لسان

2022-10-12 - 1444/03/16

التعريف

التعريف:   

 

أولًا: المعنى اللغوي:

 

اللام والسين والنون: أصل صحيح يدل على طول لطيف غير واضح، في عضو أو غيره، ومن ذلك اللسان (انظر: مقاييس اللغة، ابن فارس ٥-٢٤٧).

 

فاللسان: جارحة الكلام، وقد يكنى بها عن الكلمة، فتؤنث حينئذٍ (لسان العرب، ابن منظور ١٣-٣٨٥).

 

ويطلق اللسان على اللغة، والمتكلم عن القوم، وأرض بظهر الكوفة (انظر: القاموس المحيط، الفيروزآبادي ص١٥٨٨).

 

وتجمع (اللسان) على ألسن وألسنة ولسن (مثل: كتاب وكتب) فمن ذكر جمعه على (ألسنة) ومن أنث جمعه على (ألسن) والتذكير أكثر، وهو في القرآن كله مذكر (انظر: المصباح المنير، الفيومي ٢-٥٥٣).

 

ثانيًا: المعنى الاصطلاحي:

 

قال الجرجاني: "اللسان الجارحة وقوتها، فإن العقدة لم تكن في الجارحة، وإنما كانت في قوته التي هي النطق به، ولكل لسان نغمة مخصوصة يميزها السمع، كما أن له صورة مخصوصة يميزها البصر"(التعريفات: ص٦٢٠).

 

وقال الرازي: "هو الآلة في إعطاء المعارف؛ فوجب أن يكون أشرف الأعضاء» (مفاتيح الغيب ٦-٤٤).

 

وبالنظر إلى التعريفين يتبين أن تعريف الجرجاني أجمع وأشمل؛ إذ إنه يتحدث عن كل ما يستوعبه التعريف المراد من جهة وهو يمنع ما عداه من جهة أخرى.

 

وجاء اللسان في الاستعمال القرآني على أربعة أوجه:

الأول: اللسان بعينه: ومنه قوله تعالى: (وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ)[البلد:٩]. وهذا كثير.

 

الثاني: اللغة: ومنه قوله تعالى: (بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ)[الشعراء:١٩٥]. أي: بلغة العرب.

 

الثالث: الدعاء: ومنه قوله تعالى: (لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائِيلَ عَلى لِسانِ داوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ)[المائدة: ٧٨]، يعني: في دعاء داود وعيسى.

 

الرابع: الثناء الحسن: ومنه قوله تعالى: (وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ)[الشعراء: ٨٤]. يعني: ثناءً حسنًا.

العناصر

1- أهمية تذكر نعمة اللسان.

 

2- أهمية حفظ اللسان وتوقي الكلام.

 

3- حال السلف مع اللسان.

 

4- من محاسن اللسان

 

5- من مساوئ اللسان.

 

6- خطر السكوت عن الحق.

 

الايات

1- قال الله تعالى: (قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ)[الْبَقَرَةِ:33]. مناظرة آدم عليه السلام مع الملائكة ما ظهرت الفضيلة إلا بالنطق.

 

2- قال تعالى: (وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا)[الْبَقَرَةِ: 83]

 

3- قال تعالى: (لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا) [النساء:114].

 

4- قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)[النساء:135].

 

5- قال تعالى: (لاَّ يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا)[النساء:148].

 

6- قال تعالى: (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ)[الأنعام:21].

 

7- قال تعالى: (فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)[الأنعام: 144].

 

8- قال تعالى: (وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَالَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَهُم بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ)[الأنعام: 150].

 

9- قال تعالى: (وَلا تَقْرَبُوا مالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزانَ بِالْقِسْطِ لا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَها وَإِذا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كانَ ذا قُرْبى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)[الأنعام:152].

 

10- قال تعالى: (قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلَالًا قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ)[يونس:59].

 

11- قال تعالى: (وَيَجْعَلونَ لِلهِ مَا يَكْرَهُونَ وَتَصِفُ ألْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ أنَّ لَهُمُ الْحُسْنَى لا جَرَمَ أنّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنّهُمْ مُفرَطونَ)[النحل: 62].

 

12- قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسانِ وَإِيتاءِ ذِي الْقُرْبى وَيَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ * وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذا عاهَدْتُمْ وَلا تَنْقُضُوا الْأَيْمانَ بَعْدَ تَوْكِيدِها وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما تَفْعَلُونَ)[النحل:90-91].

 

 

13- قال تعالى: (وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ)[النحل:116].

 

14- قال تعالى: (وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً)[الإسراء: 36].

 

15- قال تعالى: (وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا)[الإسراء: 53].

 

16- قال تعالى: (فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا)[مريم:97].

 

17- قال تعالى: (وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي)[طه:27-28].

 

18- قال تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ * كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ)[الحج: 3-4].

 

19- قال تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُّنِيرٍ * ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ)[الحج:8-9].

 

20- قال تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكاةِ فاعِلُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافِظُونَ * إِلَّا عَلى أَزْواجِهِمْ أَوْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغى وَراءَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ العادُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِأَماناتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ راعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَلى صَلَواتِهِمْ يُحافِظُونَ * أُولئِكَ هُمُ الْوارِثُونَ * الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيها خالِدُونَ) [المؤمنون: 1- 11].

 

21- قال تعالى: (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَناتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَداءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهادَةً أَبَداً وَأُولئِكَ هُمُ الْفاسِقُونَ * إِلَّا الَّذِينَ تابُوا مِنْ بَعْدِ ذلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [النور: 4- 5].

 

22- قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَناتِ الْغافِلاتِ الْمُؤْمِناتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِما كانُوا يَعْمَلُونَ * يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ) [النور: 23- 25].

 

23- قال تعالى: (قَالَ رَبِّ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ * وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلا يَنْطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ)[الشعراء:12-13].

 

24- قال تعالى: (وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ)[الشعراء: ٨٤].

 

25- قال تعالى: (قَالَ رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِ * وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ) [القصص:33-34].

 

26- قال تعالى: (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ المُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا)[الأحزاب: 58].

 

27- قال تعالى: (أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ)[الزخرف:80].

 

28- قال تعالى: (فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ)[الدخان:58].

 

29- قال تعالى: (سَيَقُولُ لَكَ المُخَلَّفُونَ مِنَ الأَعْرَابِ شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا فَاسْتَغْفِرْ لَنَا يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ)[الفتح:11].

 

30- قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ)[الحجرات: 12].

 

31- قال تعالى: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الوَرِيدِ * إِذْ يَتَلَقَّى المُتَلَقِّيَانِ عَنِ اليَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ * مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)[ق: 16-18].

