هل لديك رصيد ؟ للشيخ السيد مراد سلامة

الشيخ السيد مراد سلامة
1440/05/21 - 2019/01/27 13:13PM

Smiley face

هل لديك رصيد ؟
للشيخ السيد مراد سلامة

الحمد لله الذي زين قلوب أوليائه بأنوار الوفاق، وسقى أسرار أحبائه شرابًا لذيذ المذاق، وألزم قلوب الخائفين الوجَل والإشفاق، فلا يعلم الإنسان في أي الدواوين كتب ولا في أيِّ الفريقين يساق، فإن سامح فبفضله، وإن عاقب فبعدلِه، ولا اعتراض على الملك الخلاق.

وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، إلهٌ عزَّ مَن اعتز به فلا يضام، وذلَّ مَن تكبر عن أمره ولقي الآثام.

وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمدًا عبد الله ورسوله، وصفيه من خلقه وحبيبه، خاتم أنبيائه، وسيد أصفيائه، المخصوص بالمقام المحمود، في اليوم المشهود، الذي جُمع فيه الأنبياء تحت لوائه.

آياتُ أحمدَ لا تحدُّ لواصف   *** ولوَ انَّه أُمليْ وعاش دهورَا
بشراكمُ يا أمة المختار في  *** يوم القيامة جنة وحريرَا
فُضِّلتمُ حقًّا بأشرف مرسَل  *** خير البرية باديًا وحضورَا
صلى عليه الله ربي دائمًا  *** ما دامت الدنيا وزاد كثيرَا

وعلى آله وأصحابه، ومن سار على نهجه، وتمسَّك بسنته، واقتدى بهديه، واتَّبعهم بإحسان إلى يوم الدين، ونحن معهم يا أرحم الراحمين.

ثم أما بعد:

رصيد ورصيد

رصيد الجوال:

في عصر الثورة المعلوماتية و في ظل الهواتف الجوالة يقوم الإنسان دائما بتفقد رصيده الذي شحنه بجواله يحزن اذا وجد الرصيد يتهاوى و يهتم اذا نفذ رصيده

و اذا وقع الإنسان في ماذق و احتاج إلى إجراء مكالمة هاتفية وحاول الاتصال و ردت على خدمة العملاء عفوا لقد نفد رصيدك  يهتم الإنسان هما أخر

هذا في رصيد دنيوي ورصيد مادي

فقل لي هل لديك رصيد من الطاعات للشدائد والمدلهمات؟

رصيدك هو الحسنات التي تقوم بها من الطاعات والخيرات فكلما كنت مسارعا إلى الطاعة كلما كان رصيدك كبيرا و ضخم

لا يهتم الإنسان عند الملمات ولا الشدائد و لا الأهوال

حاجتك إلى رصيد

هل لديك رصيد؟

اعلم أن رصيدك هي الحسنات التي تتمثل في الطاعات والخيرات التي حثنا عليها رب الأرض والسماوات 

وصيدك من الحسنات سهل ميسور موفور على من سهل ويسر الله تعالى عليه

فاشحن حسنة تأخذ عشر حسنات إلى سبعمائة حسنة و الله يضاعف لمن يشاء {مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ } [الأنعام: 160]

ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، فِيما يَرْوي عَنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ، قَالَ: قَالَ إِنَّ اللهَ كَتَبَ الْحَسَناتِ وَالسَّيِّئاتِ، ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ، فَمَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْها كَتَبَها اللهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كامِلَةً، فَإِنْ هُوَ هَمَّ بِها فَعَمِلَها كَتَبَها اللهُ لَهُ عِنْدَهُ عَشْرَ حَسَناتٍ، إِلى سَبْعِمائَةِ ضِعْفٍ، إِلى أَضْعافٍ كَثيرَةٍ، وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْها، كَتَبَها اللهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كامِلَةً، فَإِنْ هُوَ هَمَّ بِها فَعَمِلَها كَتَبَها اللهُ لَهُ سَيِّئَةً واحِدَةً ([1])

أخرجه البخاري في: 81 كتاب الرقاق: 31 باب من هم بحسنة أو بسيئة

مستهلكات الرصيد

مستهلكات الرصيد سيئات و مخالفات تأكل الحسنات و تنفذ الرصيد

كيف تزود رصيدك؟

أخي المسلم هناك فرصا عظيمة هذه الفرص يسيرة و عظيمة الأجر فهو عمل يسير و ربح وفير

و اليكم بعض الفرص التي تزود رصيدك

أولا الاستغفار للمؤمنين و المؤمنات:

رأس المال الاستغفار  

مدة الاستثمار 5 ثوان

الربح مليارات الحسنات

عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَنِ اسْتَغْفَرَ لِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِكُلِّ مُؤْمِنٍ وَمُؤْمِنَةٍ حَسَنَةً»([2])

عن عامر الشعبي أنه قال: ما من دعوة أحب إلى الله عز وجل من أن أقول: اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.

ثم قال: فإني أرجو أن يرد الله عليه بكل مؤمن ومؤمنة في بطن الأرض أو على ظهرها. ورواه الطبراني عن سمرة كان يستغفر للمؤمنين والمؤمنات، زاد في رواية: الأحياء منهم والأموات. انتهى.

ثانيا :قراءة القران

وهو باب من أعظم وأبواب تحصيل الأجر و الثواب و هذا من منن العزيز الوهاب جل جلاله

العمل : قراءة القران

مدة الاستثمار دقيقة أو دقائق

الربح بكل حرف حسنة و الحسنة بعشر أمثالها

1/ اقرأ الفاتحة (5) مرات فتحصل على (7000 حسنة) .

2/ اقرأ الإخلاص (15) مره فإنها تعدل قراءة القرآن(5) مرات .

عن عَبْد اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ، يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ، وَالحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا، لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ، وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ»([3])

ثالثا: الحمد لله

هل تريد أن تملأ الميزان؟

أتدري ما هي سعة الميزان؟

رأس المال الحمد لله  

مدة الاستثمار ثوان معدودة

الربح: ملء كفة الميران يوم القيامة

أبي هريرة رضي الله عنه المتفق عليه، قال النَّبي صلى الله عليه وسلم: "كَلِمَتَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ، خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ، ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ: سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ، سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ"([4])

عَن أبي مَالك الْأَشْعَرِيّ أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ

الْحَمد لله تملأ الْمِيزَان وَلَا إِلَه إِلَّا الله وَالله أكبر تملأ مَا بَين السَّمَاء وَالْأَرْض ([5])

رابعا: كنز الكنوز

رأس المال لا حول ولا قوة إلا بالله

مدة الاستثمار ثوان معدودة

الربح كنز لا يعرف قيمته ولا مقداره الله الله جل في علاه

عن أبي موسى –رضي الله عنه قال :قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « يَا أَبَا مُوسَى أَلاَ أَدُلُّكَ عَلَى كَنْزٍ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ ». فَقُلْتُ وَمَا هُوَ قَالَ « لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ ».([6])

قال الإمام النووي رحمه الله : قال العلماء : سبب ذلك أنّها كلمة اسْتسلام وتفويض إلى الله تعالى، واعْتراف بالإذعان له ، وأنّه لا صانع غيره ، ولا رادّ لأمره ، وأنّ العبد لا يملك شيئاً من الأمر، ومعنى الكنز هنا : أنّه ثواب مدّخر في الجنّة ، وهو ثواب نفيس ، كما أنّ الكنز أنفس أموالكم )) .

وقال الإمام ابن القيّم رحمه الله : لمّا كان الكنز هو المال النفيس المجتمع الذي يخفى على أكثر النّاس ، وكان هذا شأن هذه الكلمة ، كانت كنزاً من كنوز الجنة ، فأوتيها النبي صلى الله عليه وسلم من كنز تحت العرش ، وكان قائلها أسلم واستسلم لمن أزمّة الأمور بيديه ، وفوّض أمره إليه )) .

