مجموعة خطب في الأخوة الإسلامية والعصبية الجاهلية

أبو عبد الرحمن
1433/06/12 - 2012/05/03 19:04PM
الإصلاح بين الناس "محمد بن علي السعوي"
"1- تأليف القلوب وإزالة الشحناء مقصد شرعي 2- الواجب على المسلمين السعي في الإصلاح 3- الخصومة بين المسلمين تمنع نزول المغفرة على المتخاصمين 4- جواز الكذب في الإصلاح بين المسلمين 5- وجوب قبول اعتذار المخاصم 6- رسول الله يصلح بين المتخاصمين 7- الله جلّ وعلا يصلح بين بعض المتخاصمين في الآخرة "
أدب النصيحة "عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"
"1- من أخلاق المؤمن حب الخير لإخوانه وبذل النصيحة لهم. 2- بذل النصيحة خلق الأنبياء عليهم السلام. 3- آداب النصح. 4- الخطأ من طبيعة البشر. 5- النصيحة عامة لكل أحد. 6- الفرق بين الناصح الصادق والمتتبع للعورات."
"1- كمال الشريعة الإسلامية في جميع جوانبها. 2- إهمال الحضارة المادية المعاصرة لجانب الروح. 3- خطورة الحسد وعاقبته وعلاجه. 4- النجش ومفهومه العام. 5- الحثّ على سلامة الصدور. 6- الحثّ على الأخوة الإسلامية. 7- التحذير من الظلم بشتى صوره. 8- ذمّ الكبر والحثّ على التواضع. 9- حرمة دم المسلم وماله وعرضه."
عيد الفطر 1425هـ "عبد العزيز بن محمد القنام"
"1- معاني العيد الإيمانية. 2- خطورة العصبية القبلية والتفاخر بالأنساب على الفرد والمجتمع. 3- النصوص الواردة في التحذير من العصبيات الجاهلية. 4- وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا. 5- من مظاهر انتشار قطيعة الرحم في المجتمع. 6- من علامات القبول. 7- الحث على صيام الست من شوال."
صفاء القلوب "عبد الكريم بن صنيتان العمري"
"1- دعوة الإسلام إلى صفاء القلب وسلامته. 2- القلب النقي من الحقد هو القريب من الناس. 3- من آثار الحقد السلبية. 4- عظيم الأجر في نقاء القلب والسريرة. 5- الحسد هو الطريق إلى الحقد. 6- وصية نبوية جامعة في التعامل مع الخلق."
الصداقة الملونة "عبد الكريم بن صنيتان العمري"
"1- منهج الإسلام في تربية أفراده قائم على المحبة والتقارب. 2- ينبغي أن يكون المسلم قريبًا من إخوانه عطوفًا ودودًا. 3- العاقل هو من يداري إخوانه ويصدق معهم. 4- كلمة جامعة لعمر بن الخطاب رضي الله عنه في تعامل الناس. 5- العاقل لا يصادق المتلوّن ولا يؤاخي المتقلّب. 6- تحذير النبي من ذي الوجهين."
فقه الحب "بلال بن عبد الصابر قديري"
"1- أهمية الفقه في الدين. 2- حال الناس مع الحب وخروجهم به عن المعنى الحق. 3- أعظم الحب حب الله وحب رسوله . 4- الأخوّة الإسلامية من الحب المحمود. 5- الحب بين الزوجين. 6- مظاهر من الحب الدنيء. 7- التحذير من عيد الحب."
في الأخوة الإيمانية وثمراتها "صالح بن فوزان الفوزان"
"1- أخوة الدين تعلو أخوة النسب 2- من حقوق الأخوة الإصلاح بين المسلمين 3- من حقوق الأخوة عدم الاعتداء على حُرُماتهم 4- من حقوق الأخوة محبة الخير للمؤمنين 5- من حقوق الأخوة النصيحة للمسلمين 6- حقوق المسلم الست "
سلامة الصدور "عثمان بن جمعة ضميرية"
"1- سلامة الصدر على المسلمين واجب ديني. 2- جهد الشيطان في التحريش بين المؤمنين. 3- فضيلة الإصلاح بين المتخاصمين. 4- التحذير من أسباب الخصومة. 5- قصة في سلامة الصدر. "
دروس من محنة فلسطين "سعيد بن عبد الباري بن عوض"
"1- المنحة تولد من رحم المحنة. 2- الجوانب الإيمانية للابتلاء. 3- تكاتف المسلمين في وجه اليهود. 4- حقيقة اليهود كما بينها القرآن. 5- السكوت العالمي على جرائم اليهود. "
إنما المؤمنون إخوة "عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"
"1- مقتضيات الأخوة الإيمانية. 2- أهمية معرفة حقوق الأخوة. 3- حقوق المسلم على أخيه المسلم."
تحريم القتل والاعتداء على الأنفس "عبد العزيز بن محمد القنام"
"1- التقوى جماع الخير كله. 2- اتفاق الأديان والقوانين على ضرورة حفظ النفس. 3- نصوص الكتاب والسنة الدالة على التغليظ في جريمة القتل. 4- بعض العوامل المؤدية إلى انتشار جريمة القتل في العصر الحديث. 5- جريمة قتل النفس كقتل الغير."
الله خياط"
"1- نعمة الأخوة في الدين. 2- أساس الأخوة الإسلامية. 3- الأمر بالاعتصام بحبل الله والنهي عن التفرق. 4- التحذير من كل ما يخدش الأخوة الإيمانية. 5- تحريم الاقتتال بين المسلمين. 6- سبيل الإصلاح. 7- مفاسد التفرق. 8- الإشادة بمبادرة خادم الحرمين لإطفاء نار الفتنة في فلسطين."
التآخي في الله "محمد بن سعد حجران الشهراني"
"1- من الأسس التي أساسها النبي عند وصوله المدينة التآخي بين أفراد المجتمع المسلم. 2- فضل الأخوة في الله. 3- حقوق وواجبات الأخوة في الله."
إن الله يرضى لكم ثلاثا "أسامة بن عبد الله خياط"
"1- بضدِّها تتميّز الأشياء. 2- ثلاث خصال جاهليّة. 3- أمر الرسول بتوحيد الله تعالى. 4- أمر الرسول بالاجتماع. 5- أمر الرسول بطاعة ولاة الأمر. 6- أساس الأخوة الإسلامية."
انصر أخاك ظالما أو مظلوما "عبد الله بن محمد البصري"
"1- نعمة بعثة النبي . 2- قانون النصرة بين الجاهلية والإسلام. 3- من المفاهيم الخاطئة للنصرة في العصر الحاضر. 4- التحذير من التناصر الجاهلي. 5- مبدأ الأخوة الإسلامية والرابطة الإيمانية."
العصبية القبلية "ناصر بن سعود القثامي"
"1- مبدأ الأخوة الإيمانية. 2- تأليف الإسلام بين القلوب. 3- النسَب في نظر الإسلام. 4- ذم العصبية الجاهلية. 5- حرص الأعداء على تفريق الأمة الإسلامية. 6- تواضع النبي ."
الإنفاق في سبيل الله "سعد بن عبد الله العجمة الغامدي"
"1- فضل النفقة في سبيل الله. 2- مضاعفة النفقة في سبيل الله. 3- التحذير من الرياء والمنّ في الصدقات. 4- وقفات مع آيات الإنفاق في سورة البقرة. 5- إن الله طيب لا يقبل إلا طيبًا. 6- إخفاء الصدقة أو إظهارها. 7- الحث على تفقد أحوال المسلمين وإعانتهم."
شهامة باكستاني "عبد الرحمن بن الصادق القايدي"
"1- الترابط بين المسلمين. 2- ثمار الأخوة الإيمانية. 3- مظاهر هذه الأخوة. 4- حرص الأعداء على التفريق بين المسلمين. 5- ذم الافتخار بالآباء والقبيلة واللون والانتماءات. 6- مواقف مخزية في أحداث سيول جدة. 7- مواقف مشرقة في أحداث سيول جدة."