 

32- قال تعالى: (الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ)[الرَّحْمَنِ: 1-4].

 

33- قال تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوى ثُمَّ يَعُودُونَ لِما نُهُوا عَنْهُ وَيَتَناجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ وَإِذا جاؤُكَ حَيَّوْكَ بِما لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ وَيَقُولُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ لَوْ لا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِما نَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَها فَبِئْسَ الْمَصِيرُ * يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا تَناجَيْتُمْ فَلا تَتَناجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ وَتَناجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ * إِنَّمَا النَّجْوى مِنَ الشَّيْطانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضارِّهِمْ شَيْئاً إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ)[المجادلة: 8- 10].

 

34- قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ)[الصف:1-2].

 

35- قال تعالى: (هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ* مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ)[القلم: 11].

 

36- قال تعالى: (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافِظُونَ * إِلَّا عَلى أَزْواجِهِمْ أَوْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغى وَراءَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ العادُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِأَماناتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ راعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهاداتِهِمْ قائِمُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَلى صَلاتِهِمْ يُحافِظُونَ * أُولئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ)[المعارج: 29-35].

 

37- قال تعالى: (وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ)[البلد:٩].

 

38- قال تعالى: (وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ) [الهمزة:1].

 

الاحاديث

1- عن أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقى لها بالا يرفع الله بها له درجات وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقى لها بالا يهوى بها في جهنم"(رواه البخاري:6478).

 

2- عن أبى هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "أتدرون ما الغيبة". قالوا الله ورسوله أعلم. قال "ذكرك أخاك بما يكره" قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: "إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه فقد بهته"(رواه مسلم:٢٥٨٩).

 

3- عن أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره - ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت"(رواه أبو داود:5156، وصححه الألباني).

 

4- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سُئل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة قال: "تقوى الله وحسن الخلق" وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار قال: "الفم والفرجُ"(رواه الترمذي:2004، وحسنه الألباني).

 

5- عن أبي حذيفة عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت للنبي صلّى الله عليه وسلّم: حسبك من صفية كذا وكذا - تعني قصيرة - فقال: "لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته" قالت: وحكيت له إنساناً فقال: "ما أحب أني حكيت إنساناً وأن لي كذا وكذا"(رواه أبو داود:٤٨٧٥، وصححه الألباني).

 

6- عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "لّمّا عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس، يخمشون وجوههم، وصدورهم، فقلت: من هؤلاء يا جبريل: قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويعقون في أعراضهم"(رواه أبو داود: ٤٨٧٨، وصححه الألباني).

 

7- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: " لا تَحاسَدُوا، ولا تَناجَشُوا، ولا تَباغَضُوا، ولا تَدابَرُوا، ولا يَبِعْ بَعْضُكُمْ على بَيْعِ بَعْضٍ، وكُونُوا عِبادَ اللهِ إخْوانًا. المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ، لا يَظْلِمُهُ، ولا يَخْذُلُهُ، ولا يَحْقِرُهُ. التَّقْوى هاهُنا. ويُشِيرُ إلى صَدْرِهِ ثَلاثَ مَرّاتٍ. بحَسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أنْ يَحْقِرَ أخاهُ المُسْلِمَ. كُلُّ المُسْلِمِ على المُسْلِمِ حَرامٌ؛ دَمُهُ، ومالُهُ، وعِرْضُهُ"(أخرجه البخاري:٦٠٦٤ مختصراً، ومسلم:٢٥٦٤).

 

8- عن أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمانُ قلبَهُ لا تغتابوا المسلمين ولا تتَّبعوا عوراتهم؛ فإنه من اتّبعَ عوراتِهم يتّبع اللهُ عورتَهُ، ومن يتبع الله عورته، يفضحهُ في بيته"(أخرجه أبو داود:٤٨٨٠، وأحمد:١٩٧٧٦، وقال الألباني: حسن صحيح).

 

9- عن المستورد بن شداد رضي الله عنه أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: "من أكَلَ برجلٍ مسلمٍ أُكْلةً فإن الله يُطعِمُهُ مثلها من جهنم، ومن كُسِيَ ثوباً برجلٍ مسلمٍ فإن الله يكسوه مثله من جهنم، ومن قام برجلٍ مقام سمعةٍ ورياءٍ؛ فإن الله يقوم به مقام سُمعة ورياء يوم القيامة"(أخرجه أبو داود 4/270 وأحمد 4/229 والحاكم وصححه ووافقه الذهبي 4/128 وانظر سلسلة الأحاديث الصحيحة 2/643 برقم 934).

 

10- عن سعيد بن زيد عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: "إن من أربى الرِّبا الاستطالة في عرض المسلم بغير حق"(أخرجه أبو داود:٤٨٧٦، وصححه الألباني).

 

11- عن حذيفة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلّى الله عليه وسلّم يقول: "لا يدخل الجنة قتات"(رواه البخاري:6056).

 

12- عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: إن محمدا -صلى الله عليه وسلم- قال: "ألا أنبئكم ما العضة؟ هي النميمة القالة بين الناس وإن محمدا صلى الله عليه وسلم قال: "إن الرجل يصدق حتى يكتب صديقا ويكذب حتى يكتب كذابا"(رواه مسلم:2606).

 

14- عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: خرج النبي -صلّى الله عليه وسلّم- من بعض حيطان المدينة، فسمع صوت إنسانين يعذبان، في قبريهما فقال: "يعذبان وما يعذبان في كبيرة، وإنه لكبير: كان أحدهما لا يستتر من البول، وكان الآخر يمشي بالنميمة، ثم دعا بجريدة فكسرها بكسرتين- أو اثنتين - فجعل كسرة في قبر هذا، وكسرة في قبر هذا فقال: لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا". وفي رواية عن ابن عباس رضي الله عنهما قال مرّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على قبرين فقال: "إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير: أما هذا فكان لا يستتر من بوله، وأما هذا فكان يمشي بالنميمة" ثم دعا بعسيب رطب فشقه باثنين فغرس على هذا واحدًا وعلى هذا واحدًا، ثم قال: "لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا"(رواه البخاري ٦٠٥٥، ومسلم:٢٩٢).

