وقفات مع قصة نوح عليه السلام

ابو احمد
1433/01/17 - 2011/12/12 08:46AM
الخطبة الأولى:
(يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّيَأَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ)
بهذه الجملة الموجزة وضع نوح قومه أمام حقيقة الألوهية وحقيقة البعث. هناك إله خالق وهو وحده الذي يستحق العبادة.. وهناك موت ثم بعث ثم يوم للقيامة يوم عظيم،فيه عذاب عظيم.

عباد الله نحتاج ان نقف مع اعظم واعطر السير واوضح واصدق المناهج لنعرف اين هي خُطانا من هذه الطريق الشريفه طرق الانبياء ومناهج الاصفياء لنترسم الصراطَ المستقيم والطريقَ القويم الى الله ولهذه نستحدث اليوم عن قصة نبي كريم من اولي العزم من الرسل كيف كانت وماذا نستفيد من دروسها وعبرها سنعيش مع نوح وقومه
لقد لمَست دعوة نوح قلوب الضعفاء والفقراء ،وانحنت على جراحهم وآلامهم بالرحمة..
أما الأغنياء والكبراء، فتأملوا الدعوة بعين الشك و بدءوا حربهم ضد نوح.
فكانت البداية أن اتهموا نوحا بأنه بشرمثلهم:(فَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قِوْمِهِ مَا نَرَاكَإِلاَّ بَشَرًا مِّثْلَنَا)قال هؤلاء الملأ لنوح: أنت بشر يا نوح. رغم أن نوحا لم يقل غير ذلك، وأكد أنه مجرد بشر.. والله يرسل إلى الأرض رسولا من البشر، لأن الأرض يسكنها البشر، ولو كانت الأرض تسكنها الملائكة لأرسل الله رسولا من الملائكة. واستمرت الحرب بين الكافرين ونوح.
ويستمر نوح في دعوة قومه إلى الله. ساعة بعد ساعة. ويوما بعد يوم. وعاما بعد عام. ومرت الأعوام ونوح يدعو قومه. كان يدعوهم ليلا ونهارا، وسرا وجهرا،يضرب لهم الأمثال. ويشرح لهم الآيات ويبين لهم قدرة الله في الكائنات، وكلما دعاهم إلى الله فروا منه، وكلما دعاهم ليغفر الله لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستكبرواعن سماع الحق. واستمر نوح يدعو قومه إلى الله ألف سنة إلا خمسين عاما.
حتى جاء يومٌ أوحى الله إليه، أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن. أوحى الله إليه ألا يحزن عليهم. عندها دعا نوح على الكافرين بالهلاك:(وَقَالَ نُوحٌرَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا) برر نوح دعوته بقوله: (إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّواعِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا) ثم أصدر الله تعالى حكمه على الكافرين بالطوفان. وبدأ نوح يغرس الشجر ويزرعه ليصنع منه السفينة. انتظر سنوات،ثم قطع ما زرعه، وبدأ نجارته.كانت سفينةً عظيمة الطول والارتفاع والمتانة، ويمرعليه الكفار فيرونه منهمكا في صنع السفينة، والجفاف سائد، وليست هناك أنهار قريبة أو بحار.
كيف ستجري هذه السفينة إذن يا نوح؟ هل ستجري على الأرض؟ أين الماء الذي يمكن أن تسبح فيه سفينتك؟ لقد جن نوح، وترتفع ضحكات الكافرين وتزداد سخريتهم من نوح. وكانوا يسخرون منه قائلين: صرت نجارا يانوح بعد أن كنت نبيا!
وجاء اليوم الرهيب، فار التنور. وأسرع نوح يفتح سفينته ويدعوالمؤمنين به، وهبط جبريل عليه السلام إلى الأرض. حمل نوح إلى السفينة من كل حيوان وطير ووحش زوجين اثنين. وبدأ صعود السفينة.صعدت الحيوانات والوحوش والطيور وصعد من آمن بنوح، وكان عدد المؤمنين قليلا.