لا تدخلوا حتى يؤذن لكم (آداب الاستئذان) "صالح بن عبد الله بن حميد"
"حرمة البيوت , وخطورة انتهاك حرمتها – أثر الاستئذان والمحافظة على آدابه وبعض هذه الآداب – لزوم الاستئذان لكل أحد ولو كان قريباً أعمى – آداب لازمة للصغار الذين لم يبلغوا الحلم داخل البيوت "
سوء الظن (سورة الحجرات) "عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري"
"إشارة إلى ما تحويه السورة من آداب عظيمة – قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن ... ) – من معاني الأخوة الإسلامية ومراتبها وآثارها : 1- الإيثار , وهي أعلى مرتبة وبها مدح الله الأنصار 2- مرتبة محبة لأخيه ما يحب لنفسه ما يحب لنفسه , وهي مرتبة الإيمان الكامل 3- مرتبة الإسلام وهي كف الأذى – خطورة سوء الظن وأثره على المجتمع المسلم – حال المؤمن في السراء والضراء – واقع الأمة المرير وبغيها على بعضها البعض وتكالب أعدائها عليها – واجب المسلم اليوم "
الحسد "عثمان بن جمعة ضميرية"
"تماسك الأمة المسلمة والمجتمع المسلم. 2- إبعاد القلب عن موارد الضغينة. 3- تعريف الحسد. 4- تحذير النصوص من الحسد. 5- حسد اليهود والكافرين لرسول الله. 6- اليقين علاج الحسد "
عيد الأضحى 1416هـ "إسماعيل الخطيب"
"- حث الإسلام على مكارم الأخلاق. - فضل الحياء وأنه يدفع إلى كل خير ويبعد عن كل شر. - إثبات الإسلام للحقوق ودعوته للمحافظة عليها. - عظمة الإسلام وبعض محاسنه . - خطبة الوداع وبعض ما اشتملت عليه. - فضل يوم النحر والحكمة من مشروعية- شرع الله لأعياد. - الحث على الصدقة والإحسان وأن الخير المتعدّي خير من الخير القاصر. "
عيد الفطر 1411هـ "عبد العزيز بن صالح"
"فضل يوم عيد الفطر – بروز الوحدة الإسلامية في يوم العيد – الحث على المحافظة على العقيدة والأخوة – الحث على الصلاة والمحافظة عليها – التحذير من الشرك والموبقات والحث على التوبة – العيد الحقيقي لمن؟ - الحث على الثبات والاستقامة في طاعة الله بعد رمضان. "
الأخوة الإسلامية "داود بن أحمد العلواني"
"1- الرابطة الدينية أشرف الروابط وأوثقها. 2- كيفية تحقيق الأخوة الإسلامية. 3- علامات الأخوة ومظاهرها. 4- المحبة في الله أوثق عرى الإيمان. 5- حق المسلم على المسلم."
الأخوة الإسلامية "علي بن عبد الرحمن الحذيفي"
"1- أساس دين الإسلام. 2- الأخوة الإسلامية. 3- وجوب الإصلاح بين المسلمين. 4- المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار. 5- الأمر بالاجتماع والائتلاف. 6- مؤتمر القمة الإسلاميّ. 7- واجب العلماء."
رابطة العقيدة "أسامة بن عبد الله خياط"
"1- تكريم الله لبني آدم. 2- أهمية الحياة الاجتماعية. 3- تماسك بناء المجتمع المسلم. 4- ضرورة العناية برابطة الأخوة. 5- أساس الأخوة الإسلامية."
عيد الفطر 1425هـ "عبد العزيز بن محمد القنام"
"1- معاني العيد الإيمانية. 2- خطورة العصبية القبلية والتفاخر بالأنساب على الفرد والمجتمع. 3- النصوص الواردة في التحذير من العصبيات الجاهلية. 4- وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا. 5- من مظاهر انتشار قطيعة الرحم في المجتمع. 6- من علامات القبول. 7- الحث على صيام الست من شوال."
التشبه بالكفار "فيصل بن عبد الرحمن الشدي"
"1- كمال الإسلام. 2- افتتان كثير من المسلمين بالكفار. 3- ظاهرة التشبه بالكفار. 4- من مظاهر التشبه بالكفار: العصبية الجاهلية، التبرج والسفور، أعياد الكفار، التقليد في الملابس، التحدث بلغتهم، قصات الشعر، حلق اللحى، التاريخ الميلادي، تربية الكلاب، الغناء. 5- أسباب التشبه بالكفار. 6- المخرج من هذه الفتنة."
نعم الله على عباده "عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"
"1- عظم نعم الله على عباده. 2- وجوب شكر الله على نعمه بالقلب واللسان والجوارح. 3- الحث على التفكر في نعم الله تعالى وشكره عليها. 4- أعظم النِعَم نعمة الإسلام. 5- نعم الله وتوفيقه لعبده في أداء فرائض الإسلام ونوافل الطاعات. 6- من أعظم النعم بعد الإسلام نعمة الأمن في الأوطان."
العصبية القبلية "ناصر بن سعود القثامي"
"1- مبدأ الأخوة الإيمانية. 2- تأليف الإسلام بين القلوب. 3- النسَب في نظر الإسلام. 4- ذم العصبية الجاهلية. 5- حرص الأعداء على تفريق الأمة الإسلامية. 6- تواضع النبي ."
العصبية القبلية وآثارها "عبد الرحمن بن الصادق القايدي"
"1- محاربة الإسلام للعصبية. 2- مفاسد العصبية الجاهلية. 3- من مظاهر العصبية. 4- الفضل والتفاضل بالتقوى. 5- إثارة أعداء الإسلام للعصبيات."
الكبر "عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري"
"1- الكبرياء صفة لله لا ينبغي أن ينازعه فيها عبد 2- الكبر شيء يستقر في القلب ويقود إلى الكفر 3- الكبر رد الحق واحتقار الناس 4- قارون وفرعون مثالين للمتكبرين في الأرض 5- التفاخر بالأنساب والأجناس 6- ليس من الكبر حسن الملابس والهندام 7- لبس الذهب والحرير "
المشاهدات 15768 | التعليقات 4


"1- اصطفاء الله لبني إسرائيل وآثار هذا الاصطفاء. 2- غضب الله على بني إسرائيل بسبب ذنوبهم وأعمالهم. 3- تكريم الله لأمة من الأمم مشروط بعبادتها لله وإقامتها لدينه وشرائعه. 4- انتقال الاصطفاء لأمة الإسلام وبنفس الشروط. 5- تحذير رسول الله من مشابهة أهل الكتاب والسير على طريقتهم ومنهجهم. 6- واقع المسلمين اليوم ووقوعهم فيما حذرهم منه النبي . 7- الأمل معقود بالطائفة المنصورة الثابتة على الدين إلى قيام الساعة. "
وصايا للمسلمين في المحن "صلاح بن محمد البدير"
"1- محاسن الإسلام. 2- المستقبل لهذا الدين. 3- حاجة المسلمين إلى مراجعة أنفسهم. 4- حاجة الأمة إلى مراجعة نصوص الكتاب والسنة. 5- وجوب التضافر والتناصر والتعاون بين المسلمين. 6- مقتضيات رابطة العقيدة. 7- عظم حرمة المسلم. 8- معاناة المسلمين في هذا الزمن. 9- جرائم اليهود في فلسطين. 10- شروط النصر. "
حضارتنا وحضارتهم "عبد الرحمن السديس إمام الحرم"
"1 ـ سر بقاء الشعوب ـ 2 ـ أنبل حضارة عرفها التاريخ. 3 ـ افتضاح حقيقة الحضارة الغربية. 4 ـ لا سعادة للإنسانية إلا في ظل الإسلام. 5 ـ من محاسن الدين الإسلامي. 6 ـ شواهد التأريخ على سمو وعلو الحضارة الإسلامية. 7 ـ الحق ما شهدت به الأعداء. 8 ـ الأخلاق الحربية في الإسلام. 9 ـ فضائح وفظائع الحضارة الغربية. 10 ـ افتضاح الإعلام الغربي. 11 ـ نصائح للإعلام الإسلامي. 12 ـ إرهاب اليهود. 13 ـ إرشادات وضوابط في طريق المشروع الحضاري الإسلامي. 14 ـ التحذير من أذناب الغرب الانهزاميين. 15 ـ لا مساومة على الدين والعقيدة."
