في إنكار بدعة الاحتفال بمناسبة مولد النبي صلى الله عليه وسلم

صالح بن فوزان الفوزان

2022-10-12 - 1444/03/16
عناصر الخطبة
1/ نعمة الله تعالى علينا ببعثته صلى الله عليه وسلم 2/ كيفية شكر هذه النعمة 3/ بدعية الاحتفال بالمولد النبوي 4/ مفاسد الاحتفال بالمولد

اقتباس

.. وإذا كان قصد هؤلاء المحتفلين بيوم ولادة الرسول -صلى الله عليه وسلم-؛ إحياء ذكره والتنويه بشرفه -صلى الله عليه وسلم-، وتذكر سيرته -كما يقولون- فهذا مشروع للمسلم في كل وقت حسبما شرعه الله؛ فالله قد رفع لنبيه ذكره في مناسبات تتكرر في اليوم والليلة كالأذان والإقامة والخطب. فإذا ذكر الله في هذه المواطن ذكر بعده رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. يتكرر هذا في اليوم والليلة أبد الدهر لا في يوم معين في السنة، بل لا تصح صلاة فرض أو نافلة بدون الصلاة عليه في التشهد الأخير عند جمع من العلماء ..

 

 

 

 

الحمد لله الذي من على المؤمنين؛ إذ بعث فيهم رسولاً من أنسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في عبادته، كما أنه لا شريك له في خلقه وملكه، سبحانه وتعالى عما يشركون. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وأمينه على وحيه وخيرته من خلقه. المبعوث بالدين القويم أرسله رحمة للعالمين. وإماماً للمتقين، وحجة على الخلائق أجمعين. -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحابته والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلم تسليماً كثيراً.

أما بعد:

أيها الناس: اتقوا الله واعلموا أن أعظم نعمة أنعم الله بها على أهل الأرض بعثة محمد خاتم النبيين. بعثه على حين فترة من الرسل؛ فهدى به إلى أقوم الطرق وأوضح السبل، وافترض على أهل الأرض طاعته. فكان -صلى الله عليه وسلم- دعوة أبيه إبراهيم حين قال: (رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) [البقرة:129] وكان بشرى أخيه عيسى بن مريم حين قال: (يَا بَنِي إِسْرائيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ) [الصف:6] وكان رؤيا أمه حين رأت في المنام قبل ولادته أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام، لقد تحققت فيه هذه الصفات الثلاث، فكان إجابةً لدعوة الخليل، ومصداقاً لبشارة المسيح، وتعبيراً لرؤيا أمه.

فقد جعله الله سراجاً منيراً استنارت به الأرض بعد ظلمتها، واهتدت به البشرية بعد حيرتها؛ فكان النعمة العظمى، والمنحة الكبرى التي تفضل الله بها على خلقه.

لقد ولد -صلى الله عليه وسلم- بمكة المشرفة عام الفيل في شهر ربيع الأول، وهو العام الذي أغار فيه ملك الحبشة على الكعبة يريد هدمها، فصده الله عنها وأنزل به وبجيشه أعظم عقوبة كما ذكر الله في الكتاب العزيز؛ فكان في ذلك حماية للبيت الحرام، وإرهاصاً لبعثة هذا النبي عليه الصلاة والسلام.

شبّ -صلى الله عليه وسلم- على الأخلاق الفاضلة والسيرة الحسنة. وبعثه الله برسالته على رأس الأربعين من عمره. فبلغ الرسالة وأدى الأمانة، ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده حتى أنزل الله عليه: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً) [المائدة:3] قال-صلى الله عليه وسلم-: "تركتكم على المحجة البيضاء" فأعاد للحنيفية السمحة ملة إبراهيم صفاءها وضياءها. وأماط عنها ما علق بها من أوضار الجاهلية وضلالاتها. وجمع الله به الأمة بعد شتاتها. ثم لحق بالرفيق الأعلى -صلى الله عليه وسلم-.

عباد الله: وإن واجبنا نحو هذه النعمة العظيمة أن نشكر الله عليها بالتمسك بها والجهاد في سبيلها والمحافظة عليها. وذلكم باتباع هذا الرسول -صلى الله عليه وسلم- والاقتداء به وفعل ما أمر به وترك ما نهي عنه. وأن نحبه أكثر مما نحب أنفسنا وأولادنا وآباءنا وأمهاتنا. لأن الخير كل الخير في اتباعه وطاعته.

قال تعالى:(مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ) [النساء:80] قال تعالى: (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ) [آل عمران :31] وقال تعالى: (فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدىً مِنَ اللَّهِ) [القصص:50] ومحبته -صلى الله عليه وسلم- تقتضي طاعته واتباعه. وترك ما نهى عنه.

