يا كبير السن أذعن

عبدالرزاق المضياني
1440/11/09 - 2019/07/12 05:30AM

الخطبة الأولى:(9/11/1440)حق كبير السن                            

لقد حرص الإسلام على العناية بالمسن وأمر بإكرامه عند شيبته، وحث على القيام بشؤونه، وهو النموذج الذي جسدته ابنتا شعيب ـ عليه السلام ـ اللتان قالتا: ( لا نسقي حتى يُصْدِر الرّعاء وأبونا شيخ كبير )..وقوله  سبحانه: (إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً. واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربِّ ارحمهما كما ربياني صغيراً).

كما كان كبار السن محل عناية ووصاية من النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الذي قال: "رغم أنفُ، ثم رغم أنف، ثم رغم أنفُ"، قيل: مَن يا رسول الله؟ قال: "من أدرك أبويه عند الكبر - أحدهما أو كليهما - فلم يدخل الجنة".رواه مسلم           

ومن سماحة الإسلام أنه راعى حق المسن في العبادات أيضا، وأمر من يؤم الناس أن يراعي حال المسنين. قال ـ صلى الله عليه وسلم: "إذا صلى أحدكم للناس فليخفف؛ فإن فيهم الضعيف، والسقيم، والكبير. وإذا صلى لنفسه فليطول ما شاء " متفق عليه.                                        

وحرص الإسلام على وضع أحكام شرعية خاصة ومن تلك التشريعات إباحة الفطر في رمضان للمسن الكبير الذي لا يقوى على الصوم،وإذا صام أضر ذلك بصحته لما رواه أبو داود عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ في قوله تعالى:(وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ)قَالَ:كَانَتْ رُخْصَةً لِلشَّيْخِ الْكَبِيرِ وَالْمَرْأَةِ الْكَبِيرَةِ وَهُمَا يُطِيقَانِ الصِّيَامَ أَنْ يُفْطِرَا وَيُطْعِمَا مَكَانَ كُلِّ يَوْمٍ مِسْكِينًا.قال النووي:إسناده حسن اهـ

وفي تاريخنا القديم والحديث مسنون: استمروا في العطاء الغزير في كافة المجالات،رغم العمر المديد،وما ذلك إلا بسبب المكانة التي يحظى بها المسنون في المجتمعات الإسلامية.                           

                                      

منهم:عطاء بن أبي رباح: مفتي الحرم المكي،عاش تسعين سنة،كان رحمه الله بعد ما كبر وضعف يقوم إلى الصلاة فيقرأ مائتي آية،من سورة البقرة وهو قائم،لا يزول منه شيء ولا يتحرك.                                                           

لقد حفظ هؤلاء الأئمة الأعلام جوارحهم،فحفظها الله لهم،كما نوه بذلك شيخ الإسلام القاضي أبو الطيب الطبري،وقد عمر أكثر من مائة سنة.                                                                   

قال عنه أبو إسحاق الشيرازي في الطبقات:"شيخنا وأستاذنا، القاضي أبو الطيب،توفي عن مائة وسنتين،لم يختل عقله،ولا تغير فهمه،يفتي مع الفقهاء، ويستدرك عليهم الخطأ،ويقضي ويشهد ويحضر المواكب،إلى أن مات،ولم أر فيمن رأيت أكمل اجتهاداً وأشد تحقيقاً وأجود نظراً منه.. يرحمه الله ".                                                          

وفي العصر الحديث: لم تقف الشيخوخة عائقاً أمام الأعمال العظام لدى كثير من علماء المسلمين وقادتهم.                                       

فمن أولئك العلماء الأجلاء الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله:كان يُمضي يومه في التدريس والفتوى،وقد استوقفه أحد تلاميذه يسأله:يا شيخ!بلغت هذا السن،ونرى فيك نشاطاً،لا نجده في أحد منا،نحن الشباب، فأنى لك هذا؟!                                                   

حاول الشيخ ألا يجيب،وتحت إلحاح الطالب،أجاب بجواب عظيم،إذ قال:"يا بني إذا كانت الروح تعمل أي بالطاعة والذكر فإن الجوارح لا تكل"رحمه الله رحمة واسعة.                                           بارك الله لي ولكم،،،                                                      

 

الخطبة الثانية:                                                           

أيها المسلمون:ومن حرص الإسلام بكبير السن أن جعل له حقوقاً وآداباً يجب مراعاتها ومنها:أن نقدمه في الكلام في المجالس، ونقدمه في الطعام،والشراب والدخول والخروج.                       

عن ابن عمرَ:أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"أراني أتسوك بسواك،فجاءني رجلان،أحدهما أكبر من الآخر، فناولت السواكَ الأصغرَ منهما،فقيل لي:كبِّرْ،فدفعته إلى الأكبر منهما.متفق عليه                                                                                          

ولنعلم جميعاً أن حقوق كبار السن على مراتب: فإذا كان قريبًا فله حق القرابة مع حق كبر السن،وإذا كان جارًا، فإضافة إلى حقه في كبر سنه فله حق الجوار،وكل مسلم كبير فله مع حق كبر السن حق الإسلام،وإذا كان الكبير أبًا أو جدًّا فالحق أعظم، بل إذا كان المسن غير مسلم فله حق كبر السن؛إذ إن الشريعة جاءت بحفظ حق الكبير،حتى مع غير المسلمين،فلربما تكون رعايتك لحقه سببًا لدخوله في هذا الدِّين في مراحل حياته الأخيرة.                                                                     

ومن حقوق كبير السن إذا لقيناه أن نبدأه بالسلام لما جاء في الحديث النبوي الشريف:"يسلم الصغير على الكبير،والراكب على الماشي".رواه البخاري                                                      

عباد الله:متى ما حفظنا حق كبير السن واهتممنا به ورعيناه يسر الله لنا أمورنا وهيئ لنا حال كِبَرِنا من يحفظ حقنا ويرعانا ويهتم بنا فالجزاء من جنس العمل،وحلت البركة في حياتنا وانصرفت الفِتَن والِمحَن والبَلايَا والرَّزايَا عَنا.                                          

قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"هَلْ تُنْصَرُونَ وَتُرْزَقُونَ إِلَّا بِضُعَفَائِكُمْ " رواهُ البخاريُّ.                                                     

ثم صلوا وسلموا،،،،

المشاهدات 1019 | التعليقات 0