الحب في الله "رضا بن محمد السنوسي"
"1- الحب والبغض طبيعتان في الإنسان. 2- كثير من أعمال الإنسان مصدرها الحب والبغض. 3- الميزان الشرعي للحب والبغض. 4- المجتمع الإسلامي يقوم على آصرة الحب في الله. 5- فضل عبادة الحب في الله . "
إصلاح المجتمع مسؤولية الجميع "صالح بن عبد العزيز آل الشيخ"
"1- الاستجابة لله ولرسوله سمة المؤمنين. 2- من أثر شهوته وهواه على شرع الله ودينه أضر بآخرته ودنياه. 3- تفاوت الإيمان في قلوب العباد. 4- تحقيق الإيمان في المجتمع شرط للتمكين. 5- الاعتبار بمصارع الأمم السابقة التي كذبت الأنبياء وحادت عن طريقهم. 6- لا يغير الله أحوال المسلمين حتى يعودوا إلى دينه. 7- صلاح أحوال الناس سبب في عموم الخير والبركات. 8- واجب الإصلاح مشترك بين الحكام ورعاياهم. "
خطبة عيد الفطر 1407هـ "عبد العزيز بن صالح"
"فضل يوم العيد – اجتماع العيد مظهر من الوحدة الإسلامية – كيد الأعداء في تمزيق الأمة وواجب الاجتماع والوحدة – واقع المسلمين وأسبابه الحقيقية – الوصية بالصلاة وصالح الأعمال - التحذير من الشرك والموبقات والحث على التوبة والاستعداد للموت – الحث على الاستقامة في طاعة الله بعد رمضان."
أهل السنة والجماعة "عقيل بن محمد المقطري"
"1- مصادر التلقي عند أهل السنة وأهل البدعة. 2- معنى السنة والجماعة باللغة والاصطلاح. 3- مفهوم أهل السنة والجماعة ومن هم؟ 4- الخصائص الأخلاقية والسلوكية لأهل السنة والجماعة. 5- أصول أهل السنة والجماعة. 6- أمور يقبل أهل السنة الخلاف فيها. 7- من هم مفارقو أهل السنة والجماعة. "
فقه الفتن "مراد بن أحمد القدسي"
"1- تعريف الفتنة وأهمية الموضوع. 2- أسباب الفتن. 3- الخروج من الفتن."
النصــــــر "مراد بن أحمد القدسي"
"1- أدلة النصر والشعور به ولوازم هذا الشعور. 2- صور النصر التي يتحقق بها وعد الله لأنبيائه وأوليائه. 3- وسائل الأعداء للنصر. 4- أسباب تأخر النصر. 5- السلام مع إسرائيل وكيفية الإعداد للمواجهة. "
حول الفرق الضالـة "مرزوق بن سالم الغامدي"
"1- تحذير القرآن والسنة من الافتراق في الدين. 2- حديث عن غلاة الصوفية وعقائدهم. 3- حديث عن معتقدات الشيعة الإثني عشرية. 4- نقاط تشابه بين غلاة الصوفية والشيعة. 5- دعوة التقريب بين المذاهب. "
أدب الخلاف "منقذ السقار"
"1-معنى الخلاف وأنواعه. 2- التفريق بين الخلاف السائغ وغيره. 3- هل يكون الخلاف في بعض مسائل الاعتقاد سائغاً؟ 4- أسباب وقوع الخلاف. 5- آداب ينبغي مراعاتها عند الخلاف 6- صور من اختلاف السلف تبرز أدبهم رحمة الله عليهم. "
"1- الأخوة الإيمانية. 2- التحذير من العصبيات الجاهلية. 3- الولاء والبراء في الإسلام. 4- مفاسد التحزب. 5- التحذير من ذرائع القتل. 6- واجب المسلم تجاه الفتن. 7- حرمة دم المسلم. 8- وعيد القاتل."
مزاين الإبل "عبد العزيز بن محمد القنام"
"1- جزيرة العرب قبل البعثة. 2- نعمة بعثة النبي . 3- جهود محمد بن عبد الوهاب في تجديد التوحيد. 4- نعم الله تعالى على بلاد الحرمين. 5- ظاهرة (مزاين الإبل). 6- مفاسد هذه الظاهرة. 7- حكم هذه المسابقات والمهرجانات. 8- مشروعية الانتساب للقبيلة. 9- الأخوة الإيمانية والكرم بالتقوى."
أسباب تخلف المسلمين "ناصر بن سليمان العُمر"
"1- واقع المسلمين الهزيل. 2- أسباب وصول المسلمين إلى هذا الواقع المرير. 3- آثار هذا الواقع. 4- علاج أمراض الأمة. "
الفرقة "هاشم محمد علي المشهداني"
" ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله تعريف الفرقة – الاجتماع من أعظم مطالب الإسلام - الافتراق عقوبة إلهية – أسباب الفرقة والتحذير منها – علاج الفرقة – صفات الفرقة الناجية - موقف المسلم من الافتراق. "
العبودية لله وحده "السيد محمد السيد نوح"
"ابتلاء الله الأمة بالاختلاف والتفرق – الموقف الصحيح من ذلك – أهم أسباب هذا الافتراق : 1- عبودية الذات الهوى. 2- عبودية الشيطان. 3- عبودية الدنيا – جاء رسول الله للقضاء على هذه العبوديات ، وبد-أ بتوحيد الألوهية لله وحده. "
نصائح منهجية لطالب العلم "حسين بن عبد العزيز آل الشيخ"
"1 ـ وجوب الشعور بالمسؤولية والقيام بها. 2 ـ مسؤولية العلم . 3 ـ كيد أعداء الإسلام بالأمة . 4 ـ الحاجة إلى العلماء الربانيين والدعاة الصادقين. 5 ـ وجوب لزوم العدل والإنصاف. 6 ـ وجوب الاتحاد على الكتاب والسنة والتحذير من الاختلاف. 7 ـ وجوب الرد إلى الله والرسول في كل صغيرة وكبيرة. 8 ـ الاهتمام بمعرفة مقاصد الشريعة. 9 ـ الالتزام بالفهم الصحيح للنصوص الشرعية. 10 ـ مراعاة مآلات الأمور وعواقبها. 11 ـ الاعتناء بمعرفة القواعد الأصولية وطرق الاستنباط. 12 ـ الحث على عدم التسرع في الحكم والفتوى. 13 ـ فضل الرجوع إلى الحق بعد ظهوره. 14 ـ وجوب الرجوع إلى العلماء الربانيين."
منهج الوحيين "حسين بن عبد العزيز آل الشيخ"
"1- أهمية الحديث عن منهج الوحيين. 2- وسطية منهج الوحيين. 3- الخير كله في منهج الكتاب والسنة. 4- كمال الحياة إذا قامت على منهج الوحيين. 5- لا شرف ولا عزّ إلا بالتمسك بمنهج القرآن والسنة. 6- لا خلاص للبشرية مما هي فيه إلا بالأخذ بهدي الوحيين. 7- حتمية المراجعة والمحاسبة. 8- كيد أعداء الإسلام بالأمة الإسلامية. 9- ذلّ الأمة بسبب اعتياضها الوحيين بالقوانين الوضعية. 10- ضرورة النظر في سنن الله في التغيير وفقهها. 11- كيف تتحقق للأمة الخيرية؟"
التحذير من التشبه بالكافرين "صالح بن عبد الله بن حميد"
"1- سنة تدافع الحق والباطل. 2- سنة التميز بين المجتمعات. 3- حرص الإسلام على تمييز المسلمين عن غيرهم. 4- الأمر بمخالفة الكفار والنهي عن التشبه بهم. 5- حقيقة التشبه وأضراره. 6- التحذير من دعاة التغريب. 7- التحذير من التشبه هو دعوة الصالحين المصلحين. 8- كمال الدين وتمام الشريعة. 9- لا مانع من الاستفادة من علوم الآخرين."
الإعلام بمحاسن الإسلام "عبد الرحمن السديس إمام الحرم"
"1- ضرورة التعرف على محاسن الإسلام. 2- مثل الإسلام في محاسنه ومزاياه. 3- محاسن الإسلام في مجال عقيدة التوحيد. 4- محاسن الإسلام في مجال العبادات. 5- محاسن الإسلام في مجال الحياة العملية. 6- محاسن الإسلام في المجال الأخلاقي. 7- محاسن الإسلام في المجال الاجتماعي وقضايا المرأة والأسرة. 8- اشتمال الإسلام على مقاصد عظمى وقواعد كبرى. 9- وسطية الإسلام. 10- واجب الدعوة إلى هذا الدين العظيم وإبراز محاسنه. 11- استنكار الحملات المغرضة على نبي الإسلام . 12- شهود من أنفسهم."
أمة واحدة "عكرمة بن سعيد صبري"
"1- وحدة الأمة واجب ديني. 2- الحدود التي بين أقطار المسلمين حدود مصطنعة زرعها المستعمرون. 3- التحذير من الفرقة والاختلاف والدعوة للوحدة والاتحاد. 4- التفرقة بين اجتهاد العلماء وافتراق المسلمين. 5- جدار الفصل العنصري في أرض فلسطين."
بعض عقوبات الله وبعض أسبابها "ناصر بن محمد الأحمد"
"1- نعمة نزول المطر. 2- نقمة الإغراق بالمطر والماء. 3- إمطار قوم لوط بالحجارة. 4- الفرقة والبغضاء من عقوبات الله للأمم. 5- أسباب هلاك الأمم. "
طهارة القلب وسلامته "عادل الشِّدّي"
"1- حرص الشيطان على زرع العداوة بين الناس. 2- فضل طهارة القلب وسلامته. 3- الحث على طهارة القلب. 4- مواقف من السيرة النبوية. 5- الصحابة رضي الله عنهم وطهارة القلب. 6- السلف الصالح وطهارة القلب. 7- حال الأمة اليوم. 8- أسباب الغل والشحناء. 9- آثار العداوة والبغضاء على الأفراد والمجتمعات. 10- وسائل علاج هذا المرض القلبي الخطير."
التشنيع على غلاة التجريح والتبديع "عبد الرحمن السديس إمام الحرم"
"1- الأمة الإسلامية بين الماضي والحاضر. 2- مقصد التآخي والائتلاف. 3- الداء العُياء والغائلة الحالقة. 4- جريمة الوقيعة في العلماء والدعاة إلى الله. 5- صفات الجرّاحين الجُدُد ومسالكهم. 6- روائع من كلام السلف وأدبهم. 7- دعوة للحسنى. 8- حاجة الأمة إلى الوحدة والتواصي بالحق."
التّذكير بخطورةِ التّكفير "حسين بن عبد العزيز آل الشيخ"
"1- مراعاة الأولويات وترتيب المهمّات. 2- خطورة مسألة التكفير. 3- مفاسد المسارعة في التكفير. 4- نصوص الوعيد في تكفير المسلم. 5- أقوال العلماء في التحذير من المسارعة في التكفير. 6- التكفير حقّ لله تعالى ولرسوله . 7- ضوابط التكفير. 8- ضرورة الاحتياط في قضية التكفير. 9- التحذير من مسلك الإرجاء. 10- ضرورة تحكيم الكتاب والسنة."
أهمية الوحدة بين المسلمين "هيثم جواد الحداد"
"1- وصية الفرقة التي بليت بها أمتنا. 2- حكم الوحدة الإسلامية وأدلتها. 3- التحذير من الفرقة والاختلاف وأسبابهما. 4- العقل والتاريخ يدلان على أهمية الوحدة. 5- ضوابط الوحدة التي ندعو إليها. 6- أحوال الوحدة الإسلامية. 7- المناصحة لا تمنع الوحدة والاجتماع."
قراءة شرعية لأحداث العراق "حسين بن عبد العزيز آل الشيخ"
"1- وصف لحالة العالَم المعاصر. 2- الظروف الصعبة التي تمر بها أمة الإسلام. 3- شيء من تاريخ بغداد. 4- واجب أهل العراق. 5- إفلاس المبادئ المخالفة للإسلام. 6- سنة الابتلاء وحِكَمه. 7- واجب المسلمين تجاه النوازل. 8- سبيل النصر والتمكين. 9- حال الأمة المزري. 10- منهج النظام الإسلامي في الحكم. 11- براءة الإسلام من الإرهاب. 12- سنة الله تعالى في المتجبرين. 13- التحذير من الخونة والمنافقين."
التنفير من خوض غمار التكفير "صالح بن عبد الله بن حميد"
"1- مقصد جمع الكلمة. 2- فتنة التكفير. 3- كلام العلماء في التحذير من تكفير المسلم. 4- التكفير حقّ لله تعالى. 5- متى يكون الرجل كافرا؟ 6- مفاسد التكفير. 7- مفهوم خاطئ."
كيف ضعف المسلمون "عبد المحسن بن عبد الرحمن القاضي"
"1- بعض صور ذلتنا وبعدنا عن ديننا. 2- أمة الغثاء التي أخبر عنها النبي . 3- أسباب ضعف المسلمين. 4- قوة أمة الإسلام في إيمانها."
غربة الدين والواقع المؤلم "عبد المحسن بن عبد الرحمن القاضي"
"1- قيام حجة الله على خلقه في إرساله الرسل. 2- تحذير النبي من الافتراق والاختلاف. 3- مظاهر لغربة الإسلام بين أهله. 4- أسباب الغربة. 5- الحرب على الدين وعلمائه. 6- الكذب والخداع في صور الحرب على الإسلام. 7- صور جديدة لغربة الدين في مجتمعاتنا."
اليهود وتاريخ من الإرهاب "عبد المحسن بن عبد الرحمن القاضي"
"1- اليهود في ظل حكم الإسلام. 2- احتلال اليهود لفلسطين. 3- تاريخ اليهود الدموي في فلسطين. 4- جرائم اليهود وانتهاكاتهم. 5- كذب اتفاقية السلام. 6- لا مكان لليأس. 7- إرهاب أعداء الإسلام. 8- وقفات مع الأحداث."
أنواع الظلم "ناصر بن محمد الأحمد"
"1- الشرك بالله من أعظم الظلم. 2- أنواع الظلم الواقعة بين الناس اليوم. 3- ظلم واقع من بعض العلماء والدعاة."
."
مقومات الأمة الإسلامية "صالح بن عبد الله بن حميد"
"1- أوضاع الأمة في العصر الحاضر. 2- ضرورة التحدث عن مقومات الأمة. 3- مقومات الأمة: المرجعية، الطاقة البشرية، الموقع الجغرافي، التماسك الاجتماعي، المناعة الذاتية والاستجابة مع الانفتاح. 4- بناء الحضارة في الإسلام. 5- ضرورة نبذ التفرق. 6- الوسطية والاعتدال. 7- دعوة بلاد الحرمين للوحدة الإسلامية."
حقيقة الداء ووصف الدواء "حسين بن عبد العزيز آل الشيخ"
"1- حال الأمة الإسلامية. 2- ضرورة معرفة الأسباب الحقيقية لذل الأمة وهوانها. 3- جناية الحلول المستوردة على الأمة. 4- وجوب الرجوع للقرآن والسنة لمعرفة الداء والدواء. 5- أضرار المعاصي على الأمة. 6- وجوب تحكيم شرع الله تعالى. 7- خطورة الركون إلى الدنيا. 8- ضرورة إعداد القوة لإرهاب العدو. 9- أهمية الوحدة والائتلاف وخطورة التفرق والاختلاف."
التحذير من التفرق والاختلاف والتكفير "حسين بن عبد العزيز آل الشيخ"
"1- فتنة التفرق والاختلاف. 2- فريضة الاجتماع والوئام. 3- النهي عن التفرق والاختلاف. 4- وجوب الاجتماع على الكتاب والسنة. 5- مصيبة الاستجابة لمخططات الأعداء. 6- نداء لرجال الإعلام والفكر والثقافة. 7- التحذير من الاستهانة بأعراض المسلمين. 8- فتنة التكفير. 9- حرمة التقاتل بين المسلمين."


ثلاث لا يغل عليهن قلب المؤمن "عبد الرحمن بن علي العسكر"
"1- شرح مفصل لحديث: ((نَضَّر الله امْرءًا سَمِعَ مَقَالَتي فَوَعَاهَا ثُمَّ أدَّاها إلى مَنْ لم يَسْمِعْهَا)). 2- فضل العلم. 3- ثمرات الإخلاص. 4- أهمية النصيحة. 5- الأدِلَّةُ المُحَذرَةُ مِنَ الخُرُوجِ عَن جَماعَةِ المُسْلِمينَ. 6- أهَمِيَّة لُزُومِ جَمَاعَةِ المُسْلِمينَ."
."
من أسباب الخذلان (3): التفرق والاختلاف "إبراهيم بن محمد الحقيل"
"1- وجوب اجتماع المسلمين وتآلفهم. 2- تأليف الإسلام بين قلوب أتباعه. 3- مبدأ وحدة المسلمين والأخوة الإيمانية. 4- كيد الأعداء لقضية فلسطين. 5- انتهاج سياسة التفريق. 6- مفاسد التفرق والاختلاف. 6- تكالب الأعداء وتمالؤهم على المسلمين."
"1- عالمية الإسلام. 2- المسلمون أمة واحدة. 3- وجوب التناصر بين المسلمين. 4- تفرق المسلمين في هذا الزمان. 5- الإسلام في تركستان. 6- السر في وقوف الغرب في جانب المسلمين في تركستان."
ذم الهوى "حسين بن عبد العزيز آل الشيخ"
"1- محبوبات النفوس. 2- خطر تحكم الشهوات المحرمة. 3- التحذير من اتباع الهوى. 4- صور من اتباع الأهواء. 5- سبب اتباع الهوى. 6- التحذير من أهواء دعاة التغريب. 7- التحذير من التفرق والاختلاف."
تسلل الروافض الشيعة "عبد الرحمن بن الصادق القايدي"
"1- كيف تأسّس المذهب الرافضي. 2- التطورات التي مر بها التشيع. 3- مقتل الحسين رضي الله عنه. 4- الرفض عبر العصور. 5- كيف تشيعت إيران."
."
"1- شمول العبادة لجميع مناحي الحياة. 2- حكم ترك التحاكم إلى الشريعة. 3- العلاقة بين الظلم والفسق والكفر. 4- موقف المنافقين من قضية تحكيم الشريعة. 5- أدلة وجوب تحكيم الشريعة. 6- واجب المسلمين تجاه هذه المسألة."
وجوب طاعة ولاة الأمر في غير معصية الله (1) "سعد بن عبد الله العجمة الغامدي"
"1- نعم الله كثيرة ومن بينها الأمن والأمان الذي نعيشه. 2- أدلة وجوب طاعة ولاة الأمر ما لم يأمروا بمعصية. 3- تحريم الخروج على الأمراء وإن جاروا وظلموا. 4- مفاسد الخروج."
الأندلس ومعركة الزلاقة "عبد الرحمن بن الصادق القايدي"
"1- تجمع القوى النصرانية لاسترجاع الأندلس. 2- تحالف ملوك الطوائف مع النصارى. 3- عزم "ألفونس" على الاستيلاء على إشبيلية. 4- أحداث معركة الزلاقة."
بعض الدروس المستفادة من الأحداث "سعد بن عبد الله العجمة الغامدي"
"1- هزيمة طاغية العراق البعثي. 2- انتشار بعض ألفاظ الشرك الخفي. 3- ضرورة التوكل على الله. 4- عبرة من عابثة الطغيان. 5- سنة الله تعالى في الظالمين. 6- ظهور عوار القومية والعصبية."
اليهود في القرآن "عبد المحسن بن عبد الرحمن القاضي"
"1- اليهود كما وصفهم القرآن الكريم. 2- مكائد اليهود. 3- ذل العرب وهوانهم. 4- التحذير من اتباع سنن اليهود. 5- تفرق العرب. 6- العبرة بالعدوان على غزة."
واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا "أسامة بن عبد الله خياط"
"1- نعمة الأخوة في الدين. 2- أساس الأخوة الإسلامية. 3- الأمر بالاعتصام بحبل الله والنهي عن التفرق. 4- التحذير من كل ما يخدش الأخوة الإيمانية. 5- تحريم الاقتتال بين المسلمين. 6- سبيل الإصلاح. 7- مفاسد التفرق. 8- الإشادة بمبادرة خادم الحرمين لإطفاء نار الفتنة في فلسطين."
وفاق مكة المكرمة "عبد الرحمن السديس إمام الحرم"
"1- قضية المسلمين الكبرى. 2- نداء المصالحة والمسامحة. 3- الإشادة بجهود خادم الحرمين الشريفين في إيقاف النزاع بين الإخوة في فلسطين. 4- دلالات الوفاق. 5- واجب الأمة في هذا العصر. 6- حفريات اليهود في المسجد الأقصى. 7- تحذير الأمة من التفرق والاختلاف. 8- دعوة للثبات على المصالحة والوئام."
."
الحج من محاسن الإسلام "محمد بن ماجد القحطاني"
"1- أمر الإسلام بالاعتصام. 2- الحج مظهر من مظاهر الوحدة والائتلاف. 3- من معاني الحج وأسراره. 4- فضل البيت الحرام. 5- الحج المبرور."
من معاني الحج "حمزة بن فايع الفتحي"
"1- عظمة منظر الحج. 2- ضرورة التأمل في شعيرة الحج. 3- معاني الحج. 4- نكد الحياة الغربية. 5- لا عزة إلا بالإسلام."
الوطنية في الإسلام "محمد بن عبد الله الخضيري"
"1- حب الوطن فطرة فُطر عليها الإنسان. 2- الحنين والشوق للوطن الأول. 3- وصف الجنة. 4- حقيقة الدنيا. 5- أعداء الوطنية. 6- مقومات الوطنية."
قبل أن تحلَّ اللعنة (1) "فيصل بن عبد الرحمن الشدي"
"1- فضل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.2- فضل الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر. 3- العواقب الوخيمة المترتبة على ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر."
أنت أيها الآخر "سامي بن عبد العزيز الماجد"
"1- وجوب التزام شرع الله تعالى. 2- مغالطات المبطلين وتلبيسهم. 3- ما ينقمه المبطلون على أهل الحق. 4- "الآخر" الذي يقبل قوله. 5- التعايش السلمي. 6- ولادة مصطلح "الآخر". 7- تناقضات "الآخر". 8- من نحن؟ ولماذا الكلام عن "الآخر"؟"
الحث على التراحم "يوسف بن عبد الوهاب أبو سنينه"
"1- الحث على شكر الله تعالى. 2- عزة الأمة في تمسكها بدينها. 3- الرحمة بين المسلمين. 4- مظاهر سلبية تنتشر في رمضان. 5- نصائح للمرأة المسلمة. 6- الحث على التوبة والدعاء. 7- الله أكبر من كل شيء. 8- الحرب الصليبية الجديدة. 9- تطاول الأعداء على الإسلام والمسلمين. 10- تفرق المسلمين. 11- القضية الفلسطينية."
."
تاريخ مؤامرات اليهود "خالد بن محمد مجرشي"
"1- تخطيط يهودي. 2- تاريخ اليهود الأسود. 3- عداوة اليهود وكيدهم بالمسلمين. 4- اليهود نقضة العهود. 5- اليهود في العصر الحاضر. 6- تفرق اليهود. 7- أهمية معرفة طبيعة العدو."
ضوابط التكفير "عبد الرحمن السديس إمام الحرم"
"1- زمن طوفان الفتن. 2- فتنة التكفير. 3- خطورة المجازفة بالتكفير. 4- النهي عن التكفير في الكتاب والسنة. 5- تحذير السلف من التكفير. 6- التكفير حكم شرعي. 7- شرط إقامة الحجة وإزالة الشبه. 8- التفريق بين الفعل والفاعل والإطلاق على التعيين. 9- الكفر نوعان. 10- مسألة الحاكمية. 11- لازِمُ القول. 12- لا تكفير إلا بدليل وبرهان. 13- العذر بالجهل والتأويل. 14- براءة الإسلام من مسالك أهل التكفير والتدمير. 15- بدء فتنة التكفير ومنتهاها. 16- أسباب تسرّب لوثة التكفير. 17- علاج هذه الفتنة. 18- لا إفراط ولا تفريط. 19- نداء للشباب."
مع سورة الكهف: الامتحان في الدين "عبد الله بن محمد الحمادي"
"1- ضرورة تدبر الآيات. 2- فضل سورة الكهف. 3- محاور القصص الأربع. 4- قصة أصحاب الكهف وقضيتها الأساسية. 5- كيف نعصم أنفسنا من الفتن؟"
دروس من غزوة تبوك "ناصر بن محمد الأحمد"
"1- حكمة دوام الصراع بين الحق والباطل. 2- غزوة تبوك: تاريخها وسببها وأحداثها. 3- دروس وعبر من غزوة تبوك."
حق المؤمن على المؤمن "عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ"
"1- الرابطة الإيمانية أقوى الروابط. 2- امتنان الله تعالى على عباده بالأخوة الإيمانية. 3- أساس الرابطة الإيمانية. 4- حقوق المؤمن على أخيه: الحب في الله، النصيحة، ستر العيوب، تنفيس الكروب، المؤازرة في الشدائد، المشورة الحسنة، تيسير الديون، الدفاع عن عرضه، عدم النميمة، كف الأذى. 5- ((المؤمن أخو المؤمن)). 6- حب الخير للمؤمن."
الحكم والتحاكم إلى شرع الله "عكرمة بن سعيد صبري"
"1- سبب نزول قوله تعالى: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ . 2- التحاكم إلى شرع الله من مقتضيات الإيمان. 3- موقف المنافقين قديمًا وحديثًا من تحكيم الشريعة. 4- حال الجماعات الإسلامية اليوم. 5- التحذير من النقد الهدّام. 6- دعوة لتوحيد جهود الإسلاميين. 7- حكم الزواج العرفي وبيان أخطاره. 8- اعتداء يهودي جديد على الأوقاف الإسلامية في القدس."
التشبه بالكفار "فيصل بن عبد الرحمن الشدي"
"1- كمال الإسلام. 2- افتتان كثير من المسلمين بالكفار. 3- ظاهرة التشبه بالكفار. 4- من مظاهر التشبه بالكفار: العصبية الجاهلية، التبرج والسفور، أعياد الكفار، التقليد في الملابس، التحدث بلغتهم، قصات الشعر، حلق اللحى، التاريخ الميلادي، تربية الكلاب، الغناء. 5- أسباب التشبه بالكفار. 6- المخرج من هذه الفتنة."
السنة النبوية "علي بن عبد الرحمن الحذيفي"
"1- نعمة بعثة النبي . 2- حفظ الله تعالى للقرآن والسنة. 3- رسول الله القدوة في كل خير. 4- فضل السنة النبوية. 5- المراد بالسنة في اللغة والشرع. 6- سبب ضعف المسلمين في العصر الحاضر. 7- المخرج من الهوان. 8- واجب الدعوة للسنة. 9- موانع اتِّباع سنة المصطفى . 10- ظهور الفِرَق وسبب ذلك."
"1- الإسلام دين الاجتماع. 2- طاعة ولاة الأمر. 3- كلام العلماء في ذلك. 4- أهمية الالتفاف حول العلماء. 5- مفاسد ازدراء أهل العلم."
العبادة في الهرج "فهد بن حسن الغراب"
"1- العبادة حصن المسلم عند الفتن 2- هدي النبي عند البلاء 3- التحلي بالصبر عند الفتن والمحن."
"1- الوحدة الإسلامية. 2- حال العرب قبل الإسلام. 3- التفريق سلاح استخدمه أعداء الدين ضد المسلمين. 4- أخطاء يقع فيها كثير ممن ينتسب إلى الصلاح والعلم. 5- ذم الاختلاف. 6- موقف بعض الصحابة من الاختلاف."
فلسطين: أمل بنصر الله "عبد المحسن بن عبد الرحمن القاضي"
"1- صبر يعقوب عليه السلام. 2- المنحة في طيات المحنة. 3- صور من ضعف المسلمين وذلتهم وتكالب العدو عليهم. 4- زراعة الأمل في زمن الشدة منهج نبوي. 5- صدق التوكل على الله في الشدائد. 6- دعوة لصدق النصرة والولاء للمسلمين."
من خصائص بلاد الحرمين "علي بن عبد الرحمن الحذيفي"
"1- التذكير بنعم الله تعالى. 2- اجتماع الكلمة في بلاد الحرمين. 3- نعمة الإسلام والدعوة إلى الله تعالى. 4- من خصائص بلاد الحرمين. 5- منزلة المرأة في بلاد الحرمين. 6- حال المرأة في بلاد أعداء الإسلام. 7- استنكار أعداء الإسلام للحدود الشرعية. 8- السبيل إلى شكر الجليل."
دعوة للوحدة والتضامن "إسماعيل الحاج أمين نواهضة"
"1- حقيقة طاعة الله تعالى ورسوله . 2- مفاسد التنازع والاختلاف. 3- سبب التنازع والاختلاف. 4- فضل التوحيد والوحدة. 5- تحقيق السلف الصالح للتوحيد والوحدة. 6- الحاجة للوحدة والتضامن. 7- حرص الأعداء على تفريق كلمة المسلمين. 8- نصيحة للشعب الفلسطيني. 9- قراءة في التهديدات الإسرائيلية بشأن الهجوم على المسجد الأقصى."
إن الله يرضى لكم ثلاثًا "أسامة بن عبد الله خياط"
"1- بضدِّها تتميّز الأشياء. 2- ثلاث خصال جاهليّة. 3- أمر الرسول بتوحيد الله تعالى. 4- أمر الرسول بالاجتماع. 5- أمر الرسول بطاعة ولاة الأمر. 6- التحذير من التفرق والاختلاف."


الألفة والاتحاد ونبذ الاختلاف "داود بن أحمد العلواني"
"1- وحدة المسلمين من أهم المقاصد الإسلامية. 2- حث الإسلام على وحدة المسلمين وتحاببهم. 3- التحذير من الفرقة والاختلاف وبيان خطرها. 4- من أكبر أسباب ذلتنا فرقتنا وتشرذمنا. 5- الفرق كثيرة والناجي منها واحدة."
أسباب ضعف الأمة وتفرقها "ناصر بن محمد الأحمد"
"1- تبدل أحوال المسلمين من العز إلى الذل. 2- غربة الإسلام بين أهله اليوم. 3- حال المسلمين اليوم مع الإسلام. 4- الانحراف العقدي أهم أسباب تخلف المسلمين وذلتهم. "
اقرؤوا التأريخ "عبد الرحمن السديس إمام الحرم"
"1- القضايا الحولية والموضوعات الموسمية. 2- الاتعاظ بمضي عام واستقبال عام. 3- دعوة لقراءة التأريخ الإسلامي. 4- محاسن الإسلام. 5- لا اجتماع ولا وحدة إلا برابط العقيدة الإسلامية. 6- الإصلاح من الداخل أولاً. 7- تعزيز جانب الحسبة في الأمة. 8- التبعية والانهزامية. 9- جواز عقد المعاهدات والمهادنات. 10- أين دروس الهجرة وعبرها؟ 11- لا تمكين إلا بجماعة. 12- نداء للشباب والمرأة المسلمة المعاصرة. 13- لا بد من وقفات تأمل ومحاسبة. 14- فضل شهر الله المحرم. 15- الترغيب في صيامه. 16- التأكيد على صيام يوم عاشوراء."