خامسا :التسبيح 

رأس المال سبحان الله

مدة الاستثمار دقيقة او دقيقتان

الربح الف حسنة ومحو الف سيئة

عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " أَيَعْجَزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكْسِبَ كُلَّ يَوْمٍ أَلْفَ حَسَنَةٍ فَسَأَلَهُ سَائِلٌ مِنْ جُلَسَائِهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَيْفَ يَكْسِبُ أَحَدُنَا أَلْفَ حَسَنَةٍ؟ قَالَ: يُسَبِّحُ مِائَةَ تَسْبِيحَةٍ فَيُكْتَبُ لَهُ أَلْفُ حَسَنَةٍ، أَوْ تُحَطُّ عَنْهُ أَلْفُ خَطِيئَةٍ "([7])

سادسا: دعاء السوق

رأس المال دعاء السوق

مدة الاستثمار دقيقة

الربح مليون حسنة و محو مليون سيئة و الرفع مليون درجة

عن عبد الله بن عمر عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم قُلْتُ بَلَى قَالَ مَنْ دَخَلَ سُوقًا مِنْ أَسْوَاقِ الْمُسْلِمِينَ فَقَالَ لاَ إِلَهَ إِلا الله وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيٌّ لاَ يَمُوتُ بِيَدِهِ الْخَيْرُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ كَتَبَ الله لَهُ أَلْفَ أَلْفِ حَسَنَةٍ وَحَطَّ عَنْهُ أَلْفَ أَلْفِ سَيِّئَةٍ وَرَفَعَ لَهُ أَلْفَ أَلْفِ دَرَجَةٍ قَالَ فَقَدِمْتُ خُرَاسَانَ فَلَقِيتُ قُتَيْبَةَ بْنَ مُسْلِمٍ فَقُلْتُ قَدْ جِئْتُكَ بِهَدِيَّةٍ فَحَدَّثْتُهُ الْحَدِيثَ فَكَانَ يَرْكَبُ فِي مَوْكِبِهِ فَيَأْتِي السُّوقَ فَيَقُولُهَا ثُمَّ يَنْصَرِفُ.([8])

ثامنا رصيدك هو سبيل نجاتك

هل تريد أن يكشف الله عنك الهموم والكروب؟

هل أنت مديون وتريد قضاء دينك؟

هل أنت مظلوم و تريد أن ينصرك الله؟

نعم ولكن كيف؟

لابد أن يكون لديك رصيد من الحسنات تسحب منه عند الشدائد و الهموم

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  "احفظ الله يحفظك , احفظ الله تجده تجاهك .. تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة " .([9]). هذا هو معنى كلمة " السحب من الرصيد " .

فلابد أن يكون لك عند الله رصيد سابق من الخيرات يثمر خيرات جديدة يقبلك الله بكلتيهما ويكونان رصيدا لك في المستقبل .

عن الشعبى : أن قوما من المهاجرين خرجوا متطوعين فى سبيل الله , فنفق حمار رجل منهم , فأرادوه على أن ينطلق معهم فأبى , وانطلق أصحابه مرتحلين وتركوه , فقام فتوضأ وصلى , ثم رفع يديه فقال : اللهم إني خرجت من الدفينة ( مكان بين مكة والبصرة ) مجاهدا في سبيلك وابتغاء مرضاتك , وأشهد أنك تحيى الموتى وتبعث من في القبور . اللهم فأحي لي حماري . ثم قام إلى الحمار فضربه , فقام الحمار ينفض أذنيه , فأسرجه وألجمه ثم ركبه , فأجراه حتى لحق بأصحابه , فقالوا له : ما شأنك ؟ , قال : شأني أن الله بعث لي حماري ..

نعـم : هذا هو الرصيد الذى سحب منه , ولذلك استجيب دعاؤه .

