هل فقد الحوثيون السيطرة على صنعاء؟

احمد ابوبكر
1436/05/19 - 2015/03/10 04:31AM
[align=justify] بدت جماعة الحوثي التي تسيطر على العاصمة اليمنية صنعاء، فاقدةً للسيطرة على المدينة التي دخلتها ميليشياتها المسلحة في سبتمبر الماضي، حيث يخرج كبار قادة اليمن من الإقامة الجبرية المفروضة عليهم من قبل الجماعة واحدًا تلو الآخر.

وشكل نجاح وزير الدفاع اليمني في الحكومة المستقيلة، محمود الصبيحي، في الوصول إلى مدينة عدن الجنوبية رغم الإجراءات الأمنية المشددة التي يفرضها الحوثيون حول منزله في صنعاء، أحدث بوادر الانهيار الأمني في العاصمة، وفق لوكالة إرم.

وقال مصدر حكومي يمني معلقًا على هروب الصبيحي من قبضة الحوثيين: "إنها بداية النهاية للجماعة المدعومة من طهران، السيطرة الأمنية التي يتحدثون عنها وهم، إنهم ينهارون تباعًا أمام قوة مؤسسات الدولة الممثلة لجميع اليمنيين".

وأضاف: إن وصول الصبيحي إلى العاصمة المؤقتة عدن، رغم الحصار المفروض عليه، يكشف عن رغبة جميع اليمنيين بإعادة الشرعية لمؤسسات الدولة التي يسيطر عليها الحوثيون في صنعاء.

وشكل هروب الصبيحي ضربة قاصمة ثانية للجماعة، سبقها نجاح الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في خوض تجربة الصبيحي ذاتها، قبل أن يصل عدن في 21 فبراير الماضي، ويعلن العاصمة صنعاء محتلة من قبل الحوثيين.

ويعول على الوزير الصبيحي في توحيد قطعات الجيش اليمني المتفرقة خلف الرئيس هادي، بما يشكل ضامنًا لوحدة البلاد التي تواجه شبح التقسيم، ومخاطر الحرب الأهلية التي تقلق دول الجوار

المصدر: مفكرة الاسلام[/align]
المشاهدات 623 | التعليقات 0