تسامح

2022-10-08 - 1444/03/12

التعريف

فالتسامح في اللغة أصلها: "سمح"، فالسين والميم والحاء أصلٌ يدلُّ على سلاسة وسهولة. والسماحة والسماح: الجود، سمح به؛ أي: جاد به، وسمح لي: أعطاني، فالمسامحة: المساهلة.

(مقاييس اللغة؛ لابن فارس:3-99، لسان العرب؛ لابن منظور:3-99، المصباح المنير؛ للفيومي:1-288).

 

وفي الاصطلاح تطلق على معنيين:

الأول: هو ما تميَّز به الإسلام في تعامله من بذل ما لا يجب تفضُّلاً (التعريفات؛ للجرجاني:1-160)، من لين وسهولة، وكرم وجُود وعطاء، ورفع مشقة، والقيام بالعدل معهم.

 

الثاني: في معنى التَّسامح مع الغير، في المعاملات المختلفة، ويكون ذلك بتيسير الأمور، والملاينة فيها، التي تتجلى في التيسير وعدم القهر (نضرة النعيم:6-2287).

 

العناصر

1- معنى التسامح وأهميته

 

2- الترغيب في التسامح

 

3- من ثمرات التسامح

 

4- نماذج من التسامح

 

5- من وسائل اكتساب خلق التسامح

 

6- من علامات سماحة النفس

الايات

1- قال تعالى: (وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)[البقرة: 237].

 

2- قال تعالى: (وَإِنْ كَانَ ذُوْ عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ)[البقرة:280].

 

3- قال تعالى: (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا)[الْبَقَرَةِ: 286]

 

4- قال تعالى: (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)[آلعمران: 134].

 

5- قال تعالى: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ)[آل عمران:159]

 

6- قال تعالى: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ)[الأعراف: 199].

 

7- قال تعالى: (قَالَ هَلْ عَلِمْتُمْ مَا فَعَلْتُمْ بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنْتُمْ جَاهِلُونَ * قَالُوا أَئِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ * قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِنْ كُنَّا لَخَاطِئِينَ * قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمْ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)[يوسف:89-92].

 

8- قال تعالى: (قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ * قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)[يوسف: 98].

 

9- قال تعالى: (وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ)[النحل:61].

 

10- قال تعالى: (وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمْ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاَمًا)[الفرقان:63].

 

11- قال تعالى: (وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ)[فصلت:34-35].

 

12- قال تعالى: (وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ)[الشورى:37]

 

13- قال تعالى: (وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ * وَلَمَنْ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ * إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ)[الشورى: 40-43].

 

14- قال تعالى: (وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمْ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاَمًا)[الفرقان:63].

الاحاديث

1- عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أنه اشْتَرَى مِنْ رَجُلٍ أَرْضًا فَأَبْطَأَ عَلَيْهِ، فَلَقِيَهُ فَقَالَ لَهُ: مَا مَنَعَكَ مِنْ قَبْضِ مَالِكَ؟ قَالَ: إِنَّكَ غَبَنْتَنِي؛ فَمَا أَلْقَى مِنْ النَّاسِ أَحَدًا إِلاَّ وَهُوَ يَلُومُنِي، قَالَ: أَوَذَلِكَ يَمْنَعُكَ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَاخْتَرْ بَيْنَ أَرْضِكَ وَمَالِكَ، ثُمَّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "أَدْخَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْجَنَّةَ رَجُلاً كَانَ سَهْلاً مُشْتَرِيًا وَبَائِعًا وَقَاضِيًا وَمُقْتَضِيًا"(رواه أحمد:١‏-٢٠٣، وقال أحمد شاكر: إسناده صحيح).

 

2- عن عروة بن الزبير -رضي الله عنه- أن عائِشَةَ زَوْجِ النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-، حِينَ قالَ لها أهْلُ الإفْكِ ما قالُوا، فَبَرَّأَها اللَّهُ ممّا قالُوا، كُلٌّ حدَّثَني طائِفَةً مِنَ الحَديثِ فأنْزَلَ اللَّهُ: (إنَّ الَّذِينَ جاؤُوا بالإِفْكِ) العَشْرَ الآياتِ كُلَّها في بَراءَتِي، فقالَ أبو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ، وكانَ يُنْفِقُ على مِسْطَحٍ لِقَرابَتِهِ منه: واللَّهِ لا أُنْفِقُ على مِسْطَحٍ شيئًا أبَدًا، بَعْدَ الذي قالَ لِعائِشَةَ. فأنْزَلَ اللَّهُ: (وَلا يَأْتَلِ أُولو الفَضْلِ مِنكُم والسَّعَةِ، أنْ يُؤْتُوا أُولِي القُرْبى) الآيَةَ قالَ أبو بَكْرٍ: بَلى واللَّهِ إنِّي لَأُحِبُّ أنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لِي، فَرَجَعَ إلى مِسْطَحٍ النَّفَقَةَ الَّتي كانَ يُنْفِقُ عليه، وقالَ: واللَّهِ لا أنْزِعُها عنْه أبَدًا (رواه البخاري:٦٦٧٩).

