منزلـــة الصدقـــة

rebii rebii
1440/11/16 - 2019/07/19 09:55AM
اعتنى الإسلام عناية خاصة بمشكلة الفقر ووضع لها حلولا متنوعة ورتب عليها أجرا عظيما ومقاما أمينا. ففرض الزكاة وأوجب الكفارات وحض على الصدقة طهرة لأصحابها وطعمة للمساكين. فتصدقوا قبل أن لا تصدقوا، تصدقوا قبل أن يحال بينكم وبين الصدقة فإنما نحن مستخلفون في مال الله، واعلموا أن الصدقة باب رزق فلا تغلقوه، وطريق خير فلا تنكبوه.
1/ الحض على الصدقة
قال الله تعالى: ءَامِنُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُواْ مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ. فَالَّذِينَ ءَامَنُواْ مِنكُمْ وَأَنفَقُواْ لَهُمُ أَجْرٌ كَبِيرٌ. الحديد 7.
قال الله تعالى: قُل لِّعِبَادِيَ اَلَّذِينَ ءَامَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلَوةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَـهُمْ سِرًّا وَعَلَـنِيَةً مِّن قَبْلِ أَنْ يَّاتِيَ يَوْمٌ لَّا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَـلٌ. إبراهيم 31.
قال الله تعالى: وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اِللَّهِ وَلَا تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمُ إِلَى اَلتَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُواْ. البقرة 195.
قال الله سبحانه: وَأَنفِقُواْ مِن مَّا رَزَقْنَـكُم مِّن قَبْلِ أَنْ يَّاتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ اَلصَّـلِحِينَ. المنافقون 10.
حارثة بن وهب: تَصَدَّقُوا فَإِنَّهُ يَأْتِي عَلَيْكُمْ زَمَانٌ يَمْشِي الرَّجُلُ بِصَدَقَتِهِ، فَلاَ يَجِدُ مَنْ يَقْبَلُهَا يَقُولُ الرَّجُلُ لَوْ جِئْتَ بِهَا بِالأَمْسِ لَقَبِلْتُهَا، فَأَمَّا الْيَوْمَ فَلاَ حَاجَةَ لِي بِهَا. متفق عليه.
2/ منزلة الصدقة في الإسلام
الصدقة تجبر خلل الزكاة
يحيى بن يعمر: أَوَّلُ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَلاَتُهُ فَإِنْ كَانَ أَتَمَّهَا كُتِبَتْ لَهُ تَامَّةً وَإِنْ لَمْ يَكُنْ أَتَمَّهَا قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ انْظُرُوا هَلْ تَجِدُونَ لِعَبْدِي مِنْ تَطَوُّعٍ فَتُكْمِلُونَ بِهَا فَرِيضَتَهُ ثُمَّ الزَّكَاةُ كَذَلِكَ ثُمَّ تُؤْخَذُ الأَعْمَالُ عَلَى حِسَابِ ذَلِكَ. ح.
الصدقة دليل على صدق الإيمان
أبو مالك الأشعري: الصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ. م.
بريدة بن الحصيب: مَا يُخْرِجُ رَجُلٌ شَيْئاً مِنَ الصَّدَقَةِ حَتَّى يَفُكَّ عَنْهَا لَحْيَيْ سَبْعِينَ شَيْطَاناً. ح.
الصدقة معيار تفاضل
عبد الله بن عمر: الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى، فَالْيَدُ الْعُلْيَا هِيَ الْمُنْفِقَةُ، وَالسُّفْلَى هِيَ السَّائِلَةُ. متفق عليه.
مالك بن نضلة: الأَيْدِي ثَلاَثَةٌ فَيَدُ اللَّهِ الْعُلْيَا وَيَدُ الْمُعْطِي الَّتِي تَلِيهَا وَيَدُ السَّائِلِ السُّفْلَى. فَأَعْطِ الْفَضْلَ وَلاَ تَعْجِزْ عَنْ نَفْسِكَ. ت.
عبد الله بن عمر: لاَ حَسَدَ إِلاَّ فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَقُومُ بِهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالاً فَهُوَ يُنْفِقُهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ. متفق عليه.
الصدقة من صفات المتقين
قال الله تعالى: سَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا اَلسَّمَـوَتُ وَالاَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ. آل عمران 133.
قال الله سبحانه: وَفِي أَمْوَلِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ. الذاريات 19.
الصدقة علاج لمشكلةِ الفقر وآثاره
قال الله سبحانه: مَا أَفَاءَ اَللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنَ اَهْلِ اِلْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي اِلْقُرْبَى وَالْيَتَـمَى وَالْمَسَـكِينِ وَابْنِ اِلسَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ اَلاَغْنِيَاءِ مِنكُمْ. الحشر 7.