لم تكن زوجة نوح مؤمنة به فلم تصعد، وكانأحد أبنائه يخفي كفره ويبدي الإيمان أمام نوح، فلم يصعد هو الآخر. وكانت أغلبية الناس غير مؤمنة هي الأخرى، فلم تصعد. قال ابن عباس، رضي الله عنهما: آمن من قوم نوح ثمانون إنسانا. ارتفعت المياه من فتحات الأرض وانهمرت من السماء أمطارٌ غزيرة بكميات لم تر مثلَها الأرض. فالتقت أمطار السماء بمياه الأرض، وصارت ترتفع ساعة بعد ساعة.فقدت البحار هدوئها، وانفجرت أمواجها تجورعلى اليابسة، وتكتسح الأرض. وغرقت الكرة الأرضية للمرة الأولى في المياه. ارتفعت المياه أعلى من الناس. تجاوزت قمم الأشجار وقمم الجبال،وغطت سطح الأرض كله واستمر الطوفان ،استمر يحمل سفينة نوح وبعد ساعات من بدايته، كانت كل عين تطرف على الأرض قد هلكت غرقا. لم يعد باقيا من الحياة والأحياء غير هذا الجزء الخشبي من سفينة نوح، وهو ينطوي على الخلاصة المؤمنة من أهل الأرض. وأنواع الحيوانات والطيور التي اختيرت بعناية.
لقد كان طوفانا مهولاً عظيما من الصعب تصوره.كان شيئا مروعا يدل على قدرة الخالق. كانت السفينة تجري بهم في موج كالجبال. يعتقد بعض العلماء الجيولوجيا اليوم إن انفصال القارات وتشكل الأرض في صورتها الحالية، قد وقعا نتيجة طوفان قديم جبار، ثارت فيه المياه ثورة غير مفهومة. حتى غطت سطح الجزء اليابس من الأرض، وارتفعت فيه قيعان المحيطات ووقع فيه ما نستطيع تسميته بالثورة الجغرافية.
واستمر طوفان نوح زمنا لا نعرف مقداره. ثم صدر الأمر الإلهي إلى السماء أن تكف عن الإمطار، وإلى الأرض أن تستقر وتبتلع الماء، وإلى أخشاب السفينة أن ترسو على الجودي قيل جبل في العراق.
طهر الطوفان الأرض وغسلها. قال تعالى(وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَالْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداًلِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) (وَغِيضَ الْمَاء) بمعنى نقص الماء وانصرف عائدا إلى فتحات الأرض. (وَقُضِيَ الأَمْرُ) بمعنى أنه أحكم وفرغ منه، هلك الكافرون من قوم نوح تماما. وأمرالله نوحا أن يهبط من السفينة محاطا ببركة الله ورعايته. وهبط نوح من سفينته. أطلق سراح الطيور والوحش فتفرقت في الأرض، ونزل المؤمنون بعد ذلك.وانتهت قصة نوح بأن جعل الامم بعده من ذريته فقط قال تعالى (وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمْ الْبَاقِينَ).
عباد الله هذا طرف من قصة نوح عليه السلام قصةُ أولِ رسول الى أهل الارض نقف معها وقفات نستلهم منها الدروس والعبر
الوقفة الاولى: "لاتدع المركب يفوتك" من سيفقد المركب،سيذهب مع الطوفان القادم لا محالة، فهلا لحقت بنا؟
" قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ".اياك ان يفوتك مركب الايمان واهل الايمان مركب الطاعة وأهل الطاعة،وأحذر طوفان الموت او المرض او الطبع الى القلب ان يدركك قبل ان تركب مركب النجاة.
الوقفة الثانية:"لديك هدف؟ اعمل له مهما طال الزمن"
هاهو نوح عليه السلام عاش 950 سنة قبل الطوفان ظل يدعو الناس الى دين الله كل هذه السنوات دون كلل أو يأس أواحباط تخيل مايقارب 10 قرون من الدعوة من المعاناة في سبيل الهدف والرسالة ولم يؤمن معه في نهاية الأمر الا قليل قيل80 شخصاً وانت ان عملت لهدفك بعض الوقت و لم تجني او جنيت القليل تذمرت. يأست.وربما تخليت ان كان لك هدف وكنت واثقا منه فاثبت على ذلك الى آخر حياتك وتذكر انه عمل بينك وبين الله.
عباد الله نستكمل الوقفات باذن الله في الخطبة الثانية اقول ماتسمعون واستغفر الله لي ولكم

الخطبة الثانية:
الحمد لله حمدًا طيبًا كثيرًا مباركًا فيه كما يحب ربنا ويرضى، أحمده وأشكره وأتوب إليه وأستغفره، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداهم إلى يوم الدين.
الوقفة الثالثة: "التوحيد أهم المهات"
لقد بدأ نوح عليه السلام بهذه الدعوة الواضحة الصريحة واستمر يدعوا اليها 950 عاما(يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّيَأَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ)فليكن التوحيد اهم ماتحرص عليه تنقيه وتصفيه وتدعو له وتخاف كل الخوف ان تلاقي الله بدونه فبدون (لا اله الا الله ) ومايحققها لانجاة من طوفان الاخرة.
