منزلة الحياء
rebii rebii
1439/07/06 - 2018/03/23 13:09PM
الحياء شعبة من شعب الإيمان وخلق من أخلاق الإسلام، من اتصف به حسن إسلامه وسمت أخلاقه، ومن حرمه فقد حرم الخير كله. فهو دليل الدين الصحيح وشاهد الفضل الصريح. فاستحيوا من الله بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، واعلموا أن الحياء دين وخلق وحياة حيثما فقد حل الهلاك.
1/ الحض على الحياء وبيان حقيقته ودرجاته
عبد الله بن مسعود: اسْتَحْيُوا مِنَ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ. قلْنَا يَرَسُولَ اللَّهِ، إِنَّا لَنَسْتَحْيِي وَالْحَمْدُ لِلَّهِ. قَالَ: لَيْسَ ذَاكَ. وَلَكِنَّ الاِسْتِحْيَاءَ مِنَ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ: أَنْ تَحْفَظَ الرَّأْسَ وَمَا وَعَى، وَتَحْفَظَ الْبَطْنَ وَمَا حَوَى، وَتَتَذَكَّرَ الْمَوْتَ وَالْبِلَى. وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ تَرَكَ زِينَةَ الدُّنْيَا. فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدِ اسْتَحْيَا مِنَ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ. ت.ح.
زيد بن أسلم: مَنْ أَصَابَ مِنْ هَذِهِ الْقَاذُورَاتِ شَيْئًا فَلْيَسْتَتِرْ بِسِتْرِ اللَّهِ. ك.
عائشة: نِعْمَ النِّسَاءُ نِسَاءُ الأَنْصَارِ لَمْ يَمْنَعْهُنَّ الْحَيَاءُ أَنْ يَتَفَقَّهْنَ فِي الدِّينِ. خ.م.
2/ منزلة الحياء وفضائله.
الحياء شريعة الأنبياء جميعهم
أبو مسعود الأنصاري: إِنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلاَمِ النُّبُوَّةِ الأُولَى، إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ. خ.د.ة.ح.ب.
أبو أيوب الأنصاري: أَرْبَعٌ مِنْ سُنَنِ الْمُرْسَلِينَ: الْحَيَاءُ وَالتَّعَطُّرُ وَالسِّوَاكُ وَالنِّكَاحُ. ت.ح.
أبو سعيد الخدري: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ أَشَدَّ حَيَاءً مِنَ الْعَذْرَاءِ فِي خِدْرِهَا، وَكَانَ إِذَا كَرِهَ شَيْئًا عَرَفْنَاهُ فِي وَجْهِهِ. متفق عليه.
الحياء خلق الإسلام ودليل الإيمان
أنس بن مالك: إِنَّ لِكُلِّ دِينٍ خُلُقاً، وَخُلُقُ الإِسْلاَمِ الْحَيَاءُ. ة.ك.
قرة بن إياس: كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ فَذُكِرَ عِنْدَهُ الْحَيَاءُ فَقَالُوا يَرَسُولَ اللَّهِ الْحَيَاءُ مِنَ الدِّينِ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ: بَلْ هُوَ الدِّينُ كُلُّهُ. ب.
أبو هريرة: الْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ. متفق عليه.
عبد الله بن عمر: الْحَيَاءُ وَالإيمَانُقُرَنَاءُ جَمِيعاً، فَإِذَا رُفِعَ أحَدُهُمَا رُفِعَ الآخَرُ. ذ.
الحياء خلق يحبه الله ورسوله.
عبد الله بن عباس: إِنَّ فِيكَ خَصْلَتَيْنِ يُحِبُّهُمَا اللَّهُ الْحِلْمَ وَالْحَيَاءَ. ة.ح.
يعلى بن أمية: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَيِيٌّ سِتِّيرٌ يُحِبُّ الْحَيَاءَ وَالسَّتْرَ. فَإِذَا اغْتَسَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَتِرْ. د.ن.ب.
أبو هريرة: إنَّ اللهَ تَعَالَى... يُحِبُّ الْحَيِيَّ الْعَفِيفَ الْمُتَعَفِّفَ. ب.س.
الحياء مفتاح كل خير
أنس بن مالك: مَا كَانَ الْحَيَاءُ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلاَّ زَانَهُ، وَلاَ كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلاَّ شَانَهُ. ف.ت.ة.ح.
عمران بن حصين: الْحَيَاءُ لاَ يَأْتِي إِلاَّ بِخَيْرٍ. متفق عليه.
أبو هريرة: الْحَيَاءُ مِنَ الإِيمَانِ وَالإِيمَانُ فِي الْجَنَّةِ. وَالْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاءِ وَالْجَفَاءُ فِي النَّارِ. ت.ة.ح.