أبو سعيد الخدري: أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الْكُفْرِ وَالدَّيْنِ. فَقَالَ رَجُلٌ تَعْدِلُ الدَّيْنَ بِالْكُفْرِ؟ قَالَ: نَعَمْ. ن.ض.
عائشة: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ يُكْثِرُ التَّعَوُّذَ مِنَ الْمَغْرَمِ وَالْمَأْثَمِ فَقِيلَ لَهُ يَرَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ تُكْثِرُ التَّعَوُّذَ مِنَ الْمَغْرَمِ وَالْمَأْثَمِ فَقَالَ: إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا غَرِمَ حَدَّثَ فَكَذَبَ وَوَعَدَ فَأَخْلَفَ. متفق عليه.
الصدقة مفزع عند الشدائد
عائشة: إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لاَ يَنْخَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلاَ لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَادْعُوا اللَّهَ وَكَبِّرُوا وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا. متفق عليه.
عبد الله بن مسعود: دَاوُوا مَرْضَاكُمْ بِالصَّدَقَةِ، وَحَصِّنُوا أَمْوَالَكُمْ بِالزَّكَاةِ، وَأَعِدُّوا لِلْبَلاَءِ الدُّعَاءَ. ب.ض.
أبو هريرة: أَنَّ رَجُلاً شَكَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ قَسْوَةَ قَلْبِهِ فَقَالَ لَهُ: إِنْ أَرَدْتَ أَنْ يَلِينَ قَلْبُكَ فَأَطْعِمِ الْمِسْكِينَ وَامْسَحْ رَأْسَ الْيَتِيمِ. ح.ب.
الصدقة ادخار ليوم القيامة
أبو هريرة: يَقُولُ الْعَبْدُ مَالِي مَالِي، إِنَّمَا لَهُ مِنْ مَالِهِ ثَلاَثٌ: مَا أَكَلَ فَأَفْنَى، أَوْ لَبِسَ فَأَبْلَى، أَوْ أَعْطَى فَأَمْضَى، وَمَا سِوَى ذَلِكَ فَهُوَ ذَاهِبٌ وَتَارِكُهُ لِلنَّاسِ. م.
عائشة: ذَبَحُوا شَاةً قُلْتُ يَرَسُولَ اللَّهِ مَا بَقِيَ إِلاَّ كَتِفُهَا قَالَ: كُلُّهَا قَدْ بَقِيَ إِلاَّ كَتِفَهَا. ح.
أبو ذر الغفاري: إِنَّ الْمُكْثِرِينَ هُمُ الْمُقِلُّونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، إِلاَّ مَنْ أَعْطَاهُ اللَّهُ خَيْرًا، فَنَفَحَ فِيهِ يَمِينَهُ وَشِمَالَهُ وَبَيْنَ يَدَيْهِ وَوَرَاءَهُ، وَعَمِلَ فِيهِ خَيْرًا. متفق عليه.
3/ هدي رسول الله في الصدقة
عبد الله بن عباس: كَانَ النَّبِيُّ أَجْوَدَ النَّاسِ بِالْخَيْرِ، وَكَانَ أَجْوَدَ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ. متفق عليه.
أبو هريرة: لَوْ كَانَ لِي مِثْلُ أُحُدٍ ذَهَبًا، مَا يَسُرُّنِي أَنْ لاَ يَمُرَّ عَلَيَّ ثَلاَثٌ وَعِنْدِي مِنْهُ شَيْءٌ، إِلاَّ شَيْءٌ أُرْصِدُهُ لِدَيْنٍ. متفق عليه.
أنس بن مالك: مَا سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ عَلَى الإِسْلاَمِ شَيْئًا إِلاَّ أَعْطَاهُ. فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَأَعْطَاهُ غَنَمًا بَيْنَ جَبَلَيْنِ فَرَجَعَ إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَقَوْمِ أَسْلِمُوا فَإِنَّ مُحَمَّدًا يُعْطِي عَطَاءً لاَ يَخْشَى الْفَاقَةَ. م.
عائشة: مَا ظَنُّ مُحَمَّدٍ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لَوْ لَقِيَهُ وَهَذِهِ عِنْدَهُ! أَنْفِقِيهَا. ح.
عمرو بن الحارث: مَا تَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ دِينَارًا وَلاَ دِرْهَمًا، وَلاَ عَبْدًا وَلاَ أَمَةً، إِلاَّ بَغْلَتَهُ الشَّهْبَاءَ الَّتِي كَانَ يَرْكَبُهَا، وَسِلاَحَهُ وَأَرْضًا جَعَلَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ. ن.ب.
المشاهدات 557 | التعليقات 0