الوقفة الرابعة:"تذكر اننا جميعا على نفس المركب"
عبدالله نحن في مجتمع واحد يجمعنا الهدف الواحد والفكرة الواحدة فى مركب واحد فما يسوءك يسوءنى وما ينفعك ينفعنى. فلا مفر من التعاون ولا بديل عن التعاضد فقط ضع هذا في اعتبارك نحن فى سفينة واحدة فاحرص الاتكون سبباً في خرقها بذنوبك معاصيك واعمل على الاخذ على يد من يريد خرقها فان غرقت السفينة غرق الجميع وإن نجت السفينة نجى الجميع ومااكثر الذين يتربصون بسفينة المجتمع الدوائر من دعاة رذيلة وتجار فساد كفانا الله شرهم وحفظ لنا سفينتنا من كيدهم.
الوقفة الخامسة:"لاتتأثر بالسخرية و الانتقادات و تتوقف بل أكمل مهمتك و العمل الموكل اليك"
عباد الله لو توقف نوح عليه السلام عن بناء السفينة بسبب انتقاد الآخرين وسخريتهم،ماكنا حتى يومَنا هذا نتحدث عن هذه المعجزة "وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُمِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ"
لا تجعل النقد الهدام يثنيك عن أداء المهمة التى أنت بصددها فقط تخيل حال من يسخر منك بعد حين عند تحقيق هدفك وما أكثر الساخرين وتذكر ان هذا العمل ليس بينك وبينهم ولكنه بينك و بين الله.
الوقفة السادسة:"من أجل سلامتك اختر رفيق سفرك"
انتق صديقك من السفينة/ هذه الحياة سفينة مليئة بالبشر ولكن انتق لصداقتك والقرب منك اهل الخير والصلاح اهل العلم والفلاح اهل الاخلاق والمروءة ، فربما سقطت، فينتشلك، أواختلط عليك الأمر،فيوجهك وينصحك، أوحزنت فيشد من أزرك. أوتغيبت فيسأل عنك. أو حتى كنت فى أحسن حال فآنس بك وآنستبه.
الوقفة السابعة: "خطط للمستقبل"
عباد الله لم يكن هناك مطر عندما بدأ نوح عليه السلام و أتباعه فى بناءالسفينة.
بل استجابوا للأمر الالهي وبدأوا التنفيذ. وأيقنوا أن في المستقبل مطراً وان في سفينتهم النجاة.
فمابالنا نحن؟ ان كنت توقن ياعبد الله أن في المستقبل جنة او نار وان الطريق الى النجاة هو ان تكون مع الله /فاستعد من الان وجهز سفينة النجاة حتى لايلتهمك الطوفان وانت في ارض المعصية،
واعلم إن من لا يستجيبُ للتغير الحادث حوله بسرعة فحتماً ستغرقه الامواج القادمة.
الوقفة الثامنة :" العبرة ليست في الكثرة ولكن في المنهج "
النجاح هو نجاح المنهج لا الأفراد والعبرة ليست بالكثرة وإنما في المنهج الذي يحمله أولئك سواء أقلوا أم كثرو أتباع نوح عليه السلام كانوا بضعة نفر لايتجاوزون ثمانين فردا يهلك الله أهل الأرض جميعا حماية لهؤلاء وللمنهج الذي يمثلونه ويحملونه ويجعلهم الذرية الباقية على وجه الأرض اذاً البقاء للمنهج السليم ولأصحابه والنجاة للسفينة التي تحملهم.
الوقفة التاسعة: انه عمل غير صالح : هكذا نال الغرق ابن نوح فحتى ولوكان ابن نبي ليس لهذا اعتبار في ميزان الله مادام بعيداً عن الله ،فليس الدم هو الصلة الحقيقية بين الناس. ابن النبي هو ابنه في العقيدة. هو من يتبع الله والنبي، وليس ابنه من يكفر به ولو كان من صلبه. هنا ينبغي أن يتبرأ المؤمن من غير المؤمن. و أن تتصل بين المؤمنين صلات العقيدة فحسب. لا اعتبارات الدم أو الجنس أو اللون أو الأرض.
عباد الله هذه وقفات مع قصة هذا النبي الكريم نسال الله ان تعود علينا بالنفع والفائدة وان نكون من يستمعون القول فيتبعون احسنه والئك الذين هداهم الله واولئك هم ألوا الالباب. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
المشاهدات 10696 | التعليقات 0