 

15- عن عبد الرحمن بن أبى بكرة عن أبيه قال لما كان ذلك اليوم قعد على بعيره وأخذ إنسان بخطامه فقال "أتدرون أي يوم هذا". قالوا الله ورسوله أعلم. حتى ظننا أنه سيسميه سوى اسمه. فقال "أليس بيوم النحر". قلنا بلى يا رسول الله. قال: "فأي شهر هذا". قلنا الله ورسوله أعلم. قال "أليس بذي الحجة". قلنا بلى يا رسول الله. قال "فأي بلد هذا". قلنا الله ورسوله أعلم - قال - حتى ظننا أنه سيسميه سوى اسمه. قال: "أليس بالبلدة". قلنا بلى يا رسول الله. قال "فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا فليبلغ الشاهد الغائب"(رواه مسلم:4478).

 

16- عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: جاءَ رَجُلانِ مِنَ المَشْرِقِ فَخَطَبا، فَقالَ النبيُّ -صلّى الله عليه وسلّم-: إنَّ مِنَ البَيانِ لَسِحْرًا"(رواه البخاري:٥١٤٦).

 

17- عن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- أن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال: "الحياءُ والعِيُّ شعبتانِ منَ الإيمانِ، والبذاءُ والبيانُ شعبتانِ منَ النِّفاقِ"(أخرجه الترمذي:٢٠٢٧، وأحمد:٢٢٣٦٦، وصححه الألباني). العيُّ: السُّكوتُ عن الكلامِ، والمرادُ هنا التَّحرُّزُ عن كلِّ قولٍ فيه إثمٌ.

 

18- عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه-أنه وَجِعَ أبو مُوسى وجَعًا فَغُشِيَ عليه، ورَأْسُهُ في حِجْرِ امْرَأَةٍ مِن أهْلِهِ فَصاحَتِ امْرَأَةٌ مِن أهْلِهِ، فَلَمْ يَسْتَطِعْ أنْ يَرُدَّ عليها شيئًا، فَلَمّا أفاقَ قالَ: أنا بَرِيءٌ ممّا بَرِئَ منه رَسولُ اللهِ -صلّى الله عليه وسلّم-، فإنَّ رَسولَ اللهِ -صلّى الله عليه وسلّم- بَرِئَ مِنَ الصّالِقَةِ، والْحالِقَةِ، والشّاقَّةِ (أخرجه البخاري ١٢٩٦ معلقا، ومسلم:١٠٤). الصالقة أو السالقة التي ترفع صوتها بالنياحة.

 

19- عن عبد اللّه بن عمرو -رضي اللّه عنهما- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: "من صمت نجا"(رواه الترمذي:2503، وقال: هذا حديث غريب. وقال الحافظ العراقي في الإحياء (3/ 118): رواه الطبراني بسند جيد، وقال الحافظ بن حجر في الفتح:11-315): رواته ثقات).

 

20- عن الحارث بن هشام- رضي اللّه عنه- أنّه قال لرسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: أخبرني بأمر أعتصم به، فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: "املك هذا"، وأشار إلى لسانه (قال المنذري في الترغيب والترهيب:3-527: رواه الطبراني بإسنادين أحدهما جيد، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب:2864).

 

21- عن عبد اللّه -رضي اللّه عنه- أنّه ارتقى الصّفا فأخذ بلسانه، فقال: يا لسان، قل خيرا تغنم، واسكت عن شرّ تسلم، من قبل أن تندم، ثمّ قال: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: "أكثر خطأ ابن آدم في لسانه"(أخرجه الطبراني:١٠-٢٤٣ (١٠٤٤٦)، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب رقم:2872).

 

22- عن أبي موسى -رضي اللّه عنه- قال: سئل رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: أيّ المسلمين أفضل؟. قال: "من سلم المسلمون من لسانه ويده"(رواه البخاري:10، ومسلم:40 والترمذي (2504) واللفظ له).

 

23- عن أبي هريرة -رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه -صلّى اللّه عليه وسلّم-: "إنّ اللّه يرضى لكم ثلاثا، ويكره لكم ثلاثا. فيرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا، وأن تعتصموا بحبل اللّه  جميعا ولا تفرّقوا، ويكره لكم قيل وقال  وكثرة السّؤال  وإضاعة المال"(رواه مسلم:1715. وبعضه عند البخاري:5975).

 

24- عن معاذ بن جبل -رضي اللّه عنه- قال: كنت مع النّبيّ -صلّى اللّه عليه وسلّم- في سفر، فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير، فقلت: يا رسول اللّه، أخبرني بعمل يدخلني الجنّة، ويباعدني من النّار. قال: "لقد سألتني عن عظيم، وإنّه ليسير على من يسّره اللّه عليه. تعبد اللّه ولا تشرك به شيئا، وتقيم الصّلاة، وتؤتي الزّكاة، وتصوم رمضان، وتحجّ البيت". ثمّ قال: "ألا أدلّك على أبواب الخير: الصّوم جنّة، والصّدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النّار، وصلاة الرّجل من جوف اللّيل". قال: ثمّ تلا (تَتَجافى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضاجِعِ حتّى بلغ يَعْمَلُونَ)[السجدة: 16] ثمّ قال: "ألا أخبرك برأس الأمر كلّه وعموده وذروة سنامه؟"  قلت: بلى. يا رسول اللّه! قال: "رأس الأمر الإسلام، وعموده الصّلاة، وذروة سنامه الجهاد". ثمّ قال: "ألا أخبرك بملاك ذلك كلّه". قلت: بلى، يا نبيّ اللّه. فأخذ بلسانه. قال: "كفّ عليك هذا". فقلت: يا نبيّ اللّه! وإنّا لمؤاخذون بما نتكلّم به؟. قال: "ثكلتك أمّك يا معاذ، وهل يكبّ النّاس في النّار على وجوههم أو على مناخرهم إلّا حصائد ألسنتهم"(رواه الترمذي:2616 وقال: حسن صحيح وقال الألباني في صحيح الجامع:3/29-30): صحيح الإسناد).

 

25- عن عقبة بن عامر -رضي اللّه عنه- قال: قلت: يا رسول اللّه ما النّجاة؟. قال: "أمسك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك"(رواه الترمذي:2406 وقال: حديث حسن. وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة:888).

 

 

الاثار

1- عن عطاء قال: "كانوا يكرهون فضول الكلام وكانوا يعدون فضول الكلام ما عدا كتاب الله أن تقرأه أو أمرا بمعروف أو نهيا عن منكر أو أن تنطق في معيشتك بما لا بد لك منه"(الآداب الشرعية:1-62).

 

2- قال خالد بن صفوان لرجل كثير كلامه: "إن البلاغة ليست بكثرة الكلام ولا بخفة اللسان ولا بكثرة الهذيان ولكنها إصابة المعنى والقصد إلى الحجة"(الآداب الشرعية:1-67).

