسلم- أجاب على هذا التساؤل بكلمات جامعة، مانعة، فيها جوامع الكلم، وفيها التنبيه والتحذير من مغبة ما يصل إليه وضع الأمة إذا هي تخلت عن منهجها الرباني، وابتعدت عن دستورها القرآني، ودبَّ فيها داء الأمم (الوهن): حب الدنيا، وكراهية الموت.

إنكم لستم من قِلَّةٍ تُغلَبون على أمركم، بل أنتم كثير، لكنكم لا أثَرَ لكم في هذا العالم، وأنتم جموع مجمعة، كالزبد الطافح على الماء، الذي يراه الرائي يحسبه ماءً، وسرعان ما يتلاشى، ولا يكون شيئاً! (فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ) [الرعد:17].

فانظر -رعاك الله- إلى هذا التصوير الرائع في هذا المثال، وكيف أنه -صلى الله عليه وسلم- نبَّه إلى أن الكثرة لا تغني شيئاً إذا فقدت مُقوماتها، وتخلت عن مبادئها، فالأمة بهذا الوضع غثاءٌ كغثاء السيل.

عباد الله: إن اجتماع أمم الكفر على أمة الإسلام ليبرهن الواقع الذي تعيش فيه، فأينما اتجهت إلى المسلمين في أقطار المعمورة وجدت تفرق الكلمة، واختلافا وتشتتا وأحزابا، قلوبا متشاحنة، وأهواء مضللة، ومعاصيَ منتشرة، ومنكراتٍ ظاهرةً، وتستراً في الظاهر في الدين، ونفاقا وعلمنة، وتقليدا وتغريبا، وقيادات تحوم حول المناصب، وتخلياً عن المسؤليات، وأينما اتجهت وجدت هذا وهذا، وأينما اتجهت إلى الإسلام في بلدٍ وجدته كالطير مقصوصاً جناحاه.

فالنتيجة لهذا الوضع: الضعف، والخور، والذل، والمهانة، وفي هذا العصر عباد الله تجد مصداق هذا الحديث ظاهراً ظهور الشمس في رابعة النهار، وواضحاً وضوح القمر ليلة البدر، تجد أمم الكفر تكالبت على أمة الإسلام ونهشتها من كل جانب، وفي كل قطر.

فاليهود والنصارى والملاحدة شنوا حرباً ضروساً لاستئصال ما تبقى من دم متحرك في المسلمين، واستعملوا معهم أعتى آلات الحرب، وأفتك السلاح لإبادتهم، واستعملت أمريكا وبريطانيا أخس الشعوب، وجرثومة البشر، وأكلة السحت، وأصحاب القردة والخنازير اليهود -عليهم لعائن الله- وجعلوهم خنجراً في جسم الأمة، ومهدوا لهم الاستيطان في مهبط الرسالات؛ أرض فلسطين.

ثم لم يكتفوا بذلك، فقد دعموها بكل الإمكانيات، فجعلوا لها جسراً جوياً من السلاح، ودعماً عسكرياً من الرجال، وزخماً إعلامياً، فأصبحت في منظور العالم صاحبة حق، وتدافع في إبادة المسلمين دفاعاً مشروعاً.

هكذا سَيَّسَها الغرب، وأصبحت قضية الشرق الأوسط لا قضية المسلمين، وهكذا خنع الواهنون من العرب والمسلمين، إن هذا الصمت المخزي، والضعف والهوان أمام ما يحدث للمسلمين في الشرق والغرب، وخاصة في أرض فلسطين، وهذا التخلي عن المسؤوليات، وعدم مناصرة الأخ لأخيه يدل على ما آل إليه المسلمون من ضعف متناهٍ، وسلوك متنافٍ مع أبسط معايير الإسلام.

لكن؛ عباد الله، ما العمل تجاه هذا الوضع، وماذا يُقدم المسلمون حتى يصلوا إلى المستوى اللائق؟ إنه يجب على المسلمين اليوم أن يفكروا في واقعهم، ويعلموا أن ما أصابهم من أنفسهم، يقول سبحانه: (أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) [آل عمران:165].

ليصحح المسلون أوضاعهم، وليترجموا أقوالهم بأعمالهم، ويسعوا إلى تصحيح مسارهم ومنهجهم، وليتواصلوا مع الله.

ثم إنه لن يتوقف هذا الزحف الأممي على أمة الإسلام إلاَّ بعقيدة، وإيمان متين، واتحاد ووحدة، ونصرة لهذا الدين من كل الاتجاهات، وبهذا يتحقق الوعد.

وأما أنتم -أيها السامعون- فادعوا الله أن يُحقق وحدة المسلمين، ويعلي كلمتهم، وأن يزيل ما هم فيه من الغوغاء، والضوضاء، والتفرق، والاختلاف، ولا تيأسوا من وعد الله، فقال سبحانه: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا...) [النور:55].

وفقني الله وإياكم إلى هدى كتابه، وسلك بنا طريقة أحبابه، أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم، ولكافة المسلمين من كل ذنب فاستغفروه؛ إنه هو الغفور الرحيم.

 

 

 

 

المرفقات

غثاء كغثاء السيل!

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات