العدل بين الأولاد

رضا بن محمد السنوسي

2022-10-11 - 1444/03/15
عناصر الخطبة
1/ الأبناء عطية وهبة من الله 2/ سؤال الله الولد الصالح 3/ مسؤولية الوالدين في التربية 4/ العدل بين الأولاد ضرورة اجتماعية وفريضة شرعية 5/ تفضيل بعض الأولاد سبب للحقد والعداوة 6/ حرمان البنات من الميراث وسواه من الحقوق 7/ جزاء العدل في الآخرة

اقتباس

إن بعض الرجال من الآباء الذين شذت طباعهم، وغلظت أكبادهم، وجمدت عواطفهم وغاب عنهم ما أمر الله به من العدل يقومون بحرمان البنات من المال وإيثار الذكور من الرجال بذلك، والحجة لهم في هذا أن الذكور امتداد لهم، فهم أولى بحمل الراية من بعدهم، فهم أولى بالمال من البنات، بل إن البنت إنما تأخذ مالها لتعطيه لزوجها الذي هو في نظر بعض الآباء غريب عن الأسرة، ليس له في المال من نصيب ..

 

 

 

أما بعد:

أحبتي في الله: الأبناء هم عدة المستقبل ورجال الغد، وهم ثمار القلوب وعماد الظهور، وفلذات الأكباد، حبهم مغروس في النفوس، فالمرء يرى فيهم مستقبله المشرق وامتداده الطبيعي بعد الوفاة، وما من أحد من الناس إلا وهو يحب الأبناء، ويسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يرزقه الأبناء والأحفاد.

وأنبياء الله المكرمون قد حرصوا على الذرية، وطلبوا من المولى -سبحانه وتعالى- أن يرزقهم الأبناء الصالحين الذين يكونون القدوة والأسوة لمن بعدهم، فهذا إبراهيم -عليه السلام- يسأل ربه الذرية الصالحة قائلاً: (رَبّ هَبْ لِى مِنَ الصَّـالِحِينِ) [الصافات: 100]، وهذا زكريا -عليه السلام- يناجي ربه، ويسأله الولد ليكون وارثًا للنبوة من بعده قائلاً: (فَهَبْ لِى مِن لَّدُنْكَ وَلِيّاً * يَرِثُنِى وَيَرِثُ مِنْ ءالِ يَعْقُوبَ وَجْعَلْهُ رَبّ رَضِيّاً) [مريم:5-6].

والقرآن الكريم حينما تحدث عن صفات عباد الله الصالحين ذكر أن من دعائهم لربهم أن يهبهم الله الولد الصالح، قال تعالى: (وَلَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوجِنَا وَذُرّيَّـاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً) [الفرقان:74].

ولما كان للأبناء هذا الدور في الحياة، فقد حرص الإسلام أشد الحرص على بناء الأبناء البناء السليم الذي يُقوِّم سلوكهم وأخلاقهم، وينشئهم النشأة الصالحة التي تعتمد على التربية والتوجيه وغرس الإيمان في القلوب وإقامة الدعائم الأخلاقية والقيم الاجتماعية في قلوب الأبناء.

وقد أناط مسؤولية التربية والتوجيه إلى الوالدين، وخصّ الأب بعظيم المسؤولية في هذا، وجعل القوامة بيده ليحسن التصرف والتربية، وإن من مقتضى هذه القوامة أن يحسن تربية الأبناء التربية الإسلامية التي تقربهم إلى الله زلفى، وأن يحرص في ذلك على إقامة العدل بين الأبناء، فإنه إن أقامه بينهم فقد أحسن لهم، وأعانهم على البر، وحقق بينهم المحبة والأخوة.

وإن اندفع مع هواه واتبع عاطفته أو تأثر بأي عامل من عوامل التأثير، فمال إلى تفضيل بعض الأبناء على بعض بتفضيل الذكور على الإناث، أو الصغار على الكبار، أو أولاد الجديدة على القديمة، أو غير ذلك من ألوان التفريق، فقد أوقع نفسه في الظلم، وساق بها إلى الهلكة، وساهم في تصدع بناء الأسرة وتفكك أعضائها وإيجاد العداوة والبغضاء بين الأبناء، فأدى ذلك إلى عقوقه في الحياة وبعد الممات، وأدى ذلك إلى ظهور العدوان وكثرة الخصام والشقاق بين الإخوان.

وفي قصة يوسف مع إخوته عبرة وعظة لأولي الألباب: (لَقَدْ كَانَ فِى يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ ءايَـاتٌ لّلسَّائِلِينَ * إِذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِى ضَلالٍ مُّبِينٍ * اقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُواْ مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَـالِحِينَ) [يوسف:7-9].

