منظمة الصحة العالمية تعلن وباء الإيبولا حالة طوارئ دولية

احمد ابوبكر
1435/10/13 - 2014/08/09 03:55AM
أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة أن وباء الإيبولا المتفشي في غرب أفريقيا "حدث استثنائي" وبات الآن يشكل خطرا صحيا على المستوى الدولي.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة ومقرها جنيف إن العواقب المحتملة لاستمرار تفشي الوباء -الذي قتل قرابة ألف شخص في أربع دول بغرب أفريقيا - خطيرة للغاية ولا سيما في ظل شراسة الفيروس.

وقالت المنظمة في بيان بعد اجتماعات استمرت يومين للجنة الطواريء التي شكلتها لمواجهة الفيروس "التحرك الدولي المنسق يعتبر ضروريا لوقف انتشار الإيبولا على مستوى العالمي.

من جهته, قال ضابط كبير إن الجيش أغلق يوم الخميس مناطق ريفية في سيراليون تفشى بها فيروس إيبولا القاتل بعد أن أعلنت ليبيريا المجاورة حالة الطوارئ للتعامل مع أسوأ تفش للمرض.

واصطف الليبيريون القلقون أمام البنوك وسارعوا الي شراء المواد الغذائية في أسواق العاصمة مونروفيا لتخزينها بينما استقل آخرون الحافلات إلى المناطق التي لم تتأثر بعد في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا بعد أن أعلنت رئيسة البلاد إيلين جونسون سيرليف حالة الطواريء لمدة 90 يوما.

وتسمح حالة الطواريء للحكومة الليبيرية بتقييد الحريات المدنية ونشر قوات الجيش والشرطة لفرض حجر صحي على البلدات المتضررة بشدة في محاولة لاحتواء الوباء الذي تفشى في أربع دول بغرب أفريقيا.

المصدر: المسلم
المرفقات

522.doc

523.doc

المشاهدات 947 | التعليقات 0