 

3- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-: "كانَ تاجِرٌ يُدايِنُ النّاسَ، فإذا رَأى مُعْسِرًا قالَ لِفِتْيانِهِ: تَجاوَزُوا عنْه، لَعَلَّ اللَّهَ أنْ يَتَجاوَزَ عَنّا، فَتَجاوَزَ اللَّهُ عنْه"(أخرجه البخاري:٢٠٧٨ واللفظ له، ومسلم:١٥٦٢).

 

4- عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: خَدَمْتُ رَسولَ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- عَشْرَ سِنِينَ، واللَّهِ ما قالَ لِي: أُفًّا قَطُّ، وَلا قالَ لي لِشيءٍ: لِمَ فَعَلْتَ كَذا؟ وَهَلّا فَعَلْتَ كَذا؟ (أخرجه البخاري:٦٠٣٨، ومسلم:٢٣٠٩).

 

5- عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- قاتَلَ رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- مُحارِبَ خَصَفَةَ بِنَخلٍ، فرَأَوْا مِن المُسلِمينَ غِرَّةً، فجاءَ رَجُلٌ منهم يُقالُ له: غَوْرَثُ بنُ الحارِثِ، حتى قامَ على رَأسِ رسولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- بالسَّيفِ، فقال: مَن يَمنَعُكَ منِّي؟ قال: اللهُ، فسَقَطَ السَّيفُ مِن يَدِه، فأَخَذَه رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- فقال: مَن يَمنَعُكَ منِّي؟ قال: كُنْ كخَيرِ آخِذٍ، قال: أتَشهَدُ أنْ لا إلهَ إلّا اللهُ، قال: لا، ولكنِّي أُعاهِدُكَ ألّا أُقاتِلَكَ، ولا أكونَ مع قومٍ يُقاتِلونَكَ، فخَلّى سَبيلَه، قال: فذَهَبَ إلى أصْحابِه، قال: قد جِئتُكُم مِن عِندِ خَيرِ النّاسِ (أخرجه أحمد:١٤٩٢٩، وقال شعيب الأرنؤوط: صحيح).

وعند البخاري عن جابر -رضي الله عنه- أنَّه غزا مع النَّبي -صلى الله عليه وسلم- قِبَلَ نجد، فلما قفل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قفل معهم فأدركتهم القائلة في واد كثير العضاه، فنزل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتفرق النَّاس يستظلون بالشجر، ونزل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تحت سمرة، فعلق بها سيفه، ونمنا نومة، فإذا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يدعونا، وإذا عنده أعرابي فقال: "إن هذا اخترط عليَّ سيفي وأنا نائم، فاستيقظت وهو في يده صلتًا قال: من يمنعك مني؟ قلت: الله ثلاثًا، ولم يعاقبه وجلس"(رواه البخاري:2910).

 

6- عَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها- أَنَّهَا قَالَتْ: "لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَاحِشًا وَلَا مُتَفَحِّشًا، وَلَا صَخَّابًا فِي الْأَسْوَاقِ، وَلَا يُجْزِي بِالسَّيِّئَةِ مِثْلَهَا، وَلَكِنْ يَعْفُو وَيَصْفَحُ"(أخرجه الترمذي:2016، وصححه الألباني)

 

7- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قالَ عليهِ الصلاةُ والسلامُ: "مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ، وَمَا زَادَ اللهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ، إِلَّا عِزًّا، وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ لِلَّهِ إِلَّا رَفَعَهُ اللهُ"(رواهُ مسلمٌ:2588).

 

8- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يَا أَبَا بَكْرٍ ثَلَاثٌ كُلُّهُنَّ حَقٌّ: مَا مِنْ عَبْدٍ ظُلِمَ بِمَظْلَمَةٍ فَيُغْضِي عَنْهَا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، إِلَّا أَعَزَّ اللهُ بِهَا نَصْرَهُ، وَمَا فَتَحَ رَجُلٌ بَابَ عَطِيَّةٍ، يُرِيدُ بِهَا صِلَةً، إِلَّا زَادَهُ اللهُ بِهَا كَثْرَةً، وَمَا فَتَحَ رَجُلٌ بَابَ مَسْأَلَةٍ، يُرِيدُ بِهَا كَثْرَةً، إِلَّا زَادَهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهَا قِلَّة"(أخرجه أحمد:9624، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة:5-271، برقم: 2231).

 

9- عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنَّ امْرَأَةً يَهُودِيَّةً أَتَتْ رَسولَ اللهِ -صَلّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- بشاةٍ مَسْمُومَةٍ، فأكَلَ منها، فَجِيءَ بها إلى رَسولِ اللهِ -صَلّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، فَسَأَلَها عن ذلكَ؟ فَقالَتْ: أَرَدْتُ لأَقْتُلَكَ، قالَ: "ما كانَ اللَّهُ لِيُسَلِّطَكِ على ذاكِ عَلَيَّ" قالَ قالوا: أَلا نَقْتُلُها؟ قالَ: "لا"، قالَ: فَما زِلْتُ أَعْرِفُها في لَهَواتِ رَسولِ اللهِ صَلّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ (أخرجه البخاري:٢٦١٧، ومسلم:٢١٩٠).

 

10- عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: كُنْتُ أَمْشِي مع النبيِّ -صَلّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- وعليه بُرْدٌ نَجْرانِيٌّ غَلِيظُ الحاشِيَةِ، فأدْرَكَهُ أَعْرابِيٌّ فَجَذَبَهُ جَذْبَةً شَدِيدَةً، حتّى نَظَرْتُ إلى صَفْحَةِ عاتِقِ النبيِّ -صَلّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- قدْ أَثَّرَتْ به حاشِيَةُ الرِّداءِ مِن شِدَّةِ جَذْبَتِهِ، ثُمَّ قالَ: مُرْ لي مِن مالِ اللَّهِ الذي عِنْدَكَ، فالْتَفَتَ إلَيْهِ فَضَحِكَ، ثُمَّ أَمَرَ له بعَطاءٍ (أخرجه البخاري:٣١٤٩، ومسلم:١٠٥٧).

 

11- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: أَتى النبيَّ -صَلّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- رَجُلٌ يَتَقاضاهُ، فأغْلَظَ له، فَهَمَّ به أصْحابُهُ، فَقالَ: دَعُوهُ فإنَّ لِصاحِبِ الحَقِّ مَقالًا (أخرجه البخاري:٢٣٩٠، ومسلم:١٦٠١).

 

12- عن عائشة أم المؤمنين-رضي الله عنها- قَالَتْ: يا رَسولَ اللهِ، هلْ أَتى عَلَيْكَ يَوْمٌ كانَ أَشَدَّ مِن يَومِ أُحُدٍ؟ فَقالَ: "لقَدْ لَقِيتُ مِن قَوْمِكِ وَكانَ أَشَدَّ ما لَقِيتُ منهمْ يَومَ العَقَبَةِ، إذْ عَرَضْتُ نَفْسِي على ابْنِ عبدِ يالِيلَ بنِ عبدِ كُلالٍ فَلَمْ يُجِبْنِي إلى ما أَرَدْتُ، فانْطَلَقْتُ وَأَنا مَهْمُومٌ على وَجْهِي، فَلَمْ أَسْتَفِقْ إلّا بقَرْنِ الثَّعالِبِ، فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَإِذا أَنا بسَحابَةٍ قدْ أَظَلَّتْنِي فَنَظَرْتُ فَإِذا فِيها جِبْرِيلُ، فَنادانِي، فَقالَ: إنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ، وَما رُدُّوا عَلَيْكَ، وَقَدْ بَعَثَ إلَيْكَ مَلَكَ الجِبالِ لِتَأْمُرَهُ بما شِئْتَ فيهم، قالَ: فَنادانِي مَلَكُ الجِبالِ وَسَلَّمَ عَلَيَّ، ثُمَّ قالَ: يا مُحَمَّدُ، إنَّ اللَّهَ قدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ، وَأَنا مَلَكُ الجِبالِ وَقَدْ بَعَثَنِي رَبُّكَ إلَيْكَ لِتَأْمُرَنِي بأَمْرِكَ، فَما شِئْتَ، إنْ شِئْتَ أَنْ أُطْبِقَ عليهمُ الأخْشَبَيْنِ، فَقالَ له رَسولُ اللهِ -صَلّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-: "بَلْ أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ مِن أَصْلابِهِمْ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ وَحْدَهُ لا يُشْرِكُ به شيئًا"(رواه مسلم:١٧٩٥).

 

13- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "مَن أنظرَ مُعسِرًا أو وَضعَ لَه، أظلَّهُ اللَّهُ يومَ القيامَةِ تحتَ ظلِّ عرشِه، يومَ لا ظلَّ إلّا ظلُّهُ"(أخرجه الترمذي:١٣٠٦، وصححه الألباني).

 

14- عن عبدالله بن أبي قتادة قال: أنَّ أَبا قَتادَةَ، طَلَبَ غَرِيمًا له، فَتَوارى عنْه ثُمَّ وَجَدَهُ، فَقالَ: إنِّي مُعْسِرٌ، فَقالَ: آللَّهِ؟ قالَ: آللَّهِ؟ قالَ: فإنِّي سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- يقولُ: "مَن سَرَّهُ أَنْ يُنْجِيَهُ اللَّهُ مِن كُرَبِ يَومِ القِيامَةِ، فَلْيُنَفِّسْ عن مُعْسِرٍ، أَوْ يَضَعْ عنْه"(رواه مسلم:١٥٦٣).

 

15- عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اسْمَحْ يُسْمَحْ لكَ"(أخرجه أحمد:٢٢٣٣، وصححه الألباني في صحيح الجامع:٩٨٢).

 

16- عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا إذا باعَ، وإذا اشْتَرى، وإذا اقْتَضى"(رواه البخاري:٢٠٧٦).

 

17- عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: لَمّا كانَ يَوْمُ حُنَيْنٍ، التَقى هَوازِنُ ومع النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- عَشَرَةُ آلافٍ والطُّلَقاءُ، فأدْبَرُوا، قالَ: "يا مَعْشَرَ الأنْصارِ"، قالوا: لَبَّيْكَ يا رَسولَ اللَّهِ وسَعْدَيْكَ، لَبَّيْكَ نَحْنُ بيْنَ يَدَيْكَ، فَنَزَلَ النَّبيُّ -صلى الله عليه وسلم- فَقالَ: "أنا عبدُ اللَّهِ ورَسولُهُ". فانْهَزَمَ المُشْرِكُونَ، فأعْطى الطُّلَقاءَ والمُهاجِرِينَ ولَمْ يُعْطِ الأنْصارَ شيئًا، ... (أخرجه البخاري:٤٣٣٣، ومسلم:١٠٥٩).

 

18- عن جرير بن عبدالله -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "الطُّلَقاءُ مِن قُريشٍ، والعُتَقاءُ مِن ثَقيفٍ، بَعضُهم أولياءُ بَعضٍ في الدُّنيا والآخِرةِ، والمُهاجِرونَ والأنصارُ بَعضُهم أولياءُ بَعضٍ في الدُّنيا والآخِرةِ"(أخرجه أحمد:١٩٢١٨، وقال شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم).

 

19- قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "معشر قريشٍ، ما ترون أني فاعلٌ بكم؟" قالوا: خيرًا، أخٌ كريمٌ وابنُ أخٍ كريمٍ! قال: "فإني أقولُ لكم ما قال يوسفُ لإخوتِه: (لا تثريبَ عليكم اليوم)، اذهبوا فأنتم الطلقاءُ"(ضعفه الألباني في فقه السيرة ٣٨٢).

 

20- عن أبي أيوب الأنصاري -رضي الله عنه- أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قالَ: "لا يَحِلُّ لِرَجُلٍ أنْ يَهْجُرَ أخاهُ فَوْقَ ثَلاثِ لَيالٍ، يَلْتَقِيانِ: فيُعْرِضُ هذا ويُعْرِضُ هذا، وخَيْرُهُما الذي يَبْدَأُ بالسَّلامِ"(أخرجه البخاري:٦٠٧٧، ومسلم:٢٥٦٠).

 

21- عن عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه- أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قالَ: "ألا أخبرُكم بمَن يُحرَّمُ على النّارِ، وبمَن تُحرَّمُ علَيهِ النّارُ؟ على كلِّ قَريبٍ هيِّنٍ سَهلٍ"(أخرجه الترمذي:٢٤٨٨، وصححه الألباني).

 

22- عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قالَ: "من طالبَ حقًّا فليطلبْهُ في عفافٍ وافٍ أو غيرِ وافٍ"(رواه ابن ماجه:١٩٨٠، وصححه الألباني).

 

23- عن أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قالَ: "انظُروا في النَّارِ هل فيها مِن أحَدٍ عمِل خيرًا قطُّ ؟ فيجِدونَ في النَّارِ رجُلًا فيُقالُ له: هل عمِلْتَ خيرًا قطُّ ؟ فيقولُ: لا غيرَ أنِّي كُنْتُ أُسامِحُ النَّاسَ في البيعِ فيقولُ اللهُ: اسمَحوا لعبدي كإِسْماحِه إلى عَبيدي"(رواه ابن حبان في صحيحه:٦٤٧٦، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب:٣٦٤١).

 

24- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قالَ: "إنَّ اللَّهَ يحبُّ سَمحَ البَيعِ، سَمحَ الشِّراءِ، سَمحَ القَضاءِ"(رواه الترمذي:١٣١٩، وصححه الألباني).

 

25- عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قالَ: "إنَّ اللَّهَ تعالى خلقَ آدمَ من قبضةٍ قبضَها من جميعِ الأرضِ، فجاءَ بنو آدمَ على قدرِ الأرضِ فجاءَ منْهمُ الأحمرُ والأبيضُ والأسودُ وبينَ ذلِكَ والسَّهلُ، والحزنُ، والخبيثُ والطَّيِّبُ"(رواه الترمذي:٢٩٥٥، وصححه الألباني).

 

26- عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قالَ: "أُتِيَ اللَّهُ بعَبْدٍ مِن عِبادِهِ آتاهُ اللَّهُ مالًا، فَقالَ له: ماذا عَمِلْتَ في الدُّنْيا؟ قالَ: وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا، قالَ: يا رَبِّ آتَيْتَنِي مالَكَ، فَكُنْتُ أُبايِعُ النّاسَ، وَكانَ مِن خُلُقِي الجَوازُ، فَكُنْتُ أَتَيَسَّرُ على المُوسِرِ، وَأُنْظِرُ المُعْسِرَ، فَقالَ اللَّهُ: أَنا أَحَقُّ بذا مِنْكَ، تَجاوَزُوا عن عَبْدِي"(رواه البخاري:2077، ومسلم:١٥٦٠).

 

27- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال: "من نفَّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسَّر على معسر، يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلمًا، ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه"(رواه مسلم:2699).

 

28- عن أنس -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من أحسن النَّاس خلقًا، فأرسلني يومًا لحاجة، فقلت: والله لا أذهب، وفي نفسي أن أذهب لما أمرني به رسول الله صلى الله عليه وسلم، فخرجت حتى أمر على صبيان، وهم يلعبون في السوق، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قبض بقفاي من ورائي، قال: فنظرت إليه وهو يضحك، فقال: "يا أنيس ذهبت حيث أمرتك؟" قلت: نعم أنا أذهب يا رسول الله (رواه مسلم:2310).

 

 

 

الاثار

1- عن محمد بن المنكدر -رحمه الله- قال: "كَانَ يُقَالُ إِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ خَيْرًا أَمَّرَ عَلَيْهِمْ خِيَارَهُمْ وَجَعَلَ أَرْزَاقَهُمْ بِأَيْدِي سُمَحَائِهِمْ"(المنتقى من كتاب مكارم الأخلاق ص: 125).

 

2- قال فرقد السبخي -رحمه الله-: "لَمْ يَكُنْ أَصْحَابُ نَبِيٍّ قَطُّ فِيمَا خَلَا مِنَ الدُّنْيَا أَفْضَلَ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ -صلى الله عليه وسلم- ولا أَشْجَعَ لِقَاءً وَلَا أَسْمَحَ أَكُفًّا"(المنتقى من كتاب مكارم الأخلاق، ص: 132).

 

القصص

1- دخل رجلٌ على عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، وأساء معه الأدب والكلام، وقال: "إنك لا تعطينا الجَزْل ولا تحكم بيننا بالعدل، فغضب عمر حتى همَّ به، فقال ابن قيس: يقول الله: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ)[الأعراف: 199]، وإن هذا من الجاهلين، فما تجاوزها عمر"(تاريخ مدينة دمشق:24-387).

 

2- قصة علي -رضي الله عنه- مع النصراني, فيما أخرجه الترمذي عن الشعبي، قال: خرج علي بن أبي طالب رضي الله عنه إلى السوق, فإذا هو بنصراني يبيع أدرعاً، فعرف علي -رضي الله عنه- الدرع فقال: هذه درعي، بيني وبينك قاضي المسلمين.

 

وكان قاضي المسلمين شريحاً، فلما رأى شريح أمير المؤمنين قام من مجلس قضائه وأجلس علياً في مجلسه, وجلس شريح أمامه إلى جنب النصراني، فقال علي: اقض بيني وبينه يا شريح.

 

فقال شريح: ما تقول يا أمير المؤمنين؟ فقال علي: هذه درعي وقعت مني منذ زمان. فقال شريح: ما تقول يا نصراني؟ فقال النصراني: ما أُكَذِّبُ أمير المؤمنين. الدرع درعي.

 

فقال شريح: ما أرى أن تخرج من يده، فهل من بينة؟ فقال علي: صدق شريح.

 

فانبهر النصراني وتعجب وقال: أما أنا فأشهد أن هذه أحكام الأنبياء, أمير المؤمنين يجيء إلى قاضيه وقاضيه يقضي عليه! هي والله يا أمير المؤمنين درعك، اتبعتك وقد زالت عن جملك فأخذتها، فإني أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.

 

فقال علي: أما إذ أسلمت فهي لك, وحمله على فرس (حياة الصحابة:1-144).

 

3- في خلافة أبي بكر رضي الله عنه، كتب خالد بن الوليد رضي الله عنه في عقد الذمة لأهل الحيرة بالعراق -وكانوا من النصارى-: "وجعلت لهم أيما شيخ ضعف عن العمل، أو أصابته آفة من الآفات، أو كان غنيًّا فافتقر، وصار أهل دينه يتصدقون عليه، طرحت جزيته، وعيل من بيت مال المسلمين هو وعياله"(كتاب الخراج؛ لأبي يوسف:157).

 

4- أوصى عمر -رضي الله عنه- الخليفة من بعده بأهل الذمة أن يُوفَى لهم بعهدهم، وأن يقاتل من ورائهم وأن لا يكلفوا فوق طاقتهم (رواه البخاري:1392).

 

5- في خلافة عمر بن عبد العزيز رحمه الله كتب إلى عدي بن أرطأة: "وانظر من قبلك من أهل الذمة، قد كبرت سنه، وضعفت قوته، وولَّت عنه المكاسب، فأجر عليه من بيت مال المسلمين ما يصلحه"(الأموال؛ للقاسم بن سلَّام:56).

 

 

 

الاشعار

1- قال الشاعر:

سامِحْ أخاكَ إذا خلَـطْ *** منهُ الإصابَةَ بالغلَـطْ

وتجافَ عنْ تعْنـيفِـه *** إنْ زاغَ يوماً أو قسَطْ

واحفَظْ صَنيعَكَ عنـدَه *** شكرَ الصّنيعَةَ أم غمَطْ

وأطِعْهُ إنْ عاصَى وهُـنْ *** إنْ عَزّ وادْنُ إذا شـحَـطْ

واقْنَ الـوَفـاءَ ولَـوْ أخـ *** ـلّ بما اشترَطْتَ وما شرَطْ

واعْلَمْ بأنّـكَ إن طـلـبْـ *** ـتَ مهذَّباً رُمتَ الشّطَـطْ

منْ ذا الذي مـا سـاء قـ *** ـطُّ ومنْ لهُ الحُسْنى فقـطْ

أوَمَا تَرى المَحْبـوبَ والـ *** مَكروهَ لُزّا فـي نـمَـطْ

كالشّوْكِ يبْدو في الغُصـو *** نِ معَ الجَنيّ المُلتَـقَـطْ

ولَذاذَةُ العُمـرِ الـطّـويـ *** ـلِ يَشوبُها نغَصُ الشّمَـطْ

ولوِ انتقَدْتَ بَنـي الـزّمـا *** نِ وجَدتَ أكثرَهُم سقَـطْ

رُضْتُ البَلاغَةَ والـبَـرا *** عَةَ والشّجاعَةَ والخِطَـطْ

فوجَدتُ أحسـنَ مـا يُرى *** سبْرَ العُلومِ معـاً فـقـطْ

(مقامات الحريري:229-230)

 

2- قال بشار بن بُرد:

أَخوكَ الَّذي إِن رِبتَهُ قالَ إِنَّما *** أَرَبتُ وَإِن عاتَبتَهُ لانَ جانِبُه

إذا كنتَ في كلِّ الذنوب مُعاتباً *** صديقكَ لم تلقَ الذي لا تُعاتبُهْ

فعش واحدا أو صل أخاك فإنه *** مفارق ذَنْبٍ مَرَّة ً وَمُجَانِبُهْ

إذا أنتَ لم تشرَب مِراراً على القَذى *** ظَمئتَ وأيُّ الناسِ تَصفو مشاربُهْ

(ديوان بشار بن بُرد:141-142)

 

3- قال الشيخ مصطفى الغلاييني:

سامح صديقك إن زلّت به قدمُ *** فليسَ يسلمُ إنسانٌ من الزَّلل

(شرح ديوان المتنبي).

 

4- قال الشافعي:

لما عَفَوتُ ولم أحقِد على أحدٍ *** أرَحْتُ نفسي من همِّ العَداواتِ

(الكفاية شرح بداية الهداية:322).

 

5- قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:

وعاشر بمعروف وسامِحْ من اعتدى *** ودافع ولكن بالتي هي أحسن

(أنس المنقطعين لعبادة رب العالمين:2-350).

الحكم

1- مما جاء في كلام العرب: "السَّماحُ رَباحٌ، أَي: المُساهلة فِي الأَشياء تُرْبِحُ صاحبَها"(لسان العرب:2-489).

 

2- يقول بوبليليوس سيروس: "سامح عدواً واحداً تكسِب أصدقاءَ كثيرين"(موسوعة روائع الحكمة والأقوال الخالدة؛ د. روحي البعلبكي).

 

3- يقول غاندي: "نحن لا نُعادي الأشخاص بل أخطاءَهم"(موسوعة روائع الحكمة والأقوال الخالدة؛ د. روحي البعلبكي).

متفرقات

1- قال الحافظ ابن حجر -رحمه الله-: "وللنسائي من حديث عثمان -رضي الله عنه- رفعه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أدخل الله الجنة رجلاً سهلاً مشترياً وبائعاً وقاضياً ومقتضياً", وفيه الحضُّ على السماحة في المعاملة، واستعمال معالي الأخلاق، وترك المشاحّة، والحضّ على ترك التضييق على الناس في المطالبة وأخذ العفو منهم"(فتح الباري:4-307).

 

2- قال النووي: "في هذا الحديث فضل إنظار المعسر والوضع عنه, إما كل الدَّين وإما بعضه من كثير أو قليل، وفضل المسامحة في الاقتضاء وفي الاستيفاء، سواء استوفي من موسر أو معسر، وفضل الوضع من الدَّيْن، وأنه لا يُحتَقَرُ شيءٌ من أفعال الخير؛ فلعله سبب السعادة والرحمة"(شرح النووي على مسلم:10-224).

 

قال النووي عند حديث: "فقال الله: أنا أحق بذا منك، تجاوزوا عن عبدي" قال: "والتَّجاوز والتَّجوز معناهما، المسامحة في الاقتضاء، والاستيفاء، وقبول ما فيه نقص يسير، كما قال وأتجوَّز في السِّكَّة، وفي هذه الأحاديث فضل إنظار المعسر والوضع عنه، إمَّا كل الدين، وإما بعضه من كثير، أو قليل، وفضل المسامحة في الاقتضاء وفي الاستيفاء، سواء استوفي من موسر أو معسر، وفضل الوضع من الدين، وأنَّه لا يحتقر شيء من أفعال الخير، فلعله سبب السعادة والرَّحْمَة"(شرح مسلم:10-225).

 

3- قال المناوي عند حديث: "رحم الله عبدا سمحًا إذا باع، سمحًا إذا اشترى، سمحًا إذا قضى" قال: "وحديث "رحم الله عبدًا" دعاء أو خبر، وقرينة الاستقبال المستفاد من "إذا" تجعله دعاء. "سَمْحًا" جوادًا أو متساهلًا، غير مضايق في الأمور، وهذا صفة مشبَّهة تدل على الثبوت؛ ولذا كرر أحوال البيع والشراء والتقاضي، حيث قال: "إذا باع، سمحًا إذا اشترى، سمحًا إذا قضى"؛ أي: وفى ما عليه بسهولة "سمحًا إذا اقتضى"؛ أي: طلب قضاء حقه، وهذا مسوق للحث على المسامحة في المعاملة، وترك المشاححة والتضييق في الطلب، والتَّخلُّق بمكارم الأخلاق، وقال القاضي: رتَّب الدعاء على ذلك؛ ليدل على أنَّ السهولة والتسامح سبب لاستحقاق الدعاء، ويكون أهلًا للرحمة والاقتضاء والتقاضي، وهو طلب قضاء الحق"(فيض القدير:2-441).

 

4- قال ابن بطال: "وفي هذا الحديث: الحضُّ على السماحة وحسن المعاملة، واستعمال معالي الأخلاق ومكارمها، وترك المشاحة، والرقة في البيع، وذلك سبب إلى وجود البركة فيه؛ لأن النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- لا يحضّ أُمّته إلا على ما فيه النفع لهم في الدنيا والآخرة، فأما فَضْل ذلك في الآخرة فقد دعا -صلى الله عليه وسلم- بالرحمة لمن فعل ذلك، فمن أحبّ أن تناله بركةُ دعوة النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- فليقتد بهذا الحديث ويعمل به"(شرح ابن بطال على صحيح البخاري:6-180).

 

5- قال ابن تيمية: "وأما السَّمَاحَة والصبر، فخلقان في النفس. قال تعالى: (وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ)[البلد:17] وهذا أعلى من ذاك، وهو أن يكون صبَّارًا شكورًا، فيه سماحة بالرَّحْمَة للإنسان، وصبر على المكاره، وهذا ضد الذي خلق هلوعًا، إذا مسه الشر جزوعًا، وإذا مسه الخير منوعًا؛ فإنَّ ذاك ليس فيه سماحة عند النعمة، ولا صبر عند المصيبة"(مجموع الفتاوى:7-264).

 

6- قال الطيبي عند حديث: "فجاءَ بنو آدمَ على قدرِ الأرضِ فجاءَ منْهمُ الأحمرُ والأبيضُ والأسودُ وبينَ ذلِكَ والسَّهلُ، والحزنُ، والخبيثُ والطَّيِّبُ" قال : "ولما كانت الأوصاف الأربعة ظاهرة في الإنسان والأرض، أجريت على حقيقتها، وأُوِّلت الأربعة الأخيرة؛ لأنَّها من الأخلاق الباطنة، فإنَّ المعني بالسهل: الرفق واللين، وبالحزن: الخرق والعنف، وبالطيِّب: الذي يعني به الأرض العذبة، المؤمن الذي هو نفع كله، بالخبيث: الذي يراد به الأرض السبخة، الكافر الذي هو ضر كله، والذي سبق له الحديث هو الأمور الباطنة؛ لأنَّها داخلة في حديث القدر بالخير والشر، وأما الأمور الظاهرة من الألوان، وإن كانت مقدرة فلا اعتبار لها فيه"(مرقاة المفاتيح؛ للقاري:1-176).

 

7- قال عبد الرحمن الميداني: "والنفس السَّمحة كالأرض الطَّيِّـبَة الهيِّنَة المستوية، فهي لكل ما يراد منها من خير صالحة، إن أردت عبورها هانت، وإن أردت حرثها وزراعتها لانت، وإن أردت البناء فيها سهلت، وإن شئت النوم عليها تمهدت"(الأخلاق الإسلامية؛ لعبد الرحمن الميداني:2-446).

 

8- قال عبد الرحمن الميداني: "يستطيع سمح النفس الهين اللين، أن يغنم في حياته أكبر قسط من السعادة وهناءة العيش؛ لأنه بخلقه هذا يتكيَّف مع الأوضاع الطبيعية والاجتماعية بسرعة، مهما كانت غير ملائمة لما يحب.

ويستطيع أن يستقبل المقادير بالرضى والتسليم، مهما كانت مكروهة للنفوس.

ويستطيع سمح النفس الهين اللين، أن يظفر بأكبر قسط من محبة النَّاس له، وثقة النَّاس به؛ لأنه يعاملهم بالسَّمَاحَة والبشر ولين الجانب، والتغاضي عن السيئات والنقائص، فإذا دعاه الواجب إلى تقديم النصح، كان في نصحه رفيقًا لـيِّنًا، سمحًا هيِّنًا، يسر بالنصيحة، ولا يريد الفضيحة، يسد الثغرات، ولا ينشر الزلَّات والعثرات.

