من سينال هذه الخصال (3)

عبدالرزاق بن محمد العنزي
1443/05/26 - 2021/12/30 22:53PM

الخطبة الأولى:(عيادة المريض)27/5/1443هـ                           

أيها المسلمون: فإن من الأعمال الصالحة التي أمر الشارع بها، ورتب على ذلك الثواب العظيم عيادة المريض، فقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث البراء بن عازب رضي اللهُ عنه قال: أَمَرَنَا النَّبِيُّ صلى اللهُ عليه وسلم بِسَبْعٍ: "أَمَرَنَا بِاتِّبَاعِ الْجَنَائِزِ، وَعِيَادَةِ الْمَرِيضِ، وَإِجَابَةِ الدَّاعِي، وَنَصْرِ الْمَظلُومِ، وَإِبْرَارِ القَسَمِ، وَرَدِّ السَّلَامِ، وَتَشْمِيتِ الْعَاطِسِ".                                                            

وروى البخاري في صحيحه من حديث أبي موسى رضي اللهُ عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى اللهُ عليه وسلم: "أَطْعِمُوا الْجَائِعَ، وَعُودُوا الْمَرِيضَ، وَفُكُّوا الْعَانِي".                                                              

وبيَّن النبي صلى اللهُ عليه وسلم أن عيادة المسلم لأخيه المريض طريق إلى الجنة، روى مسلم في صحيحه من حديث ثوبان أن النبي صلى اللهُ عليه وسلم قال: "إِنَّ الْمُسْلِمَ إِذَا عَادَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ لَمْ يَزَلْ فِي خُرْفَةِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَرْجِعَ"، قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ: وَمَا خُرْفَةُ الْجَنَّةِ؟ قَالَ: "جَنَاهَا".                                                     

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "أي أنه يجني من ثمار الجنة مدة دوامه جالساً عند هذا المريض"                                                 

وأخبر النبي صلى اللهُ عليه وسلم أن عيادة المسلم لأخيه المريض سبب لصلاة الملائكة عليه، روى الترمذي في سننه من حديث علي رضي اللهُ عنه قال: سمعت رسول الله صلى اللهُ عليه وسلم يقول: "مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا غُدْوَةً، إِلَّا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِيَ، وَإِنْ عَادَهُ عَشِيَّةً، إِلَّا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ، وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ".                                                                  

والغدوة ما بين الفجر وطلوع الشمس، والمراد أول النهار، والعشية من زوال الشمس إلى الغروب، والخريف أي بستان، وهو في الأصل الثمر المخروف، أي: المجتنى.                                                           

قال القاضي عياض:"وعيادة المريض من الطاعات المرغب فيها، العظيمة الأجر، وقد جاء فيها هذا الحديث وغيره، وقد يكون من فروض الكفاية لا سيما المريض من الغرباء، ومن لا قائم عليهم ولا كافل لهم، فلو تُرِكَت عيادتهم لهلكوا، وماتوا ضراً، وعطشاً وجوعاً، فعيادتهم تطلع على أحوالهم ويتذرع بها إلى معونتهم وإعانتهم، وهي كإغاثة الملهوف، وإنجاء الهالك، وتخليص الغريق، ومن حضرها لزمته، فمتى لم يُعَادُوا لم يعلم حالهم في ذلك".أهـ             

ويُستحب للعائد أن يدعو للمريض بالرحمة والمغفرة، والتطهير من الذنوب، والسلامة والعافية.                                                     

وللنبي صلى اللهُ عليه وسلم دعوات ينبغي على العائد أن يدعو بها لأنها صدرت من المعصوم صلى اللهُ عليه وسلم وقد أوتي مجامع الكلم. فمن ذلك أن يقول: "لَا بَأْسَ، طَهُورٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ".                                      

ومنها قول: "أَذْهِبِ الْبَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَمًا".                                                               

ومنها قول: "اللَّهُمَّ اشْفِ فلاناً، اللَّهُمَّ اشْفِ فلاناً - ثَلَاثَ مِرَارٍ -".                      