إن مثل هذه التصرفات تجعل الأسرة في صراع دائم وتفكك مستمر، والسبب في ذلك عدم العدل بين الأولاد، واستبدال ذلك بالظلم الذي نهى الشارع عنه، إن بعض الرجال من الآباء الذين شذت طباعهم، وغلظت أكبادهم، وجمدت عواطفهم وغاب عنهم ما أمر الله به من العدل يقومون بحرمان البنات من المال وإيثار الذكور من الرجال بذلك، والحجة لهم في هذا أن الذكور امتداد لهم، فهم أولى بحمل الراية من بعدهم، فهم أولى بالمال من البنات، بل إن البنت إنما تأخذ مالها لتعطيه لزوجها الذي هو في نظر بعض الآباء غريب عن الأسرة، ليس له في المال من نصيب، وهذا الفعل من الظلم الذي نهى الله عنه، فإن الله سبحانه قد أعطى كل ذي حق حقه، فالواجب على الآباء تحقيق أمر الله، وترك الظلم الذي يقع على الأبناء، والإنسان لا يدري أين الخير في الذكور أم في الإناث، ومولانا يقول: (ءابَاؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً) [النساء:11].

والحق أننا سمعنا من بعض الآباء الذين فعلوا ببناتهم مثل هذا، فخصوا الذَّكر بالأموال، ونال البنات القليل جدًّا من المال، ثم كانت عاقبة أمرهم خسرًا، نعوذ بالله من الخزي والندامة في الدنيا وفي دار المقامة.

إخوة الإسلام: إذا كان الواحد منا يحب بعض أولاده أكثر من الآخرين فلا يجوز له أن يظهر هذه المحبة أمام أبنائه، فإن هذا يقتلهم، ويجعل الحقد في قلوبهم، ويزرع البغضاء في نفوسهم، فالأولى أن يجعل حبه هذا في قلبه حتى تسلم أخوة الأبناء من التصدع، بل من الواجب عليه لو قبَّل أحد أبنائه، وغيره ناظر إليه، أن يقبل الآخر حتى يكونوا في البر سواءً، فالواجب علينا -إخوة الإسلام- أن نعدل بين أبنائنا في القسمة، وأن نجعلهم سواءً في العطية والهبة، وأن نتركهم من بعدنا إخوانًا متحابين، يعاون قويهم ضعيفهم، ويساعد قادرهم عاجزهم، ويشد ذكرهم أزر أنثاهم، دون أن يكون هناك شقاق أو خلاف أو عداوة بينهم.

والشارع الحكيم حثَّ على هذه المساواة في المعاملة بين الأبناء، واعتبر الخروج عن ذلك ظلمًا وجورًا، لا يجوز لأبناء الإسلام أن يقعوا فيه، أخرج النسائي: (3681) بسنده عن النعمان بن بشير الأنصاري -رضي الله عنه- أن أمه ابنة رواحة سألت أباه بعض الموهبة من ماله لابنها، فالتوى بها سنة، ثم بدا له فوهبها له، فقالت: لا أرضى حتى تشهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقال: يا رسول الله: إن أم هذا ابنة رواحه قاتلتني على هذا الذي وهبت له، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "يا بشير: ألك ولد سوى هذا؟!"، قال: نعم، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أفكلهم وهبت لهم مثل الذي وهبت لابنك هذا؟!"، قال: لا، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "فلا تشهدني إذًا، فإني لا أشهد على جور". وفي رواية (3680): "فلا أشهد على شيء، أليس يسرك أن يكونوا إليك في البر سواءً؟!"، قال: بلى، قال: "فلا إذًا".

لقد عد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تلك العطية التي لم يتساوَ فيها جميع الأولاد ظلمًا، وكفى بالظلم بشاعة، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة.

فاتقوا الله -عباد الله- واعلموا أن العدل بين الأولاد مما أمرنا به شرعنا الحنيف، فاسلكوا طريق ربكم تستقم لكم الحياة، ويكونوا لكم في البر سواءً.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: (وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرّيَّةً ضِعَـافاً خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُواّ اللَّهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيداً) [النساء:9].

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، وسلك بي وبكم طريق عباده الصالحين، اللهم اجعلنا ممن يستمع القول فيتبع أحسنه، أقول ما تسمعون، وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب، فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.

 

 

  

الخطبة الثانية:
 

 

الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه...

أما بعد:

إخوة الإسلام: أخرج مسلم: (1827) بسنده عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن -عز وجل-، وكلتا يديه يمين، الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا".

إنه بيان من الرحمة المهداة -صلى الله عليه وسلم- يستنهض همم الرجال الصادقين السائرين إلى رضا الله ومرضاته، والراجين الفوز بالجنان، أن يحرصوا على العدل في كل أمر يوكل إليهم، ومن ذلك أمر أهليهم حتى يفوزوا بهذا الذي وعد به النبي -صلى الله عليه وسلم- من الجلوس على منابر عند الحق سبحانه في حضرته العلية.

فاتقوا الله -عباد الله-، وبادروا إلى إقامة العدل في أهليكم، وبين أبنائكم وبناتكم، واعلموا أن الظلم ظلمات، وأن العدل هو أساس النجاح والفلاح، فالبدار البدار إلى ذلك.
 

 

  

 

المرفقات

بين الأولاد

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات