اقتصاد

2024-05-06 - 1445/10/27

التعريف

اقتصاد لغة:

الاقتصاد في اللغة: من القصد، وهو التوسّط وطلب الأسدّ. ويقال: هو على قصد؛ أي رشد. وطريق قصد؛ أي سهل. وقصدت قصده؛ أي نحوه.  

والقَصْد في الشيء: خلافُ الإِفراطِ وهو ما بين الإِسراف والتقتير والقصد في المعيشة: أَن لا يُسْرِفَ ولا يُقَتِّر

يقال: فلان مقتصد في النفقة وقد اقتصد

واقتصد فلان في أَمره أَي استقام.  لسان العرب 3/ 354.

 

 

اقتصاد اصطلاحًا:

1- الاقْتِصَادُ: علم يبحث في الظواهر الخاصة بالإنتاج والتوزيع. المعجم الوسيط 3/ 738.

 

2- اقْتِصاد [مفرد]: مصدر اقتصدَ/ اقتصدَ في.

(قص) علم يبحث في الإنتاج وفي توزيع الثّرْوة وطُرْق اسْتِهلاكها "أستاذ في الاقْتِصاد السِّياسيّ- الاقْتِصاد الرَّأسماليّ/ الاشتراكيّ/ الحرّ" اللِّيبراليّة الاقتصاديَّة: نظريّة اقتصاديَّة تتبع سياسة عدم التدخُّل والسوق الحرّة وقاعدة الذهب.

• الاقتصاد السِّياسيّ: (قص) علم يهتمّ بدراسة القوانين التي تتحكَّم في عمليّة الإنتاج وتوزيع الوسائل التي يُشبع بها الإنسانُ حاجاته.

• اقْتِصاد اجتماعيّ: (قص) مَجْموع المعارف الخاصّة بالوَضْع العُمّاليّ وتحْسينه.

• اقْتِصاد مُوجَّه: نظام تتولَّى فيه الدَّولةُ توجيهَ الاقْتِصاد ومسئوليَّة الأمور الاقْتِصاديّة بكاملها.

• اقتصاد السُّوق: حركة الإنتاج والتوزيع والتبادل وفق قواعد الاقتصاد الحرّ، المعتمِد على حرّيّة التجارة ورأس المال بعيدًا عن قبضة الدَّولة. معجم اللغة العربية المعاصرة 3/ 1819.

 

3- اِقْتِصَادٌ - [ق ص د]. (مص. اِقْتَصَدَ). 1. "يُحاوِلُ الاقْتِصادَ فِي مَعِيشَتِهِ": أَي الادِّخَارَ وَعَدَمَ التَّبْذِيرِ. 2."يَقُومُ اقْتِصَادُ البِلاَدِ عَلَى الزِّرَاعَةِ": أَي مَظَاهِرُ الإنْتَاجِ وَالتَّوْزيعِ والاسْتِهْلاكِ والتَّصْديرِ قائِمَةٌ عَلَى النَّشَاطِ الزِّرَاعِيِّ. 3."قَدَّمَ وَزِيرُ الاقْتِصَادِ الوَطَنِيِّ المِيزانيَةَ السَّنَوِيَّةَ": الوَزِيرُ الْمَسْؤولُ عَنْ كُلِّ مَظَاهِرِ الإِنْتَاجِ الصِّنَاعِيِّ وَالفِلاحِيِّ وَالزِّرَاعيِّ، إلخ.

معجم المغني ص: 3568.

 

4- ويستعمل الفقهاء كلمة الاقتصاد بمعنى: التوسط بين طرفي الإفراط والتفريط، حيث إنّ له طرفين هما ضدان له: تقصير ومجاوزة. فالمقتصد قد أخذ بالوسط وعدل عن الطرفين. قال العز بن عبد السلام: الاقتصاد رتبة بين رتبتين، ومنزلة بين منزلتين، والمنازل ثلاثة: التقصير في جلب المصالح، والإسراف في جلبها، والاقتصاد بينهما؛ فالتقصير سيئة، والإسراف سيئة، والحسنة ما توسط بين الإسراف والتقصير، وخير الأمور أوسطها.

 

وقال ابن القيّم: أمّا الفرق بين الاقتصاد والشّحّ، أنّ الاقتصاد: خلق محمود يتولّد من خلقين: عدل وحكمة، فبالعدل يعتدل في المنع والبذل، وبالحكمة يضع كلّ واحد منهما موضعه الذي يليق به، فيتولد من بينهما الاقتصاد. أما الشحّ فهو خلق ذميم يتولّد من سوء الظنّ وضعف النفس، ويمدّه وعد الشيطان حتى يصير هلعا، والهلع شدة الحرص على الشيء والشّره به، فيتولد عنه المنع لبذله والجزع لفقده. (المصباح 2/ 609، المفردات ص 610، قواعد الأحكام للعز 2/ 174، الروح لابن القيم ص 320، 347).

العناصر

1- مفهوم الاقتصاد وتعريفه لغة واصطلاحًا

 

2- نشأة الاقتصاد الإسلامي

 

3- نظرة الإسلام إلى المال

 

4- المبادئ الأساسية للاقتصاد الإسلامي

 

5- الفروق بين الاقتصاد الإسلامي والاقتصاد الرأسمالي

 

6- خصائص الاقتصاد الإسلامي

 

7- العلم الذي لا يعذر المسلم بجهله في الاقتصاد

 

الايات

1- قال الله تعالى: (ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ۖ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ) [فاطر: 32].

 

2- قال تعالى: (وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ) [لقمان 32].

 

3- قال تعالى: (وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِم مِّن رَّبِّهِمْ لَأَكَلُوا مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم ۚ مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ ۖ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ). [المائدة 66].

 

4- قال تعالى: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ) [الملك:١٥].

 

5- قال تعالى: (وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ) [البقرة: ٢٢].

 

6- قال تعالى: (فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَىٰ طَعَامِهِ * أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا * ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا. فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا * وَعِنَبًا وَقَضْبًا * وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا * وَحَدَائِقَ غُلْبًا * وَفَاكِهَةً وَأَبًّا * مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ) [عبس:  24-32].

 

7- قال تعالى: (وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ) [الأعراف:١٠].

 

8- قال تعالى: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً) [البقرة:٣٠].

 

9- قال تعالى: (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ) [الجمعة: ١٠].

 

الاحاديث

1- عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعُودُنِي عَامَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ مِنْ وَجَعٍ اشْتَدَّ بِي، فَقُلْتُ: إِنِّي قَدْ بَلَغَ بِي مِنَ الْوَجَعِ، وَأَنَا ذُو مَالٍ، وَلَا يَرِثُنِي إِلَّا ابْنَةٌ، أَفَأَتَصَدَّقُ بِثُلُثَيْ مَالِي؟ قَالَ: لَا". فَقُلْتُ: بِالشَّطْرِ؟ فَقَالَ: لَا". ثُمَّ قَالَ: الثُّلُثُ، وَالثُّلُثُ كَبِيرٌ، أَوْ كَثِيرٌ، إِنَّكَ أَنْ تَذَرَ وَرَثَتَكَ أَغْنِيَاءَ، خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَذَرَهُمْ عَالَةً يَتَكَفَّفُونَ النَّاسَ، وَإِنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللهِ إِلَّا أُجِرْتَ بِهَا، حَتَّى مَا تَجْعَلُ فِي فِي امْرَأَتِكَ". فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أُخَلَّفُ بَعْدَ أَصْحَابِي؟ قَالَ: إِنَّكَ لَنْ تُخَلَّفَ فَتَعْمَلَ عَمَلًا صَالِحًا إِلَّا ازْدَدْتَ بِهِ دَرَجَةً وَرِفْعَةً، ثُمَّ لَعَلَّكَ أَنْ تُخَلَّفَ حَتَّى يَنْتَفِعَ بِكَ أَقْوَامٌ وَيُضَرَّ بِكَ آخَرُونَ، اللَّهُمَّ أَمْضِ لِأَصْحَابِي هِجْرَتَهُمْ وَلَا تَرُدَّهُمْ عَلَى أَعْقَابِهِمْ، لَكِنِ الْبَائِسُ سَعْدُ بْنُ خَوْلَةَ". أخرجه البخاري: (56). 

 

2- عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْأَلُهُ، فَقَالَ: أَمَا فِي بَيْتِكَ شَيْءٌ؟ قَالَ: بَلَى حِلْسٌ نَلْبَسُ بَعْضَهُ، وَنَبْسُطُ بَعْضَهُ وَقَعْبٌ نَشْرَبُ فِيهِ مِنَ الْمَاءِ قَالَ: ائْتِنِي بِهِمَا قَالَ: فَأَتَاهُ بِهِمَا، فَأَخَذَهُمَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ، وَقَالَ: مَنْ يَشْتَرِي هَذَيْنِ قَالَ: رَجُلٌ أَنَا آخُذُهُمَا بِدِرْهَمٍ قَالَ: مَنْ يَزِيدُ عَلَى دِرْهَمٍ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا قَالَ: رَجُلٌ أَنَا آخُذُهُمَا بِدِرْهَمَيْنِ، فَأَعْطَاهُمَا إِيَّاهُ، وَأَخَذَ الدِّرْهَمَيْنِ، فَأَعْطَاهُمَا الْأَنْصَارِيَّ، وَقَالَ: اشْتَرِ بِأَحَدِهِمَا طَعَامًا فَانْبِذْهُ إِلَى أَهْلِكَ، وَاشْتَرِ بِالْآخَرِ قَدُومًا فَأْتِنِي بِهِ، فَأَتَاهُ بِهِ، فَشَدَّ فِيهِ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عُودًا بِيَدِهِ، ثُمَّ قَالَ لَهُ اذْهَبْ فَاحْتَطِبْ، وَبِعْ، وَلَا أَرَيَنَّكَ خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا فَذَهَبَ الرَّجُلُ يَحْتَطِبُ، وَيَبِيعُ، فَجَاءَ، وَقَدْ أَصَابَ عَشَرَةَ دَرَاهِمَ، فَاشْتَرَى بِبَعْضِهَا ثَوْبًا، وَبِبَعْضِهَا طَعَامًا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: هَذَا خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تَجِيءَ الْمَسْأَلَةُ نُكْتَةً فِي وَجْهِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، إِنَّ الْمَسْأَلَةَ لَا تَصْلُحُ إِلَّا لِثَلَاثَةٍ، لِذِي فَقْرٍ مُدْقِعٍ، أَوْ لِذِي غُرْمٍ مُفْظِعٍ، أَوْ لِذِي دَمٍ مُوجِعٍ ). أخرجه أبو داود: (1641) والترمذي: (1218) وابن ماجه: (2198).

 

3- عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ الْأَنْصَارِيِّ، ثُمَّ الزُّرَقِيِّ عَنْ أَبِيهِ، [11/277] عَنْ جَدِّهِ رِفَاعَةَ أَنَّهُ خَرَجَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْبَقِيعِ وَالنَّاسُ يَتَبَايَعُونَ، فَنَادَى: يَا مَعْشَرَ التُّجَّارِ، فَاسْتَجَابُوا لَهُ، وَرَفَعُوا إِلَيْهِ أَبْصَارَهُمْ، وَقَالَ: إِنَّ التُّجَّارَ يُبْعَثُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فُجَّارًا إِلَّا مَنِ اتَّقَى وَبَرَّ وَصَدَقَ * أخرجه الترمذي: (1210)، وابن حبان في صحيحه: (4910) والحاكم في "مستدركه": (2154).

 

4- عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "التَّاجِرُ الصَّدُوقُ الْأَمِينُ الْمُسْلِمُ مَعَ الشُّهَدَاءِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ * كُلْثُومٌ هَذَا بَصْرِيٌّ قَلِيلُ الْحَدِيثِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ". أخرجه ابن ماجه: (2139). 

 

5- عَنْ جُمَيْعِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ خَالِهِ أَبِي بُرْدَةَ قَالَ: سُئِلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الْكَسْبِ أَطْيَبُ أَوْ أَفْضَلُ؟ قَالَ: عَمَلُ الرَّجُلِ بِيَدِهِ، وَكُلُّ بَيْعٍ مَبْرُورٍ". أخرجه أحمد: (١٧٢٦٥)، وصححه الألباني في صحيح الترغيب (١٦٩٠).

 

6- عن أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَأَنْ يَحْتَطِبَ أَحَدُكُمْ حُزْمَةً عَلَى ظَهْرِهِ، خَيْرٌ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ أَحَدًا، فَيُعْطِيَهُ أَوْ يَمْنَعَهُ" أخرجه البخاري: (1470).

 

7- عن جابر بن عبدالله رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ له: "فِراشٌ لِلرَّجُلِ، وَفِراشٌ لاِمْرَأَتِهِ، والثّالِثُ لِلضَّيْفِ، والرّابِعُ لِلشَّيْطانِ". رواه مسلم. (٢٠٨٤).

 

8- عن أبي برزة الأسلمي نضلة بن عبيد رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: "لا تزولُ قدَما عبدٍ يومَ القيامةِ حتّى يسألَ عن عمرِهِ فيما أفناهُ، وعن عِلمِهِ فيمَ فعلَ، وعن مالِهِ من أينَ اكتسبَهُ وفيمَ أنفقَهُ، وعن جسمِهِ فيمَ أبلاهُ". أخرجه الترمذي: (٢٤١٧)، وصححه الألباني، صحيح الترمذي (٢٤١٧).

 

9- عن عبدالله بن مسعود رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: "إنَّهُ ليس شيءٌ يُقَرِّبُكُمْ إلى الجنةِ إلّا قد أَمَرْتُكُمْ بهِ، وليس شيءٌ يُقَرِّبُكُمْ إلى النارِ إِلّا قد نَهَيْتُكُمْ عنهُ، إِنَّ الرُّوحَ القُدُسَ نَفَثَ في رَوْعِي: أنَّ نَفْسًا لا تَمُوتُ حتى تَسْتَكْمِلَ رِزْقَها، فاتَّقُوا اللهَ وأَجْمِلوا في الطَلَبِ، ولا يَحْمِلَنَّكُمُ اسْتِبْطاءُ الرِّزْقِ أنْ تَطْلُبُوهُ بِمَعاصِي اللهِ، فإنَّ اللهَ لا يُدْرَكُ ما عندَهُ إِلّا بِطاعَتِه". أخرجه ابن أبي شيبة (٣٥٤٧٣)، والحاكم (٢١٣٦)، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (١٠٣٧٦) باختلاف يسير، وقال الألباني في السلسلة الصحيحة (٢٨٦٦):"حسن على أقل الأحوال".

 

الاثار

1- ورد أن الأوزاعي رحمه الله لقي إبراهيم ابن أدهم رحمه الله وعلى عنقه حزمة حطب فقال له: يا أبا إسحاق إلى متى هذا؟ إخوانك يكفونك فقال: دعني عن هذا يا أبا عمرو، فإنه بلغني أنه من وقف موقف مذلة في طلب الحلال وجبت له الجنة. مختصر ابن منظور 4 / 27

 

2- روي عن يونس بن عبيد وكان خزازا أنه طلب منه خز للشراء، فأخرج غلامه سقط الخز، ونشره، ونظر إليه، وقال: اللهم ارزقنا الجنة، فقال لغلامه: رده إلى موضعه، ولم يبعه، وخاف أن يكون ذلك تعريضا بالثناء على السلعة.  إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين5/ 483

 

3- عن سعدى بنت عوف قالت دخل علي طلحة ورأيته مغموما فقلت ما شأنك فقال المال الذي عندي قد كثر وقد كربني فقلت وما عليك أقسمه فقسمه حتى ما بقي منه درهم. كتاب صفة الصفوة ص127

 

4- قال الإمام عبد الله بن عبد العزيز العمري - رحمه الله - عند موته:  بنعمة ربي أحدث: لو أن الدنيا تحت قدمي، ما يمنعني من أخذها إلا أن أزيل قدمي، ما أزلتها، ! معي سبعة دراهم من لحاء شجرة فتلته بيدي. سير أعلام النبلاء (8/375)

 

5- قول علي رضى الله عنه: "لا تحمل قوت غدك الذي لم يأت، على يومك الذي قد أتى، فإنه إن يكن من أيام حياتك جاءك وفيه رزقك، وأعلم أنك لم تدخر أكثر من قوت يومك إلا كنت فيه خازناً لغيرك". كتاب بهجة المجالس وأنس المجالس - باب الزهد والقناعة ص239.

 

6- عن الحسن قال: قال عمر بن الخطّاب رضي الله عنه: "من اتجر في شيء ثلاث مرات فلم يصب فيه شيئاً فيلتحول إلى غيره". كتاب محض الصواب في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب (ص: 705).

 

7- عن سعيد بن المسيب قال: قال عمر رضي الله عنه: "نعم الرجل فلان لولا بيعته"٨، فقيل: لسعيد بن المسيب: "وما كان يبيع؟ "، قال: "الطعام"، قال: "وببيع الطعام باس؟ "، قال: "قلما باعه رجل إلا وجد للناس". - كتاب محض الصواب في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب - الباب السابع والستون كلامه في الفنون ص705

 

8- عن أبي الأكدر الفارض قال: قال عمر: "تعلموا المهنة فإنه يوشك أن يحتاج أحدكم إلى مهنته". - كتاب محض الصواب في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب (ص: 706).

 

9- عن ذكوان قال: قال عمر رضي الله عنه: "إذا اشترى أحدكم جملاً فليشتره عظيماً سميناً طويلاً، فإن أخطاه خيره، لم يخطه سوقه". - كتاب محض الصواب في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب (ص: 706).

 

10- عن شيخ من قريش قال: قال عمر رضي الله عنه: "لو كنت تاجراً ما اخترت على العطر شيئاً، إن فاتني ربحه لم يفتني ريحه". - كتاب محض الصواب في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب - الباب السابع والستون كلامه في الفنون، ص705.

 

11- عن سعيد بن جبير عن ابن عمر قال: "كنت أبيع الإبل بالبقيع فأبيع بالدنانير فآخذ مكانها الورق وأبيع بالورق فآخذ مكانها الدنانير فأتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فوجدته خارجاً من بيت حفصة فسألته عن ذلك فقال: لا بأس به بالقيمة". رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه.

 

12- قال سعيد بن المسيب: "كان أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتجرون في بحر الروم، منهم طلحة بن عبيد الله وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل". إصلاح المال لابن أبي الدنيا (ص: ٧٦).

 

13- لقي رجل الحسن بن يحيى بأرض الحبشة، معه تجارة، فقال له: "ما الذي بلغ بك هاهنا؟ فأخبره، فعذله الرجل. فقال: أكل هذا طلب للدنيا، وحرص عليها؟ فقال له الحسن: يا هذا إن الذي حملني على هذا، كراهة الحاجة إلى مثلك". إصلاح المال لابن أبي الدنيا (ص: ٧٨).

 

14- روى هشام بن عروة عن أبيه عن عاصم بن عمر، قال: زوجني أبي، وأنفق علي شهرًا، ثم أرسل إلي بعدما صلى الظهر، فدخلت عليه، فحمد الله -عز وجل- وأثنى عليه ثم قال: "إني ما كنت أرى هذا المال يحل لي، وهو أمانة عندي إلا بحقه، وما كان قط أحرم علي منه حين وليته، فعاد أمانتي، وقد أنفقت عليك شهرًا من مال الله، ولست زائدك عليه، وقد أغنيتك بثمن مالي، فبعه، ثم قم في السوق إلى جنب رجل من قومك، فإذا صفق سلعة، فاستشركه ثم بع، فكل وانفق على أهلك". جمهرة أنساب قريش للزبير بن بكار (2280).

 

15- قال معاوية -رضي الله عنه-: "القصد قوام المعيشة، ويكفي عنك نصف المؤنة". موسوعة رسائل ابن أبي الدنيا: (2-101).

 

16- جاء رجل إلى أبي الدرداء، وهو يلقط حبا، فكأن الرجل استحيى منه فرجع فقال أبو الدرداء: "تعال. فإن من فقهك رفقك بمعيشتك". المصنف لابن أبي شيبة: (12/ 224).

 

القصص

1- "لما بلغت سنه عليه الصلاة والسلام خمسا وعشرين سنة سافر إلى الشام المرّة الثانية، وذلك أن خديجة بنت خويلد الأسدية كانت سيدة تاجرة ذات شرف ومال، تستأجر الرجال في مالها وتضاربهم إياه، فلما سمعت عن السيد من الأمانة وصدق الحديث ما لم تعرفه في غيره حتى سماه قومه الأمين، استأجرته ليخرج في مالها إلى الشام تاجرا، وتعطيه أفضل ما كانت تعطي غيره، فسافر مع غلامها ميسرة فباعا وابتاعا وربحا ربحا عظيما، وظهر للسيد الكريم في هذه السفرة من البركات ما حبّبه في قلب ميسرة غلام خديجة"  كتاب نور اليقين في سيرة سيد المرسلين رحلته إلى الشام المرة الثانية (ص:15).

 

2- "كان من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم السماحة في البيع والشراء، يروي لنا عن ذلك ابن عمر -رضي الله عنهما- فيقول: “كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي سَفَرٍ فَكُنْتُ عَلَى ناقة صغيرة كثيرة النفور لِعُمَرَ، فَكَانَ يَغْلِبُنِي فَيَتَقَدَّمُ أَمَامَ الْقَوْمِ، فَيَزْجُرُهُ عُمَرُ وَيَرُدُّهُ، ثُمَّ يَتَقَدَّمُ فَيَزْجُرُهُ عُمَرُ وَيَرُدُّهُ “فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لِعُمَرَ: “بِعْنِيهِ” قَالَ: هُوَ لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: “بِعْنِيهِ” فَبَاعَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: “هُوَ لَكَ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ تَصْنَعُ بِهِ مَا شِئْتَ!” (رواه البخاري).

 

2- روى الإمام البخاري بإسناده أن عبد الرحمن بن عوف -رضي الله عنه- قال: (لما قدمنا المدينة آخى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيني وبين سعد بن الربيع فقال سعد بن الربيع: إني أكثر الأنصار مالاً فأقسم لك نصف مالي وانظر أي زوجتي هويت نزلت لك عنها فإذا حلت تزوجتها، قال فقال له عبد الرحمن: لا حاجة لي في ذلك هل من سوق فيه تجارة؟ قال: سوق قينقاع قال فغدا إليه عبد الرحمن فأتى بأقط وسمن قال ثم تابع الغدو فما لبث أن جاء عبد الرحمن عليه أثر صفرة، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: تزوجت؟ قال: نعم، قال: ومن قال امرأة من الأنصار، قال: كم سقت؟ قال: زنة نواة من ذهب أو نواة من ذهب، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: "أولم ولو بشاة".

 

3- ذكر أهل التاريخ "أنه في عهد الخليفة أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- أصاب الناس جفاف وجوع شديدان، فلمّا ضاق بهم الأمر ذهبوا إلى الخليفة أبي بكر -رضي الله عنه- وقالوا: يا خليفة رسول الله، إنّ السّماء لم تمطر، والأرض لم تنبت، وقد أدرك الناس الهلاك فماذا نفعل؟ قال أبو بكر -رضي الله عنه-: انصرفوا، واصبروا، فإني أرجو ألاّ يأتي المساء حتّى يفرج الله عنكم. وفي آخر النهار جاء الخبر بأنّ قافلة جمالٍ لعثمان بن عفّان -رضي الله عنه- قد أتت من الشّام إلى المدينة. فلمّا وصلت خرج النّاس يستقبلونها، فإذا هي ألف جمل محملة سمناً وزيتاً ودقيقاً، وتوقّفت عند باب عثمان -رضي الله عنه- فلمّا أنزلت أحمالها في داره جاء التجار. قال لهم عثمان -رضي الله عنه- ماذا تريدون؟ أجاب التجار: إنّك تعلم ما نريد، بعنا من هذا الذي وصل إليك فإنّك تعرف حاجة النّاس إليه. قال عثمان: كم أربح على الثّمن الذي اشتريت به؟ قالوا: الدّرهم درهمين. قال: أعطاني غيركم زيادة على هذا. قالوا: أربعة! قال عثمان -رضي الله عنه-: أعطاني غيركم أكثر. قال التّجار: نربحك خمسة. قال عثمان: أعطاني غيركم أكثر. فقالوا: ليس في المدينة تجار غيرنا، ولم يسبقنا أحد إليك، فمن الذي أعطاك أكثر مما أعطينا؟! قال عثمان -رضي الله عنه-:إن الله قد أعطاني بكل درهم عشرة، الحسنة بعشرة أمثالها، فهل عندكم زيادة؟ قالوا: لا. قال عثمان: فإني أشهد الله أني جعلت ما جاءت به هذه الجمال صدقة للمساكين وفقراء المسلمين. ثم أخذ عثمان بن عفان يوزّع بضاعته، فما بقي من فقراء المدينة واحد إلاّ أخذ ما يكفيه ويكفي أهله". كتاب فقه التاجر المسلم - التجار من الصحابة (ص: 31).

 

4- عن أنس -رضي الله عنه- قال: بينما عائشة في بيتها إذ سمعت صوتاً في المدينة فقالت: ما هذا؟ قالوا: عير لعبد الرحمن بن عوف قدمت من الشام تحمل من كل شيء، قال: فكانت سبع مائة بعير، قال: فارتجت المدينة من الصوت، فقالت عائشة: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: قد رأيت عبد الرحمن بن عوف يدخل الجنة حبواً فبلغ ذلك عبد الرحمن بن عوف، فقال: إن استطعت لأدخلنها قائماً فجعلها بأقتابها وأحمالها في سبيل الله عز وجل. رواه أحمد.

 

5- روى الزبير بن بكار عن مصعب بن عبدالله قال: سمعت أبي يقول: قال عبدالله بن الزبير: قُتل أبي وترك دينًا كثيرًا، فأتيت حكيم بن حزام أستعين برأيه وأستشيره، فوجدته في سوق الظهر، معه بعير آخذًا بخطامه يدور به في نواحي السوق، فسلمت عليه وأخبرته ما جئت له، فقال: البث علي حتى أبيع بعيري هذا، فطاف وطفت معه، حتى إني لأضع ردائي على رأسي من الشمس، ثم أتاه رجل فأربحه فيه درهمًا، فقال: هو لك، وأخذ منه الدرهم، فلم أملك أن قلت له: حبستني ونفسك ندور في الشمس من اليوم من أجل درهم! فوددت أني غرمت دراهم كثيرة ولم تبلغ هذا من نفسك! فلم يكلمني، وخرجت معه نحو منزله، حتى انتهى إلى هدم بالزوراء فيه عُجيز من العرب، فدنا إليها فأعطاها ذلك الدرهم، ثم أقبل علي فقال: يا ابن أخي، إني غدوت اليوم إلى السوق، فرأيت مكان هذه العجوز، فجعلت لله عليّ أن لا أربح اليوم شيئًا إلا أعطيتها إياه، فلو ربحت كذا وكذا لدفعته إليها، وكرهت أن أنصرف حتى أصيب لها شيئًا، فكان هذا الدرهم الذي رُزقت. جمهرة أنساب قريش للزبير بن بكار: (641).

 

6- حديث عروة بن أبي الجعد البارقي قال: عُرِضَ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم جَلْبٌ، فَأَعْطَانِي دِينَارًا، وَقَالَ: "أَيْ عُرْوَةُ، ائْتِ الجلب، فَاشْتَرِ لَنَا شَاةً"، فَأَتَيْتُ الْجَلَبَ، فَسَاوَمْتُ صَاحِبَهُ، فَاشْتَرَيْتُ مِنْهُ شَاتَيْنِ بِدِينَارٍ، فَجِئْتُ أَسُوقُهُمَا - أو قال: أقودهما - فَلَقِيَنِي رَجُلٌ، فَسَاوَمَنِي، فَبِعْتُهُ شَاةً بِدِينَارٍ فَجِئْتُ بِالدِّينَارِ وَجِئتُهُ بالشَّاةِ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّه، هَذَا دِينَارُكُمْ، وَهَذِهِ شَاتُكُمْ، قَالَ: "وَصَنَعْتَ كَيْفَ؟"، فَحَدَّثْتُهُ الْحَدِيثَ، فَقَالَ: "اللَّهُمَّ بَارِكْ لَهُ فِي صَفْقَةِ يَمِينِهِ" فلقد رأيتني أقف بكناسة الكوفة، فأربح أربعين ألفًا قبل أن أصل إلى أهلي، وكان يشتري الجواري ويبيع. رواه الإمام أحمد في مسنده (32/110) برقم (19367)، وقال محققوه: مرفوعه صحيح وهذا إسناد حسن.

 

7- روى البخاري ومسلم والنسائي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إِنَّ رَجُلًا لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ وَكَانَ يُدَايِنُ النَّاسَ، فَيَقُولُ لِرَسُولِهِ: خُذْ مَا تَيَسَّرَ، وَاتْرُكْ مَا عَسُرَ، وَتَجَاوَزْ لَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يَتَجَاوَزَ عَنَّا فَلَمَّا هَلَكَ. قَالَ لَهُ اللَّه -عز وجل-: هَلْ عَمِلْتَ خَيْرًا قَطُّ؟، قَالَ: لَا، إِلَّا أَنَّهُ كَانَ لِي غُلَامٌ وَكُنْتُ أُدَايِنُ النَّاسَ، فَإِذَا بَعَثْتُهُ لِيَتَقَاضَى، قُلْتُ لَهُ: خُذْ مَا تَيَسَّرَ وَاتْرُكْ مَا عَسُرَ وَتَجَاوَزْ لَعَلَّ اللَّهَ يَتَجَاوَزُ عَنَّا. قَالَ اللَّه تَعَالَى: قَدْ تَجَاوَزْتُ عَنْكَ" رواه البخاري: (2078)، ومسلم: (1562).

 

8- دخل رجل على محمد بن علي حائطاً، فإذا هو مؤتزر وبيده المسحاة يحوّل الماء في نخله من موضع إلى موضع، قال: فقلت: ما عندك من يكفيك هذا؟ قال: "إنه لا بد للمؤمن من ثلاث: فقه في دينه، وتدبير في معيشته، ومعاشرة للناس بالمعروف". موسوعة رسائل ابن أبي الدنيا: (2-57).

 

الاشعار

1- قال لبيد بن ربيعة:

وما المالُ والأهلونَ إِلا وديعةٌ *** ولا بُدَّ يوماً أن تُرَدَّ الودائعُ

وما الناسُ إِلا عاملون: فعاملٌ *** يتبرُ ما بني وآخرُ رافعُ

فمنهم سعيدٌ آخذٌ بنصيبِه *** ومنهم شقيٌ بالمعيشةِ قانعُ

وما المرءُ الا كالشهابِ وضوئِه *** يحورُ رماداً بعد إِذا هو ساطعُ

مجمع الحكم والأمثال في الشعر العربي: (10/ 132)

 

2- قال الرصافي:

كل ما في البلادِ من أموالِ *** ليس إِلا نتيجةَ الأعمالِ

إِن يطبْ في حياتِنا الاجتماعية *** عيشٌ فالفضلُ للعمالِ

وإِذا كانَ في البلادِ ثراءٌ *** فبفضلِ الإِنتاجِ والإِبذالِ

نحنُ خلقُ المقدرات وفيها *** لا حياة للعاطلِ المكسالِ

ليس قدرُ الفتى من العيش إِلا *** قدرَ إِنتاجِ سَعْيِه المتوالي

حاجةُ المرءِ أكلةٌ وكساءٌ *** وسِوَى ذاكَ بسطةُ في الكمالِ

إِن للعيشِ حومةً في وَغاها *** لا تحقُّ الحياةُ للبطالِ

إِنها مثلُ حومةِ الحربِ مادا *** رتْ رَحاها إِلا على الأبطالِ

وسِوى الحِذقِ ما بها من سِلاحٍ *** وسوى الكَدِّ ما بها من قتالِ

بطلُ الحربِ مثلهُ بطلُ السعي *** ومنه الأعمالُ مثل الصيالِ

وما أهلُ البلادِ سوى عالٍ *** على العملِ الذي همْ يُحْسِنونا

مجمع الحكم والأمثال في الشعر العربي: (7/ 398).

 

3- قال أحدهم:

وأعلم علم حق غير ظن *** وتقوى الله من خير العتاد

لحفظ المال أيسر من بغاه *** وضرب في البلاد بغير زاد

قليل المال تصلحه فيبقى *** ولا يبقى الكثير مع الفساد

فصل المقال في شرح كتاب الأمثال (ص: 283).

 

الحكم

1- المثل: لا يبصر الدينار غير الناقد. مجمع الأمثال: (2-157).

 

2- المثل: للسّوق درّة وغرار. أي نفاق وكساد. الأمثال للهاشمي: (1/ 215).

 

3- المثل: لَوْ بَلَغَ الرّزْقُ فَاهُ لَوَلاَهُ قَفَاهُ. مجمع الأمثال: (2/ 257).

 

4- لاَتَبِعْ نَقْداً بِدَينٍ. مجمع الأمثال: (2/ 257).

 

5- لاَ رَسُولَ كالدِّرْهَمِ. مجمع الأمثال: (2/ 257).

 

6- كاد الفقر يكون كفرا. الأمثال للهاشمي: (1/ 202).

 

7- خير مالك ما نفعك. الأمثال لأبي عُبيد القاسم بن سلاّم (ص: 194).

 

8- حسن السوق ولا حسن البضاعة. الأمثال العربية والأمثال العامية مقارنة دلالية (ص: 66).

 

9- قال أحد الحكماء: "اغلب هواك على الفساد، وكن مقبلاً على القصد يُقبل عليك المال". موسوعة رسائل ابن أبي الدنيا: (2-101).

 

10- قال هشام بن عبد الملك: "ثلاثٌ لا تصغّر الشريف: تعاهد الضيعة، وإصلاح المعيشة، وطلب الحق وإن قل". موسوعة رسائل ابن أبي الدنيا: (2-57).

 

 

متفرقات

1- قال الحافظ ابن رجب رحمه الله: "من أنواع حفظ الله لعبده في دينه: أن العبد قد يسعى في سبب من أسباب الدنيا؛ إما الولايات أو التجارات أو غير ذلك فيحول الله بينه وبين ما أراد لما يعلم من الخيرة في ذلك وهو لا يشعر مع كراهته لذلك". مجموع رسائل ابن رجب الحنبلي: (3-108).

 

2- قال الإمام الغزالي رحمه الله: "حسن النية والعقيدة في ابتداء التجارة فلينو بها الاستعفاف عن السؤال وكف الطمع عن الناس استغناء بالحلال عنهم واستعانة بما يكسبه على الدين وقياماً بكفاية العيال ليكون من جملة المجاهدين به ولينو النصح للمسلمين وأن يحب لسائر الخلق ما يحب لنفسه ولينو اتباع طريق العدل والإحسان في معاملته *** ولينوِ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كل ما يراه في السوق فإذا أضمر هذه العقائد والنيات كان عاملاً في طريق الآخرة فإن استفاد مالاً فهو مزيد وإن خسر في الدنيا ربح في الآخرة". إحياء علوم الدين: (٢/ ٨٤).

 

3- قال الإمام الغزالي رحمه الله: قال بعض السلف: عجبت للتاجر والبائع كيف ينجو، يزن ويحلف بالنهار، وينام بالليل. ص77 - كتاب إحياء علوم الدين - كتاب آداب الكسب والمعاش.

 

4- قال العلامة السعدي رحمه الله: "لما كان الاشتغال بالتجارة مظنة الغفلة عن ذكر الله، أمر الله بالإكثار من ذكره". تفسير السعدي؛ سورة الجمعة.

 

5- قال العلامة السعدي رحمه الله: "تجارة ربحها الجنات. وهي تجارة الإيمان والجهاد في سبيل الله، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * تُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ..) إلى آخر الآيات [الصف:10-11] فهؤلاء هم الرابحون حقاً، وهم الذين تحققوا بالإيمان ظاهراً وباطناً فاجتهدوا في علوم الإيمان... في أعماله الباطنة كمحبة الله ورسوله وخشية الله وخوفه ورجائه، وفي أعماله الظاهرة كالأعمال البدنية والمالية والمركبة منهما- وجاهدوا أنفسهم على هذا، وجاهدوا أعداء الله بالحجة والبرهان، والسيف والسنان.... وأهل التجارة الرابحة إذا اشتغلوا بتجارة المعاش لم تكن قاطعة لهم عن تجارتهم، بل ربما كانت عوناً لهم عليها إذا أحسنوا فيها النية، وسلموا من المكاسب الرديئة، وأخذوا منها مقدار الحاجة، قال تعالى: (رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّـهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ) [النور:37] فلم يقل: إنهم لا يتجرون ولا يبيعون، بل أخبر أنهم لو فعلوا ذلك لم يشغلهم عن المقصود وهو ذكر الله وأمهات العبادات- وعطف البيع على التجارة -وإن كان البيع داخلاً فيها- لأنه أعظم الأسباب التي تحصل بها التجارة وأنواع المكاسب وأبرُكها والله أعلم". المجموعة الكاملة لمؤلفات الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي (ص: 56).

 

6- قال البغوي: "أي إذا فرغ من الصلاة فانتشروا في الأرض للتجارة، والتصرف في حوائجكم". تفسير البغوي" (2/945).

 

7- كان عراك بن مالك رضي الله عنه: إذا صلى الجمعة انصرف فوقف على باب المسجد، فقال: "اللهم أجبت دعوتك، وصليت فريضتك، وانتشرت كما أمرتني، فارزقني من فضلك وأنت خير الرازقين". تفسير ابن كثير (13/563).

 

الإحالات

1- البناء الاقتصادي للقرآن الكريم؛ ثناء محمد إحسان الحافظ.

 

2- التذكرة في أشراط الساعة في الاقتصاد الإسلامي؛ ثناء محمد إحسان الحافظ.