لله درك سعد (شاركنا شعرا في الذب عن الشيخ)

أبو عبد الرحمن
1430/10/13 - 2009/10/02 19:55PM
لله درك سعد * ذكرتنا بالعتاق

لله درك سعد * سارعتم باستباق

لله درك سعد * عالجتهم بارتفاق

لله درك سعد * فداؤكم من تلاقي

لله درك سعد * شتت جمع الشقاق

لله درك سعد * أشرقتهم بالرياق

لله درك سعد * أصبتهم في المآقي

لله درك سعد * أظهرت أمر الرفاق

لله درك سعد * كشفت وجه النفاق
المشاهدات 5310 | التعليقات 9

العتاق : النجيبات من الإبل ، ويطلق على الصقور والبُزاة ، وعلى الأشياء القديمة .

الاستباق : المبادرة .

الارتفاق : الاتكاء على المرفق .

الرياق : جمع الريق وهو لعاب الفم .

الرفاق : جمع (رفيق) مصطلح استعمله البعثيون ، كما يستخدم المسلمون مصطلح (الإخوان ) جمع (أخ)


وخذوا هذه على الطريق :




صَيحَةُ الحَقَّ في السَّمَاءِ تَعَالَت

صَهَلَت خَيلُهَا فَصَالَت وَجَالَت

فَارتَوَى السَّفحُ عِزَّةً وَاستَحَالَت

دَلوُ سَعدٍ في كَفِّ يُمنَاهُ غَرْبا

***

لم نَرَ اليَومَ مِثلَهُ عَبقَرِيّا

قَامَ بَينَ العِبَادِ يَفرِي فَرِيّا

تَخِذَ الصَّدعَ مَنهَجًا عُمَرِيّا

أَمسَكَ الحَقَّ بِالتَّلابِيبِ جَذْبا

***

أَورَدَ القَومَ فَارتَوَوا مَا تَوَانَى

عَن حِيَاضِ الصَّوَابِ حَتى استَبَانَا

صَانَهُ اللهُ يَومَ وَفَّى وَصَانَا

إِنَّ لِلعَبدِ مَا تَوَلاَّهُ رَبّا

***

إْن يَغُضُّوا عَنِ الجَهَالاتِ طَرفَا

أَو يَقُومُوا بِالزُّورِ صَفٍّا فَصَفّا

يَبقَ مَن أَحكَمَ الكَلامَ وَوَفَّى

فَوقَ مَن يَسلُبُ المَقَالاتِ سَلبَا

***

لَيسَ مَن يُظهِرُ المَقَالَ صُرَاحَا

مِثلَ مَن يَملأُ البَوَادِي نُبَاحَا

إِنَّ في قَومِنَا رِجَالاً صِحَاحًا

وَهَبُوا لِلكِفَاحِ نَفسًا وَقَلبَا

***

فَارجِعِي يِا كِلابَ رُومَا وَجُرِّي

خَلفَكِ الذُّلَّ وَاخسَئِي لاتَهِرِّي

أَو فَعُودِي فَبَصبِصِي لَن تَضُرِّي

لَو تَحَالَفتِ في الدَّهَالِيزِ سُحبَا

***

سَعدُ يَا سَعدُ زَادَكَ اللهُ سَعدَا

لا تَضِقْ إِنَّ مَن تَجَنَّى وَأَعدَى

كُلَّمَا قَامَ مِن هُزَالٍ تَرَدَّى

كَبَّهُ اللهُ في هَوَاهُ فَتَبَّا

***

حَسبُكَ اللهُ أُطلِقَ القَيدُ فَاذهَبْ

في طَرِيقِ الهُدَاةِ فَالكَونُ أَرحَب

وَامحُ مَا شِئتَ في ذَرَى الحَقِّ وَاكتُبْ

وَافتَتِحْ لِلدُّعَاةِ بِالصِّدقِ دَربَا

***


الشاعر نايف بن عرويل الدعجاني

في نصرة الشيخ سعد


البارحـة والجـاش قالـب للحـزن

والفكر كوكب في مـدارات الخيـال
ماعاد للدنياء وسـط عينـي ثمـن
احسها صارت مثـل لعـب العيـال
لأني عرفت ان آخر ايامـي كفـن
يطويه جسمي عقب ماشـد الرحـال
ميراسجنونـي يـا مطبقـة السنـن
ان كان انا ماقلت حـق ولا عـدال
ابناء قاسم ضيقـوا صـدر المـدن
وشلون عاد الضيق في صدر الرجال
الخمة اللـي مـا تجيـب الا الفتـن
واللي تلذذ بالحـرام اعـن الحـلال
حطولهم فـي داخـل الدولـة وثـن
تجمعوا حولـه علـى ذل وخمـال
لا ياوطنـا مالهـم وسطـك سكـن
هم لعبة الشطرنج واشبـاه الرجـال
ذي جبهة ٍٍ ماهيب تمسـح بالسمـن
لا والله الا وانـت تكـرم بالنعـال
صوت المآذن فـي ربوعـك رددن
ذي ديرة التوحيـد مافيهـا مجـال
لأيت جريدة مثل نهجـك يالوطـن
مير اسجدي لله يـا بنـت الضـلال
ياكم ضلمتي مـن سـوي ٍ متـزن
وياكم كتبتي فكـر غيـرك فالمقـال
سبيتي اهل الدين من حقـد وضغـن
بأقلام سيل حبرهـا خشـم الريـال
وجتك القصيدة من ضميري تطحـن
فيها الغضب تهتزلـه روس الجبـال
اقولهـا والقلـب يقسـى مايـحـن
على عدو الدين نضـرب بالصقـال
لو كان خاشقجي من انجال الوطـن
ان كان قلنا له جواب ولـه سـؤال
لكن تاريخه علـى التركـي رطـن
والعلمنه في وسـط دمـه لا تـزال
اسلالـة الأتـراك مسمـوم البـدن
جنسيته من ثوب ٍ ابيـض لا عقـال
لايالوثـن والله مـا احسبلـك وزن
ولا جمال ولا اللذي يملـي جمـال
ذي دعـوة باقولهـا سـر وعلـن
للشعب من حد الجنوب اليا الشمـال
تكفون يا اهل الدين والذمـه رهـن
مايرتكـي للحمـل ياكـود الجمـال
جريـدة للسـم فالشعـب تحـقـن
قوموا نقاطعها على وجـه الكمـال
وان قيمة ارياليـن تدفـع فالوطـن

عيب ٍ على الرجال مابين الرجـال


http://www.rafha.com/vb/showthread.php?t=39931


ما شاء الله قصائد في غاية الروعة .
هذه على الطريق يا شيخ عبدالله !! ، والله قصيدة ممتازة الله ينفع بك خطيباً وشاعراً .
جزيت خيراً أبا عبدالرحمن على هذا الموضوع.


هذه امرأة قامت بالدفاع عن الشيخ الشثري سمت نفسها باسم (لحن نجد) في منتديات المعالي وهي:
سلآم يا ديره على الحق تمشين ..
ما همك نبــآح الكلآب الخوافي ..
لك التحية بين كل العناوين ..
وبين الرجآل الي لهم صيت ضافي
سعد ابن نآصر به العلم والدين
شيخ ولد شيخ مع الكل وافي ..
أهل المعزه والوفا والكريمين ..
كلامهم مثل العسل دومـ صافي ..
قدم نصيحه للرجآل الميامين
وسط القناة الي بها قول كافي ..
ينصح وكل العلم حكمه مع اللين ..
ويبري بهآ ذمه ويظهر خوافي ..
الحق وآضح والغبش دوم بالعين ..
لآبـــد يظهر والحقيقة توآفي ..
ويبقى البقى للي حمى ساحة الدين
وإما الحثآله قولهم قول حآفي ...


@عبدالله البصري 1003 wrote:

العتاق : النجيبات من الإبل ، ويطلق على الصقور والبُزاة ، وعلى الأشياء القديمة .


الارتفاق : الاتكاء على المرفق .


الرفاق : جمع (رفيق) مصطلح استعمله البعثيون


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عتق ) العين والتاء والقاف أصل صحيح يجمع معنى الكرم خلقة وخلقا ، ومعنى القدم . وما شذ من ذلك فقد ذكر على حدة .
قالوا : والجوارح من الطير عتاق لأنها تصيد ولا تصاد ، فهي أكرم الطير ، وكأنها عتقت أن تصاد ، وذلك كالبازي وما أشبهه . قال لبيد :
فانتضلنا وابن سلمى قاعد كعتيق الطير يغضي ويجل

الكتب » مقاييس اللغة » كتاب الراء » باب الراء والفاء وما يثلثهما

( رفق ) الراء والفاء والقاف أصل واحد يدل على موافقة ومقاربة بلا عنف .
هذا هو الأصل ثم يشتق منه كل شيء يدعو إلى راحة وموافقة .
والمرفق مرفق الإنسان; لأنه يستريح في الاتكاء عليه . يقال ارتفق الرجل : إذا اتكأ على مرفقه في جلوسه . ومن ذلك الحديث لما سأل الأعرابي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قيل له : " هو ذاك الأمغر المرتفق " ، أي المتكئ على مرفقه
ويقال ارتفق الرجل ساهرا ، إذا بات على مرفقه لا ينام .
والرفيق : الذي يرافقك ، وهو أن يجمعك وإياه رفقة; وليس يذهب اسمه إذا تفرقتما .
. والمرفق : الأمر الرافق بك . والرفاق : حبل يشد به مرفق البعير إلى وظيفه . وهو قوله :


كذات الضغن تمشي في الرفاق


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عبدالله البصري;1016 wrote:
***
سَعدُ يَا سَعدُ زَادَكَ اللهُ سَعدَا
***
حَسبُكَ اللهُ أُطلِقَ القَيدُ فَاذهَبْ

في طَرِيقِ الهُدَاةِ فَالكَونُ أَرحَب

وَامحُ مَا شِئتَ في ذَرَى الحَقِّ وَاكتُبْ

وَافتَتِحْ لِلدُّعَاةِ بِالصِّدقِ دَربَا

***


وأنت والله زادك الله سعدا وفضلا

لا فض فوك ولا تهنأ شانئوك
أحسنت ما شئت
بارك الله في هذا الملتقى
الرائع و بكم جميعا


ماشاء الله على الإبداع


يا سعد اهزمهم بالنصف *** لا تخش خفافيش الصحف


دعهم في ظلمتهم عطشى *** جمعًا يمشون بلا هدف


واقصد في مشيك سوف يرى *** من سوف يقوم على الشرف