 

3- عن أبي سعيد قال: "إذا أصبح بن آدم قالت الأعضاء كلها للسان اتق الله فينا فإنما نحن بك فإن استقمت استقمنا وإن اعوججت اعوججنا"(أخرجه الترمذي وأحمد).

 

4- عن طارق ابن شهاب عن عبد الله قال: "إن الرجل يخرج من بيته ومعه دينه فيلقي الرجل إليه حاجة فيقول له: إنك كيت إنك كيت يثني عليه وعسى أن لا يحظى من حاجته بشيء فيسخط الله عليه فيرجع وما معه من دينه شيء"(الآداب الشرعية والمنح المرعية:1-3 ج1؛ ص: 36).

 

5- قال عبد الرحمن بن مهدي: "لا يكون الرجل إماماً يقتدى به حتى يمسك عن بعض ما سمع"(صحيح مسلم:4-4).

 

6- "ابن آدم، إن نازعك لسانك فيما حرمت عليك فقد أعنتك عليه بطبقين فأطبق، وإن نازعك بصرك إلى بعض ما حرمت عليك فقد أعنتك عليه بطبقين فأطبق، وإن نازعك فرجك إلى ما حرمت عليك فقد أعنتك عليه بطبقين فأطبق"(انظر: الكشف والبيان، الثعلبي:١٤-١١٣، تفسير القرآن العظيم، ابن كثير:٤-٥١٣، الدر المنثور، السيوطي:٨-٥٢١).

 

7- قال عمر بن الخطّاب- رضي اللّه عنه-: "من كثر كلامه كثر سقطه"(الصمت لابن أبي الدنيا:241).

 

8- قال عليّ بن أبي طالب- رضي اللّه عنه-: "اللّسان قوام البدن، فإذا استقام اللّسان استقامت الجوارح، وإذا اضطرب اللّسان لم تقم له جارحة"(الصمت لابن أبي الدنيا:249).

 

9- عن عبد اللّه بن مسعود- رضي اللّه عنه- قال: "أنذرتكم فضول الكلام، بحسب أحدكم ما بلغ حاجته"(الصمت لابن أبي الدنيا:239-240).

 

10- قال عبد اللّه بن مسعود- رضي اللّه عنه-: "واللّه الّذي لا إله إلّا هو ما شيء أحوج إلى طول سجن من اللّسان"(إحياء علوم الدين:3-120).

 

11- قال محمّد بن واسع لمالك بن دينار: "يا أبا يحيى حفظ اللّسان أشدّ على النّاس من حفظ الدّينار والدّرهم"(إحياء علوم الدين:3-120).

 

12- عن يزيد بن أبي حبيب- رحمه اللّه- قال: "من فتنة العالم أن يكون الكلام أحبّ إليه من الاستماع وإن وجد من يكفيه؛ فإنّ في الاستماع سلامة، وزيادة في العلم، والمستمع شريك المتكلّم في الكلام إلّا من عصم اللّه، ترمّق، وتزيّن، وزيادة، ونقصان"(الصمت لابن أبي الدنيا:253).

 

13- عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: "ما من شيء يتكلم به ابن آدم إلا ويكتب عليه حتى أنينه في مرضه"(البداية والنهاية:5-255).

 

القصص

1- عن أسلم أن عمر دخل على أبي بكر الصديق وهو يجبذ لسانه فقال عمر: مه غفر الله لك فقال أبو بكر: إن هذا أوردني الموارد"(الموطأ).

 

2- قال الإمام مالك رحمه الله: "لم يكن من أمر الناس ولا من مضى من سلفنا ولا أدركت أحدًا أقتدي به يقول في شيء: هذا حلال وهذا حرام، ما كانوا يجترئون على ذلك، وإنما كانوا يقولون: نكره هذا، ونرى هذا حسنًا، ونتقي هذا، ولا نرى هذا، ولا يقولون: هذا حلال ولا حرام"(انظر: جامع بيان العلم وفضله، لابن عبد البر:٣-٣٨٢).

 

3- روى الربيع بن صبيح أن رجلاً قال للحسن: يا أبا سعيد إني أرى أمراً أكرهه، قال: وما ذاك يا ابن أخي، قال: أرى أقواماً يحضرون مجلسك يحفظون عليك سقط كلامك ثم يحكونك ويعيبونك، فقال: يا ابن أخي: لا يكبرن هذا عليك، أخبرك بما هو أعجب، قال: وما ذاك يا عم؟ قال: أطعت نفسي في جوار الرحمن وملوك الجنان والنجاة من النيران، ومرافقة الأنبياء ولم أطع نفسي في السمعة من الناس، إنه لو سلم من الناس أحد لسلم منهم خالقهم الذي خلقهم، فإذا لم يسلم من خلقهم فالمخلوق أجدر ألا يسلم (أحكام القرآن:3-8).

 

4- قال جبير بن عبد الله: شهدت وهب ابن منبه وجاءه رجل فقال: إن فلاناً يقع منك، فقال وهب: أما وجد الشيطان أحداً يستخف به غيرك؟ فما كان بأسرع من أن جاء الرجل، فرفع مجلسه وأكرمه (الورع:197).

 

5- عن حاتم الأصم قال: "لو أن صاحب خير جلس إليك لكنت تتحرز منه، وكلامك يُعرض على الله فلا تتحرز منه"(سير أعلام النبلاء:11-487).

 

6- كان إبراهيم النخعي إذا طلبه من يكره أن يخرج إليه وهو في الدار قال للجارية: "قولي له اطلبه في المسجد ولا تقولي له ليس هاهنا كيلا يكون كذباً"(إحياء علوم الدين 1-5 ج3؛ ص:172).

 

7- اغتاب رجل عند معروف الكرخي فقال له: "اذكر القطن إذا وُضع على عينيك"(تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام:5-304).

 

8- قال رجل لعمرو بن عبيد: إن الأسواري مازال يذكُرك في قصصه بشرٍ، فقال له عمرو: يا هذا، ما رعيت حق مجالسة الرجل حيث نقلت إلينا حديثه، ولا أديت حقي حين أعلمتني عن أخي ما أكره، ولكن أعلمه أن الموت يعُمنا والقبر يضمنا والقيامة تجمعنا، والله - تعالى - يحكم بيننا وهو خير الحاكمين (إحياء علوم الدين:3-193).

 

9- قيل للمعافي بن معران: ما ترى في الرجل يُقرض الشعر ويقوله؟ قال: هو عمرك فأفنه بما شئت!! (صفة الصفوة:3-156)

 

10- لما مرض الإمام أحمد فقيل له: "إن طاووساً كان يكره أنين المرض، فتركه"(البداية والنهاية:5-255).

 

11- قال عمر بن عبد العزيز: "من علم أن كلامه من عَمَلِهِ، قل كلامه إلا فيما يعنيه"(البداية والنهاية:5-214).

 

12- قال الحسن بن صالح: "فتشنا الورع فلم نجده في شيء أقل منه في اللسان"(حلية الأولياء:7-262).

 

13- كان عبد الله الخيار يقول في مجلسه: "اللهم سلمنا، وسلم المؤمنين منّا"(تذكرة الحفاظ:1-105).

 

14- قال بعض السلف: "يُعرض على ابن آدم ساعات عمره، فكل ساعة لم يذكر الله فيها تتقطع نفسه عليها حسرات"(حلية الأولياء:9-206).

 

15- قال الحسن ابن بشار: "منذ ثلاثين سنة ما تكلمت بكلمة أحتاج أن أعتذر منها"(صفة الصفوة:2-252).

 

16- قال بشر بن منصور: "كنا عند أيوب السختياني فغلطنا وتكلمنا، فقال لنا: كفوا.. لو أردت أن أخبركم بكل شيء تكلمت به اليوم لفعلت"(حلية الأولياء:3-7).

 

17- وكان الشعبي إذا طُلب في المنزل وهو يكره خط دائرة وقال للجارية: ضعي الأصبع فيها وقولي ليس هاهنا (إحياء علوم الدين:3-172). وهذا في موضع الحاجة فأما في غير موضع الحاجة فلا، لأن هذا تفهيم الكذب وإن لم يكن اللفظ كذباً فهو مكروه على الجملة.

 

18- قال رجل للفضيل ابن عياض: "إن فلاناً يغتابني، قال: قد جلب لك الخير جلباً"(حلية الأولياء:8-82).

 

19- قال عبد الرحمن بن مهدي: "لولا أني أكره أن يُعصى الله تمنيت ألا يبقى في هذا العصر أحدٌ إلا وقع فيّ واغتابني فأي شيء أهنأ من حسنة يجدها الرجل في صحيفته يوم القيامة لم يعملها ولم يعلم بها"(حلية الأولياء:9-9).

 

20- قال رجل لبكر بن محمد: "بلغني أنك تقع فيّ، قال أنت إذاً أكرم عليَّ من نفسي"(حلية الأولياء:8-8).

 

21- رُؤي بعض الأكابر من أهل العلم في النوم فسُئل عن حاله، فقال: أنا موقوف على كلمه قُلتُها، قُلتُ: ما أحوج الناس إلى غيث، فقيل لي: وما يدريك؟ أنا أعلم بمصلحة عبادي (الجواب الكافي:187).

 

22- قال عبد الله بن محمد بن زياد: كنت عند أحمد بن حنبل فقال له رجل: يا أبا عبد الله قد اغتبتك، فاجعلني في حل، قال: أنت في حل إن لم تعد، فقلت له: أتجعله في حل يا أبا عبد الله وقد اغتابك؟ قال: ألم ترني اشترطت عليه (الآداب الشرعية:1-65).

 

23- وجاء ابن سيرين أناسٌ فقالوا: إنا نلنا منك فاجعلنا في حل، قال: لا أحل لكم شيئاً حرمه الله (تاريخ مدينة دمشق:29-118).

 

24- قال طوق بن منبه: دخلت على محمد بن سيرين فقال: كأني أراك شاكيا؟ قلت: أجـل، قال: اذهب إلى فلان الطبيب فاستوصفه ثم قال: اذهب إلى فلان فإنه أطب منه، ثم قال: أستغفر الله أراني قد اغتبته (تاريخ مدينة دمشق:29-119).

 

25- روي عن الحسن أن رجلاً قال: إن فلاناً قد اغتابك، فبعث إليه طبقاً من الرطب، وقال: بلغني أنك أهديت إليّ حسناتك، فأردت أن أكافئك عليها، فاعذرني، فإني لا أقدر أن أكافئك بها على التمام (تنبيه الغافلين:120).

 

26- وذكر عن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- أنه قال: "إن العبد ليُعطى كتابه يوم القيامة فيرى فيه حسنات لم يكن قد عملها، فيقول يا رب: من أين لي هذا؟ فيقول: هذا بما اغتابك الناس وأنت لا تشعر (تنبيه الغافلين:120).

 

الاشعار

1- قال عبد الغني النابلسي:

تعلم حفظ آفات اللسان *** لتحظى بالأمان وبالأماني

وخذها إنها سعبون شيئا *** حكت في نظمها عقد الجمان

فكفر والخطا مع خوف كفر *** وكذب ثم سب في هوان

وفحش غيبة ونميمة مع *** مراء والجدال وطعن جاني

وسخرية وتعريض ولعن *** ونوح واشتغال بالأغاني

مخاصمة وإفشاء لسرّ *** وخوض في مجال با فتتان

سؤال المال والدنيا نفاق *** بقول والكلام لدى الأذان

سؤالك عن أغاليط وأيضا *** عوام الناس عن صعب المعاني

وتغليظ الكلام وأمر نكر *** ونهى العرف مع خطأ اللسان

سؤال عن عيوب الناس أخذ *** لذي الوجهين في أمر الدهان

كلامك حالة القرآن يتلى *** وبعد طلوع فجر للعيان

وحالة خطبة وبمسجد مع *** دخول خلا لحاجات تعاني

وفي حال الصلاة وفي جماع *** وفتح القول عند كبير شان

وبالألقاب نبز مع يمين *** غموس أو بغير الله داني

إخافة مؤمن وفضول قول *** وإكثار اليمين بلا تواني

على غير الدعاء لأهل ظلم *** بدون إصلاح كل آن سؤال

إمارة ووصاية مع *** توليه على دار وخان

وردّ كلام متبوع وقطع *** لقول الغير شعر ذو امتهان

تناجي اثنين مدح مع مزاج *** ونطق بالذي هو غير عاني

على النفس الدعاء وردّ عذر *** أتى بالرأي تفسير القرآن

سؤالك عن حلال أو طهور *** بغير محله قصد امتحان وسجع

والفصاحة مع سلام*** على الذّمي وذي فسق مهان

كذا متغوّط أو بائل مع *** كلام الأجنبية في مكان

وإرشاد لنحو طريق سوء *** وإذن في المعاصي للمداني

وآفات العبادات اللواتي *** تعدّت والتي قصرت لعاني

كذا الآفات ضمن معاملات *** وآفات السكون بلا بيان

وقد تمت بعون الله فاخلص *** لناظمها دعاءك بالجنان 

 

2-رحم الله من قال:

إذَا شئْتَ أَن تَحْيَا ودينك سالم *** وحظك موفُورٌ وعِرْضُكَ صَيّنُ

لسانك لا تذكر به عورة أمرىءٍ *** فكلك عورات وللناس ألسنُ

وعينك إن أبدت إليك معايباً *** فقل يا عينُ للناس أعينُ

(البحر المديد ـ للفاسي أبو العباس:5-80).