ومنها أن النبي صلى اللهُ عليه وسلم قال: "مَنْ عَادَ مَرِيضًا لَمْ يَحْضُرْ أَجَلُهُ، فَقَالَ عِنْدَهُ سَبْعَ مِرَارٍ: أسأل الله الْعَظِيمَ، رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، أَنْ يَشْفِيَكَ، إِلَّا عَافَاهُ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ الْمَرَضِ".                                         

تلك إشارة عابرة لهذه السنة النبوية المحمدية، والتي ينبغي على المسلم ألا يُقصِّر في القيام بها وبحقها ما استطاع إليها سبيلاً.          

ألا فلنُسارع إلى الخيرات، ورفيع الدرجات، ولا نبخَل على مريض بعيادته وتقديم النصيحة له، فلعلها تكون سبب السعادة للعائد والمعود معًا، ولن تَتعب أيدينا أو أقدامنا إذا حملنا معنا هدية طيِّبة من الهدايا ونحن في زيارتنا لإخواننا المرضى، والله الهادي إلى سواء السبيل.                                                                            

بارك الله لي ولكم،،،،

الخطبة الثانية:                                                                    

أيها المسلمون: اعلموا أن لعيادة المريض آدابها؛ فمن آداب زيارة المريض:1 - النية الصالحة: بأنْ يَقصد بعيادة المريض وجْهَ الله - عزَّ وجلَّ - وتحصيل الأَجْر منه سبحانه، والفوز بِثَوابه، وأن يقوم بأداء حقِّ أخيه المسلم؛ ليزداد التَّرابط والتَّراحم بين المسلمين.2 - اختيار الوقت المناسب: فلا يعود في وقتٍ يسبِّب له حَرجًا أو ضجرًا، أو يشقُّ فيه على أهل المريض، قال ابن القيِّم رحمه الله: "ولم يكن من هدْيِه - عليه الصَّلاة والسَّلام - أن يخص يومًا من الأيام بعيادة المريض، ولا وقتًا من الأوقات، بل شَرع لأمته عيادة المريض ليلاً ونهارًا، وفي سائر الأوقات".                                                                 

وفي "الفروع" لابن مُفْلِح قال: "ويَتوجَّه اختلافُه باختلاف النَّاس، والعمل بالقرائن وظاهر الحال".                                                                   

قال الحافظُ رحمه الله: "وفي إطلاقِ الحديث: أنَّ العيادة لا تتقيَّد بوقتٍ دون وقت، لكن جرَت العادةُ بها في طرَفَي النَّهار".3– استفاد العلماء من قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث"عودوا المريض"على مشروعيَّة العيادة في كلِّ مريض" وقيَّد الشيخُ ابن عثيمين رحمه الله عيادةَ المريض لمن حبَسه المرض، فإنْ كان المرض لا يحبسه، فيشهد الناس ويشهدونه، فلا يحتاج إلى عيادة، كمن به زكام لا يمنعه من الخروج.4 - يُعاد المريض حتَّى ولو لم يعلم بِعُوَّاده: فإذا كان المريض مثلاً فاقدًا للوعي، كأنْ يكون في حالة إغماء، أو صرَع، أو جنونٍ، فلا يَمنع ذلك من عيادته بحجَّة أن المريض لا يَعلم بِعُوَّاده.                                    

قال الإمام البخاريُّ : "باب: عيادة المغمى عليه".                                 

قال ابن المنير: "فائدة التَّرجمة أنْ لا يُعتقَد أنَّ عيادة المغمى عليه ساقطةُ الفائدة؛ لكونه لا يعلم بعائده".5 - السؤال عن المريض وتعهُّده: قال ابن حجر رحمه الله في الفتح:" ويلتحق بعيادة المريض: تعهُّده وتفقُّد أحواله والتلطُّف به، وربَّما كان ذلك في العادة سببًا لوجود نشاطه وانتعاش قوَّته".                                                 

....وقال أيضاً:"يُسنُّ السُّؤال عن حاله مِمَّن يَعلمه؛ لأنَّ المريض إذا بلَغَه ذلك يُسَرُّ به".

المشاهدات 585 | التعليقات 0