عبد الله بن عمر: أَنَّ النَّبِيَّ مَرَّ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ وَهُوَ يَعِظُ أَخَاهُ فِي الْحَيَاءِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ: دَعْهُ فَإِنَّ الْحَيَاءَ مِنَ الإِيمَانِ. متفق عليه.
الحياء مغلاق كل شر: نزع الحياء نذير شؤم وهلاك
أبو هريرة: أوَّلُ مَا يُرْفَعُ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ الْحَيَاءُ وَالأمَانَةُ وَآخِرُ مَا يَبْقَى الصَّلاةُ. ث.ض.
سهل بن سعد الساعدي: اللَّهُمَّ لاَ يُدْرِكُنِي زَمَانٌ وَلاَ تُدْرِكُوا زَمَاناً لاَ يُتْبَعُ فِيهِ الْعَلِيمُ وَلاَ يُسْتَحَى فِيهِ مِنَ الْحَلِيمِ، قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الأَعَاجِمِ وَأَلْسِنَتُهُمْ أَلْسِنَةُ الْعَرَبِ. ح.ض.
أنس بن مالك: مَنْ أَلْقَى جِلْبَابَ الْحَيَاءِ فَلاَ غِيْبَةَ لَهُ. ب.ض.
عبد الله بن عمر: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِذَا أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ عَبْدًا نَزَعَ مِنْهُ الْحَيَاءَ، فَإِذَا نَزَعَ مِنْهُ الْحَيَاءَ لَمْ تَلْقَهُ إِلاَّ مَقِيتًا مُمَقَّتًا. فَإِذَا لَمْ تَلْقَهُ إِلاَّ مَقِيتًا مُمَقَّتًا نُزِعَتْ مِنْهُ الأَمَانَةُ. فَإِذَا نُزِعَتْ مِنْهُ الأَمَانَةُ لَمْ تَلْقَهُ إِلاَّ خَائِنًا مُخَوَّنًا. فَإِذَا لَمْ تَلْقَهُ إِلاَّ خَائِنًا مُخَوَّنًا نُزِعَتْ مِنْهُ الرَّحْمَةُ. فَإِذَا نُزِعَتْ مِنْهُ الرَّحْمَةُ لَمْ تَلْقَهُ إِلاَّ رَجِيمًا مُلَعَّنًا. فَإِذَا لَمْ تَلْقَهُ إِلاَّ رَجِيمًا مُلَعَّنًا نُزِعَتْ مِنْهُ رِبْقَةُ الإِسْلاَمِ. ة.ض.
1/ الحض على الحياء وبيان حقيقته ودرجاته
عبد الله بن مسعود: اسْتَحْيُوا مِنَ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ. قلْنَا يَرَسُولَ اللَّهِ، إِنَّا لَنَسْتَحْيِي وَالْحَمْدُ لِلَّهِ. قَالَ: لَيْسَ ذَاكَ. وَلَكِنَّ الاِسْتِحْيَاءَ مِنَ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ: أَنْ تَحْفَظَ الرَّأْسَ وَمَا وَعَى، وَتَحْفَظَ الْبَطْنَ وَمَا حَوَى، وَتَتَذَكَّرَ الْمَوْتَ وَالْبِلَى. وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ تَرَكَ زِينَةَ الدُّنْيَا. فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدِ اسْتَحْيَا مِنَ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ. ت.ح.
زيد بن أسلم: مَنْ أَصَابَ مِنْ هَذِهِ الْقَاذُورَاتِ شَيْئًا فَلْيَسْتَتِرْ بِسِتْرِ اللَّهِ. ك.
عائشة: نِعْمَ النِّسَاءُ نِسَاءُ الأَنْصَارِ لَمْ يَمْنَعْهُنَّ الْحَيَاءُ أَنْ يَتَفَقَّهْنَ فِي الدِّينِ. خ.م.
2/ منزلة الحياء وفضائله.
الحياء شريعة الأنبياء جميعهم
أبو مسعود الأنصاري: إِنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلاَمِ النُّبُوَّةِ الأُولَى، إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ. خ.د.ة.ح.ب.
أبو أيوب الأنصاري: أَرْبَعٌ مِنْ سُنَنِ الْمُرْسَلِينَ: الْحَيَاءُ وَالتَّعَطُّرُ وَالسِّوَاكُ وَالنِّكَاحُ. ت.ح.
أبو سعيد الخدري: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ أَشَدَّ حَيَاءً مِنَ الْعَذْرَاءِ فِي خِدْرِهَا، وَكَانَ إِذَا كَرِهَ شَيْئًا عَرَفْنَاهُ فِي وَجْهِهِ. متفق عليه.
الحياء خلق الإسلام ودليل الإيمان
أنس بن مالك: إِنَّ لِكُلِّ دِينٍ خُلُقاً، وَخُلُقُ الإِسْلاَمِ الْحَيَاءُ. ة.ك.
قرة بن إياس: كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ فَذُكِرَ عِنْدَهُ الْحَيَاءُ فَقَالُوا يَرَسُولَ اللَّهِ الْحَيَاءُ مِنَ الدِّينِ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ: بَلْ هُوَ الدِّينُ كُلُّهُ. ب.
أبو هريرة: الْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ. متفق عليه.
عبد الله بن عمر: الْحَيَاءُ وَالإيمَانُقُرَنَاءُ جَمِيعاً، فَإِذَا رُفِعَ أحَدُهُمَا رُفِعَ الآخَرُ. ذ.
الحياء خلق يحبه الله ورسوله.
عبد الله بن عباس: إِنَّ فِيكَ خَصْلَتَيْنِ يُحِبُّهُمَا اللَّهُ الْحِلْمَ وَالْحَيَاءَ. ة.ح.
يعلى بن أمية: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَيِيٌّ سِتِّيرٌ يُحِبُّ الْحَيَاءَ وَالسَّتْرَ. فَإِذَا اغْتَسَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَتِرْ. د.ن.ب.
أبو هريرة: إنَّ اللهَ تَعَالَى... يُحِبُّ الْحَيِيَّ الْعَفِيفَ الْمُتَعَفِّفَ. ب.س.
الحياء مفتاح كل خير
أنس بن مالك: مَا كَانَ الْحَيَاءُ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلاَّ زَانَهُ، وَلاَ كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلاَّ شَانَهُ. ف.ت.ة.ح.
عمران بن حصين: الْحَيَاءُ لاَ يَأْتِي إِلاَّ بِخَيْرٍ. متفق عليه.
أبو هريرة: الْحَيَاءُ مِنَ الإِيمَانِ وَالإِيمَانُ فِي الْجَنَّةِ. وَالْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاءِ وَالْجَفَاءُ فِي النَّارِ. ت.ة.ح.
عبد الله بن عمر: أَنَّ النَّبِيَّ مَرَّ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ وَهُوَ يَعِظُ أَخَاهُ فِي الْحَيَاءِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ: دَعْهُ فَإِنَّ الْحَيَاءَ مِنَ الإِيمَانِ. متفق عليه.
الحياء مغلاق كل شر: نزع الحياء نذير شؤم وهلاك
أبو هريرة: أوَّلُ مَا يُرْفَعُ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ الْحَيَاءُ وَالأمَانَةُ وَآخِرُ مَا يَبْقَى الصَّلاةُ. ث.ض.
سهل بن سعد الساعدي: اللَّهُمَّ لاَ يُدْرِكُنِي زَمَانٌ وَلاَ تُدْرِكُوا زَمَاناً لاَ يُتْبَعُ فِيهِ الْعَلِيمُ وَلاَ يُسْتَحَى فِيهِ مِنَ الْحَلِيمِ، قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الأَعَاجِمِ وَأَلْسِنَتُهُمْ أَلْسِنَةُ الْعَرَبِ. ح.ض.
أنس بن مالك: مَنْ أَلْقَى جِلْبَابَ الْحَيَاءِ فَلاَ غِيْبَةَ لَهُ. ب.ض.
عبد الله بن عمر: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِذَا أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ عَبْدًا نَزَعَ مِنْهُ الْحَيَاءَ، فَإِذَا نَزَعَ مِنْهُ الْحَيَاءَ لَمْ تَلْقَهُ إِلاَّ مَقِيتًا مُمَقَّتًا. فَإِذَا لَمْ تَلْقَهُ إِلاَّ مَقِيتًا مُمَقَّتًا نُزِعَتْ مِنْهُ الأَمَانَةُ. فَإِذَا نُزِعَتْ مِنْهُ الأَمَانَةُ لَمْ تَلْقَهُ إِلاَّ خَائِنًا مُخَوَّنًا. فَإِذَا لَمْ تَلْقَهُ إِلاَّ خَائِنًا مُخَوَّنًا نُزِعَتْ مِنْهُ الرَّحْمَةُ. فَإِذَا نُزِعَتْ مِنْهُ الرَّحْمَةُ لَمْ تَلْقَهُ إِلاَّ رَجِيمًا مُلَعَّنًا. فَإِذَا لَمْ تَلْقَهُ إِلاَّ رَجِيمًا مُلَعَّنًا نُزِعَتْ مِنْهُ رِبْقَةُ الإِسْلاَمِ. ة.ض.