 

3- قال أحدهم:

أعذني ربي من حصر وعيٍّ *** ومن نفس أعالجها علاجا

 

4- قال أحدهم:

ختم الإله على لسان عذافرٍ *** ختمًا فليس على الكلام بقادر

وإذا أراد النطق خلت لسانه *** لحمًا يحركه لصقرٍ ناقر

 

5- قال أحدهم:

قول قعنٌّ إذا سمعوا خيرًا ذكرت به *** وإن ذكرت بسوء عندهم أذنوا

 

6- قال الآخر:

قل ما بدا لك من زور ومن كذب *** حلمي أصم وأذني غير صماء

 

7- قال أحدهم:

وإن كلام المرء في غير كنهه *** لكالنبل تهوي ليس فيها نصالها

 

8- ذكر ابن عبد البرّ ما أنشده بعضهم:

سأرفض ما يخاف عليّ منه... وأترك ما هويت لما خشيت

لسان المرء ينبي عن حجاه.... وعيّ المرء يستره السّكوت

(الآداب الشرعية:1-38).

 

9- قال الشاعر:

الصمت زين والسكوت سلامة *** فإذا نطقت فلا تكن مكثارا

فلئن ندمت على سكوتك مرة *** فلتندمن على الكلام مرارا

 

10- وما أحكم قول الشاعر:

يُصاب الفتى من عثرةٍ بلسانه *** وليس يصاب المرء من عثرة الرجل

فعثرته في القول تذهب رأسه *** وعثرته بالرجل تبرأ على مهل

 

11- قال الآخر:

احفظ لسانك أيها الإنسان *** لا يلدغنك إنه ثعبانُ

كم في المقابر من قتيل لسانه *** كانت تهاب لقاءه الشجعانُ

(الأذكار للنووي:298).

 

12- قال الآخر:

الصمت زين والسكوت شجاعة *** فإذا نطقت فلا تكن مكثاراً

فإذا ندمت على سكوتك مرة *** فلتندمن على الكلام مراراً

 

متفرقات

1- قال النووي تبعاً للغزالي: الغيبة ذكر المرء بما يكرهه سواء كان ذلك في بدن الشخص، أو دينه، أو دنياه، أو نفسه، أو خَلقه، أو خُلقه، أو ماله، أو ولده، أو زوجه، أو خادمه، أو ثوبه، أو حركته، أو طلاقته، أو عبوسته، أو غير ذلك مما يتعلق به، سواء ذكرته باللفظ أو بالإشارة والرمز (الأذكار).

 

2- قال ابن كثير عند قوله تعالى: (وَاخْتِلاَفُ أَلْسِنَتِكُمْ)[الروم: 22] قال: "يعني اللغات فهؤلاء بلغة العرب وهؤلاء تتر لهم لغة أخرى وهؤلاء كرج وهؤلاء روم وهؤلاء إفرنج وهؤلاء بربر وهؤلاء تكرور وهؤلاء حبشة وهؤلاء هنود وهؤلاء عجم وهؤلاء صقالبة وهؤلاء خرز وهؤلاء أرمن وهؤلاء أكراد إلى غير ذلك مما لا يعلمه إلا الله تعالى من اختلاف لغات بني آدم

 

بل إن الأمة الواحدة تجد فيها عشرات اللغات التي يتكلم بها أفرادها، ومئات اللهجات، فمن اطلع على لغات رأى من اختلاف تراكيبها أو قوانينها مع اتحاد المدلول عجائب وغرائب في المفردات والمركبات.

 

فاختلاف لغات البشر آية عظيمة، فهم مع اتحادهم في النوع كان اختلاف لغاتهم آية دالة على ما كونه الله في غريزة البشر من اختلاف التفكير، وتنويع التصرف في وضع اللغات، وتبدل كيفياتها باللهجات والتخفيف والحذف والزيادة بحيث تتغير الأصول المتحدة إلى لغات كثيرة، فلا شك أن اللغة كانت واحدة للبشر حين كانوا في مكان واحد، وما اختلفت اللغات إلا بانتشار قبائل البشر في المواطن المتباعدة"(تفسير القرآن العظيم).

 

3- قال ابن القيم: "ومن العجب أن الإنسان يهون عليه التحفظ من أكل الحرام والظلم والسرقة وشرب الخمر، ومن النظر المحرم وغير ذلك، ويصعب عليه التحفظ من حركة لسانه، حتى ترى ذلك الرجل يشار إليه بالدين والزهد والعبادة، وهو يتكلم بالكلمات من سخط الله لا يلقي لها بالاً، ينزل بالكلمة الواحدة منها أبعد ما بين المشرق والمغرب، وكم ترى من رجل متورع عن الفواحش والظلم ولسانه يفري في أعراض الأحياء والأموات، ولا يبالي ما يقول"(الجواب الكافي:183).

 

4- قال ابن حبان البستي معلقًا على حديث: "إن من البيان لسحرًا": "وشبه النبي صلى الله عليه وسلم في هذا البيان بالسحر؛ إذ الساحر يستميل قلب الناظر إليه بسحره وشعوذته، والفصيح الذرب اللسان يستميل قلوب الناس إليه بحسن فصاحته ونظم كلامه، فالأنفس تكون إليه تائقة، والأعين إليه رامقة"(روضة العقلاء ونزهة الفضلاء:٢١٩).

 

5- قال ابن عاشور عند قوله تعالى: (وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي)[طه:27-28]. قال: سأل -أي موسى عليه السلام- سلامة آلة التبليغ وهو اللسان بأن يرزقه فصاحة التعبير والمقدرة على أداء مراده بأوضح عبارة، فشبه حبسة اللسان بالعقدة في الحبل أو الخيط ونحوهما لأنها تمنع سرعة استعماله"(التحرير والتنوير).

 

6- قال ابن كثير عند قوله تعالى: (قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلَالًا قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ)[يونس:59] قال: "ويدخل في الآية كل من ابتدع بدعة ليس له فيها مستند شرعي، أو حلل شيئًا مما حرم الله أو حرم شيئًا مما أباح الله بمجرد رأيه وتشهيه"(تفسير القرآن العظيم).