ويعامل النَّاس أيضًا بالسَّمَاحَة في الأمور المادية، فإذا باع كان سمحًا، وإذا اشترى كان سمحًا، وإذا أخذ كان سمحًا، وإذا أعطى كان سمحًا، وإذا قضى ما عليه كان سمحًا، وإذا اقتضى ما له كان سمحًا.

ويجلب سمح النفس، الهيِّن الليِّن لنفسه، الخير الدنيوي بتسامحه؛ وذلك لأنَّ النَّاس يحبون المتسامح الهيِّن الليِّن، فيميلون إلى التعامل معه، فيكثر عليه الخير بكثرة محبيه والواثقين به.

ويجلب سمح النفس الهيِّن الليِّن لنفسه رضى الله تعالى والخير الأخروي العظيم، ما ابتغى بسماحته رضوان الله عز وجل"(الأخلاق الإسلامية؛ لعبد الرحمن الميداني:2-443).

 

9- قال عبد الرحمن الميداني في وسائل اكتساب خلق السماحة: "التأمل في الترغيبات التي رغب الله بها الذين يتحلون بخلق السَّمَاحَة، والفوائد التي يجنونها في العاجلة والآجلة، والسعادة التي يظفرون بها في الحياة الدنيا والآخرة.

2- التأمل في المحاذير التي حذَّر الله منها النكدين المتشدِّدين العسيرين، وما يجلبه لهم خلقهم وظواهره السلوكية، من مضار عاجلة وآجلة، ومتاعب وآلام كثيرة، وخسارة مادية ومعنوية"(الأخلاق الإسلامية؛ لعبد الرحمن الميداني:2-451).

 

10- قال الشيخ محمد عرجون: تطبيق سماحة الإسلام من أعظم أسباب سرعة انتشاره, وفي هذه السياسة الحكيمة الرحيمة أوضح إجابة عن تساؤل المتسائلين عن أسباب السرعة الهائلة التي طوى فيها الإسلام أكثرَ المعمورة, فلقد كان الصحابة والتابعون من قادة الفتوحات الإسلامية أحرص على الرفق والسماحة في تنفيذ العهود والمصالحات مما جعل المصالَحين والمعاهدين يتعاونون مع المسلمين في صدق وإخلاص؛ نتيجة لما رأوه من العدالة الرحيمة في معاملة المسلمين لهم (ينظر كتاب الموسوعة في سماحة الإسلام: 1/425-442) باختصار.

 

11- المفكر الشهير غستاف لوبون: "ما عرف التاريخ ديناً فاتحاً متسامحاً كالإسلام، وما عرف التاريخ أمة فاتحة منتصرة متسامحة كأمة الإسلام"(اعتراف كتاب غربيين بتسامح الإسلام؛ للشيخ محمد حسان).

 

12- قال السعدي عند قوله تعالى: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ): "هذه الآية جامعة لحسن الخلق مع النَّاس، وما ينبغي في معاملتهم، فالذي ينبغي أن يعامل به النَّاس، أن يأخذ العفو، أي: ما سمحت به أنفسهم، وما سهل عليهم من الأعمال والأخلاق... ويتجاوز عن تقصيرهم، ويغض طرفه عن نقصهم"(تيسير الكريم الرحمن).

 

13- قال السعدي: عند قوله تعالى: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ) قال: "أي: برحمة الله لك ولأصحابك، منَّ الله عليك أن ألنت لهم جانبك، وخفضت لهم جناحك، وترققت عليهم، وحسنت لهم خلقك، فاجتمعوا عليك وأحبوك، وامتثلوا أمرك. وَلَوْ كُنتَ فَظًّا أي: سيئ الخلق غَلِيظَ الْقَلْبِ أي: قاسيه، لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ لأنَّ هذا يُنفرهم ويبغضهم لمن قام به هذا الخلق السيِّئ"(تيسير الكريم الرحمن).

 

14- قال ابن عاشور عند قوله تعالى: (إَلاَّ أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ): "ومعنى كون العفو أقرب للتقوى، أنَّ العفو أقرب إلى صفة التقوى من التمسك بالحق؛ لأن التمسك بالحق لا ينافي التقوى، لكنه يؤذن بتصلب صاحبه وشدته، والعفو يؤذن بسماحة صاحبه ورحمته، والقلب المطبوع على السَّمَاحَة والرَّحْمَة أقرب إلى التقوى، من القلب الصلب الشديد؛ لأنَّ التقوى تقرب بمقدار قوَّة الوازع، والوازع شرعي وطبيعي، وفي القلب المفطور على الرَّأفة والسَّمَاحَة، لين يزعه عن المظالم والقساوة، فتكون التقوى أقرب إليه؛ لكثرة أسبابها فيه"(التحرير والتنوير).