لماذا الخوف من الإسلام؟! "صالح بن محمد آل طالب"
"1- بداية التخويف من الإسلام. 2- توالي صيحات التخويف من الإسلام. 3- آثار هذه الفرية على الناس. 4- الواجب على عقلاء العالم. 5- الأدلة على براءة الإسلام من هذه الفرية. 6- كلمة عن الأوضاع في سوريا."
"1- وصية النبي بلزوم الكتاب والسنة والبعد عن البدع. 2- الاعتصام بالكتاب والسنة أساس وأصل النجاة. 3- الأَمر بالأخذ بكل ما جاء به الرسول . 4- فضل التمسك بالكتاب والسنة. 5- الأمر بالاجتماع على الحق والنهي عن الاختلاف. 6- بركة طاعة الله ورسوله."
."
.
لا تحسبوه شراً لكم "محمد بن مبارك الرشدان"
"1- اجتماع قوى الكفر لحرب الإسلام. 2- فوائد ومنح في طيات المحنة. 3- رحمة الله حتى في البلاء الذي يصيب المؤمنين. 4- مر بالمسلمين نكبات ورزايا ثم كان الفرج والعز والتمكين."
"1- التحذير من ذنوب الشهوات والشبهات. 2- الفرق بين ذنب الشهوة والشبهة. 3- المعاصي ميراثنا عن الأمم السابقة. 4- أثر المعاصي على القلب. 5- أثر المعاصي على المجتمع. 6- أثر البدع في تفرقة الأمة. "
الإرهاب الإسرائيلي "ماجد بن عبد الرحمن الفريان"
"1- انقلاب المعايير والتلاعب بالمصطلحات في هذا الزمان. 2- السلام المزعوم الذي تنشده إسرائيل. 3- دور الصليبيين في التمكين لليهود. 4- سكوت العالم عن الإرهاب الإسرائيلي. 5- منع الإسلام من معالجة القضية الفلسطينية سبب الهزائم والنكسات. 6- حل قضية فلسطين لا يكون إلا بالجهاد."
لا نصير لكم إلا الله "يوسف بن عبد الوهاب أبو سنينه"
"1- دعوة أهل فلسطين للصبر والمصابرة. 2- الحرب على الإسلام مستمرة. 3- العدوان اليهودي الغاشم على شعب فلسطين الأعزل. 4- التحذير من آثار الذنوب لما لها من أثر في وقوع الهزيمة. 5- دعوة الأمة الإسلامية للرجوع إلى الله. 6- دعوة المسلمين وحكامهم إلى نصرة شعب فلسطين."
الإرهاب الصليبي "ماجد بن عبد الرحمن الفريان"
"1 ـ انقلاب المعايير والتلاعب بالمصطلحات في هذا الزمان. 2 ـ السلام المزعوم الذي تنشده إسرائيل. 3 ـ دور الصليبين في التمكين لليهود. 4 ـ سكوت العالم عن الإرهاب الإسرائيلي. 5 ـ منع الإسلام من معالجة القضية الفلسطينية سبب الهزائم والنكسات. 6 ـ حل قضية فلسطين لا يكو إلا بالجهاد."
خطبة عيد الأضحى (بشائر الأمة وآمالها) "صالح بن عبد الله بن حميد"
"1- من سنن الله في الكون. 2- حال أمة الإسلام اليوم مع أعدائها. 3- صور من جرائم اليهود نحو المسلمين في فلسطين وغيرها. 4- حال الأمة الإسلامية مع نفسها. 5- العلاج لحال الأمة الإسلامية. 6- المستقبل للإسلام. 7- صور من نصر الله لعباده المؤمنين. 8- معالم في طريق الإسلام."
العصبية القبلية "ناصر بن سعود القثامي"
"1- مبدأ الأخوة الإيمانية. 2- تأليف الإسلام بين القلوب. 3- النسَب في نظر الإسلام. 4- ذم العصبية الجاهلية. 5- حرص الأعداء على تفريق الأمة الإسلامية. 6- تواضع النبي ."
عيد الفطر 1413هـ "سعد بن عبد الله العجمة الغامدي"
"1- فضل التمسك بالإسلام الصحيح. 2- تدهور حال المسلمين عندما تخلوا عن دينهم. 3- ضرورة التمسك بما كان عليه السلف الصالح. 4- وجوب أداء حقوق الله تعالى وحقوق العباد. 5- التحذير من بعض المعاصي والمنكرات. 6- موعظة للنساء."
"1- ذم التفرق في الدين. 2- دعوة القرآن لالتزام الطريق المستقيم. 3- الطريق المستقيم هو اتباع سلف هذه الأمة. 4- ما جاء في القرآن والسنة من الأمر باتباع السلف الصالح. "
ثمار التمسك بالوحيين "مرزوق بن سالم الغامدي"
"1- من ثمار التمسك بالوحيين العمة من الكفر. 2- من ثمار التمسك بالوحيين والتمكين. 3- من ثمار التمسك بالوحيين الوقاية من الشرور والمصائب. 4- من ثمار التمسك بالوحيين الثبات على الدين. 5- الفرقة والتنازع من ثمار ترك التمسك بالكتاب والسنة. 6- طاعة الله وهديه مقدمة على طاعة كل أحد سواه. "
بين يدي العام الهجري الجديد "أحمد بن محمود الديب"
"1- وقفة محاسبة على أحداث عام قد انصرم. 2- ضرورة المحاسبة وأنها من فعل المؤمنين. 3- المعاصي هلاك للعبد. 4- ضروري أن تحاسب الأمة نفسها على حالها في العام المنصرم. 5- الصراع على أرض فلسطين صراع عقائدي. 6- اليهود يريدون بناء الهيكل على "
الثوابت أساس الوحدة "يحيى بن سليمان العقيلي"
"1- أهمية وحدة الأمة. 2- كيف تتحقق الوحدة؟ 3- من ثوابت الأمة."
تفسير سورة العلق 2 "محمود بن عمر مشوح"
"1- الطغيان يصد الناس عن حقيقة الدين. 2- الرجعى يوم القيامة والحساب. 3- أبو جهل ينهى الرسول عن الصلاة ويؤذيه. 4- تساوي البشر في العبودية لله. 5- ما جاء في القرآن من تهديد لأبي جهل. 6- المؤمن يخوض معاركه بقوة الله القوي. 7- قوة الله يوم بدر. 8- حال المسلمين وذلتهم على كثرة عددهم وقلة عدوهم. 9- اقتراب النصر لا يكون إلا مع عبودية الله وكثرة السجود بين يديه. "
الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر "صالح بن عبد الله بن حميد"
"حكمة ابتلاء الله عباده – أسباب فساد الأحوال واضطرابها – أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , وعاقبة تركه "
الحذر من فتنة البدع "مراد بن أحمد القدسي"
"1- تعريف البدعة. 2- ذم التفرق. 3- غرس مصدر التلقي. 4- التحذير من البدع. 5- الآمر باتباع الجماعة. 6- متى يصير العبد مبتدعاً. 7- أسباب البدع. 8- آثار البدع. 9- للخروج من الفتن. "
واجبك الآن "ناصر بن محمد الأحمد"
"1- ذلة المسلمين وهوانهم في هذا الواقع المرير. 2- للفرد المسلم دور في رفع الحمل عن كاهل الأمة المسلمة. 3- كف الأذى عن المسلمين واجب على كل أحد. 4- القرآن يكشف لنا أعداء الأمة المسلمة. 5- دعوة لمقاطعة سلع وبضائع الدول المعادية للإسلام. 6- دور الفرد في نشر العلم والخير. 7- التفاعل مع قضايا الأمة وهمومها. "
عظيم ثواب الإصلاح بين الناس "محمد الداه بن أحمد الشنقيطي"
"1- فضل الإصلاح بين الناس وعظيم الأجر في ذلك. 2- أن الله تعالى يصلح بين المؤمنين يوم القيامة. 3- مسؤولية أهل العلم والعقل والمكانة في الإصلاح بين الناس. 4- الشروط التي ينبغي توفرها فيمن يتصدى للإصلاح بين الناس. 5- فوائد فض النزاع بالإصلاح على فضه بالحكم القضائي. 6- إباحة الكذب من أجل الإصلاح بين الناس. "
الأخوة الإسلامية "علي بن عبد الرحمن الحذيفي"
"المؤمن للمؤمنين كالبنيان – الأمر بالتآخي والتحذير من النزاع والتفرق – وجوب الإصلاح بين المتخاصمين وفضله – التحذير من كيد الأعداء في التفريق بين الأمة . "
أسباب النصر وأسباب الهزيمة "وليد بن إدريس المنيسي"
"1- أسباب الهزيمة وأسباب النصر. 2- حال المسلمين اليوم. 3- كيفما تكونوا يولِّي عليكم. 4- التحذير من إضاعة الصلاة. "
"1- أمر الله المؤمنين بطاعته وطاعة رسوله. 2- مواقف حمى فيها النبي صلى الله عليه وسلم جناب التوحيد. 3- الإخلاص والمتابعة شرطان في قبول الأعمال. 4- التزام السلف بمفهوم الاتباع وتطبيقه في حياتهم. 5- أقوال السلف في الحث على متابعة هدي القرآن والسنة. 6- تحذير النبي صلى الله عليه وسلم في التفرق والابتعاد عن نهجه. 7- من رحمة الله أنه كلفنا الاتباع ولم يكلفنا التقليد. "
"أصناف الناس في قراءة القرآن – مفاهيم قررها القرآن : 1- التميز بالمسلم عن غيره 2- أخذ الإسلام كاملاً 3- المفاضلة بالإيمان والتقوى 4- المحبة الحقيقية – شمولية العبادة 5- فضح الأعداء 6- المستقبل للإسلام 7- الوحدة وعدم التفرق"
سلامة الصدر "عبد المحسن بن عبد الرحمن القاضي"
"1- الحث على سلامة الصدر على المؤمنين. 2- القرآن يدعو للإصلاح حرصاً على سلامة الصدر. 3- السنة تعظم أمر الإصلاح بين المتخاصمين. 4- النهي عن التدابر والتباغض. 5- الأمر بقبول عذر المخاصم. 6- تحريم الإسلام لكل ما يوغر الصدر كالغيبة. 7- قصة المبشر بالجنة لسلامة الصدر. "
الحقد والحسد وأثرهما في الاختلاف "صالح بن عبد الله بن حميد"
"أسس بناء الأمة – أهم أسباب الاختلاف والفرقة – التحذير من الأحقاد – لوازم الحقد ومظاهره الطريق الصحيح – متى ضعفت الأمة وهانت ؟ - تسلط اليهود وسبيل العزة "
الصوفية وبدعة المولد "صالح الونيان"
"1 – العزة في صدر الإسلام لله ولرسوله وللمؤمنين 2 – الأمر بالإعتصام بالكتاب والسنة 3 – الإفتراق حدث بعد عهد الخلفاء الراشدين 4 – ظهور التصوف 5 – بعض نماذج الغلو في المجتمع المسلم "


من حقوق المسلم على أخيه "محمد بن صالح العثيمين"
"رابطة الأخوة الإيمانية أقوى الروابط وأدومها- أسباب تحصيل هذه الرابطة (السلام - عيادة المريض – الإصلاح بين الناس – تشميت العاطس - . .) - أسباب التفرق والاختلاف والنهي عنها (هجرة المسلم فوق ثلاث – النميمة – السباب). "
"
"
الوحدة والاجتماع "حسين بن عبد العزيز آل الشيخ"
"أهمية الوحدة – ذم التفرق والتحذير من آثاره – حاجة الأمة إلى الاجتماع – الوسيلة لتحقيق هذا المبدأ – أسس الاجتماع والوحدة"
الحذر "هاشم محمد علي المشهداني"
"1- الحذر في اللغة والاصطلاح. 2- الأمر بالحذر في الكتاب والسنة. 3- لا يغني حذر من قدر. 4- الحذر من أعداء الدين وأذنابهم. 5- أنواع الحذر. 6- وسائل في أخذ الحذر. "
بين عامين "إسماعيل الحاج أمين نواهضة"
"1- الاعتبار بأحداث العام المنصرم. 2- هجرة النبي وأصحابه إلى المدينة صورة من صور البلاء في سبيل الله. 3- وجوب التناصر بين المسلمين. 4- دروس الولاء والإخاء بعد الهجرة النبوية. 5- وقفية أرض فلسطين وفضلها وفضل المسجد الأقصى. 6- واجب المسلمين في حماية المسجد الأقصى ودرء الأخطار عنه."
عشر ذي الحجة "حيان بن حلمي الإدريسي"
"1- فضل عشر ذي الحجة. 2- عموم بركة هذه الأيام. 3- وفود الحجيج. 4- نداء إبراهيم عليه السلام بالحج. 5- انتقال مشعل الهداية إلى الجزيرة العربية. 6- تضحية إسماعيل وصبره. 7- حال الأمة في هذا الزمان."
الهجر والتخاصم "سامي بن ضيف الله البشير"
"1- ضرب مثل. 2- سوء من توقف رفع أعماله الصالحة. 3- ذم التهاجر. 4- حث الإسلام على التصالح والتواصل. 5- التحذير من قطع الأرحام."
التعاون "إبراهيم بن عبد الله صاحب"
"1- وصية حكيم أبناءه بالاتحاد والتعاون. 2- افتقار الإنسان وحاجته والحكمة من ذلك. 3- وجوب التعاون. 4- فضل الإخوان. 5- فضل قضاء الحوائج. 6- معاونة النبي لأصحابه. 7- التحذير من التفرق."
تماسك الفرد والمجتمع (سورة الحجرات) "عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري"
"1- يعتمد مبدأ إصلاح المجتمع على الحزم والقوة والعدل والإنصاف وتأكيد مبدأ الأخوة الإيمانية. 2- النهي عن السخرية واللمز بالمسلمين. 3- التأكيد على ترابط المسلمين وشعور الجسد الواحد."
اجتماع الكلمة "عبيد بن عساف الطوياوي"
"1- أهمية اجتماع الكلمة ووحدة الصف. 2- أسباب الفرقة والاختلاف. 3- مقومات الاتفاق والاختلاف."
."
كيف يواجه المسلم فتن العصر؟ "حسام الدين خليل فرج"
"1- الفتن التي تعصف بالأمة الإسلامية. 2- سنة الله في ابتلاء عباده المؤمنين. 3- بعض الفتن الموجودة في هذا العصر. 4- استعاذة النبي من الفتن. 5- خطورة الفتن. 6- سقوط الخلافة الإسلامية. 7- الاستعمار وأثره على دول الإسلام. 8- سبيل النجاة من الفتن."
"
."
خواطر حول النصر والهزيمة "سعيد بن عبد الباري بن عوض"
"1- سنن الله الكونية. 2- أسباب النصر. 3- حكم وفوائد من هزيمة المسلمين في أحد. 4- هل الأمة الإسلامية اليوم مؤهلة للنصر على أعدائها؟"
."
خطط الأعداء "عكرمة بن سعيد صبري"
"1- كذب المنافقين. 2- كشف القرآن الكريم للمنافقين. 3- الغلبة للإسلام والمسلمين. 4- تخطيط الأعداء لتغيير خارطة الشرق الأوسط. 5- آثار معاهدة "سايكس بيكو" على العالم الإسلامي. 6- منع الفلسطينيين من الصلاة في المسجد الأقصى. 7- القتلى المدنيين شهداء. 8- التنديد بالعدوان الإسرائيلي على فلسطين ولبنان."
تمسكوا بدينكم "عبد الحق البغدادي الأزهري"
"1- مفتاح النجاح والفشل. 2- اهتمام الشريعة الإسلامية بالحياتين. 3- التمسك بالوحيين هو طريق العزة والنصر والتمكين. 4- حالنا اليوم.