 

7- قال ابن القيم: "إنَّ لله على العبد عبوديتَين؛ عبوديةً باطِنة وعبوديَّة ظاهرة، فله على قلبه عبوديَّة، وعلى لسانه وجوارحِه عبودية؛ فقيامُه بصورة العبوديَّة الظَّاهرة مع تعرِّيه عن حقيقة العبوديَّة الباطِنة ممَّا لا يقرِّبه إلى ربِّه ولا يوجِب له الثَّواب وقبول عمله؛ فإنَّ المقصود امتِحانُ القلوب وابتلاء السَّرائر، فعمل القلب هو رُوح العبوديَّة ولبُّها، فإذا خَلا عمَل الجوارح منه كان كالجسد الموات بلا رُوح"(بدائع الفوائد:3-192).

 

8- قال ابن القيم: "اعلموا يا بَنِيَّ أن ثغر اللسان هو الذي أُهلِكُ منه بني آدم، وأكُبُّهم منه على مناخرهم في النار؛ فكم لي من قتيل وأسير وجريح أخذته من هذا الثغر"(الجواب الكافي:69).

 

9- قال ابن القيم وهو يتكلم عن منافع اللسان: "أودع في اللسان من المنافع منفعة الكلام -وهي أعظمها- ومنفعة الذوق والإدراك"(التبيان في أقسام القرآن:185).

 

10- قال ابن سعدي عند قوله تعالى: (وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)[الإسراء: 53] قال: "وهذا من لطفه بعباده حيث أمرهم بأحسن الأخلاق والأعمال والأقوال الموجبة للسعادة في الدنيا والآخرة فقال: وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ وهذا أمر بكل كلام يقرب إلى الله من قراءة وذكر وعلم وأمر بمعروف ونهي عن منكر وكلام حسن لطيف مع الخلق على اختلاف مراتبهم ومنازلهم، وأنه إذا دار الأمر بين أمرين حسنين فإنه يأمر بإيثار أحسنهما إن لم يمكن الجمع بينهما.

 

والقول الحسن داع لكل خلق جميل وعمل صالح فإن من ملك لسانه ملك جميع أمره.

 

وقوله: (إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ) أي: يسعى بين العباد بما يفسد عليهم دينهم ودنياهم.

فدواء هذا أن لا يطيعوه في الأقوال غير الحسنة التي يدعوهم إليها، وأن يلينوا فيما بينهم لينقمع الشيطان الذي ينزغ بينهم فإنه عدوهم الحقيقي الذي ينبغي لهم أن يحاربوه فإنه يدعوهم ليكونوا من أصحاب السعير وأما إخوانهم فإنهم وإن نزغ الشيطان فيما بينهم وسعى في العداوة فإن الحزم كل الحزم السعي في ضد عدوهم وأن يقمعوا أنفسهم الأمارة بالسوء التي يدخل الشيطان من قبلها فبذلك يطيعون ربهم ويستقيم أمرهم ويهدون لرشدهم"(تيسير الكريم الرحمن).

 

11- قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وأما الصمت عن الكلام مطلقاً في الصوم أو الاعتكاف، أو غيرهما فبدعة مكروهة باتفاق أهل العلم"(مجموع الفتاوى:25-292).

 

12- قال موفق الدين ابن قدامة عند ذكره ِلمسائل الاعتكاف: "فأما التزام الصمت فليس من شريعة الإسلام"(الكافي:2-293، وانظر: المجموع شرح المهذب:6-376).

 

13- قال الإمام الغزاليّ: "إنّ اللّسان من نعم اللّه العظيمة، ولطائف صنعه الغريبة. فإنّه صغير جرمه ، عظيم طاعته وجرمه، إذ لا يستبين الكفر والإيمان إلّا بشهادة اللّسان، وهما غاية الطّاعة والعصيان. وأعصى الأعضاء على الإنسان اللّسان، فإنّه لا تعب في إطلاقه ولا مؤنة في تحريكه. وقد تساهل الخلق في الاحتراز عن آفاته وغوائله، والحذر من مصائده وحبائله. وإنّه أعظم آلة للشّيطان في استغواء الإنسان.

 

واللّسان رحب الميدان، ليس له مردّ، ولا لمجاله منتهى وحدّ. له في الخير مجال رحب، وله في الشّرّ ذيل سحب، فمن أطلق عذبة اللّسان، وأهمله مرخيّ العنان سلك به الشّيطان في كلّ ميدان، وساقه إلى شفا جرف هار، إلى أن يضطرّه إلى البوار، ولا يكبّ النّاس في النّار على مناخرهم إلّا حصائد ألسنتهم، ولا ينجو من شرّ اللّسان إلّا من قيّده بلجام الشّرع، فلا يطلقه إلّا فيما ينفعه في الدّنيا والآخرة، ويكفّه عن كلّ ما يخشى غائلته في عاجله وآجله. ذلك أنّ خطر اللّسان عظيم، ولا نجاة من خطره إلّا بالصّمت، فلذلك مدح الشّرع الصّمت وحثّ عليه"(إحياء علوم الدين:3-108).

 

14- قال الماورديّ: "اعلم أنّ الكلام ترجمان يعبّر عن مستودعات الضّمائر، ويخبر بمكنونات السّرائر، لا يمكن استرجاع بوادره، ولا يقدر على ردّ شوارده، فحقّ على العاقل أن يحترز من زللّه، بالإمساك عنه، أو بالإقلال منه. وفى شروط الكلام يقول الماورديّ: واعلم أنّ للكلام شروطا لا يسلم المتكلّم من الزّلل إلّا بها، ولا يعرى من النّقص إلّا بعد أن يستوفيها. وهي أربعة:

الشّرط الأوّل: أن يكون الكلام لداع يدعو إليه، إمّا فى اجتلاب نفع، أو دفع ضرر. ذلك أنّ مالا داعي له هذيان، وما لا سبب له هجر، ومن سامح نفسه في الكلام إذا عنّ، ولم يراع صحّة دواعيه، وإصابة معانيه، كان قوله مرذولا، ورأيه معلولا.

 

الشّرط الثّاني: أن يأتي به في موضعه، ويتوخّى به إصابة فرصته؛ لأنّ الكلام في غير حينه لا يقع موقع الانتفاع به، وما لا ينفع من الكلام فقد تقدّم القول بأنّه هذيان وهجر، فإن قدّم ما يقتضي التّأخير كان عجلة وخرقا، وإن أخّر ما يقتضي التّقديم كان توانيا وعجزا، لأنّ لكلّ مقام قولا، وفي كلّ زمان عملا.

 

الشّرط الثّالث: أن يقتصر منه على قدر حاجته، فإنّ الكلام إن لم ينحصر بالحاجة، ولم يقدّر بالكفاية، لم يكن لحدّه غاية، ولا لقدره نهاية، وما لم يكن من الكلام محصورا كان إمّا حصرا إن قصر، أو هذرا إن كثر.

