مجموعة خطب مختارة في شهر صفر

أبو عبد الرحمن
1431/02/01 - 2010/01/16 11:32AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه مجموعة خطب مكتوبة لعدد من علمائنا و أفاضلنا في شهر صفر (التطير و التشآؤم والتفآؤل والتوكل والإستخارة) جمعتها لإخواني الخطباء تسهيلا و تقريبا والله الموفق وإليكموها مفصلة :

لا عدوى ولا طيرة "صالح بن عبد العزيز آل الشيخ"


"1- العدوى المنفية في الحديث. 2- المرض ينتقل بمشيئة الله وليسانتقاله بلازم. 3- عدم مخالطة المريض أخذ بالأسباب. 4- التشاؤم يذهبه المؤمنبالتوكل. 5- التشاؤم من الجاهلية. 6- فضل الدعاء والتقوى في رد سوء القضاء. "


التطير والتشاؤم وموقف الإسلام منه "حسين بن عبد العزيز آل الشيخ"


"1- حماية جناب التوحيد. 2- خرافة التشاؤم والتطير. 3- حقيقةالتشاؤم والتطير. 4- نفي الإسلام للطيرة ونهيه عنها. 5- أحوال المتشائم. 6- مايفعله من وقع في نفسه شيء من التطير. 7- الفأل الحسن. 8- من مواقف السلف معالمتطيرين."


الحاجة إلى التفاؤل "عبد الباري بن عوض الثبيتي"


"1- تقلّب أحوال الحياة. 2- حال الأمة الإسلامية. 3- الحاجة إلىالتفاؤل في أوقات الأزمات. 4- تفاؤل الرسول. 5- ثمرات التفاؤل. 6- خطر التشاؤم والاغترار بالأعداء."


لمــاذا الســفر "سعود بن إبراهيم الشريم"


"1- نداء لحجاج بالاستقامة على الطاعة. 2- السفر الممدوحوالمذموم. 3- سهولة السفر وتعدد وسائله نعمة تستحق الشكر. 4- فوائد السفر. 5- الوقوع في شرك الربوبية. 6- من سمت المسلم الفأل وعدم التطير. 7- ذكر بعض آدابالسفر. "


شهور العام "عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس"


"1- الأشهر الحرم. 2- لا فضيلة لشهر رجب. 3- التشاؤم في شهر صفر. 4- سب الدهر سب لمقدر المقادير جل وعلا. 5- تلاعب العرب بحرمة الشهور بالنسيئة. 6- تذكر نعم الله وشكرها.


التحذير من أصناف الشرك "صلاح بن محمد البدير"


"1- تعظيم الله تعالى والتفكر في آلائه ومخلوقاته. 2- دلائل عظمةالله تعالى. 3- أعظم الظلم الشرك. 4- وقوع بعض المسلمين اليوم في الشرك. 5- التحذيرمن الحلف بغير الله ومن الألفاظ الشركية. 6- التحذير من التمائم والعزائم. 7- التحذير من السحرة والعرافين. 8- حماية جناب التوحيد. 9- التحذير من التبرك غيرالمشروع. 10- التحذير من دعاء غير الله. 11- بدعة البناء على القبر. 12- وجوب تحكيمالشريعة. 13- التحذير من الشؤم والطيرة."


شهر صفر والاعتقادات الباطلة "أحمد بن حسين الفقيهي"


"1- التوحيد أوجب الواجبات. 2- عظم أمر التوحيد وخطورة الشرك. 3- تسمية شهر صفر. 4- منكران للعرب في الجاهلية في شهر صفر. 5- معتقدات باطلة عن شهرصفر. 6- النهي عن التشاؤم والطيرة. 7- إنجازات عظيمة وقعت في صفر. 8- الزمنالمبارك."


صفر شهر وليس بشؤم "محمد بن سليمان المهوس"


"1- إبطال الإسلام لمعتقدات الجاهلية. 2- حقيقة العدوى. 3- النهيعن التطير والتشاؤم وبيان صور ذلك. 4- أصناف المتشائمين. 5- علاج الطيرة."


التشاؤم بشهر صفر "عبد الحميد بن جعفر داغستاني"

"1- معنى الطيرة والتشاؤم. 2- كيف يتعامل المسلم مع ما يجده فينفسه من التشاؤم. 3- التشاؤم بشهر صفر عادة جاهلية. "


لا عدوى ولا طيرة ولا هامة "إسماعيل الخطيب"


"حديث " لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر " وشرحه"


الحذر من التطير والتشاؤم "محمد جمال الدين القاسمي"


"1- كل شيء بقضاء وقدر. 2- دخول شهر صفر. 3- إبطال الإسلامللتطير والتشاؤم."


التفاؤل "حمود بن عبد الله إبراهيم"


"1- الفأل الحسن. 2- صور من التفاؤل. 3- حب النبيللفأل الحسن. 4- حقيقة التطيروالتشاؤم. 5- نهي الإسلام عن الطيرة. 6- من صور التشاؤم عند العجم. 7- مفاسدالتشاؤم. 8- فوائد التفاؤل."


الاستخارة: أحكام وآداب "عبد الرحمن بن علي العسكر"


"1- ضعف الإنسان وافتقاره. 2- من وسائل الاختيار في الجاهلية. 3- حق النصيحة. 4- مشروعية صلاة الاستخارة. 5- دعاء الاستخارة. 6- فضل الاستخارة. 7- من أحكام صلاة الاستخارة. 8- محدثات في صلاة الاستخارة."


من مظاهر ضعف التوكل "خالد بن عبد الله المصلح"

"1- أهمية التوكل على الله في حياة المسلم. 2- مظاهر ضعف التوكلعند كثير من الناس اليوم. 3- فضل التوكل على الله تعالى."


التوكل على الله "داود بن أحمد العلواني"

"1- المتوكل موصول القلب بالله عز وجل. 2- التوكل لا يتنافىوالأخذ بالأسباب. 3- قوة المؤمن حين يتوكل على ربه. 4- الابتلاء والاختبار سنة اللهفي خلقه. 5- الأرزاق والآجال مكتوبة."


الكهانة والعرافة والتنجيم "صالح بن محمد الجبري"

"1- اختصاص الله بعلم الغيب المطلق. 2- معنى آية: إن الله عنده علم الساعة . . . 3- التنجيم المشتهر في المجلات. 4- التشاؤمبالحيوانات أو الأرقام أو الشهور. 5- التحذير من إتيان العرافين والمشعوذين. "
الشيخ إبراهيم بن محمد الحقيل

خطبة ... شــهر صــفر والتطــير

الشيخ جابر السيد الحناوي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المشاهدات 19795 | التعليقات 4

مجهود تشكر عليه

وفقك الله ورعاك


وإياك أخي وللمناسبة يرفع


يرفع بمناسبة دخول شهر صفر 1434هـ


نفع الله بك كثيراً .. وجزاك خيراً ..