وعامر بن عبد قيس الذى كان يسأل ربه أن ينزع شهوة النساء من قلبه , فكان لا يبالى أذكرا لقى أم أنثى .. استجاب الله دعاءه , لأن له عند الله رصيدا كبيرا من الصالحات .. فما رصيدك أنت لكى تطلب ؟!

أشهد أن كل معبود ما دون عرشك إلى قرار أرضك باطل، غير وجهك الكريم

دعاء عمرو السرايا - رحمه الله - عن عمرو السرايا، قال: كنت أغزو في بلاد الروم وحدي، فبينا أنا ذات يوم نائم، إذا ورد علي علج، فحركني فانتبهت، فقال: يا عربي اختر إن شئت مطاعنة، وإن شئت مسايفة، وإن شئت مصارعه، فقلت: أما المسايفة والمطاعنة فلا طاقة لي بقتالهما، ولكن مصارعه. فنزل، فلم ينهنهني أي لم يمهلني - أن صرعني، وجلس على صدري، فقال: أي قتلة أقتلك فتذكرت، فرفعت طرفي إلى السماء، فقلت: أشهد أن كل معبود ما دون عرشك إلى قرار أرضك باطل، غير وجهك الكريم، قد ترى ما أنا فيه ففرج عني، فأغمي علي ثم أفقت، فإذا الرومي قتيل إلى جانبي .

اللهم افتح علي منك رزقًا لا تجعل لأحد علي فيه منة

دعاء أصبغ بن زيد - رحمه الله - عن أصبغ بن زيد قال: مكثت أنا ومن عندي ثلاثًا لم نطعم شيئًا من الجوع فخرجت إلي ابنتي الصغيرة وقالت: يا أبت الجوع - تشكو الجوع - قال: فأتيت الميضأة فتوضئت، وصليت ركعتين أُلهمت دعاء دعوت في آخره: «اللهم افتح علي منك رزقًا لا تجعل لأحد علي فيه منة ولا لك علي في الآخرة تبعة، برحمتك يا أرحم الراحمين، ثم انصرفت إلى البيت فإذا بابنتي الكبيرة قد قامت إلي، وقالت: يا أبتاه جاء - رجل يقول: إنه عَمَّي - بهذه الصرة من الدراهم، وبحمال عليه دقيق، وحمال عليه من كل شيء في السوق، وقال: أقرئوا أخي السلام، وقولوا له إذا احتجت إلى شيء ادع بهذا الدعاء فتأتيك حاجتك. قال أصبغ بن زيد: والله ما كان لي أحد قط، ولا أعرف من كان هذا القائل، ولكن الله على كل شيء قدير».

تاسعا :أسباب فقدان الرصيد

اعلم بارك الله فيك انك ربما تعمل هذه الأعمال العظيمة و تأتي بها يوم القيامة و لكن فجأة تجد رصيدك صفر  كيف ذلك

يوضح لنا النبي صلى الله عليه وسلم- أسباب الإفلاس يوم القيامة كما في الحديث عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رِضَى اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «هَلْ تَدْرُونَ مَنِ الْمُفْلِسُ؟» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ , قَالَ: «إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي مَنْ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصِيَامٍ وَصَلَاةٍ وَصَدَقَةٍ وَيَأْتِي وَقَدْ ظَلَمَ هَذَا، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا , وَضَرَبَ هَذَا، وَشَتَمَ هَذَا، فَيَقْعُدُ فَيَقْتَصُّ هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يَقْضِيَ الَّذِي عَلَيْهِ مِنَ الْخَطَأِ، أَخَذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ وَطُرِحْنَ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ» ([10]) (رواه مسلم).

وعن أَبِي هريرة رضي اللَّه عنه أَن رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « لَتُؤَدُّنَّ الْحُقُوقَ إِلَى أَهْلِهَا يَوْمَ الْقيامَةِ حَتَّى يُقَادَ للشَّاةِ الْجَلْحَاء مِنَ الشَّاةِ الْقَرْنَاء »  ([11])رواه مسلم .

وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( مَنْ ظَلَمَ قِيدَ شِبْرٍ مِنَ الأرْضِ طُوِّقَهُ منْ سَبْعِ أَرَضِينَ )) ([12]) متفقٌ عليه .

1- من أسباب الإفلاس: الاعتداء بالقول والفعل علي حقوق الناس:

قال -صلى الله عليه وسلم-: (ولكن َيَأْتِي قَدْ شَتَمَ عِرْضَ هَذَا، وَقَذَفَ هَذَا، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا).

- عاقبة إفلاس الآخرة النار -والعياذ بالله-: قال -صلى الله عليه وسلم-: (فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ... ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ).

2-من أسباب الإفلاس الأخروي: فساد الكلمة

- الكلمة السيئة مما ينزغ الشيطان به: قال -تعالى-: (وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْـزَغُ بَيْنَهُمْ) (الإسراء: 53).

- كل ما يتكلم به الإنسان يكتب عليه: قال -تعالى-: (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ) (ق:18)، وقال -تعالى-: (وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا) (الكهف:49).

ـ الكلمة الواحدة قد تكون سببًا في هلاك العبد أو نجاته: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لا يُلْقِي لَهَا بَالاً يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ، وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لا يُلْقِي لَهَا بَالاً يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ) (رواه البخاري).ـ اللسان من أعظم أعضاء الإنسان جرمًا إن لم ينضبط: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ وَقاهُ اللّه -تَعالى- شَرَّ ما بَيْنَ لَحْيَيْهِ، وَشَرَّ ما بَيْنَ رِجْلَيْهِ؛ دَخَلَ الجَنَّةَ) ([13])

عَنْ ثَوْبَانَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ قَالَ: «لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا، فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا» ، قَالَ ثَوْبَانُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا، جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ، وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ، قَالَ: «أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ، وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ، وَيَأْخُذُونَ مِنَ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ، وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَ ([14])

رابط الصوت

https://youtu.be/JwCw5VRnh4I

[1] - هل لديك رصيد للشيخ السيد مراد سلامة

[2] - (مسند الشاميين للطبراني) 2155 , انظر صحيح الجامع: 6026

[3] - (ت) 2910 , (ش) 29933 , انظر صحيح الجامع: 6469 , الصحيحة: 3327

[4] - رواه البخاري برقم (7563)، رواه مسلم برقم (2694)

[5] - أخرجه أحمد 5/ 342، 343 - 344، ومسلم في الطهارة (223)

[6] - أخرجه : البخاري 8/108 (6409) ، ومسلم 8/74 (2704) (47)

[7] - أخرجه : مسلم 8/71 (2698) (37) .

[8] - خرجه الطيالسى (ص 4 ، رقم 12) ، وأحمد (1/47 ، رقم 327) ، والدارمي (2/379 ، رقم 2692)

[9] - أخرجه أحمد 1/47 (327). و"عَبد بن حُميد"28 و"الدارِمِي"2692

[10] - أخرجه أحمد (2/334 ، رقم 8395) ، ومسلم (4/1997 ، رقم 2581)

[11] - أخرجه أحمد (2/235 ، رقم 7203) ، ومسلم (4/1997 ، رقم 2582)

[12] - أخرجه أحمد (6/64 ، رقم 24398) ، والبخارى (3/1167 ، رقم 3023) ، ومسلم (3/1231 ، رقم 1612)

[13] - أخرجه الترمذي (4/606 رقم 2409) وقال : حسن غريب . وابن حبان (13/9 رقم 5703) ، والحاكم (4/398 ، رقم 8059)

[14] - أخرجه ابن ماجه (2/1418 ، رقم 4245) ، قال المنذري (3/170) : رواته ثقات . وقال البوصيرى (4/246)

المرفقات

لديك-رصيد

لديك-رصيد

المشاهدات 4260 | التعليقات 0