 

الشّرط الرّابع: اختيار اللّفظ الّذي يتكلّم به، لأنّ اللّسان عنوان الإنسان، يترجم عن مجهوله، ويبرهن عن محصوله، فيلزم أن يكون بتهذيب ألفاظه حريّا، وبتقويم لسانه مليّا.

 

واعلم أنّ للكلام آدابا إن أغفلها المتكلّم أذهب رونق كلامه وطمس بهجة بيانه، ولها النّاس عن محاسن فضله، بمساوئ أدبه، فعدلوا عن مناقبه، بذكر مثالبه.

 

ومن آداب الكلام:

1- أن لا يتجاوز في مدح، ولا يسرف في ذمّ، وإن كانت النّزاهة عن الذّمّ كرما، والتّجاوز في المدح قلقا يصدر عن مهانة؛ والسّرف في الذّمّ انتقام يصدر عن شرّ، وكلاهما شين، وإن سلم من الكذب.

 

2- أن لا تبعثه الرّغبة والرّهبة في وعد أو وعيد يعجز عنهما، ولا يقدر على الوفاء بهما؛ فإنّ من أطلق بهما لسانه، وأرسل فيهما عنانه، ولم يستثقل من القول ما يستثقله من العمل صار وعده نكثا، ووعيده عجزا.

 

3- أنّه إن قال قولا حقّقه بفعله، وإذا تكلّم بكلام صدّقه بعمله، فإنّ إرسال القول اختيار، والعمل به اضطرار، ولأن يفعل ما لم يقل أجمل من أن يقول ما لم يفعل.

 

4- أن يراعي مخارج كلامه بحسب مقاصده وأغراضه، فإن كان ترغيبا قرنه باللّين واللّطف، وإن كان ترهيبا خلطه بالخشونة والعنف، فإنّ لين اللّفظ في التّرهيب، وخشونته في التّرغيب، خروج عن موضعهما، وتعطيل للمقصود بهما، فيصير الكلام لغوا، والغرض المقصود لهوا. 

 

5- ألّا يرفع بكلامه صوتا مستكرها، ولا ينزعج له انزعاجا مستهجنا، وليكفّ عن حركة تكون طيشا، وعن حركة تكون عيّا، فإنّ نقص الطّيش أكثر من فضل البلاغة.

 

6- أن يتجافى هجر القول ومستقبح الكلام، وليعدل إلى الكناية عمّا يستقبح صريحه، ويستهجن فصيحه، ليبلغ الغرض ولسانه نزه، وأدبه مصون، وكما أنّه يصون لسانه عن ذلك، فهكذا يصون عنه سمعه، فلا يسمع خنى، ولا يصغي إلى فحش، فإنّ سماع الفحش داع إلى إظهاره، وذريعة إلى إنكاره؛ وإذا وجد عن الفحش معرضا، كفّ قائله وكان إعراضه أحد النّكيرين، كما أنّ سماعه أحد الباعثين.

 

7- أن يجتنب أمثال العامّة الغوغاء، ويتخصّص بأمثال العلماء الأدباء. فإنّ لكلّ صنف من النّاس أمثالا تشاكلهم، فلا تجد لساقط إلّا مثلا ساقطا، وتشبيها مستقبحا، وللأمثال من الكلام موقع في الأسماع، وتأثير في القلوب، لا يكاد الكلام المرسل يبلغ مبلغها، ولا يؤثّر تأثيرها؛ لأنّ المعاني بها لائحة والشّواهد بها واضحة، والنّفوس بها وامقة، والقلوب بها واثقة، والعقول لها موافقة، فلذلك ضرب اللّه الأمثال في كتابه العزيز وجعلها من دلائل رسله، وأوضح بها الحجّة على خلقه؛ لأنّها في العقول معقولة، وفي القلوب مقبولة (أدب الدنيا والدين:266-276 بتصرف).

 

15- قال الشعراوي عند قوله تعالى: (يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ)[النور:24] قال: " قالوا : في الدنيا يتكلم اللسان و ينطق ، لكن المتكلم في الحقيقة أنت ؛ لأنه ما تحرك إلا بمرادك له ، فاللسان آلة خاضعة لإرادتك ، إذن : فهو مجرد آلة ، أما في الآخرة فسوف ينطق اللسان على غير مراد صاحبه ؛ لأن صاحبه ليس له مراد الآن"(تفسير الشعراوي).

 

 

 

 

 

الإحالات

1- آفات اللسان في ضوء الكتاب والسنة تأليف الفقير إلى الله تعالى: سعيد بن علي بن وهف القحطاني.

 

2- آفات اللسان، إبراهيم المشوخي.

 

3- آفات اللسان المؤلف: أبو فيصل البدراني.

 

الحكم

1- عن عبد الله بن المبارك قال: "عجبت من اتفاق الملوك الأربعة كلهم على كلمة قال كسرى: إذا قلت ندمت وإذا لم أقل لم أندم، وقال قيصر: أنا على رد ما لم أقل أقدر مني على رد ما قلت وقال ملك الهند: عجبت لمن تكلم بكلمة إن هي رفعت تلك الكلمة ضرته وإن هي لم ترفع لم تنفعه، وقال ملك الصين: إن تكلمت بكلمة ملكتني وإن لم أتكلم بها ملكتها".

 

2- قال بعض الحكماء: "حكمة الروم في أدمغتهم؛ لأنهم يقدرون على التركيبات العجيبة، وحكمة الهند في أوهامهم، وحكمة اليونان في أفئدتهم؛ لكثرة ما لهم من المباحث العقلية، وحكمة العرب في ألسنتهم، بحلاوة ألفاظهم وعذوبة عباراتهم"(اللباب في علوم الكتاب، ابن عادل:٨-٣٤٩).

 

3- قيل: إن في اللسان أكثر من عشرين آفة، وخصلة واحدة نافعة، وهي الصدق، وبها ينتفي عن الإنسان جميع الخصال الذميمة، وعن بدنه جميع الأفعال القبيحة، فإذا حجبه بالصدق فقد كملت له التقوى ونال المرتبة القصوى (انظر: أحكام القرآن، ابن العربي:٤-١١٢).

 

4- قال الناصح: "الساكت عن الحق شيطان أخرس، والناطق بالباطل شيطان ناطق"(الداء والدواء:131).

 

5- حُكي عن بعض الحكماء رأى رجلاً يُكثر الكلام ويُقل السكوت، فقال: "إن الله -تعالى- إنما خلق لك أذنين ولسانا واحداً؛ ليكون ما تسمعه ضعف ما تتكلم به"(أدب الدنيا والدين:340).