فمتابعة هذا الرسول تتحقق بامتثال أوامره واجتناب مناهيه؛ فكل عمل من أعمال العبادة يجب أن يكون موافقاً لما شرعه هذا الرسول –صلى الله عليه وسلم-، وما لم يشرعه فهو بدعة مردودة. قال –صلى الله عليه وسلم-: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد" ويقول صلى الله عليه وسلم: "وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة".

عباد الله: والبدع التي أحدثها الجاهلون أو المغرضون كثيرة. منها ما يتكرر كل عام في شهر ربيع الأول من إقامة محافل بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وربما سموا ذلك عيد المولد الشريف. وهذا الاحتفال، أو هذا العيد بدعة منكرة ما أنزل الله بها من سلطان؛ إن يتبع أصحابها ومروجوها إلا الظن وما تهوى الأنفس. فهو بدعة؛ لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم يفعله ولم يكن من سنته.

ولم يفعله أصحابه -رضي الله عنهم- وهم أسبق الناس إلى الخير، ولم يفعل في القرون المفضلة وإنما حدث فعله في القرن السادس للهجرة؛ تقليداً للنصارى الذين يحتفلون بمولد المسيح عليه السلام. وقد نهانا -صلى الله عليه وسلم- عن التشبه بهم. فقال: "لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم" فهذا الاحتفال بدعة وتشبه بالكفار. أضف إلى ذلك ما يجري فيه من المنكرات التي أعظمها الشرك الأكبر؛ من دعاء الرسول، وطلب الحاجات، وتفريج الكربات منه، وإنشاد الأشعار الشركية بمدحه، وكذا يحصل في هذه الاحتفالات اختلاط النساء بالرجال مما يغري بفعل الفواحش. مع ما ينفق في هذه الاحتفالات من أموال باهظة من أناس ربما لا يؤدون الزكاة التي هي ركن من أركان الإسلام.

ومن العجيب أن هؤلاء الذين يحتفلون بمولد الرسول -صلى الله عليه وسلم- هم في الغالب لا يعملون بسنته ولا يحكمون بشريعته، بل ربما لا يصلون الصلوات الخمس التي هي عمود الإسلام.

عباد الله: إن الله -سبحانه- لم ينوه في القرآن بولادة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وإنما نوه ببعثته فقال: (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ) [آل عمران :164] وقال: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ) [الجمعة:2] لأن بعثته -صلى الله عليه وسلم- هي التي تحققت بها المنة الربانية. ومنذ بعثته إلى وفاته وكل لحظة من حياته الطيبة نعمة على البشرية؛ فكل حياته بعد البعثة عبادة وجهاد ونفع للمسلمين لا يختص ذلك بيوم معين من حياته. فيجب على المسلمين الاقتداء به والعمل بشرعه في جميع الأيام والساعات لا في يوم معين. ولا في شهر معين.

وإذا كان قصد هؤلاء المحتفلين بيوم ولادة الرسول -صلى الله عليه وسلم-؛ إحياء ذكره والتنويه بشرفه -صلى الله عليه وسلم-، وتذكر سيرته -كما يقولون- فهذا مشروع للمسلم في كل وقت حسبما شرعه الله؛ فالله قد رفع لنبيه ذكره في مناسبات تتكرر في اليوم والليلة كالأذان والإقامة والخطب. فإذا ذكر الله في هذه المواطن ذكر بعده رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. يتكرر هذا في اليوم والليلة أبد الدهر لا في يوم معين في السنة، بل لا تصح صلاة فرض أو نافلة بدون الصلاة عليه في التشهد الأخير عند جمع من العلماء. هذا ما شرعه الله في حق الرسول فيجب إحياؤه والعمل به، وترك ما شرعه الناس من البدع.

عباد الله: إنما تناولنا هذه المسألة بالتنبيه على إنكارها وبطلانها؛ لأنها تفعل في البلاد المجاورة لنا، وتصل إلينا صورتها الصوتية في الإذاعات، ويصل إلينا ذكرها في الجرائد والمجلات. فربما يغتر بها بعض الجهال عندما يسمعها، ويستحسنها فيحاول أن يفعل مثلها. فليعلم الجميع أن هذا منكر وبدعة وإن كثر فاعلوه ومروجوه، فلا تغتروا به.

وفقنا الله وإياكم للتمسك بكتابه وسنة نبيه، وإن رغب عنها الأكثرون.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ) [آل عمران 31: 32]

 

 

 

المرفقات

1207.doc

إضافة تعليق

ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم

التعليقات