إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

عبد الحي حسين الفرماوي

2022-10-12 - 1444/03/16
عناصر الخطبة
1/ سنة التغيير 2/ إعزاز الله للفئة المستضعفة آية من آيات التغيير 3/ فضل الشكر 4/ فضل إقامة شعائر الدين 5/ صلاح أحوال المسلمين متعلق بعودتهم ورجوعهم إلى ربهم 6/ الالتجاء والاعتصام بالله عنوان السعادة والنجاة في الدارين

اقتباس

هذه آية تمثل معادلة ثابتة مفادها أن الله لن يغير حال قوم من وضع مُرْضٍ مريح إلى وضع ضنك مذموم أو العكس إلا إذا غيّر هؤلاء القوم ما في قلوبهم، فإذا وجهوا قلوبهم إلى مولاهم وامتثلوا أوامره وابتعدوا عن نواهيه غيّر الله حالهم إلى أحسن حال، وإذا توجهت قلوبهم إلى الشهوات وارتكست أنفسهم في حمأة الرذيلة غيّر الله حالهم إلى أسوأ حال ..

 

 

 

 

أما بعد: يقول الله تعالى في كتابه العزيز: (إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ) [الرعد: 1].

هذه الآية -أيها المسلمون- مفتاح من مفاتيح العلاقة بين الله وخلقه، هذه الآية سنة كونية يسطرها لنا الباري -عز وجل- في كتابه حتى نكون على بينة، وحتى لا نبتعد عن الجادة ونتوه عن الصواب، وحتى لا نضيِّع العروة الوثقى.

هذه آية تمثل معادلة ثابتة مفادها أن الله لن يغير حال قوم من وضع مُرْضٍ مريح إلى وضع ضنك مذموم أو العكس إلا إذا غيّر هؤلاء القوم ما في قلوبهم، فإذا وجهوا قلوبهم إلى مولاهم وامتثلوا أوامره وابتعدوا عن نواهيه غيّر الله حالهم إلى أحسن حال، وإذا توجهت قلوبهم إلى الشهوات وارتكست أنفسهم في حمأة الرذيلة غيّر الله حالهم إلى أسوأ حال؛ يقول سبحانه: (فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى * وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) [طه: 123، 124].

هذا القانون الإلهي -عباد الله- يعلمنا أننا لكي ننعم بحياة آمنة مرضية يأتينا رزقنا رغدًا، فإننا لا بد أن نتفقد قلوبنا، ونتفقد علاقتنا بمولانا، لا بد أن نرضي مولانا -عز وجل-، وعبثًا نحاول أن نصلح أحوالنا إذا نسينا هذا القانون الإلهي أو تجاهلناه، فسنن الله سبحانه لا تتغير ولا تتبدل، (سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً) [الأحزاب: 62].

كثيرًا ما يتذمر الناس من ضيق الرزق، وكثيرًا ما يتذمرون من واقع الحال إذا لم يكن مواتيًا لهم، ولكنهم قليلاً ما يسألون أنفسهم أو يسائلونها: ما حالها مع خالقها ومع بارئها؟! هل انصاعت له حتى تنصاع لها الأمور؟! وهل انقادت له حتى تنقاد لها الأسباب؟! هل فارقت أهواءها وشهواتها؟! هل نظرت إلى الدنيا نظر من علم حقيقتها وقدرها ونظر من علم أنه سيفارقها إلى لقاء مولاه وخالقه سبحانه؟! هل سعت إلى إصلاح حالها كي تنصلح أحوالها؟! يقول -صلى الله عليه وسلم-: "من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه، وجمع له شمله، وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن كانت الدنيا همه، جعل الله فقره بين عينيه، وفرّق عليه شمله، ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له". أخرجه الترمذي عن أنس.

إن الله إذا غيّر حال الناس من الشر إلى الخير فبشيء فعلوه، وإذا غيّر حالهم من الخير إلى الشر فبشيء فعلوه، يقول سبحانه: (ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) [الأنفال: 53].

ما بالنا -إخوة الإيمان- نتخبط ونشرد عن آيات هذا الكتاب الذي ينير لنا الطريق ويعطينا الدواء الشافي لكل داء يلم بنا؟! (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا) [الإسراء: 9].

إن الله سبحانه غيّر حال أقوام من الضعف إلى القوة ومن الذل إلى العز لما رجعوا إليه واتقوه، يقول سبحانه ممتنًا على المهاجرين من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذين فارقوا ديارهم وضحوا بأموالهم في سبيل دينهم، يقول سبحانه: (وَاذْكُرُواْ إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [الأنفال: 26]، قال قتادة كما عند ابن كثير: "كان هذا الحي من العرب أذل الناس ذلاً، وأشقاه عيشًا، وأجوعه بطونًا، وأعراه جلودًا، وأبينه ضلالاً، من عاش منهم عاش شقيًا، ومن مات منهم ردي في النار، يؤكلون ولا يأكلون، واللّهِ ما نعلم قبيلاً من حاضر أهل الأرض يومئذ كانوا أشر منزلاً منهم، حتى جاء اللّه بالإسلام، فمكّن به في البلاد، ووسع به في الرزق، وجعلهم به ملوكًا على رقاب الناس، وبالإسلام أعطى اللّه ما رأيتم، فاشكروا اللّه على نعمه، فإن ربكم منعم يحب الشكر، وأهل الشكر في مزيد من الله". انتهى.

إن الله -أيها المسلمون- ينزل نصره على عباده إذا هم توكلوا عليه وأسلموا الأمر إليه واستجابوا لأمره، يقول سبحانه عن طالوت ومن معه من المؤمنين الذين جاوزوا النهر لملاقاة جالوت وجنده، يقول سبحانه: (فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ قَالُواْ لاَ طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللهِ وَاللهُ مَعَ الصَّابِرِينَ * وَلَمَّا بَرَزُواْ لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُواْ رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ * فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ * تِلْكَ آيَاتُ اللهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ) [البقرة: 249-252].

هكذا يتغير الحال من حال الضعف إلى حال القوة إذا أناب العباد إلى الله ووحدوه، وهكذا ينصرهم سبحانه، وكيف لا ينصر الله عباده المؤمنين وقد جعل نصرهم حقًّا لازمًا عليه سبحانه؛ حيث يقول: (وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ) [الروم: 47]؟!

إن الله سبحانه يغير حال الفقر إلى حال الغنى، وييسر الأرزاق إذا غيّر الناس ما بأنفسهم، فوثقوا فيما عند الله، وابتعدوا عن الحرام، وسعوا إلى طلب الحلال، يرزقهم إذا حققوا التقوى والتوكل، فهو القائل: (وَمَن يَتَّقِ اللهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا) [الطلاق: 2، 3].

لا يمكن طلب الرزق دون توكل على الله ويقين كامل بأن المخلوقين مهما عظموا لا يملكون من رزق العبد شيئًا، فإذا غاب التوكل اختلطت الأمور وساء الحال، يقول -صلى الله عليه وسلم-: "لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير؛ تغدو خماصًا وتروح بطانًا". أخرجه ابن ماجه عن عمر -رضي الله عنه-.

إن الله يرزق عباده ويزيدهم من فضله إذا هم شكروه على نعمه وبذلوا منها في سبيله، يقول سبحانه: (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ) [إبراهيم: 7].

يأتي الرزق الطيب ويتيسر -عباد الله- بقدر الرجوع إلى الله، وبقدر خشيته، وبقدر معرفة حق الله في المال، أما إذا خبثت النفوس وابتعد الناس عن جادة الحق فإن الأرزاق تتعسر وتصعب، يقول سبحانه: (وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ) [الأعراف: 58].

إن البركات لا تنزل إلا حيث يريد الله -عز وجل-، والبركات ليست في كثرة العرض، ولكن في العيشة الراضية وتيسر الأمور. هذه البركات ينزلها الله سبحانه ويفتحها على عباده من السموات والأرض إذا أحلوا الإيمان في قلوبهم محل الكفر والفجور، واتقوا ربهم -عز وجل- حق تقاته، يقول سبحانه: (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ) [الأعراف: 96].

ومما يحفظ النعم على أصحابها: البذل منها، ونفع الناس بها، ومعرفة حق الفقير والمسكين والبائس، يقول -صلى الله عليه وسلم- كما في صحيح الجامع من حديث ابن عمر: "إن لله تعالى أقوامًا يختصهم بالنعم لمنافع العباد، ويقرها فيهم ما بذلوها، فإذا منعوها نزعها منهم فحولها إلى غيرهم"، وصح عنه أنه قال: "ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقًا خلفًا، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكًا تلفًا". أخرجه الشيخان عن أبي هريرة.

إن الله سبحانه يغير من حال الخوف والتوجس إلى حال الأمن والتمكين إذا عرف الناس ربهم وعبدوه، وتناصحوا فيما بينهم، وأقاموا شعائر دينهم كما أمرهم سبحانه، يقول تعالى: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) [النور: 55]. هذا وعد إلهي من الله لا يتخلف أبدًا؛ لأن الله تعالى لا يقول إلا الصدق: (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللهِ قِيلاً) [النساء: 122]، (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللهِ حَدِيثًا) [النساء: 87]. هذا الوعد يقول للعباد: حققوا الإيمان والعمل الصالح يتحقق لكم الاستخلاف في الأرض وتمكين الدين، وتبدلون من بعد خوفكم أمنًا، بل إنه سبحانه يتخذ من عباده أئمة يقودون الناس إلى الخير ويعرفونهم بربهم إذا هم صبروا وآمنوا، يقول سبحانه: (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ) [السجدة: 24]، ويقول فيما أخرجه أحمد من حديث أبيّ: "بشر هذه الأمة بالسناء والدين والرفعة والنصر والتمكين في الأرض، فمن عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة من نصيب".

هذه -إخوة الإيمان- سنن الله في تغيير أحوال الناس، وهذه تعاليمه سبحانه وتوجيهات نبيه للمسلمين؛ لكي ينالوا سعادة الدنيا والآخرة، فعضوا عليها بالنواجذ، وضعوها في سويداء القلوب، وذكروا أنفسكم بها، (فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ) [الذاريات: 55].

أقول قولي هذا، وأستغفر الله...

 

 

 

 

 

الخطبة الثانية:

 

 

 

الحمد لله حمدًا كثيرًا كما يحب ربنا ويرضى، والصلاة والسلام على نبيه المصطفى ورسوله المجتبى، وعلى آله وصحبه أولي الفضل والتقى.

أيها المسلمون: إن أحوال المسلمين على مستوى الأفراد وعلى مستوى الأمة ككل لن تنصلح إلا إذا أصلح الناس أحوالهم، وعادوا إلى حياض دينهم، وابتعدوا عن الذنوب والمعاصي، وخرجوا من غمرات الملاهي والغفلات، واستسلموا لله بدل استسلامهم للشهوات، لا بد أن ننصر الله ودينه حتى ينصرنا -عز وجل-، فهو القائل: (إِنْ تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ) [محمد: 7].

لا بد من الصبر والتقوى حتى نتخذ حصانة من كيد الأعداء، يقول سبحانه: (وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ) [آل عمران: 120].

لا بد أن نستجيب لله سبحانه حتى ننعم بعفوه ورضوانه، يقول سبحانه: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) [الأنفال: 24].

يقول ابن القيم كما في الفوائد: "تضمنت هذه الآية أمورًا: أحدها أن الحياة النافعة إنما تحصل بالاستجابة لله ورسوله، فمن لم تحصل له هذه الاستجابة فلا حياة له وإن كان له حياة بهيمية مشتركة بينه وبين أرذل الحيوانات، فالحياة الحقيقية الطيبة هي حياة من استجاب لله والرسول ظاهرًا وباطنًا، فهؤلاء هم الأحياء وإن ماتوا، وغيرهم أموات وإن كانوا أحياء الأبدان؛ ولهذا كان أكمل الناس حياة أكملهم استجابة لدعوة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، فإن كل ما دعا إليه ففيه الحياة، فمن فاته جزء منه فاته جزء من الحياة، وفيه من الحياة بحسب ما استجاب للرسول". انتهى.

هكذا -إخوة الإيمان- لا تكون السعادة، ولا تكون الحياة الطيبة الهنية، ولا يكون الجزاء الحسن يوم القيامة، يوم الحسرة والندامة، إلا بالالتجاء إلى الله، وبالاعتصام بدينه، والتمسك بحبله، والاتباع الصادق لنبيه -صلى الله عليه وسلم-، يقول سبحانه: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ) [النحل: 97].

فاتقوا الله -عباد الله-، وراقبوه في السر والعلن، واعلموا أن النجاح لا يكون إلا بالجد، وأن الثواب لا يكون إلا بالعمل، وأن الموت بالمرصاد، فإذا نزل بساحة ابن آدم حيل بينه وبين العمل، ولم ينفعه عندها إلا ما قدم.

اللهم اغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين، وثبت أقدامنا على الصراط المستقيم، اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك محمد -صلى الله عليه وسلم-، ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك محمد -صلى الله عليه وسلم-...
 

 

 

 

 

المرفقات

الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم1

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات